رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

» رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

» الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

» مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سآل للأستاذ منصور
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4335
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty 
jesse - 3171
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty 
abdelghani22 - 1251
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty 
the king of romance - 891
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty 
amine lalimi - 869
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty 
أمل حياتي 12 - 852
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty 
jessica - 817
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty 
spartakus - 696
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty 
princesse sarra - 593
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty 
غزلان - 589
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Emptyنموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty 
عدد الزوار

 

 نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
blackrose

blackrose


انثى عدد الرسائل : 394
العمر : 37
SMS : راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال
راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
راقب عاداتك لأنها ستصبح طباع
راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك

نقاط : 29760
تاريخ التسجيل : 04/01/2009

نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا   نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitimeالجمعة يناير 09, 2009 5:27 pm



الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا

الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات.
المعامل: 06

النّصّ :
« إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بالطّبع ". وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان وركّبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إلاّ بالغذاء ، وهداه إلى التماسه بفطرته ، وبما ركّب فيه من القدرة على تحصيله ، إلاّ أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلاً – فلا يحصل إلاّ كثير من الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الثّلاثة يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إلاّ بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضاً في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيّاً في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضواً يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضواً من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل الرّماح التي تنوب عن القرون النّاطحة ، والسّيوف النّائبة عن المخالب الجارحة .
فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته ».
« ابن خلدون»





لأسئلة :
أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.
2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ علّل لما تذهب إليه.
5 ـ هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ علّل.
6 ـ هل تلمس في النّص عاطفة؟ علّل.
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1 – ما المعنى الذي أفادته « لو» في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.
2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » في قوله : « من الحنطة » ، وفي قوله :
« عوضاً من ذلك » ؟
3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعلّل ذلك ؟
5 – حدّد النّمط الغالب على النصّ .
6 ـ علّل غياب الخيال في النّصّ.
جـ - التّقويم النّقديّ : [ 03 نقاط ]
ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمثّل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من
خلال النصّ ؟



موذج الإجابة

البناء الفكريّ:ـ
1- يتحدّث الكاتب في نصّه عن النزعة الاجتماعية عند الإنسان .
العبارة الدّالة على ذلك: (( إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروري))
2- استدلّ الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية:
حاجة الإنسان إلى الغذاء ـ حاجته إلى الأدوات ـ حاجته إلى الأمن .
3- يوضح المتعلّم بأسلوبه الخاص أنّ الأمن والغذاء لا يتوفّران إلاّ من خلال التعاون مع أفراد المجتمع.
4- الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدلّة الواقعية، الأسباب والنتائج.
5- يراعى رأي المترشّح وأسلوبه.
6- لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من الوجدان

ب ـ البناء اللّغويّ:

1 – حرف الشّرط غير الجازم : « لو » وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن معنى الشّرط ، يفيد الربط.
2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » :
– التبعيض ( من الحنطة ).
- البدلية ( عوضاً من ذلك ) .
3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه صلة الموصول لامحل لها من الإعراب.
4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ.
لأنّه في مجال الإخبار وبيان أهمّية الاجتماع الإنسانيّ .
5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ.
6 ـ غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه الكاتب بالفكرة والمعنى لابالشكل والزخارف.

ج ـ التقويم النّقديّ:

- أسلوب ابن خلدون في الكتابة هو الأسلوب العلميّ المتأدّب .
- ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم التفصيل ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.math37.yoo7.com
 
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج2 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
» مواضيع و حلول امتحان شهادة البكالوريا 2010 نظام قديم مع سلم التنقيط
» نموذج البكالوريا في التربية البدنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: قسم السنة ثالثة ثانوي-
انتقل الى: