رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

» رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

» الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

» مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سآل للأستاذ منصور
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4335
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty 
jesse - 3171
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty 
abdelghani22 - 1251
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty 
the king of romance - 891
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty 
amine lalimi - 869
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty 
أمل حياتي 12 - 852
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty 
jessica - 817
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty 
spartakus - 696
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty 
princesse sarra - 593
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty 
غزلان - 589
أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Emptyأرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty 
عدد الزوار

 

 أرجو المساعدة عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمل حياتي 12
مشرفة عامة
أمل حياتي 12


انثى عدد الرسائل : 852
العمر : 31
SMS : إجَعـــل ضحًكــــتُك للجَميّـــــــع..
وِلــكـنٌ ٱبّتُسًـــــٱمتُــك.. لشّــخٌـــصِ وِٱحًــ♥️ــــدُ
وِ ٱجَعــل ٱلحًـبّ للجَميّــع..وِٱلعشّـقَ لوِٱحًــ♥️ــدُ
إجَعـــــل ٱلكــــــــل يّحًبّـــــــــك..
وِ لٱ تُحًــــــــــبّ إلٱ وِٱحًـــ♥️ـــــدُ


نقاط : 22509
تاريخ التسجيل : 17/11/2012

أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty
مُساهمةموضوع: أرجو المساعدة عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل    أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 1:20 pm

السلام عليكم


أرجو المساعدة
أريد بحث حول :
المنهج الكمي
المنهج الكيفي
تطبيق المنهج في العلوم الاجتماعية
العينات



أتمنى الرد
شكرا





أمل حياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TITOSTAR

TITOSTAR


ذكر عدد الرسائل : 166
العمر : 38
الموقع : facebook TITOSTAR BACHAR
SMS : http://www.quranflash.com/quranflash.html
نقاط : 24892
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساعدة عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل    أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2012 2:05 pm

موضوع حول : المناهج الكمية و المناهج الكيفية

يعتبر البحث العلمي
من الأولويات التي توظفها الجامعات والمؤسسات التربوية والأكاديمية كأحد
الوسائل والأدوات للوصول إلى بيانات ومعلومات ومعارف ونظريات قادرة على
تفسير الظ
واهرالاجتماعية وفهمها. واتبع الباحثون في محاولتهم لجمع المعلومات لأغراض البحث والدراسة منهجين
-
المنهج الكمي الإحصائي Quantitative Méthode - المنهج النوعيMéthode Qualitative
وقد اشتقت طرق البحث في مجال الدراسات الإنسانية والاجتماعية في بدايتها من طرق البحث في مواد العلوم الطبيعية كالأحياء والكيمياء والفيزياء والجيولوجيا، وكان اهتمامها يتركز في البحث والتحقيق في الأشياء التي يمكن ملاحظتها وقياسها، لذا أطلق الباحثون على هذه الطريقة منهج البحث الكمي، ثم بعد ذلك بفترة طويلة، جاء الباحثون في علم الاجتماع، والنفس، وعلم الاجناس وكان هدفهم دراسة السلوك البشري، فوجدوا صعوبة كبيرة في تفسير وشرح ذلك بطريقة القياس البسيطة. فالقياس يخبرنا غالبا عن مجموعة من الناس تصرفوا بطريقة ما ولكن لا يعطينا إجابة كافية عن كيفية
تصرفهم بهذا الشكل، ولماذا يتصرف الناس بالطريقة التي يتصرفون بها؟، ليكون
هذا إيذانا بظهور منهج آخر أطلق عليه منهج البحث النوعي أو الكيفي، والذي كان منهجا يزيد من فهمنا لتقديم تفسير الأشياء والظواهر كما هي عليه الآن في عالمنا الاجتماعي.

