مدخل إلى الفكر السياسي الغربي
الجزء الأول
إعداد وتأليف
الدكتور صلاح علي نيّوف
كلية القانون و العلوم السياسية
الأكاديمية العربية في الدنمارك
وهذا هو محتوى البحث
مدخل إلى الفكر السياسي الغربي
الجزء الأول
الموضوع الصفحة
مدخل.............................................. ............................................. 11
الفصل الأول
الفكر السياسي القديم
الفكر السياسي القديم............................................ ........................... 14
أولا ـ هيرودوت.................................. .......................................... 15
ثانيا ـ أفلاطون .................................................. ........................... 15
أ ـ "الجمهورية" : المدينة الكاملة المؤسسة على العدالة.......................... 16
ب ـ ما هو "السياسيّ" عند أفلاطون ؟................................................. 18
1ـ الملك الراعي............................................ .................................. 18
2ـ الملك "النسّاج"......................................... ................................... 18
3ـ الملك يحترم "مقياس العدالة".......................................... ................ 19
ج ـ الأشكال المختلفة للحكومات.......................................... ................ 20
1ـ التيموكراثية...................................... ......................................... 20
2ـ الأوليغارشية...................................... ........................................ 20
3ـ الديمقراطية....................................... ........................................ 21
4ـ الطغيان........................................... ........................................ 21
د ـ لماذا حكومة للفلاسفة عند أفلاطون ؟.............................................. 22
ثالثا ـ أرسطو............................................. .................................. 23
أ ـ التحليل الأرسطي أو "الأرسطوطاليسي"................................... ...... 23
1ـ تحليل الحقيقية هو أساسي............................................. ................ 23
2 ـ مفهوم عضوي " عضواني" organiciste...................................... 24
ب ـ الأشكال المختلفة للحكومة عند أرسطو.......................................... 24
1 ـ نطاق التحليل........................................... ................................ 24
2 ـ المدينة........................................... ..............................,......... 24
3 ـ طبيعة السلطة............................................ .............................. 25
4 ـ المواطن........................................... ...................................... 26
ت ـ التصنيف الشكلي للدساتير.......................................... ................ 26
1 ـ ما هو الدستور؟.......................................... .............................. 26
2 ـ معايير تصنيف الدساتير.......................................... .................... 27
3 ـ التصنيف الأرسطي المقترح........................................... .............. 27
ج ـ التصنيف الواقعي للدساتير والأشكال المختلفة للديمقراطية................... 28
ح ـ الشكل الأفضل للحكومة........................................... ................... 29
1ـ تبني خطوة علمية............................................. .......................... 29
2ـ معيار المنفعة العامة............................................ ........................ 29
3 ـ سيادة القانون........................................... ................................. 29
4ـ حكومة الطبقة المتوسطة.......................................... ..................... 29
خ ـ أهمية عمل أرسطو............................................. ....................... 30
الفصل الثاني
الفكر السياسي المسيحي
بين السياسة و الفضيلة
1ـ المسيحية وعلم السياسة .................................................. ............ 32
2ـ بين الله والقيصر........................................... .............................. 37
3 ـ الطبيعة و الإنسان........................................... ........................... 41
4ـ القوانين بين السماء والأرض............................................ ............. 45
5 ـ بين مملكتين........................................... ................................... 50
أ ـ النظام السياسي و النظام الروحي يجب ألا نخلط بينهما و ألا نفصلهما.....,.... 50
ب ـ السياسة هي " فن نبيل"............................................. .................. 51
ت ـ السياسة لديها حدودها لكن التاريخ مفتوح للفضيلة والعفو....................... 53
6ـ تحرير الإرادة........................................... ................................ 54
الفصل الثالث
صعود الاستبدادية (الحكم المطلق) داخل الدولةـ الأمة لعصر النهضة.
أولا ـ الأصول القديمة و الوسطى لمفهوم "السلطة المطلقة" الاستبدادية......... 59
1ـ السلطة المطلقة في القانون الإمبراطوري الروماني.................................. 59
2ـ الإرادة البابوية الكاملة........................................... .......................... 59
3ـ تطبيق البابوية على السلطة الزمنية........................................... .......... 60
ثانيا ـ نشؤ الدول ـ الأمم............................................. ......................... 60
1ـ تحالف السلطات المركزية مع القوى الاجتماعية والاقتصادية الجديدة............ 60
2ـ اختلاف الحالات في الدول الأوربية. .................................................. 60
أ ـ ميكيافلي.......................................... .......................................... 62
ـ حياته .................................................. ....................................... 63
ـ أعماله............................................ ............................................. 63
منهج ميكيافلي .................................................. ............................. 63
1ـ الواقعية. .................................................. ................................. 63
2 ـ الطبيعة الإنسانية وفق ميكيافلي. .................................................. .... 63
3 ـ الميكيافلية Machiavélisme..................................... .................. 64
4 ـ السياسة الداخلية. .................................................. ...................... 65
5 ـ ميكيافلي بين الملكية والجمهورية ؟................................................. ...65
6 ـ ميكيافلي و القومية. .................................................. .................... 66
ب ـ مارتن لوثر " دولة وطنية من غير نفوذ كهنوتي"............................... 67
1ـ حياة وأعمال مارتن لوثر. .................................................. ............. 67
2ـ الأفكار السياسية عند مارتن لوثر. .................................................. ... 67
ت ـ جان بودان (1529ـ 1596) ، منظر للدولة ذات السيادة........................ 69
ـ حياته............................................. .............................................. 69
ـ أعماله............................................ ............................................. 69
1 ـ الدولة السيادية. .................................................. ......................... 70
2 ـ استقلالية الدولة ـ الأمة بالنسبة للقوى الخارجية. ................................... 71
3ـ سيادة مطلقة ولكن ليست غير محدودة. ............................................... 71
4 ـ النظام الأفضل: الملكية أو "الملكية الشرعية"....................................... 73
توماس هوبز.............................................. ..................................... 74
حياته............................................. ................................................ 74
أعماله............................................ ................................................ 74
1ـ حالة الطبيعة عند هوبز.............................................. ...................... 75
2 ـ حالة الطبيعة هل هي حقيقة موجودة ؟................................................. 76
3 ـ لا يوجد عدالة في حالة الطبيعة. .................................................. ...... 76
4 ـ مشكلة التعاقدات. .................................................. ........................ 76
5ـ العقد الاجتماعي عند هوبز. .................................................. ............ 77
6 ـ " الليفياثان" Léviathan. .................................................. ............ 78
خاتمة............................................. .................................................7 9
حول الحكم المطلق أو الاستبدادي.
الفصل الرابع
التقليد الديمقراطي و الليبرالي
مدخل
1- براديغمات متعددة للنظام الاجتماعي . ...........................................83
أ ـ مفهوم البراديغم " Paradigme "............................................. .... 83
ب ـ " البراديغمات " الثلاث للفكر السياسي والاجتماعي الحديث ............... 83
ت ـ النظام المقدس. .................................................. .................... 83
ث ـ الأنظمة " الوسطى " ما بين الطبيعي والمصطنع. ........................... 84
2- السؤالان الأساسيان للنظرية السياسية وفق " لورد أكتون ".............. 85
3ـ القرن السادس عشر:" المدرسة الفلسفية الثانية"،" الملكية" و الدستورية الكالفينية calviniste.
أولا ـ مثابرة التقاليد القروسطية. .................................................. .......... 88
1 ـ التفسيرات القروسطية غير الاستبدادية للقوانين الرومانية والكنسية............ 88
أ ـ " بارتول" Bartole و الحكم أو السيادة الشعبية....................................... 88
ب ـ " غيرسون" Gerson والتصالحية. .................................................. . 89
2ـ إعادة التأكيد على الأفكار التصالحية. .................................................. . 89
ثانيا ـ في أصل المذاهب الليبرالية: .................................................. ........ 90
المدرسة الفلسفية الثانية، و مدرسة " سلامونك" Salamanque................. 90
1ـ الكتّاب. .................................................. ...................................... 90
أ ـ " فيتوريا" Vitoria. .................................................. ..................... 90
ب ـ " دو سوتو" De Soto. ( 1449ـ 1560). ......................................... 91
ت ـ " بيلارمين" Bellarmin. .................................................. ............ 91
ث ـ "ماريانا" Mariana. .................................................. .................. 91
ج ـ "مولينا" Molina. .................................................. ....................... 92
ح ـ " سواريز" Suarez. .................................................. .................... 92
2 ـ مراجع المدرسة : " التومائية" Thomisme المُجدَّدة............................ 92
أ ـ الخصوم المستهدفون. .................................................. .................... 92
ب ـ القواعد الفلسفية و اللاهوتية لإجابات "المدرسة".................................. 93
3 ـ الأطروحات السياسية. .................................................. ................... 94
أ ـ قانون الهنود. .................................................. ................................ 94
ب ـ حالة الطبيعة،و تأسيس المجتمعات السياسية "بالتوافق".............................. 95
ت ـ أسباب الخروج من حالة الطبيعة. .................................................. ...... 95
ث ـ شرعية الحالة الجديدة،"العقد الاجتماعي"........................................ ....... 95
4 ـ الأطروحات الاقتصادية. .................................................. .................. 96
ثالثا ـ في أصول المذاهب الديمقراطية. .................................................. ..... 96
أ ـ راديكالية "اللوثرية" و "الكالفينية"، في إنكلترا واسكتلندا.......................... 96
1ـ الدلائل التي استندت على القانون الخاص............................................. ..... 97
2ـ نظرية "الهيئات القضائية الدنيا"........................................... .................. 97
3 ـ نظرية "الحاكم الإسبرطي"......................................... ......................... 97
4ـ نظرية "المتعاهد"........................................ ...................................... 97
ب ـ "الهوغونية" الفرنسية. .................................................. .................. 98
1 ـ خصوصية السياق الفرنسي. .................................................. ................98
2ـ مؤلفات البروتستانتية "الهوغونية" الفرنسية.......................................... ...... 98
رابعا ـ الفكر السياسي للثورة الإنكليزية الأولى............................................ .... 99
أ ـ النطاق التاريخي للثورة الإنكليزية الأولى وإعادة بناء البروتستانتية.................. 99
1ـ المتزمتون الصارمون Puritains. .................................................. ........ 100
2ـ البرلمان. .................................................. ........................................ 100
3ـ تصاعد الصراع بين الملك،البرلمان والمتزمتين مع حكم "جاك الأول" و"شارل الأول".. 100
ب ـ الثورة. .................................................. ............................................... 101
ت ـ القانون غير المكتوب Common law و "الدستور الإنكليزي القديم".................. 102
1ـ النورمانديون و الساكسون. .................................................. ......................... 102
2ـ Edward Coke. .................................................. ................................... 103
3ـ النتائج السياسية لمذهب "الدستور القديم"........................................... ................ 104
ث ـ المستقلون و دعاة المساواة السياسية Levellers......................................... .. 104
1ـ أصول النقاشات حول التسامح. .................................................. .................... 104
2ـ المشاركة الإنكليزية. .................................................. ................................ 105
ج ـ الأفكار الدستورية عند Levellers. .................................................. .......... 106
1ـ سلطة الدولة تقوم بالتوافق أو التعاقد. .................................................. ............. 106
2ـ الاقتراع الوطني. .................................................. ................................... 106
3ـ فكر الدستور المكتوب. .................................................. .............................. 106
ح ـ الجمهوريون. .................................................. ....................................... 107
1ـ المواضيع المشتركة. .................................................. ................................ 107
2ـ الجمهوريون الإنكليز بعد عام 1660. .................................................. ........... 107
خامسا ـ جون لوك و الثورة الإنكليزية الثانية.
1 ـ مذهب الحرية في ظل القانون، "سيادة القانون".
مدخل: السياق التاريخي. .................................................. ............................. 110
جون لوك
حياة و أعمال............................................. ................................................. 111
أ ـ جون لوك و نظرية سيادة القانون. .................................................. ............. 111
1ـ الحالة الطبيعية.......................................... ............................................. 111
ـ الانتقال من الحالة الطبيعية إلى الحالة السياسية. .................................................. 112
ـ الاجتماع السياسي و حماية الملكية. .................................................. ............... 113
ـ حدود السيادة. .................................................. ......................................... 114
ـ شروط قيام و تجديد العقد الاجتماعي. .................................................. ............ 115
ـ مذهب الحرية برعاية القانون أو " دور القانون".......................................... ....... 115
2 ـ جوهر الحرية. .................................................. .................................... 116
3ـ جوهر القانون. .................................................. .................................... 116
4 ـ العلاقة بين القانون والحرية. .................................................. .................. 116
ـ صفات القانون. .................................................. ...................................... 116
2ـ تقليد النظام العفوي "الطبيعي" في إنكلترا القرن الثامن عشر............................. 118
( Mandeville, Hume, Smith, Ferguson, Burke ).
أ ـ Mandeville. .................................................. .................................... 118
ب ـ David Hume . .................................................. ............................... 119
ت ـ Ferguson. .................................................. ...................................... 122
ث ـ Adam Smith. .................................................. ................................ 123
ج ـ Edmund Burke. .................................................. ............................. 125
الفصل الرابع
ديمقراطيون وليبراليون في إنكلترا القرن التاسع عشر.
أولا ـ ديمقراطيون وليبراليون في إنكلترا القرن التاسع عشر.................................. 128
1 ـ السياق التاريخي. .................................................. ................................. 128
أ ـ Bentham و الراديكاليون الفلسفيون. .................................................. ........ 128
ب ـ الاقتصاديون. .................................................. .................................... 129
ت ـ John Stuart Mill. .................................................. ......................... 131
ث ـ Herbert Spencer. .................................................. ......................... 132
ثانيا ـ التقليد الليبرالي و الديمقراطي في القرن العشرين....................................... 134
1ـ التعددية و النظام. .................................................. ................................. 134
2 ـ دولة القانون و التعددية. .................................................. ....................... 135
أ ـ Karl Popper. .................................................. ................................. 135
ب ـ Michaël Polanyi. .................................................. ........................ 136
ت ـ نظرية " جون راولز" في العدالة. .................................................. .......... 138
1ـ ما هي أهداف نظرية للعدالة ؟................................................. .............. 143
2ـ نقد النفعية. .................................................. .................................... 144
3ـ فكرة العقد الاجتماعي عن جون راولز............................................. ......... 145
4ـ الخيارات الكبرى للعدالة........................................... ............................ 145
5ـ المساواة الديمقراطية....................................... .................................... 149
6ـ مؤسسات "دولة العناية أو الفاضلة".......................................... .............. 150
الفصل الخامس
نموذج من تحليل التوتاليتارية "الشمولية"
ـ "آنا أروندت"........................................... ........................................ 153
1ـ الشمولية كظاهرة جماهيرية. .................................................. ............. 154
2ـ تدمير "الجماهير". .................................................. ......................... 154
3ـ اللامبالاة. .................................................. .................................... 155
ـ الأحزاب الشمولية. .................................................. .......................... 156
1ـ هذيان الإيديولوجيا. .................................................. ........................ 156
2ـ بنية هذه الجماعات أو الطوائف الشمولية.......................................... ....... 157
ـ السلطة الشمولية. .................................................. ............................ 158
1ـ ذوبان الدولة في الحزب. .................................................. .................. 158
2ـ مفهوم " العدو الموضوعي"......................................... ........................ 158
3ـ البوليس. .................................................. ...................................... 158
4ـ المعسكرات. .................................................. ................................. 158
مصادر باللغة الفرنسية والإنكليزية....................................... ..................... 159
للتحميل إليكم الرابط
western_idea_by_salah_nayouf.doc - 712.0 Kb