رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
النهي عن سب القدر Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

» رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
النهي عن سب القدر Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

» الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
النهي عن سب القدر Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

» مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
النهي عن سب القدر Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
النهي عن سب القدر Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سآل للأستاذ منصور
النهي عن سب القدر Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
النهي عن سب القدر Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
النهي عن سب القدر Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
النهي عن سب القدر Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4335
النهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Empty 
jesse - 3171
النهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Empty 
abdelghani22 - 1251
النهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Empty 
the king of romance - 891
النهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Empty 
amine lalimi - 869
النهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Empty 
أمل حياتي 12 - 852
النهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Empty 
jessica - 817
النهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Empty 
spartakus - 696
النهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Empty 
princesse sarra - 593
النهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Empty 
غزلان - 589
النهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Emptyالنهي عن سب القدر Empty 
عدد الزوار

 

 النهي عن سب القدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jesse
نائب مدير للمنتدى
نائب مدير للمنتدى
jesse


ذكر عدد الرسائل : 3171
العمر : 33
نقاط : 34168
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

النهي عن سب القدر Empty
مُساهمةموضوع: النهي عن سب القدر   النهي عن سب القدر Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2011 12:48 pm


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فقد
اطلعت على ما نشر في جريدة الرياض العدد 4887 الصادر في 17/ 9/ 1401هـ تحت
زاوية قصة اجتماعية بعنوان "قسوة القدر" بقلم قماشة الإبراهيم، وقد ورد في
القصة المذكورة قول الكاتبة: (إننا في هذه الحياة ليس لنا حقوق، إننا
أعمار يلهو بها القدر، حتى يملها، فيلقي بها إلى العالم الآخر، والقدر يلهو
أحيانا بدموعنا وضحكاتنا).
وهذا الكلام مناف لكمال التوحيد، وكمال
الإيمان بالقدر، فإن القدر لا يلهو، والزمن لا يعبث، وإن كل ما يجري في هذه
الحياة هو بتقدير الله وعلمه، والله سبحانه هو الذي يصرف الليل والنهار،
وهو الذي يقدر السعادة والشقاء، حسب ما تقتضيه حكمته وقد تخفى تلك الحكمة
على الناس؛ لأن علمهم محدود، وعقولهم قاصرة عن إدراك تلك الحكمة الإلهية،
وكل ما في الوجود مخلوق لله، خلقه بمشيئته وقدرته، وما شاء كان وما لم يشأ
لم يكن، وهو الذي يعطي ويمنع، ويخفض ويرفع، ويعز ويذل، ويغني ويفقر، ويضل
ويهدي، ويسعد ويشقي، ويولي الملك من يشاء، وينزعه ممن يشاء، وقد أحسن كل
شيء خلقه، وكل أفعال الخالق وأوامره ونواهيه، لها حكمة بالغة وغايات
محمودة، يشكر عليها سبحانه، وإن لم يعرفها البشر لقصور إدراكهم.
وقد ورد في الصحيحين وغيرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
((يقول الله تعالى: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار))، وفي رواية:
((لا تسبوا الدهر فإني أنا الدهر))، وفي رواية:
((لا يقل ابن آدم يا خيبة الدهر فإني أنا الدهر أرسل الليل والنهار فإذا شئت قبضتهما))،
وقد كان العرب في الجاهلية ينسبون إليه ما يصيبهم من المصائب والمكاره،
فيقولون: أصابتهم قوارع الدهر، وأبادهم الدهر، فإذا أضافوا إلى الدهر ما
نالهم من الشدائد، سبوا فاعلها فكان مرجع سبها إلى الله عز وجل، إذ هو
الفاعل في الحقيقة للأمور التي يصفونها، فنهوا عن سب الدهر، وقد نقل هذا
التفسير للحديث بهذا المعنى عن الشافعي، وأبي عبيد،
وابن جرير، والبغوي وغيرهم.
وأما معنى قوله: ((أقلب الليل والنهار))
يعني أن ما يجري فيهما من خير وشر بإرادة الله وتدبيره وبعلم منه تعالى
وحكمة، لا يشاركه في ذلك غيره، ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن، فالواجب عند
ذلك حمده في الحالتين، وحسن الظن به سبحانه وبحمده، والرجوع إليه بالتوبة
والإنابة، قال تعالى:

{وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ}[1].
وقد
أورد الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، بابا في كتاب التوحيد
سماه: (باب من سب الدهر فقد آذى الله) أورد فيه هذا الحديث وبين أنه يشتمل
على عدة مسائل:
1- النهي عن سب الدهر.
2- تسميته أذى لله.
3- التأمل في قوله: فإن الله هو الدهر.
4- أنه قد يكون ساباً ولو لم يقصده بقلبه.
وعلى
هذا فإن الكاتبة - سامحها الله - أخطأت عندما نسبت القسوة إلى الدهر في
عنوان قصتها؛ لأن القدر - كما سبق - لا يتصرف، وإنما الله سبحانه هو المقدر
للأشياء عن حكمة بالغة، والله جل وعلا لا يوصف بالقسوة، بل هو جل وعلا
رحيم بعباده، وهو أرحم بهم من الوالدة بولدها، كما ورد في الحديث الصحيح
الله أرحم بعباده من الوالدة بولدها فيجب أن ننزه أقلامنا عن الوقوع في مثل
هذه المزالق، امتثالا لأمر الله وأمر رسوله، وإكمالاً للتوحيد، وابتعاداً
عما ينافيه أو ينافي كماله، ووسائل الإعلام - كما هو معروف - واسعة
الانتشار وعظيمة التأثير على الناس، وكثرة ترديدها لمثل هذه الكلمات ينشرها
بين الناس، ويجعلهم يتساهلون في استعمالها، وخاصة النشء مع ما في
استعمالها من المحذور.


نسأل الله أن يهدينا إلى الصراط المستقيم، ويجنبنا زلات القلم واللسان، إنه سميع مجيب وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.




[1] الأنبياء الآية 35.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النهي عن سب القدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النهي عن الشرب والأكل واقفاُ
» ليلة القدر خير من الف شهر
» ليلة القدر خير من ألف شهر..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: