رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
تســــــــويق الخدمات Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

» رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
تســــــــويق الخدمات Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

» الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
تســــــــويق الخدمات Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

» مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
تســــــــويق الخدمات Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
تســــــــويق الخدمات Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سآل للأستاذ منصور
تســــــــويق الخدمات Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
تســــــــويق الخدمات Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
تســــــــويق الخدمات Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
تســــــــويق الخدمات Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4335
تســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Empty 
jesse - 3171
تســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Empty 
abdelghani22 - 1251
تســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Empty 
the king of romance - 891
تســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Empty 
amine lalimi - 869
تســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Empty 
أمل حياتي 12 - 852
تســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Empty 
jessica - 817
تســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Empty 
spartakus - 696
تســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Empty 
princesse sarra - 593
تســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Empty 
غزلان - 589
تســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Emptyتســــــــويق الخدمات Empty 
عدد الزوار

 

 تســــــــويق الخدمات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف40
مشرف
مشرف
يوسف40


ذكر عدد الرسائل : 265
العمر : 40
الموقع : البليدة
نقاط : 24242
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

تســــــــويق الخدمات Empty
مُساهمةموضوع: تســــــــويق الخدمات   تســــــــويق الخدمات Icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 7:24 am

تســــــــويق الخدمات
---
*- تمهيد :
يحتل تسويق الخدمات فى الوقت الحاضر أهمية متزايدة ، حيث يحتاج إلى مجهودات تسويقية متكاملة ، ترتكز على متطلبات ورغبات العملاء طالبى الخدمة فى الأسواق المختلفة . ويستمد تسويق الخدمات أهميته من تزايد الطلب عليه نتيجة العوامل التالية :
- ظهور منتجات جديدة ارتبطت بها خدمات كثيرة تيسر من الأداء الوظيفى لها ، مثل خدمات الكمبيوتر ، ووسائل الاتصالات ، ...الخ .
- ارتفاع الدخل الفردى للكثير من أفراد المجتمع وما ترتب عليه من تزايد درجات الرفاهية لهذه الفئات ، ومن ثم استخدام أنواع معينة من الخدمات المتميزة ، مثل خدمات التنظيف الآلى للملابس .
- تزايد التعقيد والتنوع فى قطاع الخدمات المقدمة ، دفع الكثير من المنشآت إلى البحث عن شركة متخصصة أو توظيف أخصائيين لأداء تلك الخدمات .
فمثلاً التشريعات الخاصة بضرائب الدخل ، أصبحت على درجة من التعقيد تستوجب البحث عن مكاتب محاسبية متخصصة للمساعدة فى تفسير وتنظيم هذه الخدمة .
1- مفهوم وطبيعة الخدمة :
يمكن تعريف الخدمة على أنها "النشاط غير الملموس ، الذى يهدف أساساً إلى إشباع رغبات ومتطلبات العملاء ، بحيث لا يرتبط هذا النشاط ببيع سلعة أو خدمة أخرى ". ووفقاً لهذا التعريف تتضمن الخدمات كلاً من الخدمات المهنية ، مثل المحاماة ، والمحاسبة ، والخدمات الصحية ، وكذلك الخدمات المالية ، مثل خدمات البنوك ، والنقل ، والإسكان ، والنظافة ، والخدمات التعليمية ..الخ.
وهناك بعض الأسس التى يستند إليها عند تصنيف الخدمات ، وهى:
*- نوع السوق ، حيث يمكن تقسيم الخدمات طبقاً لنوع السوق أو العملاء أو المؤسسات التى تقدم لها هذه الخدمات . وكثيراً ما يختلف المزيج التسويقى طبقاً لهذا النوع من التقسيم للخدمة المقدمة .
