نص ( عدمنا خيلنا ) للشاعر حسان بن ثابت الأنصاري
س1- اكتب نبذة موجزة عن الشاعر حسان بن ثابت.-هو حسان بن ثابت الأنصاري من الشعراء المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام . كان يفد في الجاهلية على الغساسنة والمناذرة .
فلما جاء الإسلام صار شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم وعمر طويلا. وتوفي أيام معاوية.
س2- اكتب ما تعرفه عن مناسبة النص.-الأبيات في هجاء قريش والرد على شاعرها أبي سفيان بن الحارث ، وكان قد هجا النبي قبل إسلامه يوم الفتح. ويبلغ عدد أبياتها اثنين وثلاثين بيتا.
س3- حدد الأفكار الرئيسة في النص.1- تهديد لمشركي قريش بالحرب. 2- الفخر بأن جبريل ينصر المسلمين بنصر الله 3- هجاء لأبي سفيان ودفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
_أولا: قال الشاعر حسان بن ثابت:
1- عدمنا خيلنا إن لم تروها تثير النقع موعدها كداء
2- يبارين الأسنة مصعدات على أكتافها الأسل الظماء
3- تظل جيادنا متمطرات تلطّمهنّ بالخمر النساء
-المعالجة اللغوية : س1-هات معنى المفردات التالية:
عدمنا:فقدنا- النقع:الغبار- كداء:مكان بمكة- وجملة(عدمنا خيلنا): دعاء بهلاك خيلهم إن لم تحقق هدفها-يبارين:يجارين-الأسنة:نصل الرماح- مصعدات:صاعدات- الأسل:الرماح-الظماء: العطاش- متمطرات:مسرعات-تلطمهن:يضربن وجوه الخيل- الخمر:ما تغطي به المرأة رأسها أو وجهها.
س2- هات مفرد : الأسنة:سنان- الأسل:أسلة-الظماء:ظمآن- الخمر:خمار.
-المعالجة الفكرية:س1-اشرح الأبيات شرحا وافيا.أو انثر الأبيات نثرا أدبيا.
1=لا عاشت خيلنا إن لم تندفع نحو قريش تثير الغبار حتى تصل إلى كداء وتدخل مكة فاتحة ظافرة.
2=الخيل تسابق الرماح التي وضعت على أعناقها متعطشة إلى دماء الأعداء ظنا منها أنها تجري معها.
3=وتظل الجياد مسرعات حتى تقتحم ديار قريش وتخرج إليها النساء تحاول كل منهن ردها بخمارها.
س2- ما الغرض البلاغي من قوله ( عدمنا خيلنا)؟.
-دعاء بهلاك خيلهم إن لم تحقق هدفها وهو دخول مكة.وهو يوحي بشدة الحرص على الجهاد.
س3- من يهدد الشاعر في هذه الأبيات؟ وعم يتحدث؟
-يهدد الشاعر قريشاً بالحرب . ويتحدث عن وسائل القتال.
س4-استخرج من الأبيات بعض الصور البيانية . واشرحها.
-يبارين الأسنة: استعارة مكنية.شبه الأسنة بخيل أخرى تدخل في سباق مع الخيل الحقيقية التي ترى
الأسنة فتظنها تحاول سبقها فتسرع ثم حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه وهو يبارين.
- الأسل الظماء: استعارة مكنية.شبه الأسل بوحوش ضارية متعطشة للدماء وحذف المشبه به ودل عليه بشيء من لوازمه وهو الظمأ.
س5- ما الغرض الشعري للنص؟ ومتى ظهر؟ -من الشعر السياسي الذي يتخذ من قوة الكلمة سلاحا يدفع به شعراء المسلمين هجاء من هجاهم . -وقد ظهر بصورة واضحة في صدر الإسلام وبعد هجرة الرسول (ص) إلى المدينة واشتداد الصراع بينه وبين كفار قريش.
ثانيا: قال الشاعر حسان بن ثابت:
4- فإمّا تعرضوا عنّا اعتمرنا وكان الفتح وانكشف الغطاء
5- و إلاّ فاصبروا لجلاد يوم يعزّ الله فيه من يشاء
المعالجة اللغوية: س1-هات معنى المفردات التالية:
تعرضوا عنا:تبتعدوا عن طريقنا- اعتمرنا:أدينا العمرة-كان الفتح:تم الفتح- انكشف الغطاء:انجلى الأمر أي زال الكفر -إمّا:إن الشرطية وما الزائدة-جلاد يوم:جادله بالسيف ضاربه بالسيف- يعزّ:يقوي وينصر.
المعالجة الفكرية:س1-اشرح الأبيات شرحا وافيا.
4=ولتعلموا أننا قادمون إلى مكة لأداء العمرة . فإن أفسحتم لنا الطريق دخلناها معتمرين وكان فتح مكة الذي بسببه يزول عنها الكفر والضلال.
5=وإلا فاصبروا واستعدوا لحرب ضمن الله لنا فيها النصر فقد تكفل بنصر من والاه وهزيمة من عاداه.
س2- في البيتين تهديد ووعيد . وضح ذلك.
-يهدد المشركين بالحرب إذا لم يتم السماح للمسلمين بأداء العمرة وأن الله سوف ينصر المسلمين.
س3- الشاعر تأثر بالإسلام. بيّن ذلك في البيتين السابقين.
-في الألفاظ كقوله: اعتمرنا- كان الفتح- انكشف الغطاء- يعز الله فيه من يشاء.
س4- خيّر الشاعر المشركين بين أمرين فما هما؟- العمرة و فتح مكة سلما - الحرب و فتحها عنوة.
س5- يشير النص إلى أثر البيئة. وضح ذلك.
-يشير النص إلى:1- احتدام الصراع بين الإسلام والكفر . 2- أن الشعر كان وسيلة للدفاع والدعاية. 3- قيام الأنصار بجهد كبير في نصرة الإسلام والدفاع عن الرسول(صلى الله عليه وسلم).
4-أنه كان من عادة النساء غطاء الرأس والوجه بالخمار و لا يكشف إلا في الشدائد والفزع.
5- أن النص يدل على مشاركة المرأة للرجال في الحروب. " تلطمهن بالخمر النساء".
س6- استخرج من الأبيات السابقة الصور الفنية وحدد نوعها.
-انكشف الغطاء: شبه الشاعر الكفر بالغطاء الذي يحجب النور وحذف المشبه وصرح بالمشبه به.
استعارة تصريحية.يوم يعز الله فيه من يشاء: كناية.
ثالثا: قال الشاعر حسان بن ثابت:
6- وجبريل أمين الله فينا وروح القدس ليس له كفاء
7- وقال الله : قد أرسلت عبدا يقول الحق ، إن نفع البلاء
8-شهدت به فقوموا صدّقوه فقلتم : لا نقوم و لا نشاء
المعالجة اللغوية: س1-هات معنى المفردات التالية:روح القدس: جبريل- كفاء:نظير-عبدا:رسولا وهو محمد (صلى الله عليه وسلم)-البلاء:الامتحان والاختبار - شهدت به:آمنت به وصدقت.
المعالجة الفكرية:س1-اشرح الأبيات السابقة شرحا وافيا.
6=يفتخر على قريش بأن جبريل الأمين قد اختاره الله ليكون للمسلمين قوة ليس لها عند قريش مثيل.
7=وأن الله أرسل رسوله محمدا ينطق بالحق للناس كافة فآمنوا به.
8=وكابرت قريش ولم تؤمن وقد كان من الخير لقريش أن تهتدي به كالمسلمين ولكنها أحجمت.
س2- يبدو أثر الثقافة الإسلامية في ألفاظ الشاعر وعباراته . اشرح ذلك.
يظهر تأثر الشاعر بالثقافة الإسلامية في كثير من العبارات والألفاظ مثل: اعتمرنا- يعز الله- جبريل أمين الله- روح القدس- أرسلت عبدا يقول الحق- عند الله في ذاك الجزاء- فشركما لخيركما الفداء..
س3-أ=علل لما يلي:صدق هجاء حسان وعدم تكلفه فيه.=كان هجاؤه صادقا لا تكلف فيه فلم يقله طلبا للعطاء والتكسب بل ذودا ودفاعا عن الدين الذي يؤمن به وأملا في ثواب الله.
ب=علل لما يلي: ظهور الحديث عن الجهاد والدعوة إلى الاستعداد له في شعر حسان.=يتجلى ويظهر في شعر حسان كغيره من الشعراء الإسلاميين الإقبال على الجهاد في سبيل الله والارتياح إليه والدعوة إلى الاستعداد له والاطمئنان إلى حسن العاقبة وذلك لإعلاء كلمة الله ونشر دينه طمعا في الفوز بالجنة.
س4- تحدث عن أفكار النص.تدور أفكار النص حول تأييد الدعوة الإسلامية والدفاع عن الرسول والحرص على الجهاد وتوعد خصوم الرسول بحرب والإشادة بالرسول وبين أنه مؤيد من قبل الله وأنه يدعو بدعوة الحق وأنه مشعل الهداية وهجا أبا سفيان هجاء مرا ثم بين حسان أنه يقف بكل قوته من وراء الرسول وأن له من شعره قوة لا قبل لهم بها.
س5- استخرج بعض الصور الفنية وحددها.- أرسلت عبدا: كناية عن موصوف وهو محمد رسول الله.
رابعا: قال الشاعر حسان بن ثابت:
9- هجوتَ محمداً فأجبت عنه وعند الله في ذاك الجزاء
10- أتهجوه،و لستَ له بكفء فشـركما لخيـركما الفداء
11- هجوتَ مباركاً برّاً حنيفاً أمين الله ، شيمته الوفاء
المعالجة اللغوية: س1- هات معنى المفردات التالية:
الجزاء: الثواب- الكفء:المثيل والنظير- شركما:هو أبو سفيان- لخيركما:هو الرسول صلى الله عليه وسلم- البَرّ:الصالح الكثير الخير-الحنيف: الذي يدين بالحق-الشيمة:الطبع.
المعالجة الفكرية: س1-من المخاطب في الأبيات السابقة؟
-المخاطب هو الشاعر أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وكان كافرا.
س2- رد حسان على شاعر المشركين ، فما السبب؟
-مخلصا لوجه الله طالبا لثوابه وطمعا بالفوز بالجنة.
س3- ما الصفات التي ذكرها الشاعر حسان للرسول صلى الله عليه وسلم؟
-مبارك- صالح محب للخير- داع إلى الحق -أمين الله على رسالته- من طبعه الوفاء .
س4-اشرح الأبيات شرحا وافيا.
9=يقول حسان لأبي سفيان بن الحارث : لقد هجوت َمحمداً حقداً وحسداً وإنني أتولى الإجابة عنه مخلصا لوجه الله طالبا لثوابه فقط.
10=وكيف تهجو رسول الله وأنت لا تسمو إلى مكانته فليجعلك الله فداء له.
11=إنك إذ تهجوه إنما تهجو مباركا محبا للخير داعيا إلى الحق من طبعه الوفاء وقد ائتمنه الله على رسالته.
س5- استخرج بعض الصور الفنية من الأبيات ووضحها.
شركما: كناية عن أبي سفيان. وخيركما : كناية عن رسول اله.
خامسا: قال الشاعر حسان بن ثابت:
12-فمن يهجو رسول الله منكم ويمدحه ، وينصره سواء
13-فإنّ أبي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقاء
14-لساني صارم لا عيب فيه و بحري لا تكدره الدلاء
المعالجة اللغوية: س1-هات معنى المفردات التالية:
الوقاء:الحفظ والصيانة- صارم:سيف قاطع- الدلاء:وعاء يستسقى به.
س2- هات مفرد : الدلاء:دلو.
المعالجة الفكرية: س1-اشرح الأبيات شرحا وافيا.
12=إن رسول الله لا يضره هجاؤكم و لا ينفعه مدحكم ونصركم لأن الله القوي العزيز معه.
13=وقد جعلت من نفسي وأهلي وكل ما اعتز به وقاية لرسول الله وحفظا.
14=و لا طاقة لكم بي فلساني سيف قاطع وشعري أوسع وأكبر من أن يقلل من شأنه معاند كالبحر العظيم الصافي لا تكدره الدلاء إذا ألقيت فيه.
س2- استخرج الصور البيانية من الأبيات ووضحها.
-لساني صارم :تشبيه بليغ. شبه اللسان بالسيف القاطع.
بحري لا تكدره الدلاء:شبه الشاعر شعره بالبحر وحذف المشبه وصرح بالمشبه به فالاستعارة تصريحية.
س3- ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر؟.
1= الأفكار واضحة ومرتبة ومترابطة. 2= الألفاظ والتعبيرات قوية ملائمة.
3= العاطفة صادقة. 4= متأثر بالثقافة الإسلامية.