العلاج بالقرآن والسُّنَّة
المقدمة: أهمية العلاج بالقرآن الكريم والسنة المطهرة.
-1 علاج السحر.
-2 علاج العين
-3 علاج التباس الجني بالإنسي
-4 علاج الأمراض النفسية.
-5 علاج القرحة والجرح.
-6 علاج المصيبة.
-7 علاج الهم والحزن.
-8 علاج الكرب.
-9 علاج المريض لنفسه.
-10 علاج المريض في عيادته.
-11 علاج القلق والفزع في النوم.
-12 علاج الحمى.
-13 علاج اللسعة واللدغة.
-14 علاج الغضب.
-15 العلاج بالحبة السوداء.
-16 العلاج بالعسل.
-17 العلاج بماء زمزم.
-18 علاج أمراض القلوب.
المقدمة: أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة
إِن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله منشرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يُضلل فلا هاديله، وأشهد أن لا إِله إِلا الله وحدهُ لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسولهصلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإِحسانٍ إلى يوم الدين وسلم تسليماًكثيراً. أما بعدُ:
فلا شك ولا ريب أنَّ العلاج بالقرآن الكريم وبما ثبت عنالنبي صلى الله عليه وسلم من الرقى هو علاجٌ نافعٌ وشفاءٌ تامٌ {قُلْ هُوَلِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ} [فصلت: 44]، {وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِمَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} [الإسراء: 82] ومن هنا لبيان الجنس،فإِنَّ القرآن كله شفاءٌ كما في الآية المتقدمة {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْجَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًىوَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} [يونس: 57].
فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية،وأدواء الدنيا والآخرة، وما كلُّ أحدٍ يُوهَّل ولا يُوفَّق للاستشفاء بالقرآن،وإِذا أحسن العليل التَّداوي به وعالج به مرضهُ بصدقٍ وإِيمانٍ، وقبولٍ تامٍ،واعتقاد جازمٍ، واستيفاء شروطه، لم يُقاومه الداءُ أبداً. وكيف تُقاوم الأدواءكلام ربِّ الأرض والسماء الذي لو نزل على الجبال لصدعها، أو على الأرض لقطعها، فمامن مرضٍ من أمراض القلوب والأبدان إِلا وفي القرآن سبيل الدلالة على علاجه، وسببه،والحمية منه لمن رزقه الله فهماً لكتابه. والله عزَّ وجلَّ قد ذكر في القرآن أمراضالقلوب والأبدان، وطبَّ القلوب والأبدان.
فأمَّا أمراض القلوب فهي نوعان: مرض شبهةٍ وشكٍ، ومرض شهوةٍوغيٍّ، وهو سبحانه يذكر أمراض القلوب مفصلةً ويذكر أسباب أمراضها وعلاجها. قالتعالى: {أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَىعَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}[العنكبوت: 51]، قال العلامة ابن القيِّم رحمه الله: "فمن لمن يشفه القرآنفلا شفاه الله ومن لم يكفه فلا كفاه الله".
وأما أمراض الأبدان فقد أرشد القرآن إلى أصول طبِّهاومجامعه وقواعده، وذلك أنَّ قواعد طبِّ الأبدان كلها في القرآن العظيم وهي ثلاثةٌ:حفظ الصحة، والحمية عن المؤذي، واستفراغ الموادِّ الفاسدة المؤذية، والاستدلالبذلك على سائر أفراد هذه الأنواع.
ولو أحسن العبد التداوي بالقرآن لرأى لذلك تأثيراً عجيباًفي الشفاء العاجل.
قال الإِمام ابن القيِّم رحمه الله تعالى: "لقد مرَّبي وقتٌ في مكة سقمت فيه، ولا أجد طبيباً ولا دواءً فكنت أعالج نفسي بالفاتحة،فأرى لها تأثيراً عجيباً، آخذ شربه من ماء زمزم وأقرؤها عليها مراراً ثم أشربهفوجدت بذلك البرء التام، ثم صرت أعتمد ذلك عند كثيرٍ من الأوجاع فانتفع به غايةالانتفاع، فكنت أصف ذلك لمن يشتكي ألماً فكان كثيرٌ منهم يبرأ سريعاً".
وكذلك العلاج بالرقى النبوية الثابتة من أنفع الأدوية،والدعاء إذا سلم من الموانع من أنفع الأسباب في دفع المكروه وحصول المطلوب، فهو منأنفع الأدوية، وخاصةً مع الإِلحاح فيه، وهو عدو البلاء، يدافعه ويعالجه، ويمنعنزوله، أو يخفِّفه إذا نزل، "الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عبادالله بالدعاء" "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إِلاالبرُّ" ولكن هاهنا أمرٌ ينبغي التَّفطُّن له: وهو أنَّ الآيات، والأذكار،والدعوات، والتعوذات التي يُستشفى بها ويُرقى بها هي في نفسها نافعةٌ شافيةٌ، ولكنتستدعي قبول وقوة الفاعل وتأثيره فمتى تخلَّف الشفاء كان لضعف تأثير الفاعل، أولعدم قبول المنفعل، أو لمانعٍ قويٍّ فيه يمنع أن ينجع فيه الدواء، فإِن العلاجبالرُّقى يكون بأمرين:
أمرٍ من جهة المريض، وأمرٍ من جهة المعالج، فالذي من جهةالمريض يكون بقوة نفسه وصدق توجُّهه إلى الله تعالى، واعتقاده الجازم بأنَّ القرآنشفاءٌ ورحمةٌ للمؤمنين، والتَّعوذ الصحيح الذي قد تواطأ عليه القلب واللسان، فإِنهذا نوعُ محاربةٍ، والمحارب لا يتم له الانتصار من عدوه إِلا بأمرين:
أن يكون السلاح صحيحاً في نفسه جيداً، وأن يكون الساعدقوياًن فمتى تخلَّف أحدهما لم يغن السلاح كثير طائلٍ فكيف إِذا عدم الأمرانجميعاً: يكون القلب خراباً من التوحيد والتوكُّل والتَّقوى والتَّوجه، ولا سلاحله.
الأمر الثاني من جهة المعالج بالقرآن والسنة أن يكون فيههذان الأمران أيضاً، ولهذا قال ابن التِّين رحمه الله تعالى: "الرُّقىبالمعوِّذات وغيرها من أسماء الله هو الطبُّ الروحانيُّ إذا كان على لسان الأبرارمن الخلق حصل الشفاء بإِذن الله تعالى".
وقد أجمع العلماء على جواز الرُّقى عند اجتماع ثلاثة شروط:
-1 أن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته أو كلامرسوله صلى الله عليه وسلم.
-2 أن تكون باللسان العربيِّ أو بما يُعرف معناه من غيره.
-3 أن يُعتقد أنَّ الرقية لا تُؤثِّر بذاتها بل بقدرة اللهتعالى والرُّقية إِنما هي سببٌ من الأسباب.
ولهذه الأهمية البالغة اختصرت قسم الرُّقى من كتابي"الذكر والدعاء والعلاج بالرُّقى من الكتاب والسُّنَّة" وزدت عليه فوائدنافعة إِن شاء الله تعالى. وأسال الله عزَّ وجلَّ بأسمائه الحُسنى وصفاته العُلىأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم وأن ينفعني به، وأن ينفع به من قرأه، أو طبعه، أوكان سبباً في نشره، وجميع المسلمين إِنَّه سبحانه وليُّ ذلك والقادر عليه. وصلىالله وسلَّم وبارك على نبيِّنا محمدٍ وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإِحسان إِلى يومالدين.
-1 علاج السحر
العلاج الإلهي للسِّحر قسمان:
القسم الأول: ما يُتَّقى به السحر قبل وقوعه ومن ذلك:
-1 القيام بجميع الواجبات، وترك جميع المحرَّمات، والتوبةمن جميع السيِّئات.
-2 الإِكثار من قراءة القرآن الكريم بحيث يجعل له ورداً منهكل يومٍ.
-3 التحصُّن بالدَّعوات والتعوَّذات والأذكار المشروعة ومنذلك: "بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهوالسميع العليم" ثلاث مراتٍ في الصباح والمساء [الترمذي وأبو داود وابن ماجهوانظر صحيح ابن ماجه 2/332]، وقراءة آية الكرسيِّ دبر كلِّ صلاةٍ وعند النوم، وفيالصباح والمساء [انظر الحاكم وصححه ووافقه الذهبي 1/562]، وقراءة "قل هو اللهأحدٌ" والمعوِّذتين ثلاث مراتٍ في الصباح والمساء وعند النوم وقول "لاإِله إِلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قديرٌ مائةمرةٍ كل يوم [البخاري 4/95، ومسلم 4/2071]، والمحافظة على أذكار الصباح والمساء،والأذكار أدبار الصلوات، وأذكار النوم، والاستيقاظ منه، وأذكار دخول المنزلوالخروج منه، وأذكار الرُّكوب، وأذكار دخول المسجد والخروج منه، ودعاء دخول الخلاءوالخروج منه، ودعاء من رأى مُبتلىً، وغير ذلك وقد ذكرت كثيراً من ذلك في حصنالمسلم على حسب الأحوال، والمناسبات، والأماكن والأوقات، ولا شكَّ أنَّ المحافظةعلى ذلك من الأسباب التي تمنع الإِصابة بالسِّحر، والعين، والجانِّ بإذن اللهتعالى وهي أيضاً من أعظم العلاجات بعد الإصابة بهذه الآفات وغيرها. [انظر: زادالمعاد 4/126].
-4 أكل سبع تمراتٍ على الرِّيق صباحاً إِذا أمكن، لقولهعليه الصلاة والسلام: "من اصطبح بسبع تمرات عجوةً لم يضُرُّهُ ذلك اليومسُمٌّ ولا سحرٌ" [البخاري مع الفتح 10/247، ومسلم 3/1618]، والأكمل أن يكونمن تمر المدينة ممَّا بين الحرَّتين كما في رواية مسلم، ويرى سماحة شيخنا العلاَّمةعبد العزيز بن عبد الله ابن بازٍ حفظه الله أنَّ جميع تمر المدينة توجد فيه هذهالصفة لقوله صلى الله عليه وسلم: "من أكل سبع تمرات ممَّا بين لابتيها حينيصبح ..." الحديث. [مسلم 3/1618].
كما يرى حفظه الله أنَّ ذلك يُرجى لمن أكل سبع تمراتٍ منغير تمر المدينة مُطلقاً.
القسم الثاني: علاج السحر بعد وقوعه وهو أنواعٌ:
النوع الأول: استخراجه وإبطاله إذا عُلم مكانه بالطرقالمباحة شرعاً وهذا من أبلغ ما يُعالج به المسحور. [انظر: زاد المعاد4/124،والبخاري مع الفتح 10/123 ومسلم 4/1917].
النوع الثاني: الرُّقية الشرعية ومنها:
أ- "يدقُّ سبع ورقاتٍ من سدر أخضر بين حجرين أو نحوهماثمَّ يصبُّ عليها ما يكفيه للغسل من الماء ويقرأ فيها: أعوذ بالله من الشيطانالرجيم {اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌوَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِييَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَاخَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَكُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَالْعَلِيُّالْعَظِيمُ}. [البقرة: 255]
{وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَاهِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوايَعْمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَالسَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَىوَهَارُونَ} [الأعراف: 117-122]
{وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ *فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ* فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَسَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّاللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} [يونس: 79-82].
{قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْنَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى * قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْوَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى * فَأَوْجَسَفِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى * قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى *وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُسَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى * فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًاقَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى} [طه: 65-70].
بســــمِ الله الرحمــــن الرحيــــــــمِ
{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لا أَعْبُدُ مَاتَعْبُدُونَ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلا أَنَا عَابِدٌ مَاعَبَدتُّمْ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَدِينِ}
بســـــمِ الله الرحمــــن الرحيــــــــمِ
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْيَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}
بســـــمِ الله الرحمــــن الرحيــــــــمِ
{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ *وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ *وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}
بســـــمِ الله الرحمــــن الرحيــــــــمِ
{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاس * إِلَهِالنَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِالنَّاسِ * مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}
وبعد قراءة ما ذُكر في الماء يشرب منه ثلاث مراتٍ ويغتسلبالباقي وبذلك يزول الدَّاء إِن شاء الله تعالى وإِن دعت الحاجة إِلى إِعادة ذلكمرتين أو أكثر فلا بأس حتى يزول المرض وقد جُرِّب كثيراً فنفع الله به وهو جيدٌلمن حُبس عن زوجته. [مصنف عبد الرزاق 11/13 وفتح الباري 10/233].
ب- تقرأ سورة الفاتحة، وآية الكرسيِّ، والآيتين الأخيرتينمن سورة البقرة، وسورة الإِخلاص، والمعوِّذتين ثلاث مراتٍ أو أكثر مع النفث ومسحالوجع باليد اليمنى. [انظر: البخاري مع الفتح 9/62، ومسلم 4/1723، والبخاري معالفتح 10/208].
جـ- التعوذات والرُّقى والدعوات الجامعة:
-1 أسأل الله العظيم ربَّ العرش العظيم أن يشفيك (سبعمرات). [الترمذي وأبو داود 3/187، والترمذي 2/410 وانظر صحيح الجامع 5/180 و 322].
-2 يضع المريض يده على الذي يُؤلمه من جسده ويقول:"بسم الله" ثلاث مراتٍ، ويقول: "أعوذُ بالله وقدرته من شرِّ ما أجدوأُحاذر (سبع مراتٍ)". [مسلم 4/1728].
-3 "اللهم ربَّ الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لاشفاء إِلا شفاؤك شفاءً ولا يُغادر سقماً". [البخاري مع الفتح 10/206، ومسلم4/1721].
-4 أعوذ بكلمات الله التامات من كلِّ شيطانٍ وهامَّهٍ ومنكلِّ عينٍ لامَّةٍ". [البخاري مع الفتح 6/408].
-5 "أعوذ بكلمات الله التامات من شرِّ ما خلق".[مسلم 4/1728].
-6 "أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشرِّعباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون". [أبو داود والترمذي، وانظر صحيحالترمذي 3/171].
-7 "أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يُجاوزُهنُّبرٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق، وبرأ وذرأ، ومن شرِّ ما ينزل من السماء، ومن شرِّما يعرج فيها، ومن شرِّ ما ذرأ في الأرض، ومن شرِّ ما يخرجُ منها، ومن شرِّ فتنالليل والنهار، ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إِلا طارقاً يطرق بخيرٍ يا رحمن". [مسندأحمد 3/119 بإسناد صحيح، وابن السني برقم 637، وانظر مجمع الزوائد 10/127].
-8 "اللهم ربَّ السماوات السَّبعِ وربَّ العرش العظيم،ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، فالق الحبِّ والنَّوى، ومُنزل التوراة والقرآن، أعوذ بكمن شرِّ كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، أنت الأوَّل فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليسبعدك شيءٌ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ ...".[مسلم 4/2084].
-9 "بسم الله أرقيك من كل شيءٍ يُؤذيك ومن شرِّ كلِّنفسٍ أو عين حاسدة الله يشفيك بسم الله أرقيك". [مسلم عن أبي سعيد رضي اللهعنه 4/1718].
-10 "بسم الله يُبريك ومن كُلِّ داءٍ يشفيك ومن شرِّحاسدٍ إذا حسد ومن شرِّ كلِّ ذي عينٍ". [مسلم عن عائشة رضي الله عنها4/1718].
-11 "بسم الله أرقيك من كلِّ شيءٍ يؤذيك من حسد حاسدٍومن كلِّ ذي عينٍ الله يشفيك". [سنن ابن ماجه عن عبادة بن الصامت رضي اللهعنه، وانظر صحيح ابن ماجه 2/268].
وهذه التعوذات، والدَّعوات، والرُّقى يعالج بها من السحر،والعين، ومسِّ الجان، وجميع الأمراض، فإِنها رُقىً جامعةٌ نافعةٌ بإِذن اللهتعالى. [انظر: زاد المعاد 4/125 وهناك أنواع من علاج السحر بعد وقوعه لابأس بهاإذا جربت ونفعت. انظر: مصنف ابن أبي شيبة 7/387 وفتح الباري 10/233-334، ومصنف عبدالرزاق 11/13، والصارم البتار ص 194-200، والسحر حقيقته وحكمه للدكتور مسفرالدميني ص 64-66].
النوع الثالث: الاستفراغ بالحجامة في المحلِّ أو العضو الذيظهر أثر السِّحر عليه إِن أمكن ذلك وإِن لم يمكن كفى ما سبق ذكره من العلاج بحمدالله تعالى.
النوع الرابع: الأدوية الطبيعية، فهناك أدويةٌ طبيعيةٌنافعةٌ دلَّ عليها القرآن الكريم والسَّنة المطهرة إذا أخذها الإِنسان بيقينٍوصدقٍ وتوجهٍ مع الاعتقاد أن النفع من عند الله نفع الله بها إِن شاء الله تعالى، كماإِن هناك أدويةٌ مركبةٌ من أعشاب ونحوها، وهي مبينةٌ على التجربة فلا مانع منالاستفادة منها شرعاً ما لم تكن حراماً". [انظر: فتح الحق المبين في علاجالصرع والسحر والعين ص 139]. ومن العلاجات الطبيعية النافعة بإذن الله تعالى:العسل [انظر: ص 142، وفتح الحق المبين ص 140]، والحبة السوداء [انظر: ص141، وفتحالحق المبين ص 141]، وماء زمزم [انظر: ص 143، وفتح الحق المبين ص 144]، وماءالسماء، لقوله تعالى: {ونزلنا من السماء ماءً مُباركاً} [ق: 9]، وزيت الزيتون،لقوله صلى الله عليه وسلم : "كُلوا الزيت وادهنوا به فإِنه من شجرةٍمباركةٍ"، وقد ثبت من واقع التجربة والاستعمال، والقراءة أنه أفضل زيتٍ[انظر: فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين ص 142]، ومن الأدويةالطبيعية: الاغتسال والتنظف والتطيُّب. [انظر: المرجع السابق ص 145].
-2 علاج العين
علاج الإصابة بالعين أقسام:
القسم الأول: قبل الإصابة وهو أنواع:
-1 التحصُّن وتحصين من يُخاف عليه بالأذكار، والدَّعوات،والتعوُّذات المشروعة كما في القسم الأول من علاج السحر. [انظر: ص85 من هذاالكتاب].
-2 يدعو من يخشى أو يخاف الإِصابة بعينه - إِذا رأى من نفسهأو ماله أو ولده أو أخيه أو غير ذلك مما يُعجبه - بالبركة "ما شاء الله لاقوة إِلا بالله اللهم بارك عليه" لقوله صلى الله عليه وسلم: "إِذا رأىأحدكم من أخيه ما يُعجبه فليدع له بالبركة". [موطأ مالك 938 وابن ماجه 2/1160وأحمد 4/447، وانظر: صحيح ابن ماجه 2/265. وانظر: زاد المعاد 4/170].
-3 ستر محاسن من يُخاف عليه العين. [انظر: شرح السنة للبغوي13/116 وزاد المعاد 4/173].
القسم الثاني: بعد الإِصابة بالعين وهو أنواع:
-1 إِذا عُرف العائن أُمر أن يتوضَّأ ثم يغتسل منه المصاببالعين. [انظر: سنن أبي داود 4/9 وزاد المعاد 4/163].
-2 الإِكثار من قراءة "قل هو الله أحد"والمعوذتين، وفاتحة الكتاب، وآية الكرسيِّ، وخواتيم سورة البقرة، والأدعيةالمشروعة في الرُّقية مع النَّفث ومسح موضع الألم باليد اليمنى كما في النوعالثاني من علاج السحر فقرة "ج" من رقم 1 - 11. [انظر ص 96 من هذاالكتاب].
-3 "يقرأُ في ماءٍ مع النَّفث ثمَّ يشرب منه المريضويصبُّ عليه الباقي، [سنن أبي اود 4/10 فعل ذلك صلى الله عليه وسلم لثابت بن قيس].أو يقرأ في زيتٍ ويدَّهن به" [مسند أحمد 3/497، وانظر سلسلة الأحاديث الصحيحة1/108 برقم 379]. وإِذا كانت القراءة في ماء زمزم كان أكمل إن تيسَّر [انظر: ص78و103، 143]، أو ماء السماء. [انظر: ص103].
-4 لا بأس أن تُكتب للمريض آياتٌ من القرآن ثمَّ تُغسلويشربها [انظر: زاد المعاد لابن القيم 4/170] ومن ذلك الفاتحة، وآية الكرسي،والآيتان الأخيرتان من سورة البقرة، وقل هو الله أحدٌ، والمعوِّذتان وأدعيةٌالرُّقية كما في النوع الثاني من علاج السحر فقرة "ب" و "ج"من رقم 1 -11 . [انظر ص 96 من هذا الكتاب].
القسم الثالث: عمل الأسباب التي تدفع عين الحاسد وهيكالتالي:
-1 الاستعاذة بالله من شره.
-2 تقوى الله وحفظه عند أمره ونهيه سبحانه "احفظ اللهيحفظك" [الترمذي، وانظر صحيح الترمذي 2/309].
-3 الصبر على الحاسد والعفو عنه فلا يُقاتله، ولا يشكوه،ولا يُحدث نفسه بأذاه.
-4 التَّوكُّل على الله فمن يتوكَّل على الله فهو حسبه.
-5 لا يخافُ الحاسد ولا يملأُ قلبه بالفكر فيه وهذا من أنفعالأدوية.
-6 الإِقبال على الله والإِخلاص له وطلب مرضاته سبحانه.
-7 التوبة من الذنوب لأنها تُسلِّط على الإِنسان أعداءه{وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْكَثِيرٍ} [الشورى: 30].
-8 الصدقة والإِحسان ما أمكن فإِن لذلك تأثيراً عجيباً في دفعالبلاء والعين وشرِّ الحاسد.
-9 إِطفاء نار الحاسد والباغي والمؤذي بالإحسان إِليهفكلَّما ازداد لك أذى وشراً وبغياً وحسداً ازددت إليه إِحساناً وله نصيحةً وعليهشفقةً وهذا لا يُوفَّق له إِلا من عظم حظُّه من الله.
10تجريد التوحيد وإِخلاصه للعزيز الحكيم الذي لا يضرُّ شيءٌولا ينفع إِلا بإِذنه سبحانه وهو الجامع لذلك كله وعليه مدار هذه الأسباب،فالتوحيد حصن الله الأعظم الذي من دخله كان من الآمنين.
فهذه عشرة أسباب يندفع بها شرُّ الحاسد والعائن والساحر[انظر: بدائع الفوائد لابن القيم 2/238-245].
* * *
-3 علاج التباس الجنِّيِّ بالإِنسيِّ
علاج المصروع الذي يدخل به الجنِّيُّ ويلتبس به قسمان:
القسم الأول: قبل الإِصابة:
من الوقاية المحافظة على جميع الفرائض والواجبات والابتعادعن جميع المحرَّمات، والتوبة من جميع السَّيِّئات، والتَّحصُّن بالأذكاروالدَّعوات، والتَّعوُّذات المشروعة.
القسم الثاني: العلاج بعد دخول الجنِّيِّ:
ويكون بقراءة المسلم الذي وافق قلبه لسانه ورقيته للمصروع،وأعظم العلاج الرُّقية بفاتحة الكتاب [انظر: سنن أبي داود 4/13-14، وأحمد 5/120]،وسلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 2028]، وآية الكرسيِّ، والآيتين الأخيرتين من سورةالبقرة، وقل هو الله أحد، وقل أعوذ بربِّ الفلق، وقل أعوذ بربِّ الناس، مع النَّفثعلى المصروع وتكرير ذلك ثلاث مراتٍ أو أكثر وغير ذلك من الآيات القرآنية، لأنالقرآن كلَّه فيه شفاءٌ لما في الصُّدور، وشفاءٌ وهدىً ورحمةٌ للمؤمنين [انظر:الفتح الرباني ترتيب مسند الإمام أحمد 17/183]. وأدعية الرُّقية كما في النوعالثاني من علاج السحر فقرة "ب" و "ج" ولا بدَّ في هذا العلاجمن أمرين: الأول من جهة المصروع، بقوة نفسه، وصدق توجُّهه إِلى الله، والتعوَّذالصَّحيح الذي قد تواطأ عليه القلب واللسان، والثاني من جهة المعالج أن يكون كذلكفإِن السلاح بضاربه.
وإِن أُذِّن في أُذُنِ المصروع فحسنٌ، لأنَّ الشيطان يفرُّمن ذلك [انظر: فتح الخق المبين في علاج الصرح والسحر والعين ص 112، والبخاري برقم574].
-4 علاج الأمراض النفسية
أعظم العلاج للأمراض النفسية وضيق الصدر باختصارٍ ما يلي:
-1 الهدى والتوحيد، كما أنَّ الضلال والشرك من أعظم أسبابضيق الصدر.
-2 نور الإِيمان الصادق الذي يقذفه الله في قلب العبد، معالعمل الصالح.
-3 العلم النافع، فكلَّما اتَّسع علم العبد انشرح صدرهواتسع.
-4 الإِنابة والرُّجوع إلى الله سبحانه، ومحبَّتُه بكلِّالقلب، والإِقبال عليه والتَّنعُّم بعبادته.
-5 دوام ذكر الله على كلِّ حالٍ وفي كلِّ موطنٍ فللذِّكرتأثيرٌ عجيبٌ في انشراح الصَّدر، ونعيم القلب، وزوال الهم والغمِّ.
-6 الإِحسان إِلى الخلق بأنواع الإِحسان والنَّفع لهم بمايُمكن فالكريم المحسن أشرح الناس صدراً، وأطيبهم نفساً، وأنعمهم قلباً.
-7 الشجاعة، فإِنَّ الشجاع مُنشرح الصدر متَّسع القلب.
-8 إِخراج دغل [ودغل الشيء عيبٌ فيه يُفسده] القلب منالصِّفات المذمومة التي توجب ضيقه وعذابه: كالحسد، والبغضاء، والغلِّ، والعداوة،والشَّحناء، والبغي، وقد ثبت أنَّه عليه الصلاة والسلام سُئل عن أفضل الناس فقال:"كلُّ مخموم القلب صدوق اللسان"، فقالوا: صدوق اللسان نعرفه فما مخمومالقلب؟ قال: "هو التقيُّ"، النَّقيُّ، لا إِثم فيه، ولا بغي، ولا غلَّ،ولا حسد". [أخرجه ابن ماجه برقم 4216، وانظر صحيح ابن ماجه 2/411].
-9 ترك فضول النظر والكلام، والاستماع، والمخالطة، والأكل،والنوم، فإِنَّ ترك ذلك من أسباب شرح الصدر، ونعيم القلب وزوال همه وغمِّه.
-10 الاشتغال بعملٍ من الأعمال أو علمٍ من العلومالنَّافعة، فإِنها تُلهي القلب عمَّا أقلقه.
-11 الاهتمام بعمل اليوم الحاضر وقطعه عن الاهتمام في الوقتالمستقبل وعن الحزن على الوقت الماضي فالعبد يجتهد فيما ينفعه في الدين والدُّنيا،ويسأل ربَّه نجاح مقصده، ويستعينه على ذلك، فإِنَّ ذلك يُسلِّي عن الهم والحزن.
-12 النظرُ إِلى من هو دونك ولا تنظر إلى من هو فوقك فيالعافية وتوابعها والرِّزق وتوابعه.
-13 نسيان ما مضى عليه من المكاره التي لا يُمكنه ردَّهافلا يُفكر فيه مطلقاً.
-14 إِذا حصل على العبد نكبةٌ من النَّكبات فعليه السَّعيفي تخفيفها بأن يُقدِّر أسوأ الاحتمالات التي ينتهي إليها الأمر، ويدافعها بحسبمقدوره.
-15 قوة القلب وعدم انزعاجه وانفعاله للأوهام والخيالاتالتي تجلبها الأفكار السَّيِّئة، وعدم الغضب، ولا يتوقع زوال المحابِّ وحدوثالمكاره بل يكل الأمر إلى الله عزَّ وجلَّ مع القيام بالأسباب النافعة، وسؤال اللهالعفو والعافية.
-16 اعتماد القلب على الله والتَّوكُّل عليه وحسن الظنِّ بهسبحانه وتعالى، فإِنَّ المتوكل على الله لا تؤثِّر فيه الأوهام.
-17 العاقل يعلم أنَّ حياته الصحيحة حياة السعادةوالطمأنينة وأنها قصيرةٌ جداً فلا يُقصِّرها بالهمِّ والاسترسال مع الأكدار،فإِنَّ ذلك ضدُّ الحياة الصحية.
-18 إِذا أصابه مكروه قارن بين بقيَّة النعم الحاصلة لهدينيَّةً أو دنيويَّةً وبين ما أصابه من المكروه فعند المقارنة يتَّضح كثرةُ ما هوفيه من النِّعم، وكذلك يُقارن بين ما يخافه من حدوث ضرر عليه وبين الاحتمالاتالكثيرة في السلامة فلا يدع الاحتمال الضعيف يغلب الاحتمالات الكثيرة القوية،وبذلك يزول همه وخوفه.
-19 يعرف أنَّ أذيَّة الناس لا تضُرُّه خصوصاً في الأقوالالخبيثة بل تضرُّهم فلا يضع لها بالاً ولا فكراً حتى لا تضرُّه.
-20 يجعل أفكاره فيما يعود عليه بالنفع في الدين والدنيا.
-21 أن لا يطلب العبد الشكر على المعروف الذي بذله وأحسن بهإِلا من الله ويعلم أنَّ هذا معاملة منه مع الله فلا يُبال بشكر من أنعم عليه{إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلاشُكُورًا} [الإنسان: 9]. ويتأكد هذا في معاملة الأهل والأولاد.
-22 جعل الأمور النافعة نصب العينين والعمل على تحقيقهاوعدم الالتفات إِلى الأمور الضارَّة فلا يشغل بها ذهنه ولا فكره.
-23 حسم الأعمال في الحال والتَّفرُّغ في المستقبل حتى يأتيللأعمال المستقبلة بقوة تفكير وعمل.
-24 يتخيَّر من الأعمال النافعة والعلوم النافعة الأهمفالأهم وخاصةً ما تشتد الرغبة فيه ويستعين على ذلك بالله ثم بالمشاورة فإِذاتحقَّقت المصلحة وعز توكَّل على الله.
-25 التحدُّث بنعم الله الظاهرة والباطنة، فإِنَّ معرفتهاوالتحدُّث بها يدفع الله به الهمَّ والغمَّ ويحثُّ العبد على الشُّكر.
-26 معاملةُ الزوجة والقريب والمعامل وكلِّ من بينك وبينهعلاقةٌ إذا وجدت به عيباً بمعرفة ماله من المحاسن ومقارنة ذلك، فبملاحظة ذلك تدومالصحبة وينشرح الصدر "لا يفرك مؤمنٌ مؤمنةً إن كره منها خُلقاً رضي منهاآخر". [مسلم: 2/1091].
-27 الدعاء بصلاح الأمور كلها وأعظم ذلك "اللهم أصلحلي ديني الذي هو عصمة أمري، ودنياي التي فيها معاشي، وآخرتي التي إليها معادي،واجعل الحياة زيادةً لي في كلِّ خيرٍ، والموت راحةً لي من كلِّ شرٍّ"، وكذلك"اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عينٍ وأصلح لي شأني كله لا إِلهإِلا أنت". [أبو داود 4/324، وأحمد 5/42].
-28 الجهاد في سبيل الله لقوله عليه الصلاة والسلام:"جاهدوا في سبيل الله، فإِنَّ الجهاد في سبيل الله بابٌ من أبواب الجنةيُنجِّي الله به من الهمِّ والغمِّ". [أحمد 5/314، 316، 319، 326، 330،والحاكم وصححه ووافقه الذهبي 2/75].
وهذه الأسباب والوسائل علاجٌ مفيدٌ للأمراض النَّفسية ومنأعظم العلاج للقلق النَّفسيِّ لمن تدبَّرها وعمل بها بصدقٍ وإِخلاصٍ، وقد عالج بهابعض العلماء كثيراً من الحالات والأمراض النفسية فنفع الله بها نفعاً عظيماً.[انظر مقدمة الوسائل المفيدة الطبعة الخامسة ص 6].
-5 علاج القُرحة والجُرح
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى الإنسان أوكانت به قُرحةٌ أو جرحٌ قال بأصبعه هكذا ووضع سفيان سبَّابته بالأرض ثم رفعها وقال"بسم الله تُربةُ أرضنا بريقهِ بعضنا يُشفى سقيمنا بإِذن ربِّنا".[البخاري مع الفتح 10/206، ومسلم 4/1724 برقم 2194].
ومعنى الحديث أنه يأخذ من ريق نفسه على أصبع السَّبَّابة ثميضعها على التُّراب فيعلق بها منه شيءٌ فيمسح به على الموضع الجريح أو العليلويقول هذا الكلام في حال المسح. [انظر: شرح النووي على صحيح مسلم 14/184 وفتحالباري 10/208 وانظر شرحاً وافياً للحديث في زاد المعاد 4/186-187].
-6 علاج المصيبة
-1 {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِيأَنْفُسِكُمْ إِلا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَىاللَّهِ يَسِيرٌ * لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَاآتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} [الحديد 22-23].
-2 {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِوَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}[التغابن: 11].
-3 "ما من عبدٍ تُصيبه مصيبة فيقول: إِنا لله وإناإليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها إلا أجره الله في مصيبتهوأخلف له خيراً منها". [مسلم 2/633].
-4 "إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته: قبضتم ولدعبدي؟ فيقول نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقول:حمدك واسترجع، فيقول الله: ابنوالعبدي بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد". [الترمذي، وانظر: صحيح الترمذي1/298].
-5 "يقول الله تعالى: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إِذاقبضت صفيه من أهل الدنيا ثم اتسبه إلا الجنة". [البخاري مع الفتح 11/242].
-6 وقال عليه الصلاة والسلام لرجلٍ مات ابنه: "ألا تحبأن لا تأتي باباً من أبواب الجنة إلا وجدته ينتظرك". [أحمد والنسائي وسندهعلى شرط الصحيح وصححه الحاكم وابن حبان وانظر فتح الباري 11/234].
-7 "يقول الله عزَّ وجلَّّ إذا ابتليت عبدي بحبيبتيهفصبر [واحتسب] عوضته منهما الجنة" يريد عينيه. [البخاري مع الفتح 10/116 ومابين المعكوفين من سنن الترمذي انظر صحيح الترمذي 2/286].
-8 "ما من مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها". [البخاري مع الفتح 10/120 ومسلم 4/1991].
-9 "ما من مسلم يشاك شوكةً فما فوقها إلا كتبت له بهادرجةٌ ومحيت عنه بها خطيئةٌ". [مسلم 4/1991].
-10 "ما يصيب المؤمن من وصبٍ [الوصب: الوجع اللازمومنه قوله تعالى: {وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ} [الصافات: 9] أي لازم ثابت. انظر شرحالنووي 16/130] ولا نصبٍ [النصب: التعب] ولا سقمٍ ولا حزنٍ حتى الهمِّ يهمه [قيلبفتح الياء وضم الهاء "يهمه" وقيل "يهمه" بضم الياء وفتحالهاء، أي: يغمه وكلاهما صحيح، انظر شرح النووي 16/130]. إلا كُفِّر به منسيئاته". [مسلم 4/1993].
-11 "إنَّ عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإنَّ الله إذاأحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط". [الترمذي وابنماجه وانظر صحيح الترمذي 2/286].
-12 "... فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي علىالأرض وما عليه خطيئةٌ". [الترمذي وابن ماجه وانظر صحيح الترمذي 2/286].
-7 علاج الهم والحزن
-1 ما أصاب عبداً همٌ ولا حزنٌ فقال: "للهمَّ إني عبدكوابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكلِّاسمٍ هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علَّمته أحداً من خلقك أو استأثرتبه في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي،إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً". [أحمد 1/391].
-2 "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسلوالبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال". [البخاري 7/158 كان الرسول صلىالله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء، انظر البخاري مع الفتح 11/173].
-8 علاج الكرب
-1 "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا اللهربُّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربُّ السماوات وربُّ الأرض وربُّ العرشالكريم". [البخاري 4/154 ومسلم 4/2092].
-2 "اللهم رحمتك أرجو لا تكلني إلى نفسي طرفة عينوأصلح لي شأني كله "لا إله إلا أنت". [أبو داود 324 وأحمد 5/42].
-3 "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".[الترمذي 5/529 والحاكم وصححه ووافقه الذهبي 1/505 وانظر صحيح الترمذي 3/168].
-4 "الله الله ربي لا أُشرك به شيئاً". [أخرجهأبو داود 2/87 وانظر صحيح ابن ماجه 2/335 وانظر صحيح الترمذي 4/196].
-9 علاج المريض لنفسه
"ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله، ثلاثاً،وقل سبع مراتٍ: أعوذ بالله وقدرته من شرِّ ما أجد وأحاذر". [مسلم 4/1728].
-10 علاج المريض في عيادته
"ما من عبدٍ مسلمٍ يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعمرات: أسأل الله العظيم ربَّ العرش العظيم أن يشفيك إلا عُوفي". [أخرجه الترمذيوأبو داود وانظر صحيح الترمذي 2/210 وصحيح الجامع 5/180].
-11 علاج القلق والفزع في النوم
"أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه، وشر عباده،ومن همزات الشياطين وأن يحضرون". [أبو داود 4/12 وانظر صحيح الترمذي 3/171].
-12 علاج الحمى
قال عليه الصلاة والسلام "الحمى من فيح جهنم فأبردوهابالماء". [البخاري مع الفتح 10/174 ومسلم 4/1733].
-13 علاج اللسعة واللدغة
-1 تُقرأ فاتحة الكتاب مع جمع البزاق تفله على اللسعة.[البخاري مع الفتح 10/208].
-2 يُمسح عليها بماءٍ وملح مع قراءة: قل يا أيها الكافرون،والمعوذتين. [الطبراني في المعجم الصغير 2/830، وانظر مجمع الزوائج 5/111 وحسنإسناده].
-14 علاج الغضب
علاج الغضب يكون بطرقتين:
الطريق الأول: الوقاية
وتحصل باجتناب أسباب الغضب ومن هذه الأسباب الكبر،والإِعجاب بالنفس، والافتخار، والحرص المذموم، والمزاح في غير مناسبةٍ، والهزل وماشابه ذلك.
الطريق الثاني: العلاج إذا وقع الغضب
وينحصر في أربعة أنواعٍ:
-1 الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.
-2 الوضوء.
-3 تغيير الحالة التي عليها الغضبان: بالجلوس أو الاضطجاع،أو الخروج، أو الإِمساك عن الكلام، أو غير ذلك.
-4 استحضار ما ورد في كظم الغيظ من الثواب وما ورد في عاقبةالغضب من الخذلان.
-15 العلاج بالحبة السوداء
قال عليه الصلاة والسلام: "إنَّ في الحبة السوداءشفاءً من كل داءٍ إلا السَّام" قال ابن شهاب: السَّام: الموت، والحبةالسوداء: "الشونيز". [البخاري مع الفتح 10/134، ومسلم 1735]. والحبةالسوداء كثيرة المنافع جداً. وقوله: "شفاءً من كل داءٍ" مثل قوله تعالى:{تدمر كل شيء بأمر ربها} [الأحقاف: 25]، أي كل شيءٍ يقبل التدمير ونظائره.
-16 العلاج بالعسل
-1 قال الله عزَّ وجلَّ في ذكر النحل: {يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَاشَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةًلِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل: 69].
-2 وقال عليه الصلاة والسلام: "الشفاء في ثلاث: فيشرطة محجمٍ، أو شربة عسلٍ، أو كيَّةٍ بنار، وأنا أنهى أمتي عن الكيِّ".
-17 العلاج بماء زمزم
-1 قال عليه الصلاة والسلام في ماء زمزم: "إنهامباركةٌ إنها طعام طعمٍ [وشفاء سُقمٍ]" [مسلم 4/1922 وما بين المعكوفين عندالبزار والبيهقي والطبراني وإسناده صحيح، انظر: مجمع الزوائد 3/286].
-2 وحديث جابرٍ يرفعه: "ماء زمزم لما شُرب له"[أخرجه ابن ماجه وغيره، وانظر: صحيح ابن ماجه 2/183، وإرواء الغليل 4/320].
-3 و "كان يحمل ماء زمزم [في الأداوي] والقرب، فكانيصبُّ على المرضى ويسقيهم" [الترمذي والبيهقي 5/205، وانظر صحيح الترمذي1/284]. قال ابن القيِّم رحمه الله تعالى: وقد جربت أنا وغيري من الاستشفاء بماءزمزم أموراً عجيبةً واستشفيت به من عدة أمراضٍ فبرأت [وغير أهل الحجاز يقولون:"فبرئتُ". انظر: النهاية في غريب الحديث 1/111]. بإذن الله [زاد المعاد4/393و 178].
-18 علاج أمراض القلوب
القلوب ثلاثةٌ:
-1 قلبٌ سليمٌ: وهو الذي لا ينجو يوم القيامة إلا من أتىالله به، قال تعالى: {يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ * إِلا مَنْ أَتَىاللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} [الشعراء: 88-89].
والقلب السليم هو الذي قد سلم من كل شهوةٍ تُخالف أمر اللهونهيه، ومن كلِّ شبهةٍ تعارض خبره، فسلم من عبودية ما سواه، وسلم من تحكيم غيررسوله صلى الله عليه وسلم. الذي سلم من أن يكون لغير الله فيه شركٌ بوجهٍ ما، بلقد خلصت عبوديته لله: إِرادةً، ومحبةً، وتوكلاً، وإِنابةً، وإِخباتاً، وخشيةً،ورجاءً، وخلص عمله لله، فإِن أحبَّ أحبَّ لله، وإن أبغض أبغض في الله، وإن أعطىأعطى لله، وإن منع منع لله، فهمه كله لله، وحُبُّه كله لله، وقصده له، وبدنه له،وأعماله له، ونومه له، ويقظته له، وحديثه والحديث عنه أشهى إليه من كلِّ حديث،وأفكاره تحوم على مراضيه، ومحابه. [انظر: إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان لابنالقيم رحمه الله 1/7 و 73]. نسأل الله تعالى هذا القلب.
-2 القلب الميت: وهو ضدُّ الأول وهو الذي لا يعرف ربه ولايعبده بأمره وما يحبه ويرضاه، بل هو واقفٌ مع شهواته ولذاته، ولو كان فيها سخطربِّه وغضبه، فهو متعبدٌ لغير الله: حباً، وخوفاً، ورجاءً، ورضاً وسخطاً،وتعظيماً، وذُلاً، إن أبغض أبغض على لهواه، وإن أحب أحب لهواه، وإن أعطى أعطىلهواه، وإن منع منع لهواه، فالهوى إمامه، والشهوة قائده، والجهل سائقه، والغفلةمركبه. [انظر: المرجع السابق 1/9]. نعوذ بالله من هذا القلب.
-3 القلب المريض: هو قلبٌ له حياةٌ وبه علةٌ، فله مادتانتمده هذه مرةً وهذه أخرى، وهو لما غلب عليه منهما. ففيه من محبة الله تعالىوالإيمان به، والإِخلاص له، والتوكل عليه: ما هو مادة حياته، وفيه من محبة الشهواتوالحرص على تحصيلها، والحسد والكبر، والعجب، وحبِّ العلوِّ، والفساد في الأرضبالرياسة، والنفاق، والرياء، والشحِّ والبخل ما هو مادة هلاكه وعطبه. [انظر: إغاثةاللفهان: 1/9]. نعوذ بالله من هذا القلب.
وعلاج القلب من جميع أمراضه قد تضمَّنه القرآن الكريم.
قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْمَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌلِلْمُؤْمِنِينَ} [يونس: 57]، {وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌوَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا} [الإسراء:82].
وأمراض القلوب نوعان:
نوع لا يتألم به صاحبه في الحال وهو مرض الجهل، والشبهاتوالشكوك، وهذا أعظم النوعين ألماً ولكن لفساد القلب لا يُحسُّ به.
ونوعٌ: مرضٌ مؤلمٌ في الحال: كالهمِّ، والغمِّ، والحزن،والغيظ، وهذا المرض قد يزول بأدويةٍ طبيعيةٍ بإِزالة أسبابه وغير ذلك. [انظر:إغاثة اللفهان 1/44].
وعلاج القلب يكون بأمورٍ أربعةٍ:
الأمر الأول: بالقرآن لكريم، فإنه شفاءٌ لما في الصدور منالشك، ويزيل ما فيها من الشرك ودنس الكفر، وأمراض الشبهات، والشهوات، وهو هدىً لمنعلم بالحقِّ وعمل به، ورحمةٌ لما يحصل به للمؤمنين من الثواب العاجل والآجل:{أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِفِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا}.[الأنعام: 122].
الأمر الثاني: القلب يحتاج إلى ثلاثة أمورٍ:
(أ) ما يحفظ عليه قوته وذلك يكون بالإيمان والعمل الصالحوعمل أوراد الطاعات.
(ب) الحمية عن المضار وذلك باجتناب جميع المعاصي وأنواعالمخالفات.
(ج) الاستفراغ من كلِّ مادةٍ مؤذيةٍ وذلك بالتوبةوالاستغفار.
الأمر الثالث: علاج مرض القلب من استيلاء النفس عليه: لهعلاجان: محاسبتها ومخالفتها والمحاسبة نوعان:
أ- نوع قبل العمل وله أربع مقاماتٍ:
-1 هل هذا العمل مقدورٌ له؟
-2 هل هذا العمل فعله خيرٌ له من تركه؟
-3 هل هذا العمل يُقصد به وجه الله؟
-4 هل هذا العمل معانٌ عليه وله أعوانٌ يساعدونه وينصرونهإذا كان العمل يحتاج إلى أعوانٍ؟ فإذا كان الجواب موجوداً أقدم وإلا لا يُقدم عليهأبداً.
ب- نوعٌ بعد العمل وهو ثلاثة أنواعٍ:
-1 محاسبة نفسه عل طاعةٍ قصَّرت فيها من حقالله تعالى فلمتوقعه على الوجه المطلوب، ومن حقوق الله تعالى: الإخلاص، والنصحية، والمتابعة،وشهود مشهد الإحسان، وشهود منَّة الله عليه فيه، وشهود التقصير بعد ذلك كله.
-2 محاسبة نفسه على كلِّ عملٍ كان تركه خيراً له من فعله.
-3 محاسبة نفسه على أمرٍ مباحٍ أو معتادٍ لم يفعله وهل أرادبه الله والدار الآخرة فيكون رابحاً، أو أراد به الدنيا فيكون خاسراً.
وجماع ذلك أن يُحاسب نفسه أولاً على الفرائض،