*- درجة كثافة العمل ، حيث هناك العديد من الخدمات التى تحتاج فى تقديمها إلى توفر المهارات والخبرات فى مقدمى هذه الخدمات ، مثل خدمات التعليم والبنوك وشركات الطيران. وكثيراً ما تتوقف درجة رضا العميل على سلوك هؤلاء العاملين أثناء تقديم الخدمة .
*- درجة اتصال العملاء ، حيث هناك بعض الخدمات التى يتزايد فيها اتصال العملاء بشركات هذه الخدمات ، مثل خدمات الفنادق والجامعات والخدمات الصحية . ولذلك يساهم المظهر المادى للتسهيلات المرتبطة بالخدمة ، مثل النظافة والمبانى ...الخ فى تقييم العميل لجودة هذه الخدمات .
*- مستوى مهارة مقدم الخدمة ، حيث تميل بعض الخدمات إلى التعقيد ، مثل الخدمات الحرفية والمهنية ، ولذلك فعادة ما يختار العميل مقدم مثل هذه الخدمات بدرجة من التأنى والدراسة .
*- هدف مقدم الخدمة ، حيث أن تسويق الخدمات التى تهدف إلى الربحية ، تختلف عن تسويق تلك الخدمات التى لا تهدف إلى الربحية.
*- درجة خضوع الخدمة للتشريعات والقوانين الحكومية ، حيث أن هناك بعض الخدمات التى تخضع بدرجة كبيرة لهذه التشريعات ، مثل خدمات البنوك والكهرباء … الخ ، بينما هناك خدمات أخرى تخضع بدرجة أقل لهذه القوانين ، مثل خدمات النظافة .
2- خصائص وسمات الخدمات :
يمكن حصر السمات التى يتميز بها تسويق الخدمات عن تسويق السلع الملموسة ، فيما يلى :
- الخدمات أشياء غير ملموسة ، بمعنى عدم إمكانية لمس الخدمة كما يحدث فى حالة المنتج المادى الملموس ، ومن ثم يصعب على العميل التعرف على جودة هذه الخدمة باستخدام حواسه المختلفة (اللمس والتذوق ، والنظر والسمع والشم) .
- التلازم الكامل بين تقديم الخدمة واستخدامها ، بمعنى عدم القدرة على الفصل بين وقت إنتاج الخدمة ووقت استهلاكها .
- صعوبة تنميط الخدمة ، بمعنى عدم إمكانية تقديم خدمات متجانسة لكل العملاء ، حيث يختلف أداء مقدم الخدمة من فرد إلى آخر ، ومن وقت لآخر .
- فنائية الخدمة ، بمعنى تلاشى الخدمة بعد تقديمها ، ومن ثم عدم إمكانية تخزينها للاستفادة من نتائجها مرة أخرى .
- الخدمة لا تحتاج إلى الاستخدام الكثيف لقنوات التوزيع المادية ، كما هو الحال فى السلع المادية ، وهو ما يؤكد على أهمية الاتصال المباشر بين شركات الخدمات وعملائها .
3- الأبعاد الأساسية لجودة تسويق الخدمات :
إن الجودة فى تسويق الخدمات ، تحكمها ثلاثة أبعاد ، هى : سمعة مقدم الخدمة ، ومهارات رجال البيع لدى شركات الخدمات ، وقيمة الخدمات المساعدة أو المكملة ، حيث تحدد هذه الأبعاد طبيعة الموقف التنافسى فى مجال تقديم هذه الخدمات . وتستمد هذه الأبعاد المذكورة أهميتها ، مما يلى :
- أن سمعة مقدم الخدمة ، هى إحدى المؤشرات الهامة فى تسويق الخدمة ، وخاصة فى حالة تسويق الخدمات المهنية ، مثل الخدمات الطبية والقانونية والمحاسبية ، هذا علاوة على أن الخدمات المعيبة لا يمكن ردها مرة أخرى لمقدمى هذه الخدمات .
- أن مهارة الأفراد مقدمى الخدمات ، هى أحد المؤشرات الهامة للحكم على مدى جودة تقديم هذه الخدمات . حيث يصعب كما سبق وأوضحنا عمل تنميط كامل لمهارات مقدمى هذه الخدمات فى جميع الأوقات ، فجودة أداء الخدمة قد تختلف من فرد لآخر ، ومن وقت لآخر .
- أن القيمة المضافة للخدمات المساعدة ، تلعب دوراً فى الحكم على مدى جودة الخدمة المقدمة . حيث تعد هذه الخدمات المساعدة أحد الآليات التنافسية التى تميز جودة بعض الخدمات عن غيرها ، ويظهر هذا بوضوح فى قطاع الخدمات البنكية .
4- عناصر المزيج التسويقى فى قطاع الخدمات :
4/1- تخطيط الخدمات : ويجب أن يشمل :
- تحديد مزيج الخدمات المطلوب تقديمه للعملاء ، وما يرتبط به من قرارات تتعلق بالاتساع والعمق لهذا المزيج .
- الاهتمام بتقديم الخدمات الجديدة ، وتعديل أو إلغاء بعض الخدمات الحالية .
4/2- تسعير الخدمات : ويجب أن يهدف إلى ما يلى :
- أن يستخدم مقدم الخدمة السعر لتخفيف آثار التقلبات فى الطلب على الخدمات ، بمعنى أن مقدم الخدمة يمكنه أن يخفض السعر عند انخفاض الطلب عليها ، كما يمكنه رفع السعر فى حالة العكس لتنظيم الطلب عليها .
- يمكن استخدام طريقة إجمالى التكاليف بالإضافة إلى هامش ربح معين عند تسعير الخدمة ، وخاصة فى مجال خدمات إصلاح السيارات على سبيل المثال . كما يمكن تسعير الخدمة المقدمة فى ضوء اتجاهات الطلب على الخدمة وظروف المنافسة فى السوق، وبخاصة فى مجال الخدمات المهنية ، مثل الاستشارات الإدارية والمحاسبية والهندسية والخدمات الطبية والمحاماة ..الخ.
4/3- توزيع الخدمات : ويجب أن يراعى فيه ما يلى :
- ضرورة استخدام قنوات التوزيع المباشر عند توزيع الخدمات التى يصعب فيها استخدام الوسطاء ، مما يعطى الفرصة لتقديم خدمة أفضل للعميل ، وتوفير المعلومات المرتدة التى تساعد مقدم الخدمة على تحسين أدائه .
- يمكن استخدام الوسطاء عند توزيع الخدمات التى لا تحتاج إلى اتصالات مباشرة مع العملاء ، مثل خدمات بيع الأفلام وكارت التليفون ، وكذلك خدمات وكلاء السفر والسياحة .
4/4- ترويج الخدمات : ويجب أن يراعى فيه ما يلى :
- أن يرتبط الإعلان بالمنافع والفوائد والعوائد التى يبحث عنها المستهلك من وراء استخدامه لخدمة معينة .
- أن يركز الإعلان أيضاً على تحسين اتجاهات العاملين وانطباعاتهم تجاه أداء الخدمة المقدمة ، وذلك لتحسين الموقف التنافسى للمؤسسة المعنية .
- يمكن للبيع الشخصى أن يلعب دوراً واضحاً فى تسويق الخدمات ، وذلك بسبب العلاقة الوثيقة بين البائع والمشترى . ومن ثم فالتدريب الجيد لرجال البيع ، يساعد على تحسين سمعة المؤسسة لدى العملاء.
- غالباً ما تعتمد المنشآت الخدمية التى لا تهدف إلى الربح على الدعاية بشكل كبير ، حيث ترى هذه المنشآت أن العميل ينظر فى الغالب إلى الدعاية على أنها أكثر موضوعية من الإعلان .
5- معايير الحكم على جودة تحسين الخدمة :
غالباً ما يحكم العميل على جودة الخدمة المقدمة على أساس أداء هذه الخدمة ، طالما أن الخدمة كما أوضحنا شئ غير ملموس ، ويوضح الجدول التالى عشر معايير أساسية يمكن أن يستخدمها العميل لتقييم جودة الخدمة المقدمة :
المعايير المستخدمة للحكم على جودة الخدمة
المعيـــــــار أمثـــــــــلة
5/1- إمكانية الاعتماد على الخدمة : أى التجانس فى الأداء - الفاتورة دقيقة وسليمة .
- الاحتفاظ بسجلات دقيقة .
- وقت الخدمة بدون تأخير.
5/2- الاستجابة السريعة : أى رغبة واستعداد الموظف لتقديم الخدمة . - إرسال بيان الصفقة حالاً بالبريد .
- عمل مكالمات تليفونية سريعة للعميل .
- تقديم الخدمات الفورية بميعاد سابق .
5/3- الكفاءة : أى توفر المهارات والمعرفة لدى الموظف . - توفر المعلومات لدى أفراد الاتصال
- توفر المهارات لدى أفراد العمليات.
- توفر القدرات البحثية بالمنظمة .
5/4- إمكانية التعامل : أى سهولة الاتصال والتعامل . - وقت الانتظار ليس طويلاً .
- أوقات ميسرة لأداء الخدمة .
- مواقع أداء خدمة مناسبة .
تابع المعايير المستخدمة للحكم على جودة الخدمة
المعيـــــــار أمثـــــــــلة
5/5- الأدب واللطف : أى طريقة التعامل من حيث الأدب والصداقة والود . - مظهر جيد ولباقة .
- استقبال حار .
5/6- الاتصال : أى تزويد العملاء بالمعلومات والاستماع إليهم . - شرح طبيعة الخدمة وأهميتها .
- توضيح تكلفة وأسعار الخدمة .
- التأكيد على حل مشكلات العملاء.
5/7- السمعة والثقة : أى مدى الثقة والمصداقية والأمانة. - اسم الشركة وسمعتها .
- الخصائص الشخصية للعاملين .
- طريقة العرض البيعى .
5/8- الأمان : أى التحرر من الخطر والخوف والشك - الأمن المادى .
- الأمن المالى .
- السرية أى خصوصية العميل .
5/9- فهم احتياجات العميل: أى معرفة رغباته ودوافعه . - معرفة مطالب العملاء .
- إعطاء اهتمام شخصى لكل حالة .
- إدراك أهمية العميل المنتظم .
5/10- الدليل الملموس : أى الدليل المادى عن الخدمة . - التسهيلات المادية .
- مظهر الأفراد .
- الأدوات والمعدات المستخدمة .
وعليه ، يمكن لأى منشأة أن تستخدم الخطوات التالية لتحسين جودة خدماتها المقدمة :
- وضع المعايير والمستويات النمطية للخدمات المقدمة .
- أهمية مراعاة اشتراك جميع المديرين فى جهود تحسين الخدمات المقدمة .
- العمل على تنمية مهارات مقدمى الخدمة بشكل مستمر .
- تقييم الأداء فى مجال تقديم الخدمات المقدمة للتأكد من الممارسة الجيدة لهذا الأداء فى ضوء المخطط له ، ومع تحديد إجراءات التصحيح المطلوبة إذا لزم الأمر .
- وضع السياسات المناسبة لحل مشكلات العملاء التى قد تطرأ على وجه السرعة .















1- ناقش بإيجاز المفاهيم التالية :
1/1- خصائص وسمات الخدمات .
1/2- مفهوم تخطيط الخدمات .
1/3- مفهوم تسعير الخدمات .
1/4- مفهوم توزيع الخدمات .
1/5- مفهوم ترويج الخدمات .
1/6- أسس تصنيف الخدمات .
1/7- أهمية تسويق الخدمات .
1/8- الأبعـــاد الأساسية لجودة تسويق الخدمات وأهميتها .
1/9- كيفية تحسين جودة الخدمات .
1/10- أهم المعايير للحكم على جودة الخدمة ، مع التوضيح بأمثلة .
2- وضح وجهة نظرك تجاه العبارات التالية :
2/1- يمكن الحكم على جودة الخدمة المقدمة من خلال الاهتمام بخصوصيات العميل .
2/2- تفيد القدرات البحثية للمنظمة فى الحكم على جودة الخدمة المقدمة .
2/3- تعكس جودة الخدمة المقدمة الخصائص الشخصية للعاملين.
2/4- تستخدم العلاقات العامة أحياناً للترويج عن الخدمات المقدمة.
2/5- يمكن تسعير الخدمة المقدمة فى ضوء اتجاهات الطلب عليها.
2/6- من السهل عمل تنميط كامل لمهارات مقدمى الخدمات فى جميع الأوقات .
2/7- تحتاج الخدمة إلى الاستخدام الكثيف لقنوات التوزيع المادية .
2/8- لا يختلف تسويق الخدمة سواء فى المنشآت الهادفة للربح ، أو غير الهادفة للربح .
2/9- تخضع خدمات البنوك للتشريعات والقوانين الحكومية .
2/10- يمكن للعميل التعرف على جودة الخدمة المقدمة باستخدام حواسه الخمس .
3- اشرح بالتفصيل مفهوم وطبيعة الخدمة ، وأهم عناصر المزيج التسويقى لها ؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mouloud-1.webs.com
 
تســــــــويق الخدمات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: قسم طلاب الجامعة :: قسم العلوم الاقتصادية و علوم التسيير-
انتقل الى: