| تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 | |
|
+93ابو فراس hanane1222 radjda زينب ayman19 oumsoumai ليلى كمال الدين mosstafa42 khaled mi 06 samira sa tiger05 njoudzeen شيهب المسعدي naima منى1985 nhnoha babs1914 janat فوزي السوفي أميرالإسلام اليسا hiba kamel ouda adda fatimaamina sami zinedine_h82 azizaziz.aziz3 bkoni الخجولة lamine00 nour.abdine sarasara الساجدة 1975 خوخو88 نجمةب cheikh aicha89 حمزة27 hiba Bba قطر الندى midoutaha صابر11 محمدابراهيم chebil must ايناس biba388@hotmail.fr omrane2011 fatima hammadi كوثر lemkadem37 rachidla fouad78522 rima baba ikcou kinghamza قويدر لمسخ الهامل الهامل majda_betterfly dido فيروز sphinx2006 TITOSTAR نور أية lilo ALI46 زيزو12 chouaibkh85 فارسجزائر traibachdz نجوى mimouni821 فطيمة okba سمير سوسو zinedine samsam014 قويدر سلت hichem2403 ذكرى16 houhou بنت الشهداء djendifouad najadi5 SOUF midou.1978 pawla24 ريما التركية farouk11 Nàiilà ahmed01 sousou94 الاستاذ:منصور 97 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نجمةب
عدد الرسائل : 24 العمر : 34 نقاط : 25396 تاريخ التسجيل : 03/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين يناير 10, 2011 10:35 am | |
| بارك الله فيك اخى الكريم على مساعدتكم لنا و جعله الله فى ميزان حسناتك ولى طلب عندكم و حل فرض المراسلة فرنسية السنة اولى جذع مشترك ادب | |
|
| |
ouda adda
عدد الرسائل : 2 العمر : 41 نقاط : 25337 تاريخ التسجيل : 10/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين يناير 10, 2011 10:44 am | |
|
بارك الله فيك اخى الكريم على مساعدتكم لنا و جعله الله فى ميزان حسناتك ولى طلب عندكم و حل كل الفروض للسنة اولى جذع مشترك ادب وشكرا
| |
|
| |
ouda adda
عدد الرسائل : 2 العمر : 41 نقاط : 25337 تاريخ التسجيل : 10/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين يناير 10, 2011 10:48 am | |
| | |
|
| |
hiba kamel
عدد الرسائل : 2 العمر : 31 نقاط : 25352 تاريخ التسجيل : 07/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين يناير 10, 2011 10:53 am | |
| [b]هل يمكن الحصول على حل الفيزياء بالمراسلة آداب وفلسفة وجزاك الله خيرا على جهدك المبذول ياأستاذنا الكريم | |
|
| |
اليسا
عدد الرسائل : 20 العمر : 33 نقاط : 25373 تاريخ التسجيل : 10/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الثلاثاء يناير 11, 2011 9:04 am | |
| اريد حل مادة الفيزياء شعبة اداب وفلسفة بليز 2 ثانوي | |
|
| |
أميرالإسلام
عدد الرسائل : 26 العمر : 33 نقاط : 25376 تاريخ التسجيل : 09/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الثلاثاء يناير 11, 2011 1:30 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته _ أرجو منكم أن تقدموا حل موضوع العلوم الطبيعية للسنة الثانية ثانوي شعبة آداب وفلسفة(الخاص بالتعليم عن بعد) وشكرا على الخدمة الرئعة وجزاكم الله خيرا | |
|
| |
فوزي السوفي
عدد الرسائل : 5 العمر : 34 نقاط : 25340 تاريخ التسجيل : 10/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الثلاثاء يناير 11, 2011 2:02 pm | |
| موضوع: حل مادة التاريح وجغرافيا التانية تانوي ادب وفلسفة 2010-2011 | |
|
| |
midoutaha
عدد الرسائل : 15 العمر : 37 نقاط : 25400 تاريخ التسجيل : 31/12/2010
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الثلاثاء يناير 11, 2011 2:25 pm | |
| انا لم اجد من هذا المنتدى اي مساعادات وله حلول ... انا شاركت في منتديات اخرى واستفدت وموجود عليها حلول الفروض بطريقة منظمة ومصداقية اكثر من هذا المنتدى . | |
|
| |
janat
عدد الرسائل : 1 العمر : 35 نقاط : 25331 تاريخ التسجيل : 11/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الثلاثاء يناير 11, 2011 3:06 pm | |
| ارجوووووووووووووووووووكم بسرعة وهدية ترحيب بي lol اريد الحل المفصل لفرض الانجليزية سنة اولى ثانوي شعبة آداب وفلسفة من فضلكــــــــــــــــــم بليــــــــز | |
|
| |
fatimaamina
عدد الرسائل : 16 العمر : 36 نقاط : 25356 تاريخ التسجيل : 09/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الثلاثاء يناير 11, 2011 3:36 pm | |
| الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد 2011 - فرض المراقبة رقم : 01 السنة الدراسية: 2010 المستوى : 2 ثانوي الشعبة : آداب فلسفة المادة : فلسفة عدد الصفحات : 1 الفرض يحتوي على موضوعين إجباريين عالج الموضوعين الآتيين. الموضوع الأول : قارن بين الاٍستقراء و المنطق ؟ الموضوع الثاني : النص : و نوجز بحثنا في قيمة الفلسفة فنقول إن الفلسفة إنما تدرس ليس من اجل أية أجوبة محدودة بما تثير من مسائل ذلك لأنه لا توجد عادة مثل هذه الأجوبة المحدودة التي يمكن التحقق من صدقها، بل من أجل تلك المشاكل نفسها، لان هذه المسائل توسع من تصورنا بما هو ممكن، و تزيد من ثروة الخيال الفكري فينا، ثم هي تنقص من الدعوى الفارغة باليقين التي تحول بين العقل و بين التأمل و التدبر. فالفلسفة تدرس أولا، لأن العقل بما يتأمله عن طريق الفلسفة من عظمة الكون يعود عظيما، و يصبح قادرا على ذلك الاتحاد بالكون، الذي هو أعلى ما يرمي إليه من ضروب الخير . برتراند راسل. المطلوب : * أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.
| |
|
| |
fatimaamina
عدد الرسائل : 16 العمر : 36 نقاط : 25356 تاريخ التسجيل : 09/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الثلاثاء يناير 11, 2011 3:37 pm | |
| اطلب الاجابة جزاكم الله خيرا | |
|
| |
babs1914
عدد الرسائل : 2 العمر : 39 نقاط : 25332 تاريخ التسجيل : 11/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الثلاثاء يناير 11, 2011 4:02 pm | |
| السلام عليكم من فضلكم اريد حل مادة الرياضيات الثانية الثانوية علوم تجربية | |
|
| |
lilo
عدد الرسائل : 7 العمر : 39 نقاط : 25552 تاريخ التسجيل : 29/11/2010
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الجمعة يناير 14, 2011 11:32 am | |
| ارجوك سيدي الفاضل اريد حل فرض المراسلة علوم سنة رابعة متوسط وشكرا
| |
|
| |
samsam014
عدد الرسائل : 9 العمر : 47 نقاط : 25594 تاريخ التسجيل : 21/11/2010
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الجمعة يناير 14, 2011 11:48 am | |
| السلام عليكم أستاذي الفاضل من فضلك و أرجوك أريد حل فرض تاريخ و جغرافيا سنة ثانية آداب و فلسفة أرجوك إنني في حيرة من أمري و الله لا يضيع أجر المحسنين | |
|
| |
fatimaamina
عدد الرسائل : 16 العمر : 36 نقاط : 25356 تاريخ التسجيل : 09/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الجمعة يناير 14, 2011 5:27 pm | |
| من فظلك يا استاذ اريد حل الفلسفة في اقرب وقت ممكن شكرا لك مسبقا | |
|
| |
nhnoha
عدد الرسائل : 1 العمر : 54 نقاط : 25326 تاريخ التسجيل : 12/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 السبت يناير 15, 2011 10:26 am | |
| | |
|
| |
أميرالإسلام
عدد الرسائل : 26 العمر : 33 نقاط : 25376 تاريخ التسجيل : 09/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الأحد يناير 16, 2011 5:05 pm | |
| بارك الله فيكم على الخدمة وشكرا | |
|
| |
منى1985
عدد الرسائل : 3 العمر : 34 نقاط : 25403 تاريخ التسجيل : 28/12/2010
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الأحد يناير 16, 2011 7:13 pm | |
| عالج الموضوعين الآتيين. الموضوع الأول : هل يمكن التمييز بين الإحساس و الإدراك في كل نشاط معرفي ؟ الموضوع الثاني : النص : لما كانت الأسرة هي نواة المجتمع، فان صفات الأسرة تنعكس على المجتمع أي أن الأسرة المنحلة ينشأ عنها مجتمع منحل, و الأسرة المتماسكة ينشأ عنها مجتمع متماسك.. فالمجتمع صورة مكبرة للوحدات الاجتماعية الصغيرة التي يتكون منها .و لذا نجد أن دراسة الأسرة مسألة هامة عند دراسة أي مجتمع من المجتمعات. و تتضح لنا أهمية الأسرة في بناء المجتمع، إذا وقفنا على الوظائف التي تقوم بها ....ففي الأسرة تتكون عواطف من نوع خاص، فتهيئة الجو العائلي و إشاعة التعاطف الوجداني، و الألفة و وجود الروابط العائلية في محيط الأسر، كل هذا يعتبر مصد را لبعث الطمأنينة و السكون في نفوس الأفراد و إحاطتهم بالسعادة و المودة و الرحمة.فض ً لا على انه عامل مهم من العوامل التي تعمل على نمو الطفل نم وا سليمَا من الناحيتين :الجسمانية والنفسية...ولا تستطيع أية هيئة أخرى أن تنوب على الأسرة في هذه الشئون . عبد السلام حبيب مفكر عربي معاصر المطلوب : * اكتب مقا َ لا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] onefd .edu. dz : موقع الديوان ا. | |
|
| |
منى1985
عدد الرسائل : 3 العمر : 34 نقاط : 25403 تاريخ التسجيل : 28/12/2010
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الأحد يناير 16, 2011 7:14 pm | |
| | |
|
| |
naima
عدد الرسائل : 4 العمر : 48 نقاط : 25399 تاريخ التسجيل : 29/12/2010
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين يناير 17, 2011 1:46 pm | |
| | |
|
| |
شيهب المسعدي
عدد الرسائل : 4 العمر : 47 نقاط : 25304 تاريخ التسجيل : 17/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين يناير 17, 2011 3:52 pm | |
| مشكوووووووووووووووووووووووووورمشكووووووووووور | |
|
| |
خوخو88
عدد الرسائل : 10 العمر : 36 نقاط : 25380 تاريخ التسجيل : 03/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين يناير 17, 2011 7:08 pm | |
| السؤال: هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟
الطريقة جدلية طرح المشكلة: إذا كان الحساس هو عملية فيزيولوجية ترتبط في أساسها على جملة من الحواس (البصر،السمع،الذوق،الشم،اللمس) هذه الحواس التي تنقل إلينا صورة مجردة من أي معنى ولكن بعد وصولها إلى الذهن عن طريق الأعصاب تتم عملية تأويل جميع الصور وذلك بتحليلها وفهمها عن طريق العقل ومن خلال هذا التحليل نستنتج بأن هناك مرحلتين مرحلة أولى والتي نعتمد فيها على الحواس للاتصال بالعالم الخارجي ونطلق عليها بالإحساس ومرحلة ثانية والتي يتم فيها الحكم على الأشياء وبناء رد الفعل ونطلق عليها بالإدراك ولكن السؤال الذي يتبادر في أذهاننا هو:هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟ وبعبارة أخرى: هل يمكن أن يكون إدراك دون المرور على الإحساس؟ وهل يمكن القول: بأن الإحساس أدنى قيمة معرفية من الإدراك؟. محاولة حل المشكلة: عرض منطق الأطروحة الأولى: يرى كل من الحسيين والعقليين أنه من الضروري التمييز بين الإحساس والإدراك فالعقليون يرون أن الإحساس مجرد عملية فيزيولوجية لا يمدنا إلى بمعارف أولية في حين أن الإدراك هو عملية تعتمد على الذهن وتدخل فيها الكثير من العمليات النفسية من ذاكرة وذكاء وتخيل كما أن الإحساس هو عملية أولية بسيطة تعتمد على الأعضاء الحسية ولا توصلنا إلى المعرفة فهي لاتتضمن أي معنى في حين أن الإدراك نقيض ذلك حيث أنه يعتبر عملية معقدة و بها نعقل الأشياء وندركها فعملية الإدراك عبارة عن الوعي الانساني بكل محتوياتها من تحليل وتركيب وتفكير وتصوركما أنمه وظيفة الإحساس تتوقف في إثارة العقل وذلك لتحقيق معرفة مجردة ولكن للأسف كثيرا ماتؤدي الحواس إلى نتائج غير مرضية نتيجة الأخطاء التي تقع فيها في الكثير من الأحيان فعندما نشاهد العصا التي نغطسها في الماء نرى بأنها تبدوا مكسورة إلى قسمين وهذا ما تنقله لنا حاسة البصر إذا فهذه المشاهدة لايمكن الوثوق بها ملولا وجود العقل الذي يقوم بتصحيح الصورة لقلنا أن العصا قد انكسرت داخل الماء فقيمة الحساس تكمل في أنه يقوم بإثارة الأعضاء الحسية التي بها يتنبه العقل ليقوم بطريقة غير مباشرة إلى بناء المعرفة المجردة التي بها نصل إلى الحقيقة وهذا ما يجعل الفيلسوف مين دوبيران يقولالإدراك يزيد على الإحساس بأنه آلة الحس فيه تكون أشد فعلا والنفس أكثر انتباه.......) إذا العقليين ميزوا بين الإحساس والإدراك من حيث طبيعة وقيمة المعرفة المتأتية من كليهما والحسيين أيضا يقرون بضرورة التمييز بين الإحساس والإدراك ولكن ليس بالنظر إلى طبيعة أو قيمة كل منهما بل بالنظر إلى درجة وشدة التعقيد فيهما فيرون أن كل معارفنا الإدراكية لاتبنى إلا من خلال الإحساس والتجربة الخارجية. النقد: صحيح ماذهب إليه كل من الحسيين و العقليين في تبيان قيمة وطبيعة وقوة وشدة كل من الإحساس والإدراك في مجال المعرفة ولكن هذا لا يؤدي إلى ضرورة الفصل بينهما بصورة كلية أو مطلقة. نقيض الأطروحة: وعلى النقيض من ذلك نجد أنه في حقيقة الأمر لا يمكن الفصل بين العمليتان لأنه لايمكن تصور وجود أي عملية إدراكية دون المرور على العملية الحسية ولا يمكن للإنسان أن يدرك أو يعقل شيء دون أن تحس به أعضائه الحسية فالإحساس والإدراك وجهين مختلفين لظاهرة نفسية واحدة فنجد الجشطالتيون يرون أنه لايمكن التمييز بين الإحساس والإدراك لأنهما شيء واحد فالصيغة أو الشكل التي يكون عليها الموضوع هي التي تتحكم في العملية الإدراكية أي أن المؤثرات الخارجية هي التي تحدد طبيعة إدراكنا وأكدوا أهميتها في عملية الإدراك عندما ذهبوا إلى أن الإدراك أكثر مجرد إحساس بالعناصر الأساسية للمنبهات وإنما هو عملية كلية ندرك بها المنبهات كأنماط وأشكال وصيغ ذات معنى إذا الإدراك ليس مجرد عملية استقبال المنبهات عن طريق الأعضاء الحسية وإنما صيغ وشكل موضوعات الإدراك هي التي تبني الإدراك وترسم معناه كما أن الظواهرية أيضا ترفض هذا التمييز الذي لا يجعل الإدراك تابعا للإحساس وكذلك التفسير العقلي الذي يعتبر الإدراك حكما عقليا وتؤكد أن الإدراك تابع لشعوره. النقد: صحيح ما ذهبت إليه النظريتين في إمكانية الجمع بين الإحساس والإدراك حيث أصابت الجشطالتية حينما ركزت على العوامل الموضوعية وأخطأت عندما أهملت العوامل الذاتية في حين أن الظواهرية ربطت الإدراك بالشعور مما يجعلنا لا نفهم شيء ولا نستقر على رأي لأن الشعور متغير على الدوام. التركيب: من هذا التحليل نصل إلى أن المعارف الإنسانية ناتجة تكامل وتفاعل بين الإحساس الذي يتميز بطابع البساطة والإدراك الذي يتميز بطابع التعقيد وهذا مايسمح بالارتقاء من عالم الصور الحسية إلى عالم الصور العقلية بمعنى أن الإحساس هو الممول الأول للإدراك فلولا وجود الإحساس لما وجد الإدراك والعكس صحيح وهذا مايؤكد عليه الفيلسوف رايدالإدراك هو الإحساس المصحوب بالانتباه). حل المشكلة: من خلال هذا الأخد والرد نصل إلى أن الإحساس هو النافدة التي نطل عليها على هذا العالم والإدراك هو مانتوصل به إلى تلك المعارف التي ينقلها إلينا الإحساس وكل منهم يكمل الأخر
| |
|
| |
njoudzeen
عدد الرسائل : 3 العمر : 34 نقاط : 25303 تاريخ التسجيل : 17/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين يناير 17, 2011 7:42 pm | |
| | |
|
| |
njoudzeen
عدد الرسائل : 3 العمر : 34 نقاط : 25303 تاريخ التسجيل : 17/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين يناير 17, 2011 7:43 pm | |
| thanxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx | |
|
| |
كوثر
عدد الرسائل : 10 العمر : 34 نقاط : 25512 تاريخ التسجيل : 08/12/2010
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين يناير 17, 2011 10:06 pm | |
| | |
|
| |
tiger05
عدد الرسائل : 2 العمر : 34 نقاط : 25297 تاريخ التسجيل : 18/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الثلاثاء يناير 18, 2011 11:36 am | |
| | |
|
| |
tiger05
عدد الرسائل : 2 العمر : 34 نقاط : 25297 تاريخ التسجيل : 18/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الثلاثاء يناير 18, 2011 3:09 pm | |
| | |
|
| |
cheikh
عدد الرسائل : 4 العمر : 43 نقاط : 25390 تاريخ التسجيل : 31/12/2010
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 السبت يناير 22, 2011 1:02 pm | |
| | |
|
| |
fatimaamina
عدد الرسائل : 16 العمر : 36 نقاط : 25356 تاريخ التسجيل : 09/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 السبت يناير 22, 2011 1:41 pm | |
| موضوع: اليكم حل فرض مراسلة فرنسية 2اداب وفلسفة الجمعة يناير 07, 2011 12:03 pm ________________________________________ I-Compréhension de l’écrit :
1- Epier : c’est observer attentivement et secrètement un animal ou quelque chose. Ce verbe nous apprend que les rhinocéros ont un caractère agressif. 2- « taillés et ajustés au hasard dans les derniers instants de la création », signifie que ces animaux ont été « bâclés », en quelque sorte par le créateur à la fin du 7ème jour. 3- Les détails qui montrent que les rhinocéros sont inquiets : - « Trois rhinocéros épiaient la voiture sans bouger. » - « Les rhinocéros tournaient leur tête horrible et cornue en tous sens. » - « Leurs yeux étroits et obliques entre de lourds plis de peau ne nous quittaient plus. » - « La bête fonça. » 4- - - La stupeur : extrême étonnement qui laisse comme paralysé et sans réaction. - La peur : sentiment d’angoisse éprouvée en présence ou à la pensée d’un danger, réel ou supposé. 5- Deux synonymes de « charger » : 1- attaquer 2- s’élancer sur. 6- L’allégresse est une sensation de joie vive qui se manifeste extérieurement. 7- L’auteur ne savait pas s’il avait peur ou non. Parce qu’il était débordé par les évènements. 8- Les comparaisons et les métaphores expressives sont : - « …qu’ils semblaient faits de blocs grisâtres,… » - « …la bête lancée comme par une catapulte… »
II-Expression écrite
Les bêtes n’ont pas cessé de nous traquer, ils couraient derrière nous, bien déterminées, les regards fixes sur notre voiture qui commençait à se fatiguer. C’était des moments où je savais que la mort était de quelques centimètres derrière moi. Parfois, j’ai pensé que les monstres savaient que le moteur ne pourrait plus résister dans cette terre pierreuse. Bullit, d’un accent solennel, et à peine entendu, nous a recommandé de quitter la voiture et de ficher le camp au plus vite possible dès que la voiture s’arrête. Aucune erreur n’était permise, car le moindre retard peut coûter la vie à l’un de nous. Soudainement, Bullit a freiné la voiture, nous sommes sortis sur le coup, courant au sommet d’une falaise, les bêtes soufflaient derrière nous, mais pour moi il était hors de question de baisser les bras. En arrivant à la cime de ce bloc de pierre, les bêtes ont abandonné la poursuite et ont rebroussé chemin après quelques instants. Moi, en les regardant de plus loin, je ne savais pas comment s’en sortir si c’était à refaire
| |
|
| |
samira sa
عدد الرسائل : 1 العمر : 36 نقاط : 25296 تاريخ التسجيل : 18/01/2011
| |
| |
fatimaamina
عدد الرسائل : 16 العمر : 36 نقاط : 25356 تاريخ التسجيل : 09/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 السبت يناير 22, 2011 1:47 pm | |
| المادة : جغرافياج1/ تعريف المصطلحات: ا/ الموقع الاستراتيجي: الموقع الذي يحظى بأهمية اقتصادية أو عسكرية أو سياسية وقد تكون جميعها على المستوى العالمي- ب/ الاتحاد الإفريقي: وريث منظمة الوحدة الإفريقية تأسس في 25/05/ 2001- ج/ الامتداد: الأبعاد المكانية لمنطقة ما من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب-
ج2/ يعرف القسم الشمالي من سطح الجزائر بمجموعة من المرتفعات الجبلية وهي . -سلسلة الاطلس التلي وتنقسم الى قسمين هما. السلسلة الساحلية تمتد من الغرب الى الشرق تطل على الساحل متقطعة وقليلة الارتفاع تشمل. جبال تراراء وهران.الظهرة .الاطلس المتيجي جبال جرجرة (2308م) جبال البابور(2004م) القل وايدوغ السلسلة الداخلية: تمتد بموازاة السلسلة التلية الساحلية الى الجنوب منها تمتد هي الاخرى من الجنوب الغربي نحو الشمال الشرقي وتتكون من جبال تلمسان .تسالا .جبال معسكر وسعيدة وجبال الونتريس .جبال التيطري .جبال اليابان .السلسلة التوميدية وجبال سوق اهراس.
ج3/ الاقليم الصحراوي: يمتدى الى الجنوب من الاقليم الشمالي على مساحة يقدر بحوالي 2مليون كلم2 من الحدود التونسية والليبية شرقا الى الحدود المغربية .الصحراوية الموريطانية ومن الاطلس الصحراوي شمالا الى حدود النيجر والمالي جنوبا .مستقر بفعل قدم تكوينه يتميز بالرتاية ويمكننا ان نمييز بين اربع مناطق تضاريسية هي: ا/ العرق(المنخفضات الصحراوية) -هي عبارة عن صحراء رملية ب/ الحمادة(الهضاب الصحراوية) وهي صحراء صخرية مرتفعة ج/الرق ( السهول الصحراوية) وهي عبارة عن صحراء حصوية د/المرتفعات والهضاب: تتجلى في جبال الهوقار القديمة التكوين ج4/ تقع الجزائر في وسط شمال غرب القارة الإفريقية ، بين خطي طول 9 غرب غرينتش و 12 شرقه وبين دائرتي عرض 19 و 37 شمالا . مساحتها 2381741 كم 2 ، يبلغ امتدادها الشمالي الجنوبي 1900 كم , أما امتدادها الشرقي الغربي ، فيتراوح ما بين 1200 كم على خط الساحل و 1800 على خط تندوف غدامس . وتحيط بالجزائر عدة دول بسبب اتساع مساحتها فمن الشرق : تحدها تونس على طول 965 كم وليبيا بـ 982 كم ومن الغرب المملكة المغربية بـ 42 كم ومن الجنوب : النيجر بـ 956كم ومالي بـ1376كم وموريتانيا بـ463كم ومن الشمال البحر المتوسط بساحل طوله 1200كم .
لموقع الجزائر أهمية استراتيجية وخصائص حيوية تجمع بين ميزات نادرة استمدتها من موقعها المتوسط في خريطة العالم القديم فهي جسر اتصال ومحور التقاء بين أوربا و إفريقيا وبين المغرب العربي والشرق الأوسط وممرا حيويا للعديد من طرق الاتصال العالمية برا وبحرا وجوا
فمن الناحية الجغرافية والإقليمية يتميز موقع الجزائر بأبعاده الفاعلة والمؤثرة على الصعيد العالمي ، فالبعد الأول هو بعد الهوية والانتماء بمحوريه : المغاربي : حيث تمثل الجزائر قلب المغرب العربي الكبير ومركزه الاقتصادي والبشري , وهي كذلك الممر الطبيعي بينه وبين الشرق الأوسط وأفريقيا والمحور العربي الإسلامي وهو محور الانتماء للحضارة العربية الاسلامية ، التي صاغت شخصية الجزائر التاريخية والحضارية وجعلت منها رافدا للتواصل والاثراء مع العالم العربي الإسلامي .
والبعد الثاني هو بعد التفاعلات الاقتصادية والعلاقات الحضارية والبشرية ويتميز بمحورين .
الأول : المتوسطي : حيث كانت الجزائر على مر التاريخ جزءا من الحضارات العالمية الفاعلة في المنطقة ، والتي امتدت لتغطي اجزاء شاسعة من اراضيها ولا زالت حاليا تستفيد من وفرة المزايا الاقتصادية و الاستراتيجية لمنطقة البحر المتوسط ، واحد اهم المحاو رالرئيسية للتبادل الدولي والمناطق الحساسة في السياسة العالمية . ويتسع هذا البعد الاستراتيجي في موقع الجزائر ، ليشمل اوروبا ويتداخل معها ، لان المتوسط تاريخيا كان دائما عامل ربط ولتصال حركي اقتصادي وانساني مع اوروبا ، وقد دعم هذا البعد حديثا بفضل ربط مناطق الاستهلاك الرئيسية في اوروبا ، بحقول الغاز الطبيعي الجزائري عبر انبوبين ، يقطعان البحر المتوسط عبر تونس وايطاليا وعبر المغرب واسبانيا
والثاني : المحور الافريقي ، حيث يعمل توغل الجزائر داخل عمق افريقيا ، على ربط شمالها بمنطقة الساحل الافريقي ، وعلى دعم وسائل الاتصال والربط مع دول الجوار الافريقي وازدادت فعالية هذا المحور بعد انجاز طريق الوحدة الافريقية الذي فتح موانئ المتوسط على هذه الدول ونشط العلاقات البشرية والتاريخية والمبادلات التجارية التقليدية القائمة
وتشكل محصلة هذه الابعاد الى جانب الدور الريادي للجزائر على راس العالم النامي في الميدان السياسي والاقتصادي ، اهم المعالم المتحكمة في تكوين الشخصية الجغرافية للجزائر وفي تحديد وزنها الاقليمي والدولي بسم الله الرحمان الرحيم المادة: التاريخج1/ السيادة: السلطة الفعلية للدولة على اقليمها و ما فيه من سكان و موارد . والحرية في المواقف و الاختيارات اللاعنف: عرف بانه مبدا للسلوك نبتعد من خلاله عن العنف كوسيلة في الفعل السياسي و هو ايضا تغييب لكل عنف في اى مجال كان الحركة التحررية: هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي افريقيا وآسيا خاصة منذ مطلع القرن العشرين و اشتدت اكثر بعد الحرب العالمية الثانية
ج2/ المهاتماغاندي: 1869--------1948 داعية وطني وزعيم ديني هندي ناضل ضد الوجود البريطاني فتعرض للسجن في العديد من المرات . اصبح زعيم الحركة الوطنية منذ 1920 ثم تفرغ لمشاكل الكبقة المنبوذة في الهند و دعم الحركة التي رفعت شعار ( غادروا الهند 1942) اهتم يتخفيف الصراع الهندوس و المسلمين ( 1946- 1947 ) اغتيل من طرف هندوسي 1948 .
هوشي منه : 1890----------------1969 مؤسس الدولة الفييتنامية الشمالية و رائد النهضة القومية في الهند الصينية . التحق بالحزب الشيوعي الفييتنامي و اسس جريدة البرياء وأصبح عضوا فاعلافي الحزب سيسل رودس : 5 يوليو ---------- 26 مارس 1902 رئيس وزراء مستعمرة الكاب عام 1890 شهد عصره توسعا ضخما في الامبراطورية البريطانية عرف باسم ملك الماس
ج3/ لقد كان لهذا التقارب عدة دوافع اهمها. 1/ بالنسبة لالمانيا : ا/ تامين الجبهة الشرقية للتفرغ للجبهة الغربية ب/ حشد القوات الالمانية في الجبهة الغربية لاحتلال هولندة و بلجيكا و لوكسنبورغ ثم فرنسا في اقرب وقت ممكن ج/ لاضعاف و تفريق خصومه فرنسا و بريطانيا من جهة و الاتحاد السوفيلتي من جهة ثانية
2/ بالنسبة للاتحاد السوفياتي ا/ كسب الوقت للاستعداد للحرب ب/ كرد فعل على اقصائه من مؤتمر ميونيخ 1938 .
ج4/ الحركة الإستعمارية -مفهوم الحركة الاستعمارية : هي حركة امتداد البلدان المتفوقة سياسيا واقتصاديا وعسكريا على الشعوب والبلدان الضعيفة بدات في القرن 15 وتوسعت في القرن 18 الى 19 مع نمو الثورة الصناعية.
2-ظروف نشاتها: -انعكاسات النهظة الاوروبية والانقلاب الصناعي -الكشوفات الجغرافية حيث ساهمت التطورات العلمية في انتشار فضول علمي -الصراع الحضلري بين الشرق الاسلامي والغرب المسيحي -تراجع الدور الريادي للعالم الاسلامي 3- اسبابها: اقتصاديا الحاجة الى الموارد الاولية خارج اوروبا استثمار رؤوس الاموال استراتيجيا الحاجة الى مراكز ثابتة متعددة الوظائف مصدر ثري للتجنيد دينيا وحضاريا ادعاء نشر الحظارة الاوروبية توظيف التنصير لنشر المسيحية سياسيا البحث عن الامجاد القومية ظهور الزعماء المعاصرين وسعيهم الى كمت امجاد شخصية مثل بونابرت بيمارك البشرية التخلص من فائض السكان ابعاد كل العناصر الغير مرغوب فيها
4-الاهداف: 1- الاقتصادية والمالية : تراكم المواد الاولية والطبيعية وماترتب عنها من حاجة الى تمويل تموين وتسويق استثمار رؤوس الاموال في مشاريع استعمارية تنشيط الحركة التجارية
2- استراتيجيا وعسكريا السيطرة على الممرات المائية والبحرية والنهرية اقامة القواعد العسكرية لحماية مصالحها تامين طرق المواصلات نحو مستعمراتها
3-الحضارية نشر المسيحية تمكين الثقافة واللغات الوروبية لدى شعوب المستعمرات تثبيت الفكر الاستعلامي للرجل الابيض محاربة وتشويه الللغات والثقافات المحلية الوضعية الثانية : ادى الانقلاب الصناعي والكشوفات الجغرافية وحركة التنوير والنهضة في اوروبا الى امتداد الاستعمار وسيطرته على اغلب اجزاء القارة الافريقية والاسيوية وكان لهذه السياسة الاستعمارية انعكاسات خطيرة على الدول المستعمرة طرق واساليب تغلغل الاستعمار الاوروبي في اسيا وافريقيا : 1-طرق الحكم في المستعمرات : 1-1 الحكم المباشر: هو الاحتلال العسكري المدعم بالاستيطان والادارة العسكرية والالحاق مثل احتلال فرنسا للجزائر 1-2 الحكم الغير المباشر : هو اتباع اساليب غير عسكرية لتحويلها الى احتلال عسكري عن طريق : 1-التجارة: مثل تاسيس شركة الهند الشرقية .توقيع مجموعة من المعاهدات مع الجزائر (من قبل فرنسا) وتنص على حق الملاحة وصيد المرجان
2-الامتيازات : ونعني بها التسهيلات التي تقدمها دولة ما الى دولة اخرى مثل : اعطاء الدولة العثمانية امتياز حفر قناة السويس لبريطانيا .حق بناء الكنائس وحماية الرعايا المسيحيين .الوعود والاتفاقيات السرية مثل وعد بلفور 1917 واتفاقية سايكس بيكو 1916 دور الشركات التجارية والبنوك في اغراق مصر وتونس الاتفاقيات والوعود السرية: قرارات مؤتمر سان ريمو 1920 اتفاقيات سايكس بيكو 1916 وقد انتهت كل هذه الاتفاقيات الى فرض الامتداد والوصايا عيي فلسطين العراق الاردن من خلال بريطانيا وفرض الحماية على كل من سورية ولبنان من خلال فرنسا
انعكاسات السياسة الاستعمارية على المستعمرات : 1-سياسيا : خلق واثارة المشكلات ( مشاكل الاقليات ) مثل مشكلة الاقلية بين ايران وتركيا دارفور والسودان مشكلة الصحراء الغربية بين الجزائر والمغرب الصراع الحدودي بين اثيوبيا واريتريا خلق الصهيونية كحركة استعمارية تغيير الخريطة السياسية لافريقيا واسيا تهميش ثقافات ولغات الشعوب
2-اقتصاديا : السيطرة على مقدرات الدول المستعمرة من مواد اولية زراعية و صناعية مما ادى الى افقارها استنزاف واستغلال خيرات الدول المستعمرة واحتكار اسواقها عرقلة النمو الاقتصادي والاجتماعي للدول المستعمرة بتحويلها الى مجالات حيوية خاصة بالدولة المستعمرة | |
|
| |
khaled mi 06
عدد الرسائل : 1 العمر : 35 نقاط : 25276 تاريخ التسجيل : 22/01/2011
| موضوع: السلام على اهل السلام السبت يناير 22, 2011 1:49 pm | |
| - njoudzeen كتب:
- thanxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
| |
|
| |
fatimaamina
عدد الرسائل : 16 العمر : 36 نقاط : 25356 تاريخ التسجيل : 09/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 السبت يناير 22, 2011 1:52 pm | |
| حل فرض المراسلة 2 ثانوي اداب وفلسفة 2011
فلسفة المنطق و الاستقراء نوعان من الاستدلال و هنا دليل على ان كلا منهما مكمل للاخر فالمنطق هو تعريف لصحة الاستقراء حسبما فهمت المنطق فرع من فروع الفلسفة يعنى بقواعد التفكير السليم. ويشتَغِل معظم الدّارسين في مجال المنطق بشكل من التفكير يُسمَّى القضية المنطقيّة.
وتتكون القضية المنطقية من مجموعة من العبارات تُسمَّى المقدمات تتبعها عبارة أخرى يطلق عليها اسم النتيجة. فإذا كانت المقدمات تُؤَيِّد النتيجة، كانت القضية المنطقية صحيحة. وإذا كانت المقدمات لا تُؤيِّد النتيجة، كانت القضية المنطقية خاطئة. والقضية المنطقية نوعان: قضية استنتاجية، وقضية استقرائية. فالقضية الاستنتاجية تكون صحيحة بالطبع إذا كانت المقدمات والنتائج صحيحة. وإذا كانت النتيجة لا تنشأ بالضرورة عن المقدمات، فإن القضية الاستنتاجية تكون في هذه الحالة غير صحيحة. أما القضية الاستقرائية، فإن صحة النتيجة لا تعتمد اعتمادًا كاملاً على المقدمات. ولأن النتيجة في القضية الاستقرائية لا تنشأ بالضرورة عن المقدمات، فالقضية الاستقرائية لا تكون صحيحة بالمعايير الاستنتاجية. وتختص هذه المقالة بصفة أساسية بالعمليات العقلية الاستنتاجية. وللحصول على مزيد من المعلومات عن العمليات العقلية الاستقرائية، انظر: الاستقراء. ويُعرّفنا المنطق صحة القضية الاستنتاجية وسلامتها من عدم صحتها. وتعتمد سلامة هذه القضية على شكلها، وليس على صدق مقدماتها. وعلى ذلك، فقد تكون القضية الاستنتاجية صحيحة بينما مقدماتها كاذبة، وقد تكون القضية الاستنتاجية غير صحيحة بينما مقدماتها صادقة. القياس المطلق هو أكثر أشكال القضية المنطقية شيوعًا في المنطق الاستنتاجي التقليدي. وقد كان الفيلسوف اليوناني القديم أرِسْطو من أوائل الباحثين الذين قاموا بدراسة منهجيّة للقياس المُطلق. ويتكون القياس من مقدمتين ونتيجة. والقياس المطلق هو الذي تكون كل عبارة فيه مكوّنة إحدى الصيغ الأربع التالية : – كل ( أ ) تساوي (ب) – كل ( أ ) لا تساوي (ب) – بعض ( أ ) يساوي (ب) – بعض ( أ ) لا يساوي (ب) والأحرف أ أو ب أو أية أحرف أخرى قد تُستخدم، وهي تعبيرات تمثل فئات مختلفة من الأشياء، مثل الأرقام، أو الناس، أو الأشياء الصفراء، أو الأصوات البغيضة، أو البقرات البُنية. والقضية التالية مثال لقياس مطلق سليم: “كل الثدييات من ذوات الدم الدافئ. كل الأبقار البنية من الثدييات. إذًا كل الأبقار البنية من ذوات الدم الدافئ. وصيغة هذا الاستقراء هي: “كل أ تساوي ب. كل ج تساوي أ. إذًا كل ج تساوي ب”.
أما الاستقراء المطلق التالي، فيمثل قضية غير صحيحة: “كل النجوم ليست كواكب”. بعض الأقمار الصناعية ليست كواكب. إذًا بعض الأقمار الصناعية ليست نجومًا. وصيغة هذا الاستقراء هي: “كل أ ليست ب. بعض ج ليست ب. إذًا بعض ج ليست أ”. ويمكننا تأكيد أن هذا الاستقراء غير صحيح إذا قورن باستقراء آخر بنفس الصيغة ولكنه يعطي نتيجة غير صحيحة. وقد يكون مثل هذا الاستقراء كما يلي: “كل الأحجار الكريمة ليست رخيصة الثمن [عبارة صادقة]. بعض أحجار الماس ليست رخيصة الثمن [عبارة صادقة]. إذًا بعض أحجار الماس ليست أحجارًا كريمة [عبارة غير صادقة]. هذا القياس لا يستوفي شرط وجوب صدق النتيجة إذا كانت المقدمات صادقة. عليه فلا بد أن يكون هذا الاستقراء غير صحيح.
قواعد الاستقراء. تُمَكِّننا هذه القواعد من اختبار القياس المطلق دون الرجوع إلى أمثلة مماثلة، أو فحص تفاصيل بِنْية القضية المنطقية. وتعتمد هذه القواعد على مقومات معينة توجد في جميع القياسات السليمة وتميزها عن القياسات غير الصحيحة. فعلى سبيل المثال، تنص إحدى هذه القواعد على أن الاستقراء السليم لا تكون له مقدمتان سالبتان. وفي الاستقراء التالي توجد مقدمتان سالبتان: “كلّ النجوم ليست كواكب، بعض الأقمار الصناعية ليست نجومًا. وعليه، فنحن نعلم أن هذا الاستقراء لا يمكن أن يكون سليمًا. وهناك قواعد أخرى لتكوين استقراءات سليمة. 1- يجب أن يكون للاستقراء ثلاثة حدود بالضبط. فعلى سبيل المثال تأمل هذا الاستقراء غير الصحيح: “كل القوانين تضعها الحكومة. و(V=at) هو قانون الأجسام الساقطة. إذًا الحكومة هي التي وضعت (V=at). إن كلمة قانون هنا ليست واضحة، فهي قد تعني قانونًا طبيعيًا مثل قانون الأجسام الساقطة، أو تعني قانونًا تشريعيًا. وتبعًا لذلك فقد صار لهذا الاستقراء أربعة حدود بدلاً من ثلاثة حدود، وصار الاستقراء فاسدًا. 2- يجب أن تنشأ عن المقدمتين السالبتين نتيجة سالبة.
3- إذا كانت إحدى المقدمتين سالبة والأخرى موجبة، يجب أن تكون النتيجة سالبة. 4- يجب تقييد الحد الذي يظهر في المقدمتين كلتيهما بكلمة كل أو كل ـ ليس مرة واحدة على الأقل. 5- الحد المقيد بـ كل أو كل ـ ليس في النتيجة يجب أن يكون مقيدًا بـ كل أو كل ـ ليس في إحدى المقدمتين. علم المنطق الحديث. يمتد علم المنطق الحديث ليشمل آفاقًا أرحب بكثير مما شمله عمل أرسطو. فقد وضع علماء المنطق المُحْدَثون نظريات وأساليب لتناول القضايا الاستنتاجية على نحو يختلف عن الاستقراء المطلق. ومن علماء المنطق الحديث البارزين عالما الرياضيات البريطانيان جورج بُول و أَلْفرد نُورْث وايتهد، ثم الفيلسوف البريطاني بِرْترْاند راسل. وعلى عكس المناطقة التقليديين، فقد استخدم هؤلاء المناطقة مناهج حسابية وأساليب تستخدم الرموز. ويستخدم علم المنطق اليوم بصفة أساسية لاختبار مدى سلامة القضايا. كما أن له استخدامات مهمة أيضًا في مجال العمل مع أجهزة مثل الحواسيب، والدوائر الكهربائية. ولاختبار سلامة قضية ما، يقوم عالم المنطق أولاً بتحليل عباراتها، والتعبير عنها في صيغة رموز. ويكون الحرف أو أيّ رمز مُستخدم في القضية رمزًا لكلمة أو عبارة بأكملها في حالات عديدة. فعلى سبيل المثال، يَكْتب المناطقة عبارة مثل: “سقراط حكيم” في هيئة “ح س”، وعبارة “كل إغريقي حكيم” في هيئة معادلة كما يلي: “[س] [غ س¿ح س]“. والرمز ¿يعني (إذا كان ¿، إذاً ¿ ). ويقوم عالم المنطق بعد ذلك بتطبيق قواعد الاستنتاج أحيانًا أو قواعد الاستدلال، لتحديد المعادلات الجديدة التي يُمكن استنتاجها من المقدمات الأصلية. فعلى سبيل المثال، هناك قاعدة تسمح باستنتاج العبارة (ك) من العبارات (ب) و “[ب ¿ك]“. وعلى ذلك، يمكن الاستدلال على العبارة “تمَّ إلغاء النزهة” من العبارات “السماء تمطر” و “إذا كانت السماء تمطر إذًا تُلغى النزهة “. ويستمر عالم المنطق في استنتاج المعادلات حتى يصل إلى نتيجة. استخدامات خاصة للمنطق. هناك أفرع خاصة في علم المنطق مُهمتها توجيه جانب كبير من العمليات العقلية في مجالات العلوم، والقانون، ومجالات أخرى معينة. كما تقوم أفرع عديدة لعلم المنطق بتوجيه العمليات العقلية المرتبطة بالالتزامات، والعهود، والأوامر، والاستفسارات، وتحديد الأفضليات، والمعتقدات. إن جانبًا كبيرًا من التفكير الذي يقوم به الناس في حياتهم اليومية تفكير غير استدلالي، بمعنى أنه يؤدي إلى نتائج محتَملة وليس إلى نتائج مؤكدة. فعلى سبيل المثال، يَسْتَخدم الأطباء تفكيرًا غير استدلالي لتشخيص الأسباب المحْتَمَلة للأعراض التي يشكو منها المريض. ويستخدم رجال القانون عادة مناهجَ غير استدلالية لتحديد أيِّ القوانين هو الذي يحكم حالة معينة.
| |
|
| |
fatimaamina
عدد الرسائل : 16 العمر : 36 نقاط : 25356 تاريخ التسجيل : 09/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 السبت يناير 22, 2011 1:59 pm | |
| تجد الحل في صفحة الرابعة(4) | |
|
| |
خوخو88
عدد الرسائل : 10 العمر : 36 نقاط : 25380 تاريخ التسجيل : 03/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 السبت يناير 22, 2011 3:44 pm | |
| | |
|
| |
mosstafa42
عدد الرسائل : 2 العمر : 41 نقاط : 25277 تاريخ التسجيل : 22/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 السبت يناير 22, 2011 5:48 pm | |
| الله ينورك يا استاذ ويحفظك ويطول عمرك ولله مشكوووووووووووووووور جدااا | |
|
| |
ليلى كمال الدين
عدد الرسائل : 1 العمر : 37 نقاط : 25336 تاريخ التسجيل : 10/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين يناير 24, 2011 8:25 am | |
| | |
|
| |
oumsoumai
عدد الرسائل : 7 العمر : 42 نقاط : 25272 تاريخ التسجيل : 24/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين يناير 24, 2011 1:46 pm | |
| أخي من فضليكم أريد الفرنسية و علوم الطبيعة والحياة لسنة أولى ثانوي | |
|
| |
ayman19
عدد الرسائل : 16 العمر : 34 نقاط : 25298 تاريخ التسجيل : 23/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين يناير 24, 2011 3:10 pm | |
| من فضلكم اريد حل لفرض تاريخ وجغرافيا لسنة ثانية اداب وفلسفة | |
|
| |
samsam014
عدد الرسائل : 9 العمر : 47 نقاط : 25594 تاريخ التسجيل : 21/11/2010
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين يناير 24, 2011 5:34 pm | |
| ماذا أقول لك يا سيدي الكريم شكرا شكرا شكرا و ألف شكر يا أعظم الأساتذة و الله يفرح قلبك كما أفرحتنا و ربي يشدلك في صحتك و أمك الكريمة و يطول في عمرها و عمرك يا غالي. | |
|
| |
زينب
عدد الرسائل : 9 العمر : 42 الموقع : lidyzineb@hotmail.fr نقاط : 25269 تاريخ التسجيل : 25/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 السبت يناير 29, 2011 6:55 pm | |
| | |
|
| |
الاستاذ:منصور المدير
عدد الرسائل : 4335 العمر : 38 الموقع : https://math37.yoo7.com الاوسمة : نقاط : 39846 تاريخ التسجيل : 17/09/2008
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 السبت يناير 29, 2011 8:06 pm | |
| | |
|
| |
radjda
عدد الرسائل : 7 العمر : 42 نقاط : 25342 تاريخ التسجيل : 10/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الأحد يناير 30, 2011 3:15 pm | |
| ارجوكم ساعدوني في حل فروض الرابعة متوسط للتكوين عن بعد 2011 | |
|
| |
mosstafa42
عدد الرسائل : 2 العمر : 41 نقاط : 25277 تاريخ التسجيل : 22/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الأحد يناير 30, 2011 6:48 pm | |
| مشكوووووووووووووووووووووووورين | |
|
| |
نور أية
عدد الرسائل : 4 العمر : 35 نقاط : 25539 تاريخ التسجيل : 01/12/2010
| |
| |
hanane1222
عدد الرسائل : 7 العمر : 33 نقاط : 25209 تاريخ التسجيل : 06/02/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين فبراير 07, 2011 1:05 pm | |
| من فضلكم اريد حلول فرض مادة القانون و مادة الاقتصاد ومنجمنت وتسيير محاسبي ومالي السنة الثانية ثانوي تقبلوا اخلص تحياتي | |
|
| |
ابو فراس
عدد الرسائل : 5 العمر : 55 نقاط : 25200 تاريخ التسجيل : 07/02/2011
| موضوع: تحميل الفروض و إجابات الفروض الإثنين فبراير 07, 2011 7:26 pm | |
| | |
|
| |
ابو فراس
عدد الرسائل : 5 العمر : 55 نقاط : 25200 تاريخ التسجيل : 07/02/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الإثنين فبراير 07, 2011 7:35 pm | |
| | |
|
| |
منيرة
عدد الرسائل : 13 العمر : 34 نقاط : 25283 تاريخ التسجيل : 23/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الثلاثاء فبراير 08, 2011 5:38 pm | |
| روحو ربي يوصلكم لاعلى المراتب | |
|
| |
نونو
عدد الرسائل : 10 العمر : 44 نقاط : 25360 تاريخ التسجيل : 07/01/2011
| موضوع: رد: تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 الثلاثاء فبراير 22, 2011 4:09 am | |
| شكرا لكن رابط العلوم لايعمل؟...................؟ | |
|
| |
| تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011 | |
|