الاستاذ:منصور المدير
عدد الرسائل : 4335 العمر : 38 الموقع : https://math37.yoo7.com الاوسمة : نقاط : 39846 تاريخ التسجيل : 17/09/2008
| موضوع: الاختبار الثاني في اللغة العربية سنة اولى متوسط الخميس فبراير 23, 2012 10:08 pm | |
|
[center]وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية سطيف – سطيف الاختبار الثاني في اللغة العربية.
متوسطة كرميش كرميش – بلاعة. للسنة الأولى المتوسطة « . . . فيفري 2011 » |
[center]النص:ðوَجَدَتْ فَرَنْسَا الْمُتَجَبِّرَةُ أَمَامَهَا شَعْبًا يَرْفُضُ بِطَبْعِهِ الذُّلَّ وَالْخُضُوعَ؛ وَلاَ يَعْرِفُ الْيَأْسَ وَالْخُنُوعَ. فَقَدْ كَانَ عَلَى الرَّغْمِ مِنَ الْحِصَارِ الْمُطْبَقِ عَلَيْهِ نَمِرًا يَنْتَفِضُ عَلَى جَلاَّدِيهِ كُلَّمَا سَنَحَتِ الْفُرْصَةُ. بِمُعَدَّلِ انْتِفَاضَةٍ أَوْ أَكْثَرَ فِي كُلِّ عُشْرِيَّةٍ، طِوَالَ تِلْكَ الْحِقْبَةِ الْمَأْسَاوِيَّةِ الَّتِي تَمْتَدُّ مَا بَيْنَ 1830 م وَ 1945 م. وَهِيَ حِقْبَةٌ مَلِيئَةٌ بِالْمِحَنِ، وَانْتَهَتْ بِالْمُجَابَهَةِ الْكُبْرَى فِي الْفَاتِحِ مِنْ نُوفَمْبَرَ 1945 م. وَإِلَى جَانِبِ الآلَةِ الْعَسْكَرِيَّةِ الْمُتَخَصِّصَةِ فِي أَسَالِيبِ الإِبَادَةِ وَالرُّعْبِ وَالْحِصَارِ وَالدَّمَارِ؛ فَقَدْ جَنَّدَتْ فَرَنْسَا جَيْشًا آخَرَ مِنَ الْمُتَخَصِّصِينَ فِي تَزْيِيفِ تَارِيخِ الْجَزَائِرِ، وَاسْتِئْصَالِ كُلِّ رُمُوزِ دَوْلَتِهَا الْعَتِيدَةِ، وَبَثِّ الْفُرْقَةِ وَالشِّقَاقِ بَيْنَ مَنْ كَانَتْ تُسَمِّيهُمُ الأَهَالِيَ، وَغَرْسِ الإِحْسَاسِ بِالدُّونِيَّةِ، وَالْعَمَلِ عَلَى خَلْقِ لَفِيفٍ مِنَ الأَتْبَاعِ الْمُعَادِينَ لِشَعْبِهِمْ، وَالْمُتَفَانِينَ فِي خِدْمَةِ الإِدَارَةِ الْكُولُونِيَالِيَّةِ.ï |
البناء الفكري: ( 06 ن )
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- حدد الأفكار الرئيسية الثلاثة للنص ؟
3- جند المستعمر جيشا آخر غير عسكري . . ما كان الهدف منه ؟!؟
4- اشرح ما يلي: {( الإبادة ــ الاستئصال ــ ينتفض )}.
البناء اللغوي: ( 6.5 ن ) 1. أعرب ما تحته خط في النص: ð{ فرنسا ــ الذل ــ الفرصة }ï: ( 1.5 ن )
2. لماذا كتبت الهمزة المتوسطة على النبرة أو على الألف فيما يلي:
ð{ اليأس ــ المأساوية ــ مليئة ــ استئصال }ï: ( 02 ن ) 3. حدد زمن ونوع الأفعال التالية: ð{ وجدت ــ ينتفض ــ تمتد ــ انتهت }ï : ( 03 ن )
البناء الفني: ( 02 ن ) 1- استخرج من النص تشبيها وحدد أركانه المذكورة فقط.
2- ماذا تجد في هذه العبارة ولماذا: ð الحصار والدمار ï
الوضعية الإدماجية: ( 5.5 ن )
تَارِيخُ الْجَزَائِرِ مَلِيئٌ بِالنِّضَالِ وَالْفِدَاءِ وَالْبُطُولَةِ حَتَّى مِنْ قَبْلِ دُخُولِ الاِسْتِعْمَارِ الْفِرَنْسِيِّ.
حرر قصة صغيرة قرأتها تروي فيها إحدى بطولات الشعب. محترما الوضعيات الأساسية للقصة.
ð والله الموفق وهو يهدي السبيل ï | [/center][/center] | |
|