بذلت المجتمعات جهودا لترقية الأبحاث في العلوم الطبيعية، و لكنها اتخذت موقفا أشد عدائية و ريبة من البحوث في العلوم الإجتماعية، وبينما يقبل العديدون التغيير في المجالات المادية و التكنولوجية، نجدهم يترددون في تغيير تنظيماتهم الإجتماعية و يدعون قدرتهم على حل كل المشكلات بالرجوع للأساليب القديمة…كما ان رجال الصناعة و الساسة يضاعفون إنفاقهم على البحوث في المجلات العلمية/التكنولوجية، و لا يهتمون بتوفير الأموال للأبحاث افجتماعية و التربوية.

و في
آواخر القرن 19، بدات بعض شرارات الإهتمام بحل المشكلات التربوية و
الإجتماعية تستثير بعض العقول ، و نبتت بعض بذور حركة البحث عندما أسس
وليام فونت أول معمل لعلم النفس سنة 1879، كما عمل فرنسيس جالتون و كارل بيرسون بإنجلترا على تطوير الطرق و المصطلحات

و المبادئ الإحصائية المستخدمة لاحقا في البحوث النفسية والتربوية و الإجتماعية.

ولم تكن العلوم الإجتماعية و الإنسانية التي ظهر معظمها في القرن 19 غائبة عن استخدام المنهج الكمي في كافة العلوم، وبالتالي في موضوعاتها أيضا، فقد ظهر فيها اتجاه منذ البداية نحو إحلال القياس والكم محل الصيغ اللفظية والتعميمات الكيفية، و قد لقي هذا الإتجاه دفعة هائلة عقب الحرب العالمية الثانية التي هيات فرصا لتطبيقه في العلوم الإجتماعية و الإنسانية …وقد وجد علماء النفس و علماء الإجتماع أنفسهم فجأة مدعوين للمساهمة في مجالات الحياة العملية، و قدمت لهم الإمكانات الهائلة لإجراء البحوث التطبيقية، كما وجدوا أنفسهم يعملون بجانب علماء الفيزياء و الكيمياء والبيولوجيا و غيرهم في العمليات العسكرية و الإنتاج الصناعي، و كان ذلك مفيدا للطرفين، فالعلماء الفيزيقيون اكتشفوا قدرا من الحساسية الإجتماعية و الشعور بالمسؤولية تجاه مجتمعاتهم عند إجراء البحوث العلمية، كما أدرك العلماء
الإجتماعيون و السلوكيون أهمية التجريب والتحليل الكمي لمتغيراتهم، وكان
الإحصاء العامل المشترك بين الفئتين : العلوم الإجتماعية والعلوم الفيزيقية .

ثضم مناهج البحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية منهجين أساسيين هما المنهج الكمي و المنهج الكيفي، يستخدم الأول في إنتاج بيانات رقمية / عددية / إحصائية، و بذلك يرتبط بالجانب الوصفي والكمي، و ببحث مدى قابلية الظواهر المدروسة للقياس.

أما المناهج الكيفية فتدخل في
سياق المناهج التحليلية المتسمة بالعمومية والشمولية، وتهتم اساسا بإنتاج
بيانات حول الخبرات والمعاني الشخصية للأفراد / الفاعلين الإجتماعيين،
معتمدة اساسا لغة الفاعل الإجتماعي أو ملاحظة سلوكه.

يختلف المنهج الكيفي عن الكمي في دراسة الظواهر السلوكية والإجتماعية في كون الأول يرفض اعتبار ان طرق و أغراض العلوم الإجتماعية هي ذات طرق و أغراض العلوم الفيزيقية – مبدئيا على الأقل - .

و من النقاط الأساسية محل الإختلاف بين المنهجين، ما يمكن تضمينه في الجدول التالي :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TITOSTAR

TITOSTAR


ذكر عدد الرسائل : 166
العمر : 38
الموقع : facebook TITOSTAR BACHAR
SMS : http://www.quranflash.com/quranflash.html
نقاط : 24892
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساعدة عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل    أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2012 2:08 pm




المنهج الكيفي

المنهج الكمي

نقـــاط الإختلاف

الدراسات المتوصل لنتائجها من خلال الإجراءات غير الإحصائية التي يقل فيها استخدام الأرقام و الإحصائيات.. فهو يصف و يحلل الظاهرة دون قياس متغيراتها بمفردات اللغة الطبيعية والجمل الإيضاحية.

و هو نوع جديد ومعاصر ، ركز في بدايته على العلوم الطبية والنفسية، ثم توسع إلى العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكل ما له علاقة بحركة ونشاطات المجتمع التي يسهم فيها الإنسان

- بالرغم من الفرق ذات الاعتبار في
البحوث النوعية، فإن هنالك إستراتيجية لطرق مشتركة تميز هذا النوع من
الاستعلام: ملاحظات مشاركة، مقابلات متعمقة، وجمع الحقائق ذات الطبيعة
الوثائقية

غالبية الدراسات النوعية هي ذات طبيعة استكشافية أو إيضاحية (شروحية) الغرض منها تفهم وجهات نظر الناس (أفراد المجتمع المبحوث) لعالمهم (الذي يعيشون فيه)

-التقدير الرقمي العددي لظاهرة ما و لقدرات الإنسان و ميوله و استعداداته و مهاراته و سمات شخصيته و أدائه و تحصيله في مختلف المجالات.


تعريفـــــــــــــــــه

يبدأ المنهج الكيفي بتصميم خطة مرنة، لا تقيده حرفياً. بل قد يطور ويغير في تصميم خطة البحث في
ضوء التطورات والمتغيرات التي يحصل عليها. فلا يحدد الباحث حجم العينة،
مثلاً، أو طبيعة أفرادها بشكل مسبق. لأن المعلومات التي سيحصل عليها
كثيراً ما تقوده إلى أفراد آخرين، من خارج أفراد العينة التي يفكر فيها، ف
الأسئلة مرنة و تتكيف بحسب الحالة – المقابلة- .

الأسئلة مقننة و موضوعة مسبقا بجانب الأجوبة –الإستبيان- .

درجة الإنفتاح في البحوث الميدانية

التفكير النقدي التأملي، والتصور النظري لمجال الموضوع.

تحليل المتغيرات والمعطيات الإحصائية بشكل تقني شبه آلي .

النقـــــــد والتحليــــــل

فضفاض غير محدد، و يصعب معه عقد المقارنات بين الأفراد و الجماعات.

دقة في التعبير عن القدرات و الإستعدادات و الأمراض و الأعراض.

الوصــــــــــــف واللغــــــــــــــــــة

الجانب المتعلق بالإطار النظري …و عادة في المجالات التي يرى فيها الباحث أن المقاييس الكمية والإحصائية لا تستطيع تأمين وصف وتفسير واف للمشكلة المعروضة. مثال ذلك خصائص الإبداع والتفوق (وظيفياً أو علمياً …) عند شريحة من أفراد المجتمع، أو التلكؤ والتخلف عند غيرها…

يمكن أن يستخدم المنهج الكيفي لدراسة الظواهر والحالات التي لاتتوافر عنها معلومات وافية، أو لمعرفة أشياء جديدة عن حالات يطلب التعمق فيها، بغرض دراستها لاحقاً بأسلوب كمي ثاني، مكمل للأسلوب النوعي الأول. ويطلق بعض الكتاب على هذا النوع البحث الاستطلاعي

الجانب الميداني التطبيقي لإنتاج بيانات عددية و إحصائية.

الإستخــــــــــــدام

الباحث عنصر أساسي في البحث الذي يعد عملية تفاعلية بين الباحث والمبحوث ، فلا يكون الباحث محايداً، في المنهج الكيفي، بل تكون لديه مرونة في التغيير في خطة البحث، وفق مجريات البحث والبيانات المجمعة. فهو يضع خطة أولية قابلة للتعديل.

يعتبر الباحث نفسه الأداة الرئيسية في
جمع المعلومات. لذا فإن أداة المقابلة التي يجريها مثلاً تكون الأداة
التي تعتمد أساساً على قدرات وقابليات الباحث، الذي كثيراً ما يستعين
بملاحظاته ومشاهداته وما يحصل عليه من معلومات، يستكمل بها مقابلاته

الباحث عنصر مستقل / محايد عن الموضوع، فهناك مسافة بين الباحث والمبحوث.

فالباحث
الكمي يلتزم بالخطة الموضوعة، والموافق عليها، وأسئلة البحث الموضوعة
بشكل مسبق، يلتزم بها خلال بحثه. وعلى هذا الأساس فإنه عندما يضع أسئلة
المقابلة والاستبيان، بشكل مسبق، لا يغير فيها، ويلتزم بسمات الصدق والثبات في أدوات جمع البيانات.

استقلالية الباحث عن موضوع البحث

الملاحظة المباشرة غير المقننة والمقابلة غير المقننة والمقاييس غير المقننة والطبيعية، التي تستخدم في دراسة الظواهر الخالية من التحكم التجريبي. وبالرغم من عدم وجود تقنين أو أنظمة محددة للمنهج الكيفي، كما هي الحال في المنهج
الكمي، إلا أن جهود جمع البيانات يجب أن تتبع خطوطا عامة تتطلب الصدق
والثبات، فضلا عن المهارة والمثابرة والتمرين المستمر للباحثين

فجمع البيانات والمعلومات في المنهج الكيفي يتم من خلال مواجهة مباشرة مع الأفراد والمجموعات ، والوقت الطويل الذي تستغرقه تتطلب منا أن نستخدم عينات صغيرة.

أسلوب
تحليل البيانات من مصادر ثانوية، أي القيام بأخذ النتائج الإحصائية لعدد
من الدراسات و تقوم بمقارنتها مع بعضها، أو تاخذ بيانات إحصائية حكومية و تحللها يدويا ، أو اي أسلوب يكون فيه الأرقام هي أساس التحليل، دون الحاجة إلى النزول للميدان.


أدواتــــــــــــــــه

نتاج للإتجاه التأويلي و تطبيقاته في البحوث الإجتماعية

و الأنثربولوجية.

نتاج للإتجاه الوضعي، و تطبيق للمنهج العلمي التجريبي في بحوث الزراعة ، و للنظرية السلوكية في علم النفس.

أســـــــاســـــــــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TITOSTAR

TITOSTAR


ذكر عدد الرسائل : 166
العمر : 38
الموقع : facebook TITOSTAR BACHAR
SMS : http://www.quranflash.com/quranflash.html
نقاط : 24892
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساعدة عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل    أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2012 2:10 pm

- يركز المنهج الكيفي على أدوات أخرى، هي:
أ. العينة القصدية،أو العينة المقصودة مع التركيز على نوع واحد أو أكثر من أنواعها.
ب. الملاحظة المشاركة.
ج. المقابلة المتفاعلة،
د. تحليل الوثائق والآثار ذات العلاقة، في تفسير الظاهرة المبحوثة والتعبير عنها بعبارات سردية وإنشائية.

أدوات جمع البيانات التي يركز عليها المنهج
الكمي هي الاستبيان النمطي المكتوب والمعد مسبقاً، والملاحظة المجردة
المنظمة، والاختبارات والمقاييس. إضافة إلى العينات التي غالباً ما تكون
عشوائية.

أدوات جمع البيانات

تنطلق من نموذج تفسيري يجسد البنائية الاجتماعية ويرى الظواهر الاجتماعية في
طور البناء والتشكل فالناس يصنعون واقعهم انطلاقا من تفاعلهم مع بعضهم
البعض لذا لا يتم هذا الأمر إلا بوجهات نظر الأشخاص الفاعلين

المنهج الكيفي فمنطلق من الفلسفة البنائية الاجتماعية ، التي ترى أن هناك حقائق متعددة وأن الحقيقة في واقع أمرها لها مستويات وأبعاد متعددة، وأن المعاني يمكن فهمها من خلال مستويات متعددة عن طريق السياق الاجتماعي

ينطلق المنهج الكيفي من حقيقة أن دراسة الظواهر الاجتماعية والإنسانية (السلوكية) تختلف عن دراسة الظواهر في العلوم الطبيعية والفيزيائية. لذا فإنها تحتاج إلى طرق بحث مختلفة، يكون التركيز فيها على فهم السلوك الاجتماعي والإنساني من منظور داخلي.

يعتبر
أن السلوك الإنساني مرتبط بسياقه العام، وأن الوقائع الإجتماعية لا يمكن
تصنيفها كمتغيرات على غرار الواقع الطبيعي..مما يتطلب اهدافا و طرقا
مختلفة في البحث.

تنطلق من نموذج تفسيري وضعي يرى أن الحقيقة لا توجد سوى في
حالتها الملموسة والمستقلة عن كل رأي أو موقف تنتظر أن تستطلع وتكتشف
وينظر إليها على أساس أنها ذات بنية مغلقة تتشكل من عناصر قابلة للقياس

المنهج
الكمي منطلق من الفلسفة المنطقية الوضعية ، التي ترى أن المعاني مستقلة
عما نراه من حولنا من أشياء، وأنها (أي المعاني) من الممكن تفتيتها إلى
أجزاء صغيرة قابلة للقياس عن طريق مقاييس موضوعية

السلوك يمكن إخضاعه للملاحظة والتجريب والقياس بالإستدلال على ما وراءه من قدرات واستعدادات و ميول

و عواطف.

منطلقاتها

أما أنصار المنهج الكيفي فيرون أن المنهج الكمي يمثل انسياقا لا مبرر له خلف الأرقام والإحصاء، التي لا يمكن أن تعبر بصدق عن ظاهرة ما، ولا تمكن من التمعن في دراسة الظواهر بصفة عامة، لذا فهي سطحية

فأنصار المنهج الكمي على سبيل المثال، يشيرون إلى أن المنهج الكيفي تظهر فيه ذاتية الباحث وأن النتائج المتحصل عليها باستخدام هذا المنهج نابعة من ذاتية الباحث وعليه فهو أبعد من المنهج الكمي عن الموضوعية وبالتالي عن العلم

انتقادهما للمنهج الاخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TITOSTAR

TITOSTAR


ذكر عدد الرسائل : 166
العمر : 38
الموقع : facebook TITOSTAR BACHAR
SMS : http://www.quranflash.com/quranflash.html
نقاط : 24892
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساعدة عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل    أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2012 2:11 pm


خلاصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات :

رغم ما قد يبدو من اختلاف ، فإن المنهجان النوعي والكمي ليسا متعارضين أو متضادين، بل متكاملان، و يمكن استخدامهما معاً في نفس البحث. فيكون جانباً من المنهج كيفيا، وجانباً آخر، يكمله، كميا. ويحصل الباحث على نتائج من خلال خلط المنهجين.. و الاختلاف لا يكمن في الجانب الإجرائي فقط بل يستند إلى أسس فكرية وفلسفية.

إن التعارض بين المنهج الكمي والكيفي "جدل عقيم والأولى أن يكون اهتمامنا مركز على الأهمية الفكرية والقيمة المعرفية التي يمكن أن يقدمها كل منهما . و يجب أن لاينظر إلى المنهج الكيفي على أنه بديل سهل للبحث "الإحصائي" أو الكمي، فهو يتطلب التزاما واسعا بالوقت في مجال الدراسة، والمشاركة في شكل من أشكال البحث الاجتماعي والإنساني والعلمي الذي لايمتلك أدلة ثابتة أو إجراءات محددة، و القرار لا يعود إلينا في تحديد المدى الذي يعد فيه المنهج الكيفي بديلا عن المنهج الكمي ، فالبحث وحده هو من يقرر ما الذي يحتاج إليه بالضبط ،والباحث هو الذي بيده التجاوب مع هذه الاحتياجات بحسب حرفيته وتمكنه من تطويع الأدوات لخدمة بحثه.

ومع ازدياد نبرة الخلاف وحدته، ظهرت مؤخرا الكتابات المعتدلة التي تنادي بأن كلا المنهجين له مزاياه وله عيوبه، وأن هناك متسعا في العلوم الاجتماعية لكليهما، وعليه فكلاهما مطلوب...وقد يتبادر إلى الذهن في أول وهلة سؤال يتعلق بكيفية أو مدى إمكانية دمج هذين المنهجين. ويمثل التعدد المنهجي الوسيلة الوحيدة للجمع بين هذين المنهجين في دراسة واحدة، إذ بإمكان الباحث أن يستخدم المنهجين الكمي والكيفي معا في دراسة الظاهرة نفسها مستخدما التعدد المنهجي الذي من شأنه أن يؤدي إلى تلافي عيوب المنهجين والجمع بين مزاياهما.

و على غرار المنهجين الكمي و الكيفي، فإن للتعدد المنهجي مزايا و عيوبا يمكن تلخيصها في ما يلي :


مزايا التعدد المنهجي:

عيوب التعدد المنهجي :

(1) يقلل من احتمالات الخطأ التي قد تنتج عن وجود باحث واحد أو ملاحظ واحد ويقرب من الصواب الواقع، مما يزيد من مصداقية البيانات المتحصل عليها.
(2)
يقلل من احتمالية التحيز: تعتبر الموضوعية مطلباً تسعى العلوم الاجتماعية
جاهدة لتحقيقه، ولما كانت هذه العلوم تتعامل مع ظواهر ترتبط بدرجات
متفاوتة بذاتية الباحث وتؤثر وتتأثر به. فإن الملاحظة تعتبر من أكثر
مناهج البحث عرضة للتحيز، وذلك نظراً لطبيعتها. لذا فإن الاعتماد على ملاحظ
واحد يقلل، وبشكل كبير من قيمة النتائج المتحصل عليها
. وفي
المقابل فإن تعدد الملاحظين يقلل من احتمالية التحيز، مهما كان نوعه،
كالتحيز لنتيجة أو لجنس أو لعقيدة أو للون، مما يزيد من موضوعية البحث
وبالتالي مصداقية النتائج المتحصل عليها
. (3) يساعد على تفسير النتائج عن طريق أكثر من منظور (تعدد النظريات)، مما يجعل التفسير المتوصل إليه أقرب إلى الدقة والصواب. فكلما أمكن شرح وتفسير البيانات والمعلومات عن طريق نظريات أكثر، كلما كانت أقرب إلى الدقة والصواب.
(4)
يزيد من مصداقية النتائج المتحصل عليها (جميع أنواع التعدد المنهجي باستثناء تعدد النظريات). فمقارنة البيانات التي أخذت عن طريق الملفات مع تلك التي أخذت عن طريق الأشخاص، على سبيل المثال، كفيل
بكشف الأخطاء أو المعلومات غير الدقيقة. فكلما كانت البيانات والمعلومات
موثقة عن طريق أكثر من مصدر، كلما كانت أفضل وأقرب إلى الواقع
.
(5)
يساعد على تلافي القصور الموجود في كل منهج/ أداة/ نظرية/ مصدر/ ملاحظ على حدة، خصوصا أن مناهج البحث فيها لها نقاط قوة ونقاط ضعف، كما أن أدوات جمع البيانات فيها لها أيضا نقاط قوة ونقاط ضعف.
(6)
يمكن من الجمع بين المنهجين الكمي والكيفي (تعدد المناهج).

(1) يستهلك الكثير من الجهد والوقت ، وبالتالي، فإن التعدد المنهجي
قد لا يلائم كل الباحثين، ويبقى تطبيقه مرتبطاً إلى حد كبير بمدى حرص
الباحث على الوصول إلى نتائج دقيقة وقريبة من الواقع من ناحية، وملاءمة
ظروفه لتوظيف التعدد المنهجي من ناحية أخرى
.
(2)
يؤدي إلى الإجابة عن أسئلة بحثية مختلفة (تعدد المناهج)، لأن الجمع بين المنهجين الكمي والكيفي قد يؤدي إلى أن كلا منهما قد يجيب عن تساؤلات بحثية مختلفة مما لا يخدم الباحث أو الدراسة التي يتم فيها توظيف تعدد المناهج. (3) يتطلب مبالغ طائلة للقيام به ، ولذا، فإن التعدد المنهجي قد لا يلائم الأبحاث ذات الميزانية المحدودة أو التي لا تتلقى دعماً خارجياً.
(4)
أنه
معقد ، ولا يتكون من خطوات سهلة وميسرة، بل على العكس من ذلك، فإن
اللجوء إلى أكثر من مصدر من مصادر البيانات و/أو أكثر من منهج و/أو أكثر
من نظرية في
دراسة ظاهرة ما قد لا يؤدي إلى رسم صورة متكاملة عن الظاهرة، ومن الممكن
أن يؤدي إلى وجود نتائج متعارضة . كما قد يؤدي تعدد الملاحظين إلى عدم
الاتفاق فيما بينهم على ما يلاحظون، إذ أن كلا منهم له طريقة تفاعل فريدة من نوعها مع الظاهرة الملاحظة
.



و الواقع أن الباحثين في العلوم الاجتماعية يسعون في دأب من أجل الوصول إلى الحقيقة الاجتماعية والتي تتناولها أبحاثهم من زوايا مختلفة وبطرق مختلفة، وهم في
سعيهم هذا يحققون طموحاتهم بدرجات متفاوتة تبعا للمنهج المستخدم والأداة
الموظفة ونوع الدراسة وطبيعتها. ولعل أكثر ما يعيق أداء الباحثين ويقلل إلى
حد ما من قيمة إنتاجهم العلمي،
هو اعتمادهم على منهج واحد و/أو أداة واحدة و/أو نظرية واحدة و/أو ملاحظ
واحد و/أو مصدر واحد للبيانات. حيث أن لكل منهج أو أداة أو نظرية أو ملاحظ
أو مصدر، عند توظيفه في دراسة ما منفردا، أوجه قصور ونقاط ضعف لا يتم تلافيها إلا عن طريق التعدد المنهجي
.

اتنمني اكون افدتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمل حياتي 12
مشرفة عامة
أمل حياتي 12


انثى عدد الرسائل : 852
العمر : 31
SMS : إجَعـــل ضحًكــــتُك للجَميّـــــــع..
وِلــكـنٌ ٱبّتُسًـــــٱمتُــك.. لشّــخٌـــصِ وِٱحًــ♥️ــــدُ
وِ ٱجَعــل ٱلحًـبّ للجَميّــع..وِٱلعشّـقَ لوِٱحًــ♥️ــدُ
إجَعـــــل ٱلكــــــــل يّحًبّـــــــــك..
وِ لٱ تُحًــــــــــبّ إلٱ وِٱحًـــ♥️ـــــدُ


نقاط : 22509
تاريخ التسجيل : 17/11/2012

أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساعدة عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل    أرجو المساعدة    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2012 4:18 pm

شكرا أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرجو المساعدة عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ارجو المساعدة تمرين في الكهرباء
» إذا قرصتك نملة أرجو ألا تقتلها
» أمامك خيارين اختر أفضلهما ,موضوع شيق أرجو عدم التجاهل و التفاعل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: قسم طلاب الجامعة :: قسم العلوم الانسانية و الاجتماعية+علم النفس-
انتقل الى: