رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

» رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

» الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

» مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سآل للأستاذ منصور
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4335
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty 
jesse - 3171
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty 
abdelghani22 - 1251
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty 
the king of romance - 891
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty 
amine lalimi - 869
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty 
أمل حياتي 12 - 852
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty 
jessica - 817
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty 
spartakus - 696
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty 
princesse sarra - 593
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty 
غزلان - 589
 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty 
عدد الزوار

 

  اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jesse
نائب مدير للمنتدى
نائب مدير للمنتدى
jesse


ذكر عدد الرسائل : 3171
العمر : 33
نقاط : 34193
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty
مُساهمةموضوع: اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير    اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 3:10 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فسّــر أي كلمة في القرآن بضغطة واحده



*****


اليكم افضل ما وجدت على الانترنت لكم جميعاً


ما عليكم غير الضغط على هذا الرابط ثم اختيار وجهة البحث من سورة الفاتحة حتى الناس


ثم اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عنها ستظهر لك فى خلال ثانيتن وعلى يسارها كلمة تفسير

والله الموفق



أدخلو على الرابط
7
7
7
http://www.kl28.com/Quran.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jessica
مشرفة
مشرفة
jessica


انثى عدد الرسائل : 817
العمر : 33
نقاط : 25588
تاريخ التسجيل : 11/06/2011

 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير    اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 3:17 am



merci bq che3al men kelma mafehamthach merci

{طس تلك آيات القرآن وكتاب مبين}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jesse
نائب مدير للمنتدى
نائب مدير للمنتدى
jesse


ذكر عدد الرسائل : 3171
العمر : 33
نقاط : 34193
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير    اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 3:20 am

الألفاظ المشتركة في الآية الكريمة :

تفسير الجلالين :
1 - (طس) الله أعلم بمراده بذلك (تلك) هذه الآيات (آيات القرآن) آيات منه (وكتاب مبين) مظهر للحق من الباطل عطف بزيادة صفة

تفسير ابن كثير :
قد اختلف المفسرون في الحروف المقطعة التي في أوائل السور فمنهم من قال هي مما استأثر الله بعلمه فردوا علمها إلى الله ولم يفسرها حكاه القرطبي في تفسيره عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وابن مسعود رضي الله عنهم أجمعين وقاله عامر الشعبي وسفيان الثوري والربيع بن خيثم واختاره أبو حاتم بن حبان . ومنهم من فسرها واختلف هؤلاء في معناها فقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم إنما هي أسماء السور . قال العلامة أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري في تفسيره وعليه إطباق الأكثر ونقل عن سيبويه أنه نص عليه ويعتضد لهذا بما ورد في الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة " الم " السجدة و " هل أتى على الإنسان " وقال سفيان الثوري عن ابن أبي نجيح عن مجاهد أنه قال : الم وحم والمص وص فواتح افتتح الله بها القرآن وكذا قال غيره عن مجاهد وقال مجاهد في رواية أبي حذيفة موسى بن مسعود عن شبل عن ابن أبي نجيح عنه أنه قال الم اسم من أسماء القرآن وهكذا وقال قتادة وزيد بن أسلم ولعل هذا يرجع إلى معنى قول عبد الرحمن بن زيد بن أسلم إنه اسم من أسماء السور فإن كل سورة يطلق عليها اسم القرآن فإنه يبعد أن يكون المص اسما للقرآن كله لأن المتبادر إلى فهم سامع من يقول قرأت المص إنما ذلك عبارة عن سورة الأعراف لا لمجموع القرآن والله أعلم . وقيل هي اسم من أسماء الله تعالى فقال عنها في فواتح السور من أسماء الله تعالى وكذلك قال سالم بن عبد الله وإسماعيل بن عبد الرحمن السدي الكبير وقال شعبة عن السدي بلغني أن ابن عباس قال الم اسم من أسماء الله الأعظم . هكذا رواه ابن أبي حاتم من حديث شعبة ورواه ابن جرير عن بندار عن ابن مهدي عن شعبة قال سألت السدي عن " حم" و " طس " و " الم " فقال قال ابن عباس هي اسم الله الأعظم وقال ابن جرير وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا أبو النعمان حدثنا شعبة عن إسماعيل السدي عن مرة الهمداني قال : قال عبد الله فذكر نحوه. وحكي مثله عن علي وابن عباس وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس هو قسم أقسم الله به وهو من أسماء الله تعالى وروى ابن أبي حاتم وابن جرير من حديث ابن علية عن خالد الحذاء عن عكرمة أنه قال الم قسم . وروينا أيضا من حديث شريك بن عبد الله بن عطاء بن السائب عن أبي الضحى عن ابن عباس : الم قال أنا الله أعلم وكذا قال سعيد بن جبير وقال السدي عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة الهمداني عن ابن مسعود وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الم قال أما الم فهي حروف استفتحت من حروف هجاء أسماء الله تعالى . قال وأبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية في قوله تعالى الم قال هذه الأحرف الثلاثة من التسعة والعشرين حرفا دارت فيها الألسن كلها ليس منها حرف إلا وهو مفتاح اسم من أسمائه وليس منها حرف إلا وهو من آلائه وبلألائه ليس منها حرف إلا وهو في مدة أقوام وآجالهم . قال عيسى ابن مريم عليه السلام وعجب : فقال أعجب أنهم يظنون بأسمائه ويعيشون في رزقه فكيف يكفرون به فالألف مفتاح الله واللام مفتاح اسمه لطيف والميم مفتاح اسمه مجيد فالألف آلاء الله واللام لطف الله والميم مجد الله والألف سنة واللام ثلاثون سنة والميم أربعون سنة . هذا لفظ ابن أبي حاتم ونحوه رواه ابن جرير ثم شرع يوجه كل واحد من هذه الأقوال ويوفق بينها وأنه لا منافاة بين كل واحد منها وبين الآخر وأن الجمع ممكن فهي أسماء للسور ومن أسماء الله تعالى يفتتح بها السور فكل حرف منها دل على اسم من أسمائه وصفة من صفاته كما افتتح سورا كثيرة بتحميده وتسبيحه وتعظيمه قال ولا مانع من دلالة الحرف منها على اسم من أسماء الله وعلى صفة من صفاته وعلى مدة وغير ذلك كما ذكره الربيع بن أنس عن أبي العالية لأن الكلمة الواحدة تطلق على معاني كثيرة كلفظة الأمة فإنها تطلق ويراد به الدين كقوله تعالى " إنا وجدنا آباءنا على أمة " وتطلق ويراد بها الرجل المطيع لله كقوله تعالى " إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين " وتطلق ويراد بها الجماعة كقوله تعالى " وجد عليه أمة من الناس يسقون" وقوله تعالى " ولقد بعثنا في كل أمة رسولا" وتطلق ويراد بها الحين من الدهر كقوله تعالى" وقال الذي نجا منهما وادكر بعد أمة " أي بعد حين على أصح القولين قال فكذلك هذا . هذا حاصل كلامه موجها ولكن هذا ليس كما ذكره أبو العالية فإن أبا العالية زعم أن الحرف دل على هذا وعلى هذا وعلى هذا معا ولفظة الأمة وما أشبهها من الألفاظ المشتركة في الاصطلاح إنما دل في القرآن في كل موطن على معنى واحد دل عليه سياق الكلام فأما حمله على مجموع محامله إذا أمكن فمسألة مختلف فيها بين علماء الأصول ليس هذا موضع البحث فيها والله أعلم . ثم إن لفظة الأمة تدل على كل من معانيها في سياق الكلام بدلالة الوضع فأما دلالة الحرف الواحد على اسم يمكن أن يدل على اسم آخر من غير أن يكون أحدهما أولى من الآخر في التقدير أو الإضمار بوضع ولا بغيره فهذا مما لا يفهم إلا بتوقيف والمسألة مختلف فيها وليس فيها إجماع حتى يحكم به وما أنشدوه من الشواهد على صحة إطلاق الحرف الواحد على بقية الكلمة فإن في السياق ما يدل على ما حذف بخلاف هذا كما قال الشاعر : قلنا قفي لنا فقالت قاف لا تحسبي أنا نسينا الإيجاف تعني وقفت . وقال الآخر : ما للظليم عال كيف لا ي ينقد عنه جلده إذا ي فقال ابن جرير كأنه أراد أن يقول إذا يفعل كذا وكذا فاكتفى بالياء من يفعل وقال الآخر : بالخير خيرات وإن شرا فا ولا أريد الشر إلا أن ت يقول وإن شرا فشرا ولا أريد الشر إلا أن تشاء فاكتفى بالفاء والتاء من الكلمتين عن بقيتهما ولكن هذا ظاهر من سياق الكلام والله أعلم . قال القرطبي وفي الحديث " من أعان على قتل مسلم بشطر كلمة " الحديث قال سفيان هو أن يقول في اقتل " اق " وقال خصيف عن مجاهد أنه قال فواتح السور كلها " ق " و " ص " و " حم " و " طسم" و " الر " وغير ذلك هجاء موضوع وقال بعض أهل العربية هي حروف من حروف المعجم استغني بذكر ما ذكر منها في أوائل السور عن ذكر بواقيها التي هي تتمة الثمانية والعشرين حرفا كما يقول القائل ابني يكتب في - ا ب ت ث - أي في حروف المعجم الثمانية والعشرين فيستغني بذكر بعضها عن مجموعها حكاه ابن جرير . قلت مجموع الحروف المذكورة في أوائل السور بحذف المكرر منها أربعة عشر حرفا وهي - ال م ص ر ك ه ي ع ط س ح ق ن - يجمعها قولك : نص حكيم قاطع له سر . وهي نصف الحروف عددا والمذكور منها أشرف من المتروك , وبيان ذلك من صناعة التصريف. قال الزمخشري وهذه الحروف الأربعة عشر مشتملة على أصناف أجناس الحروف يعني من المهموسة والمجهورة ومن الرخوة والشديدة ومن المطبقة والمفتوحة ومن المستعلية والمنخفضة ومن حروف القلقلة. وقد سردها مفصلة ثم قال : فسبحان الذي دقت في كل شيء حكمته . وهذه الأجناس المعدودة مكثورة بالمذكورة منها وقد علمت أن معظم الشيء وجله ينزل منزلة كله وههنا ههنا لخص بعضهم في هذا المقام كلاما فقال : لا شك أن هذه الحروف لم ينزلها سبحانه وتعالى عبثا ولا سدى ومن قال من الجهلة إن في القرآن ما هو تعبد لا معنى له بالكلمة فقد أخطأ خطأ كبيرا فتعين أن لها معنى في نفس الأمر فإن صح لنا فيها عن المعصوم شيء قلنا به وإلا وقفنا حيث وقفنا وقلنا " آمنا به كل من عند ربنا " ولم يجمع العلماء فيها على شيء معين وإنما اختلفوا فمن ظهر له بعض الأقوال بدليل فعليه اتباعه وإلا فالوقف حتى يتبين هذا المقام . المقام الآخر في الحكمة التي اقتضت إيراد هذه الحروف في أوائل السور ما هي مع قطع النظر عن معانيها في أنفسها فقال بعضهم إنما ذكرت ليعرف بها أوائل السور حكاه ابن جرير وهذا ضعيف لأن الفصل حاصل بدونها فيما لم تذكر فيه وفيما ذكرت فيه البسملة تلاوة وكتابة وقال آخرون بل ابتدئ بها لتفتح لاستماعها أسماع المشركين إذ تواصوا بالإعراض عن القرآن حتى إذا استمعوا له تلا عليهم المؤلف منه حكاه ابن جرير أيضا وهو ضعيف أيضا لأنه لو كان كذلك لكان ذلك في جميع السور لا يكون في بعضها بل غالبها ليس كذلك ولو كان كذلك أيضا لانبغى الابتداء بها في أوائل الكلام معهم سواء كان افتتاح سورة أو غير ذلك ثم إن هذه السورة والتي تليها أعني البقرة وآل عمران مدنيتان ليستا خطابا للمشركين فانتقض ما ذكروه بهذه الوجوه . وقال آخرون بل إنما ذكرت هذه الحروف في أوائل السور التي ذكرت فيها بيانا لإعجاز القرآن وأن الخلق عاجزون عن معارضته بمثله هذا مع أنه مركب من هذه الحروف المقطعة التي يتخاطبون بها وقد حكى هذا المذهب الرازي في تفسيره عن المبرد وجمع من المحققين وحكى القرطبي عن الفراء وقطرب نحو هذا وقرره الزمخشري في كشافه ونصره أتم نصر وإليه ذهب الشيخ الإمام العلامة أبو العباس ابن تيمية وشيخنا الحافظ المجتهد أبو الحجاج المزي وحكاه لي عن ابن تيمية . قال الزمخشري ولم ترد كلها مجموعة في أول القرآن وإنما كررت ليكون أبلغ في التحدي والتبكيت كما كررت قصص كثيرة وكرر التحدي بالصريح في أماكن قال وجاء منها على حرف واحد كقوله - ص ن ق - وحرفين مثل" حم " وثلاثة مثل " الم " وأربعة مثل " المر " و " المص" وخمسة مثل " كهيعص - و - حم عسق " لأن أساليب كلامهم على هذا من الكلمات ما هو على حرف وعلى حرفين وعلى ثلاثة وعلى أربعة وعلى خمسة لا أكثر من ذلك " قلت " ولهذا كل سورة افتتحت بالحروف فلا بد أن يذكر فيها الانتصار للقرآن وبيان إعجازه وعظمته وهذا معلوم بالاستقراء وهو الواقع في تسع وعشرين سورة ولهذا يقول تعالى " الم ذلك الكتاب لا ريب فيه " " الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه" " المص كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه" " الر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم " " الم تنزيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين " " حم تنزيل من الرحمن الرحيم" " حم عسق كذلك يوحي إليك وإلى الذين من قبلك الله العزيز الحكيم " وغير ذلك من الآيات الدالة على صحة ما ذهب إليه هؤلاء لمن أمعن النظر والله أعلم . وأما من زعم أنها دالة على معرفة المدد وأنه يستخرج من ذلك أوقات الحوادث والفتن والملاحم فقد ادعى ما ليس له وطار في غير مطاره وقد ورد في ذلك حديث ضعيف وهو مع ذلك أدل على بطلان هذا المسلك من التمسك به على صحته وهو ما رواه محمد بن إسحاق بن يسار صاحب المغازي حدثني الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس عن جابر بن عبد الله بن رباب قال مر أبو ياسر بن أخطب في رجال من يهود برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتلو فاتحة سورة البقرة " الم ذلك الكتاب لا ريب فيه " فأتى أخاه حيي بن أخطب في رجال من اليهود فقال تعلمون والله لقد سمعت محمدا يتلو فيما أنزل الله تعالى عليه " الم ذلك الكتاب لا ريب فيه " فقال أنت سمعته قال نعم قال فمشى حيي بن أخطب في أولئك النفر من اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا محمد ألم يذكر أنك تتلو فيما أنزل الله عليك " الم ذلك الكتاب" ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " بلى" فقالوا جاءك بهذا جبريل من عند الله ؟ فقال " نعم " قالوا لقد بعث الله قبلك أنبياء ما نعلمه بين لنبي منهم ما مدة ملكه وما أجل أمته غيرك. فقام حيي بن أخطب وأقبل على من كان معه فقال لهم الألف واحدة واللام ثلاثون والميم أربعون فهذه إحدى وسبعون سنة أفتدخلون في دين نبي إنما مدة ملكه وأجل أمته إحدى وسبعون سنة ؟ ثم أقبل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد هل مع هذا غيره فقال " نعم " قال ما ذاك ؟ قال " المص " قال هذا أثقل وأطول الألف واحد واللام ثلاثون والميم أربعون والصاد تسعون فهذه إحدى وثلاثون ومائة سنة . هل مع هذا يا محمد غيره ؟ قال " نعم " قال ما ذاك ؟ قال " الر " قال هذا أثقل وأطول الألف واحدة واللام ثلاثون والراء مائتان فهذه إحدى وثلاثون ومائتا سنة. فهل مع هذا يا محمد غيره ؟ قال " نعم " قال ماذا قال " المر " قال هذه أثقل وأطول الألف واحدة واللام ثلاثون والميم أربعون والراء مائتان فهذه إحدى وسبعون ومائتان ثم قال : لقد لبس علينا أمرك يا محمد حتى ما ندري أقليلا أعطيت أم كثيرا. ثم قال قوموا عنه ثم قال أبو ياسر لأخيه حيي بن أخطب ولمن معه من الأحبار ما يدريكم لعله قد جمع هذا لمحمد كله إحدى وسبعون وإحدى وثلاثون ومائة وإحدى وثلاثون ومائتان وإحدى وسبعون ومائتان فذلك سبعمائة وأربع سنين ؟ فقالوا لقد تشابه علينا أمره فيزعمون أن هؤلاء الآيات نزلت فيهم " هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات" فهذا الحديث مداره على محمد بن السائب الكلبي وهو ممن لا يحتج بما انفرد به ثم كان مقتضى هذا المسلك إن كان صحيحا أن يحسب ما لكل حرف من الحروف الأربعة عشر التي ذكرناها وذلك يبلغ منه جملة كثيرة وإن حسبت مع التكرر فأطم وأعظم والله أعلم . وقوله تعالى : " تلك آيات " أي هذه آيات " القرآن وكتاب مبين " أي بين واضح.

تفسير القرطبي :
سورة النمل مكية كلها في قول الجميع , وهي ثلاث وتسعون آية . وقيل : أربع وتسعون آية . " طس " مضى الكلام في الحروف المقطعة في " البقرة " وغيرها . و " تلك " بمعنى هذه ; أي هذه السورة آيات القرآن وآيات كتاب مبين . وذكر القرآن بلفظ المعرفة , وقال : " وكتاب مبين " بلفظ النكرة وهما في معنى المعرفة ; كما تقول : فلان رجل عاقل وفلان الرجل العاقل . والكتاب هو القرآن , فجمع له بين الصفتين : بأنه قرآن وأنه كتاب ; لأنه ما يظهر بالكتابة , ويظهر بالقراءة . وقد مضى اشتقاقهما في " البقرة " . وقال في سورة الحجر : " الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين " [ يوسف : 1 ] فأخرج الكتاب بلفظ المعرفة والقرآن بلفظ النكرة ; وذلك لأن القرآن والكتاب اسمان يصلح لكل واحد منهما أن يجعل معرفة , وأن يجعل صفة . ووصفه بالمبين لأنه بين فيه أمره ونهيه وحلاله وحرامه ووعده ووعيده ; وقد تقدم .

الترجمة الإنجليزية
1 - Ta. Sin. These are verses of the Quran, a Book that makes (things) clear;

الترجمة الفرنسية :
1 - Ta, Sin.. Voici les versets du Coran et d\'un Livre explicite,

الترجمة الإيطالية :
1 - Ta\', Sîn . Ecco i versetti del Corano e di un Libro chiarissimo,

الترجمة الألمانية :
1 - Tل Sيn. Dies sind Verse des Korans und eines deutlichen Buches,

الترجمة الهولندية :
1 - Taa Sien. Dit zijn de verzen van de Koran, het duidelijke Boek.

الترجمة التركية :
1 - Tâ. Sîn. Bunlar Kur\'an\'‎n, (gerçekleri) aç‎klayan Kitab\'‎n âyetleridir.

الترجمة البوسنية :
1 - Ta. Sin. To su znaci Kur’ana i Kitaba jasnog,

الترجمة الإندونيسية :
1 - Thaa Siin (Surat) ini adalah ayat-ayat Al Qur\'an, dan (ayat-ayat) Kitab yang menjelaskan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jesse
نائب مدير للمنتدى
نائب مدير للمنتدى
jesse


ذكر عدد الرسائل : 3171
العمر : 33
نقاط : 34193
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير    اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 3:21 am

zidi ila kach ma 3andak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jessica
مشرفة
مشرفة
jessica


انثى عدد الرسائل : 817
العمر : 33
نقاط : 25588
تاريخ التسجيل : 11/06/2011

 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير    اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 3:34 am

merci b8 a dmn nchallah..jazak allah khairan amiiiiiiin ya rab..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jesse
نائب مدير للمنتدى
نائب مدير للمنتدى
jesse


ذكر عدد الرسائل : 3171
العمر : 33
نقاط : 34193
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

 اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير    اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير Icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 3:41 am

amine ya rab 3alamine merci
b8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكتب أي كلمة بالقرآن للبحث عن تفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاج بالقرآن والسُّنَّة
»  قوقل ليس للبحث فقط ادخل لتعرف
» موقع للبحث عن اي ملف PDF رائع ويخدم البحث باللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: