رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
التجارة الالكترونية الجزء 2  Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

» رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
التجارة الالكترونية الجزء 2  Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

» الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
التجارة الالكترونية الجزء 2  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

» مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
التجارة الالكترونية الجزء 2  Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
التجارة الالكترونية الجزء 2  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سآل للأستاذ منصور
التجارة الالكترونية الجزء 2  Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
التجارة الالكترونية الجزء 2  Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
التجارة الالكترونية الجزء 2  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
التجارة الالكترونية الجزء 2  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4335
التجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Empty 
jesse - 3171
التجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Empty 
abdelghani22 - 1251
التجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Empty 
the king of romance - 891
التجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Empty 
amine lalimi - 869
التجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Empty 
أمل حياتي 12 - 852
التجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Empty 
jessica - 817
التجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Empty 
spartakus - 696
التجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Empty 
princesse sarra - 593
التجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Empty 
غزلان - 589
التجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Emptyالتجارة الالكترونية الجزء 2  Empty 
عدد الزوار

 

 التجارة الالكترونية الجزء 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف40
مشرف
مشرف
يوسف40


ذكر عدد الرسائل : 265
العمر : 40
الموقع : البليدة
نقاط : 24202
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

التجارة الالكترونية الجزء 2  Empty
مُساهمةموضوع: التجارة الالكترونية الجزء 2    التجارة الالكترونية الجزء 2  Icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 2:44 pm




يوضح هذا الشكل مفهوم التسويق الفيروسي
الشكل 1 يبين مفهوم التسويق الفيروسي



Source :Database and internet business solutions "Viral Marketing"1st-December.2000,p1
ويرى الباحث بان تعريف التسويق الفيروسي بأنه الإستراتيجية التي تُشجّعُ الأفرادَ لنَقْل وتسويق رسالةِ إلى الآخرين،وخَلْق الإمكانيةِ للنمو بمعدل متزايدِ في عرض الرسالةَ والتأثير. مثل الفيروساتِ، مثل هذه الإستراتيجياتِ تَستغلُّ فرصة الوصول السريعِ إلى توصيل الرسالةَ إلى الآلافِ، إلى الملايينِ. ومِنْ الإنترنتِ، والتسويق الفيروسي هنا يطلق عليه باسم كلمةِ الفَمِّ، " لكن على الإنترنت، في كل الأحوال، هو يُدْعَى "التسويق الفيروسي." وبهذا نستطيع القول بان التسويق الفيروسي يمكن أن يعمل بشكل أفضل عمله متجانس( منتجات متجانسة).
فوائد تطبيق تقنية التسويق الفيروسي:
النتيجة الأكيدة التي يمكن الوصول إليها من وراء اعتماد هذه التقنية كأحد تقنيات التسويق هي انتشار اكبر على شبكة الإنترنت مما يعني:

• التعريف بموضوع المادة المقدمة على صفحات الكتاب والتعريف بصاحبه مما يضمن للشخص المؤلف سمعة جيدة على شبكة الإنترنت – بمعنى آخر تعتبر هذه التقنية أحدى وسائل الدعاية والترويج للموقع.

• حصول الموقع على بعض الروابط الخارجية التي تشير إليه من قبل المواقع الأخرى إما كتزكية وإشادة بالقيمة المعرفية التي يطرحها هذا الكتاب أو كروابط خارجية لتحميل الكتاب، وفي جميع هذه الأحوال فإن هذه الروابط تعتبر إضافة كبيرة للموقع للحصول على ترتيب جيد High Rank في محركات البحث.

• زيادة عدد الزوار الراغبين في الإطلاع على مزيد من المعلومات فيما يخص موضوع الكتاب.

تجارب بعض المؤسسات للتسويق الفيروسي
5.تجربة شركة ماستر كارد
وكانت شركة «ماستر كارد» و«كونفرز» قد اجرت تجارب ناجحة على هذه الطريقة الجديدة. ففي احدث تجربة بخصوص حملتها «النفيس»، اعدت ماستر كارد موقعا على الانترنت بعنوان PRICELESS.COM الذي يسمح للمستهلك بكتابة نص لشريطين إعلانيين. ويمكن لمستخدمي الموقع كتابة أربعة سطور من الحوار، بحيث تنتهي بكلمة «نفيس».
6.تجربة شركة كونفرز
أما حملة شركة كونفرز التي تسمح للزبائن بإرسال إعلانات من تصميمهم إلى موقع الشركة CONVERSEGALLERY.COM فقد حققت المراد منها. حيث تلقت 1500 اعلان، عرضت الشركة بعضها على التلفزيون، وأثارت ضجة على الويب. وأوضح جون باتلر مدير الابتكارات في شركة «باتلر وشاين وسترن وشركاهم» وهي وكالة إعلان في ساوساليتو بولاية كاليفورنيا، التي أعدت حملة اعلانات كونفرز، أن مضمون الإعلانات المقدمة من المطلعين على الموقع تعمل إذا ما كانت متناسبة مع المنتج.
إلا أن بعض الشركات الأخرى التي أجرت تجارب في هذا المجال فقد كانت اقل تسامحا مع السخرية.
7. تجربة شركة «نايكي»
ففي عام 2001 طلب جوناه برتي طالب الدراسات العليا في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، حذاء من شركة «نايكي» للأحذية عليه عبارة SWEATSHOP (تعني بالعربية ورش العمل ذات الأجور المنخفضة وظروف العمل السيئة)، إلا
أن نايكي رفضت الطلب. وأصبحت رسائل البريد الاليكترونية بين بيرتي ونايكي، عندما تسربت للصحافة، مادة مثيرة للغاية.
8. تجربة شركة بيبسى كولا
وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الشركات تحذر من وضع إمكانيات أبداعية في يد المستهلك. ففي اجتماع للجنة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر 52 لمؤسسة أبحاث الإعلانات ذكر دوان هدسون الرئيس والمدير التنفيذي لشركة بيبسى كولا في اميركا الشمالية «من بين الأسباب التي تجعلنا نتخذ جانب الحذر هو التشويش بين الإعلانات والمحتوى».
المحور الثالث : التسويق الالكتروني كأداة للتميز في منظمات الأعمال:
- قبل التعرض للميزة التنافسية التي يحققها التسويق الالكتروني للمنظمات في عالم الأعمال وخاصة في الدول النامية ، يجب الوقوف على مدى ملاءمة التسويق عبر الانترنت للمنظمات وما هي معايير نجاح هذا التسويق.
- وتبني المنظمات لتطبيق مفهوم التسويق الالكتروني يحقق لها ميزة تنافسية بين منظمات الاعمال الأخرى خاصة وأن التسويق الالكتروني ما زالت تحيط به كثير من المعوقات والمشاكل التي تعوق تطبيقه على نطاق واسع في مجال الأعمال ، مما يجعل كثير من الشركات تُحجم عن تطبيق هذا المفهوم .
- ورغم المعوقات والمشاكل المرتبطة بالتسويق الالكتروني إلا أن الشركات التي تطبق هذا المفهوم في العمل التسويقي تتحقق لها مزايا تنافسية تميزها عن الآخرين ومن أهم هذه المزايا التنافسية ما يلي :
1. يوفر التسويق الالكتروني للمنظمة فرصة التعامل مع سوق جماعي ضخم يمكن الوصول إليه والتسويق فيه والخروج عن حدود المحليه وإمكانية التسويق على نطاق عالمي. وممارسة التسويق الاحترافي والعادي وهذا يعطي للمنظمة ميزة تنافسية.
2. مواكبة التطورات الحديثة في مجال الأعمال من خلال اطلاق موقع تسويقي الكتروني للمنظمة يعطيها ميزة تنافسية في التعامل مع العملاء حيث أنها تصل إليهم في كل مكان ووقت وبأدنى تكلفة.
3. الترويج للمنظمة على نطاق واسع Mass promotion يحقق لها ميزة تنافسية في الوصول إلى الشرائح التسويقية المستهدفة في أسرع وقت وبأقل تكلفة.
4. الالتزام بالمصداقية والقواعد الاخلاقية في مجال المعاملات التسويقية الالكترونية يحقق للمنظمة ميزة تنافسية في عالم التسويق الالكتروني حيث أن من أهم المعوقات التي تحد من انتشار التسويق الالكتروني عدم الالتزام بالقواعد الأخلاقية في المعاملات.
5. الاستجابة الفورية لطلبات العملاء ، واتمام الصفقات في وقت قياسي من خلال عمليات التسويق الالكتروني تحقق ميزة تنافسية هامة للمنظمة خاصة وأن الوقت أحد أهم الموارد بالنسبة للأشخاص والمنظمات.
6. اشراك العملاء في الجهود التسويقية والحوارات من خلال عمليات التسويق الالكتروني تُعطي المنظمة ميزة تنافسية لدى الشرائح السوقية التي تسعى للتسويق لديها.
7. يتميز التسويق الالكتروني بانخفاض تكاليفه مقارنة بالتسويق التقليدي مما يساعد على طرح المنتجات والخدمات بأسعار مقبولة لدى العملاء وهذا يُعطي للمنظمة ميزة تنافسية.
8. تزايد الاهتمام بالانترنت على نطاق واسع خاصة بين قطاع رجال الأعمال والشركات التجارية ، مع تقديم الانترنت خدمات وفرص أكبر وأعظم في مجال الاتصالات وجمع المعلومات والتسويق والصفقات التجارية وارتباط المنظمة بهذه التقنية الحديثة يحقق لها ميزة تنافسية حيث أن هذا يوفر لها رؤيه شاملة وواضحة لبيئة الأعمال . وهذا ينعكس بشكل مباشر وإيجابي على أداء وجودة منتجات وخدمات المنظمة ومركزها التنافسي.
مجالات مزاولة نشاط التجارة الالكترونية
تنشط التجارة الإلكترونية في كثير من المجالات نذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر : تجارة التجزئة- أعمال البنوك و التمويل - التوزيع - الدراسات والتصميم الهندسية - التعاملات التجارية- الإعلان النشر - خدمات متخصصة – وأنواع أخرى من التجارة الدولية المختلفة. سنحاول إلقاء الضوء على بعض من أوجه مزاولة نشاط التجارة الإلكترونية:
تجارة التجزئة Retail : وهو النشاط التجاري والاقتصادي الذي يستهدف الأفراد على شبكة الاتصالات وعادة يتناول هذا النوع من التجارة السلع والخدمات التي يطلبها الأفراد بالدرجة الأولى كعرض الرحلات السياحية أو تقديم البرمجيات المختلفة وبيع الكتب والمجلات، حيث يتم فيها البحث عن اسم الكتاب أو المحتوى ومعرفة السعر. تتم عادة عملية الدفع ثمناً لهذا السلع والخدمات بالطرق الإلكترونية، سواء بالبطاقة الائتمانية أو غيرها من طرق الدفع التي تم استحداثها لمثل هذه الغرض.
البنوك والتمويلFinance : كثيراً من البنوك تلجأ إلى تقديم الخدمات الإلكترونية على مختلف أنواعها ، ومن أبسطها فتح الحسابات و الاستعلام عنها ومتابعة أسعار الأسواق المالية والبورصات وبيع وشراء الأسهم وغيرها من الخدمات الأخرى المتاحة.
التوزيع Distribution: ظهرت في الآونة الأخيرة شركات على الإنترنت تقوم بوظيفة التوزيع للمنتجين مثال ذلك توزيع المنتجات الإلكترونية من برامج وأجهزة حاسب آلي ، توزيع الصور، والأفلام ، والشرائط الموسيقية وذلك لحساب منتجيها مقابل خدمات العمولة التي تحصل عليها.
الدراسات و التصميم الهندسيةEngineering design : القيام بالدراسات والأبحاث لحساب الشركات حسب الطلب وذلك بغض النظر عن مكان تواجد الشركة التي تطلب الدراسة أو التصميم الهندسي المطلوب. تصميم المواقع على الشبكة الإلكترونية وتقديم الخدمة الدائمة من صيانة وغيرها. تصميم المنتجات الجديدة، من خلال مجموعات عمل متنوعة ومتوزعة في أنحاء جغرافية متباعدة وبدون التواجد في المكان نفسه، على سبيل المثال: إنتاج الحاسبات الإلكترونية وتطويرها في أنحاء المتفرقة من العالم الولايات المتحدة واليابان و مجموعة دول النمور أي تصميم حاسبات يعمل أعضائه في مواقع جغرافية متباعدة .
التعاملات التجاريةBusiness support : يقصد بذلك التعامل التجاري على أصوله التقليدية كالتبادل التجاري بين الشركات حيث تقوم الشركات بعرض منتجاتها من خلال الإعلانات الإلكترونية على الشبكات ومن ثم تلقي الطلبات والإجابة على الاستفسارات في طريقها لعقد الصفقات التجارية حسب المراحل عملية التبادل المختلفة. كتقديم التسهيلات التجارية ودعم نظم الدفع المختلفة وتبادل المستندات والوثائق اللازمة وتقديم التسهيلات التأمينية و تقديم خدمات ما بعد البيع للمنتجات التي تتطلب مثل هذا النوع من الخدمات.
وتقديم الاستشارات الطبية وإجراء التحاليل اللازمة: اصبح من إحدى الأساليب الهامة التي يلجأ إليها الأطباء والمواطنين في بلدان العالم النامي الحصول على التحاليل الطبية والاستشارات الطبية اللازمة دون تحمل عناء السفر وتكبد المصاريف العالية.
العمليات الجراحية: في الآونة الأخيرة يشهد العالم الكثير من العمليات الجراحية المأجورة على مختلف أنواعها يتم من خلال الشبكة العالمية للاتصالات، وتعرف بما يسمى العمل الجراحي عن بعد مما يخفف عناء السفر على المرضى ويجعلهم يحصلون على العلاج في أوطنهم.

عوامل سلوك المستهلك فى بيئة الأنترنت :(factors of consumer behavior in the online environment )
هناك عاملين " تزايدت أهميتهم مع ظهور الإنترنت" و قد اصبحا ثوابت سلوك المستهلك تجاه الأعمال التجارية على الإنترنت وهما :
1-التفصيل CUSTOMIZATION .
INTERACTIVITY 2- التفاعلية

أولا :التفصيل
وهو يشير إلى التفريد الشخصى فى الإتصالات بين المستخدمين و الموقع و له إصطلاح آخر وهو INDIVIUALIZATION .
وهذا التفصيل يمكن أن يبدأ بواسطة طريقتين هما :
الشركة " THE FIRM "عن طريق قيام الشركة بفصل (CUSTOMIZES ) موقعها للمستخدم .
المستخدم "THE USER "عن طريق قيام المستخدم ببناء نسخة خاصة به .

ثانيا :التفاعلية
وهى القوة الثانية التى تؤثر على سلوك المستهلك و هى الإتصال المزدوج communications" two-ways " بين المستخدمين و الموقع .
- و التفاعلية تعرف على أنها " قدرة المستخدم على إجراء إتصال مزدوج " و بالتالى فإن هذا يتضمن :
1- إتصال مستخدم بمستخدم user – to- user communication .
firm- to user communication 2- إتصال شركة بمستخدم .
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني
يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدمات وبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئة الرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاً للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني المتمثل في الموقع الإلكتروني وإنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين في شراء هذه السلع أو الخدمات.
في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمن الإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارة الإلكترونية.
نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:
1. (Business-to-Business Model (B2B
ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكن أن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاً بتصنيع بطافات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزة الحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً.
2. (Business-to-Consumer Model (B2C
هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها.
3. (Peer-to-Peer Model (P2P
يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاه النموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية.
إما إذا نظرنا إلى التسويق الإلكتروني فإننا نعتبره الأسلوب الذي تتم به تنفيذ عمليات النشر والتوزيع على شبكة الإنترنت، وهذه هي الآليات التي تميز التسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحث مثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو إستخدام تقنيات الرسائل الإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك من الطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق والتي سيأتي ذكرها وشرح خصائصها في مقالات لاحقة.
.مقومات التسويق الالكتروني

أ - ما يمكن أن يعني التسويق الالكتروني

"أن حجم التجارة الالكترونية بلغ 300 مليار دولار عام 2000 ويتوقع لها النمو لتصل إلى 1300 مليار عام 2003 مما يعكس تنامي المبادلات التجارية بواسطة التقنيات الحديثة، الأمر الذي يستوجب منا جميعا" في مؤسسات وشركات القطاع الخاص الأخذ بأسباب التقنية والإلمام باستخداماتها التجارية والانتاجيه والعمل على تدريب القوى العاملة لمواكبة كل ما هو جديد بمواضيع التجارة الالكترونية وفوائدها تيسيرا" للمعاملات وضمان سهولة ودقة وسرعة الأداء ناهيك عن تخفيض كلف الإنتاج ومضاعفة الإرباح"*9
" كما أن إستراتيجيه التصنيع في دول المجلس في سنواتها الأولى على مبدأ إحلال الواردات لكنها سرعان ما تحولت من منتصف الثمانينات إلى
مبدأ التصنيع للتصدير لأسباب أبرزها:
صغر السوق المحلي وإقامة وحدات إنتاجية كبيرة للاستفادة من اقتصاديات وفوران الحجم في قطاعات الصناعات الاساسية "
كما أضاف عضو مجلس الإدارة – أمين المال بغرفة تجارة وصناعة عمان إلى ما سبق" بندوة التسويق الالكتروني للمنتجات الصناعية.. التجربة اليابانيه" للتدليل على النمو الكبير في تسويق المنتجات عبر شبكة الانترنيت نذكر أن قيمة صفقات تجارة البتر وكيماويات من خلال هذا المنفذ في السوق الأمريكي فقط بلغت عام 2000 نحو 22 مليار دولار أمريكي سترتفع إلى 178 مليار دولار أمريكي بنهاية عام 2003 وهذا النمو الكبير يستدعي منا دراسة هذه الظاهرة الجديدة والإعداد لها جيدا بما يحقق للمنتجين الخليجين الاستفادة من الفرص الكبيرة التي يتيحها التسويق الالكتروني لإيصال المنتجات الخليجية إلى أسواق جديدة وبكلفة اقل بما يعزز من قدرتها التنافسية في تلك الأسواق.
ومما سبق نجد:
1. تزايد التعاملات التجارية ودخول بعض دول مجلس التعاون في اتفاقية منظمة التجارة العالمية والمملكة العربية السعودية على أبواب الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية
2. صغر الأسواق المحلية يحتاج إلى إيجاد أسواق خارجية
3. التركيز على جودة المنتج المحلي والمنافسة بالأسعار
4. تغير ألنظره القديمة للتسويق بإيجاد عميل لمنتج موجود إنما تحسين المنتجات الحالية تبعا لرغبة العميل
5. تصدير حضارة إسلامية وقيم بإتقان المنتج والابتكار ودراسة سلوك المستهلك العالمي.
6. البدء من حيث انتهى الآخرون والاستفادة من التجارب المحيطة
7. خلق منافسه عالميه بين المنتج المحلي والمنتج العالمي مما يتطلب تطوير للقدرات البشرية وتطويرها لمواجهة هذا التحدي
8. زيادة الرقعة الجغرافية
9. تسارع العامل الزمني فليس البقاء للأصلح فقط إنما للأسرع باقتناص الفرص أيضا


: تعريف الحكومة الالكترونية:
لقد وردت عدة تعريفات للحكومة الالكترونية فيما يأتي عينة من هذه التعريفات.
"هي اعادة ابتكار الاعمال الحكومية بواسطة طرق جديدة لادماج وتكامل المعلومات وتوفر فرصة امكانية الوصول اليها من خلال موقع الكتروني ".
او هي قدرة القطاعات على تبادل المعلومات وتقديم الخدمات فيما بينها وبين المواطن وقطاعات الاعمال بسرعة ودقة عاليتين وبأقل كلفة ممكنة مع ضمان السرية وأمن المعلومات المتداولة في أي وقت ومكان. او انها نظام افتراضي يمكن الاجهزة الحكومية من تأدية التزاماتها لجميع المستفيدين باستخدام التقنيات الالكترونية المتطورة متجاهلة المكان والزمان مع تحقيق الجودة والتميز والسرية وأمن المعلومات “.
-3 الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية
يشيع لدى الكثيرين استخدام اصطلاح التجارة الإلكترونية E-COMMARCE رديفا لاصطلاح الأعمال الإلكترونية E-BUSINESS غير ان هذا خطأ شائع لا يراعي الفرق بينهما ، فالأعمال الالكترونية اوسع نطاقا واشمل من التجارة الالكترونية ، وتقوم الاعمال الإلكترونية على فكرة اتمتة الاداء في العلاقة بين اطارين من العمل ، وتمتد لسائر الانشطة الادارية والانتاجية والمالية والخدماتية ، ولا تتعلق فقط بعلاقة البائع او المورد بالزبون ، اذ تمتد لعلاقة المنشأة بوكلائها وموظفيها وعملائها ، كما تمتد الى انماط اداء العمل وتقييمه والرقابة عليه ، وضمن مفهوم الاعمال الالكترونية ، يوجد المصنع الالكتروني المؤتمت ، والبنك الالكتروني ، وشركة التأمين الالكترونية ، والخدمات الحكومية المؤتمتة والتي تتطور مفاهيمها في الوقت الحاضر نحو مفهوم اكثر شمولا هو الحكومة الالكترونية واية منشأة قد تقيم شبكة ( انترانت مثلا ) لادارة اعمالها واداء موظفيها والربط بينهم . في حين ان التجارة الالكترونية نشاط تجاري وبشكل خاص تعاقدات البيع والشراء وطلب الخدمة وتلقيها بآليات تقنية وضمن بيئة تقنية







________________________________________

*9ندوة التسويق الالكتروني- غرفة تجارة وصناعة عمان –محمد ألرواس أمين المال بالغرفة








2-2 مزايا التجارة الالكترونية .
كثيرة هي الدراسات والمقالات التي تتناول مميزات التجارة الالكترونية واهمية اللجوء اليها واعتمادها نمطا رئيسا للنشاط التجاري في عصر طريق المعلومات فائق السرعة ، ويمكننا بايجاز عرض ابرز مميزات التجارة الالكترونية - تلك التي تهمنا اكثر في البيئة العربية - المستقاة من خلاصات الدراسات والتقارير المشار اليها على النحو التالي :-
• ايجاد وسائل اتجار توافق عصر المعلومات
ففي عصر المعلومات والاتجاه نحو قضاء ساعات طويلة امام اجهزة الكمبيوتر ومواقع الانترنت ، تعدو الحاجة ملحة الى توافق الانماط التجارية مع سمات هذا العصر وسلوكياته ، من هنا مكنت التجارة الالكنترونية من خلق أنماط مستحدثة من وسائل إدارة النشاط التجاري ، كالبيع عبر الوسائل الإلكترونية ( RETIL E- commerce ) والتجارة الإلكترونية بين قطاعات الأعمال (E- commerce business-to- business ) وفي كلا الميدانين أمكن أحداث تغيير شامل في طريقة أداء الخدمة وعرض المنتج وتحقيق العرض الشامل لخيارات التسوق.
• الدخول الى الاسواق العالمية وتحقيق عائد اعلى من الانشطة التقليدية :-
إن الصفة العالمية للتجارة الإلكترونية ألغت الحدود والقيود أمام دخول الأسواق التجارية ، وبفضلها تحول العالم إلى سوق مفتوح أمام المستهلك بغض النظر عن الموقع الجغرافي للبائع او المشتري ، واذا كانت اتفاقيات التجارة الدولية ( جات ، جاتس ، تربس ) تسعى إلى تحرير التجارة في البضائع والخدمات ، فان التجارة الإلكترونية بطبيعتها تحقق هذا الهدف دون الحاجة إلى جولات توافق ومفاوضات ، من هنا قيل إن التجارة الإلكترونية تستدعي جهدا دوليا جماعيا لتنظيمها ابتداء لانها بطبيعتها لا تعترف بالحدود والقيود القائمة وتتطلب ان لا تقيدها أية قيود (12) .


• تلبية خيارات الزبون بيسر وسهولة
تمكن التجارة الإلكترونية الشركات من تفهم احتياجات عملائها وإتاحة خيارات التسوق أمامهم بشكل واسع ، وهذا بذاته يحقق نسبة رضاء عالية لدى الزبائن لا تتيحه وسائل التجارة التقليدية ، فالزبون يمكنه معرفة الأصناف والأسعار وميزات كل صنف والمفاضلة وتقييم المنتج موضوع الشراء من حيث مدى تلبيته لرغبة وخيارات المشتري.
• تطوير الأداء التجاري والخدمي :-
فالتجارة الإلكترونية بما تتطلبه من بنى تحتية تقنية واستراتيجيات إدارة مالية وتسويقية وادارة علاقات واتصال بالآخرين ، تتيح الفرصة لتطوير أداء المؤسسات في مختلف الميادين ، وهي تقدم خدمة كبرى للمؤسسات في ميدان تقييم واقعها وكفاءة موظفيها وسلامة وفعالية بنيتها التحتية التقنية وبرامج التأهيل الإداري .













)

الإقتراحات و التوصيات
يبدو جليّاً أهمية وجود منظمات افتراضية في اقتصاد معرفي متطور، فلم تعد الأساليب التقليدية في الإدارة والتنظيم قادرة على الاستجابة لمتطلبات المرحلة الجديدة ومجمل التطورات الحاصل والتي ستحصل فيها . إن المطلوب مزيد من تبادل الخبرات والمعارف بين منظمات بلداننا العربية لغرض تكوين وتصميم منظمات تستجيب للمنافسة الدولية وطلبات الزبائن . لقد أوجدنا علاقة جدلية بين التطور الحاصل في مجال التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها والاتجاهات الحالية لبلورة وظهور المنظمات الافتراضية على الصعيد الإقليمي والعالمي أن ما يسند هذه المسلمة هو هذا الاتجاه إلى تكوين تحالفات إستراتيجية بين منظمات كانت بينها منافسة شديدة للحصول على حصص سوقية ضمن المتظور الكلاسيكي للعمل .

دراسات حالة





















التجارة الإلكترونية و التسويق الإلكتروني في الشركات الإفتراضية
تستجيب المنظمات الافتراضية بشكل مثالي لحالات الدعم والإسناد التي توفرها تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. فانتشار نشاطات وعمليات المنظمات الافتراضية عبر مناطق وفضاءات جغرافية متناثرة تشمل العديد من الشركاء والزبائن من مختلف القطاعات والمنابت، يخلق مشاكل تنسيقية لا مجال لمواجهتها إلا من Integrated control techniques خلال تقنيات راقية مثل أساليب الرقابة المتكاملة (
VO والتجارة الإلكترونية والإنترنت. سنحاول اقتراح نموذج للعلاقة ما بين المنظمة الافتراضية
.EC والتجارة الإلكترونية
لتوضيح الكيفية التي يتم من خلالها تطبيق التجارة الإلكترونية في المنظمات الافتراضية وكذلك أهمية وجود المنظمة الاقتراحية لازدهار التجارة الإلكترونية.
فغالباً ما يستند قرار استخدام التجارة الإلكترونية كقناة توزيع بديلة أو إضافية لتصريف السلع والخدمات إلى اعتبارات الكفاءة. فمزايا (أو مساوئ) العرض الإلكتروني (سواء من خلال الإنترنت أو بدونه) للسلع والخدمات (أو المنتجات شبه المنجزة ضمن سلسلة ما) تقارن مع مزايا (أو مساوئ) قنوات التوزيع القائمة أصلاً. ونرى أن اختيار المنظمات الافتراضية المستقرة يقع بالدرجة الأساس على هذه الوظيفة التي تضطلع بها التجارة الإلكترونية. كيف لا وهذه المنظمات الافتراضية تمتلك علاقات دائمية ونمط نشاط مستقر إلى حد ما. فالكفاح من أجل الكفاءة غالباً ما يكون السبب الكامن وراء وجود منظمة كهذه. وعليه، فإن الكفاءة تلعب دوراً أساسياً في عملية اختيار قناة التوزيع. وبما أن إدامة العلاقات ما بين الأطراف المختلفة غالباً ما تتحقق من خلال أساليب الرقابة المتكاملة (ICT) ، فإنه لا غرابة والحالة هذه أن يتم اختيار التجارة الإلكترونية لتوفير قناة توزيعية تتمكن المنظمة الافتراضية من خلالها تصريف منتجاتها أو خدماتها. فالمنظمات الافتراضية المستندة للوب (Web-based Vos) مثل (BOL) أو (Amazon.com) تعتبر مثالاً رائعاً على ذلك، حيث أن جميع العلاقات بين الأطراف المعنية (العملاء والمشاركون في المنظمة الافتراضية) في هذا النوع من المنظمات الافتراضية إنما تنظم عبر الإنترنت.






أما النوع الثاني من المنظمة الافتراضية فهو موجه صوب الابتكارية والمرونة (لاحظ الجدول (2)).
التركيز على
Emphasis on نوع المنظمة الافتراضية
type of Virtual Organization الوظيفة الأساسية للتجارة الإلكترونية
Basic Function of Electronic Commerce
الكفاءة (Efficiency) مستقرة (Stable) قناة توزيع
)Distribution channel(
المرونة/الابتكارية
(Flexibility/Innovativeness) ديناميكية (Dynamic) فضاء سوقي (Marketplace)
الجدول (2): العلاقات ما بين المنظمة الافتراضية والتجارة الإلكترونية
ففي هذا النوع من المنظمة الافتراضية الديناميكية (بالمقارنة مع المنظمة الافتراضية المستقرة نسبياً) يتقاسم الشركاء المتساوون معارفهم ومهاراتهم لكي يلبوا طلباً لعميل (مؤقتاً) و/أو تطوير سلعة أو خدمة تستلزم لإنتاجها أو تقديمها توافر معارف وخبرات غير متوفرة ضمن المنظمة/المشارك (Organization/participant)، حيث تقوم المنظمة بطرح هذه السلعة أو الخدمة في السوق. ويكون الاهتمام في هذا النوع من المنظمة الافتراضية منصباً بشكل أكبر على التجارة الإلكترونية كفضاء سوقي. وعليه، فإن أفكار وآراء الزبائن يمكن قياسها أو تحديدها من خلال مجتمعات افتراضية (Virtual communities) حيث يمنح المشاركون الفرصة لتبادل المشورة والنصح مع بعضهم البعض من خلال الإنترنت، وتتم عملية تطوير المنتجات والخدمات من قبل الأطراف المعينة بشكل إلكتروني. وتعتبر عملية تطوير نظام التشغيل المعروف باسم (Linux) بمثابة مثال جيد على هذا النوع من المنظمة الافتراضية الديناميكية (التي تعني احتمال أن تكون قائمة أو ممكن أن تكون قائمة) (Potentially existing)الموجهة صوب المرونة الابتكارية. والواقع أن مساهمات الآلاف من الخبراء الطوعيين من خلال الإنترنت قد ساهمت بشكل كبير في دعم وتعزيز هذا النوع من المنظمة الافتراضية الديناميكية والارتقاء بها إلى مصاف المنظمات النوعية الرفيعة. ومما لا شك فيه أن وظيفة التجارة الإلكترونية (كفضاء سوقيّ وكأداة لحشد الأطراف المعنية كافة في بوتقة واحدة) قد ساهمت هي الأخرى في تفعيل هذا النوع من المنظمة الافتراضية وعزّزت من ديناميكيتها وقدرتها على التواصل في بيئة دائمة التغيّر والتحوّل.
ومن المفيد الإشارة بهذا الصدد إلى نتائج العديد من الدراسات والبحوث التي تبين أن اهتمامات الإنسان الاعتيادي في المتوسط تنحصر في ما بين 3-5 مجالات محددة، وهي المجالات التي يكون فيها هذا الإنسان مستعداً لبذل الجهد والمال عليها . وتطلق تسمية عناقيد الحاجة (Need-clusters) على هذه المجالات . ومن خلال الاستثمار الأمثل لإمكانيات التجارة الإلكترونية كفضاء سوقيّ، يمكن إشباع هذه الحاجات بأفضل أسلوب متاح حتى الآن . فالتواصل وتقاسم الخبرات مع أناس من خلفيات متشابهة ومتوافقة يعتبر عنصراً مهماً في هذا المجال بالذات . فتجربة الميدان والخبرة الحياتية تشير إلى استحالة قيام شركة واحدة بمفردها بتلبية عناقيد الحاجة بشكل كافٍ ووافٍ الأمر الذي يستدعي تعاضد جهود العديد من الشركات المختلفة التي تمتلك معارف وجدارات متنوعة ومتباينة بحيث يصبح من المستطاع تلبية وإشباع هذه العناقيد بالشكل الذي يحقق رضا الزبون وبالتالي أهداف الفعاليات المتعاضدة . وتعتبر المنظمة الافتراضية الديناميكية المرشح الأوفر حظاً لتبوأ هذه المكانة ولعب هذا الدور الريادي في إشباع عناقيد الحاجة بشكل متكامل .
والواقع أن هذا الوضع يُفسر حقيقة الإحباط الذي يصيب الكثير من المنظمات تجاه الإنترنت. فهذه المنظمات تمتلك مواقع على الشبكة وتحاول من خلال هذه المواقع إشباع حاجات عامة لأناس مجهولي الهوية يتجولون عبر مواقع الشبكة من دون أن تكترث هذه المنظمات بالتعرف عليهم شخصياً والتحاور والتعاون معهم بشكل صميميّ متقن . ويبدو أن إنشاء موقع على الشبكة لا يضمن للمنظمة صاحبة الموقع النجاح المنشود، ولا يشكّل وحده أداة فعّالة لتأسيس علاقات متينة مع الزبائن والحفاظ عليها . وهاهي المنظمات الافتراضية الديناميكية تستثمر اليوم جهودها التعاضدية وجداراتها ومعارفها المشتركة بالإضافة إلى الأدوات والتقنيات الجديدة التي أتاحتها تكنولوجيا المعلومات لمعرفة المزيد عن زبائنها وبائعيها وشركائها ومورديها واستخدام كل ذلك لتعزيز ولاء الزبائن . ومن المتوقع أن يشهد المستقبل القريب تنامي أعداد المنظمات الافتراضية الديناميكية وكذلك قوتها على الساحة الإلكترونية .
الإدارة والتجارة الإلكترونية
تتطلب وظيفتا التجارة الإلكترونية (كقناة توزيع وكفضاء سوقيّ) توافر نموذج عمليّ خاص بهما . ففي التجارة الإلكترونية كقناة توزيع يقوم الطرف المركزي (عضو القناة المهيّمن) بوضع قواعد التعامل ومتابعة تنفيذها . أما في حالة استخدام التجارة الإلكترونية كفضاء سوقيّ من قبل منظمة افتراضية أو أكثر، فإن ذلك يستدعي توافر نموذج مختلف . فهذه الشركات تظهر بشكل مؤقت لتلبية حاجات معينة ثم تتلاشى لتعاود نشاطاتها من جديد بشكل ربما مختلفاً عن الشكل الأول وهكذا دواليك . وطبقاً لهذه النموذج، لن يكون هناك أي طرف مهيمن، فالشركاء جميعاً يزاولون نشاطاتهم بنفس اللحظة وعلى أساس المبادرات المتغيّرة من الشركاء المتغيرين (أحياناً الزبائن وأحياناً مطوري السلع والخدمات). ولهذا، فإنه في حالة التجارة الإلكترونية كفضاء سوقي تكون حالة التساوي في ميزان القوى هي السائدة .
التجارة الإلكترونية : مفهوم مركّب
قد يبدو للوهلة الأولى أن النموذج المقترح للعلاقة القائمة ما بين المنظمات الافتراضية من جهة وبين الوظيفتين الأساسيتين للتجارة الإلكترونية من جهة أخرى، عبارة عن نموذج ساكن أو مستقر (Static) . فالمنظمات (أو الشبكات / المنظمات الافتراضية) تختار وظيفة معينة وتتمسك بها . إلا أن الضرورة تقتضي التأكيد على أن شبكة المنظمات قد تتمتع بخصائص المنظمة الافتراضية المستقرة وأيضاً بخصائص المنظمة الافتراضية الديناميكية . وعليه، فإن شبكة (Dell) تعتبر منظمة افتراضية مستقرة من حيث تمتعها بعلاقات دائمية مع مزوديها وزبائنها الخ . لكن شبكة (Dell) هي في نفس الوقت منظمة افتراضية ديناميكية لأن شركاءها يؤسسون كافة أنواع الشبكات المؤقتة عند تطوير أفكار ومنتجات أو خدمات جديدة . كما أننا نرى الوظيفيتين الرئيستين للتجارة الإلكترونية متجسدتين بوضوح في حالة منظمة (Dell) الافتراضية . فمن جهة تباع الحواسيب الشخصية (PCs) من خلال الإنترنت (قناة التوزيع)، ومن جهة أخرى يستخدم الإنترنت بشكل مكثف لاجتذاب الزبائن (في الحاضر والمستقبل) وكذلك المزودين لتبادل المشورة والمعلومات الخ (فضاء سوقي) .
وفي مجال التطبيق، قد يحصل نوع من تبادل الأدوار ما بين التجارة الإلكترونية كقناة توزيع والتجارة الإلكترونية كفضاء سوقيّ . ومن المتوقع أن تكتشف المنظمات وشبكات المنظمات التي تعتبر التجارة الإلكترونية كقناة توزيع بديلة أو إضافية، مزايا الوظيفة الثانية للتجارة الإلكترونية (كفضاء سوقي) .
وينبغي على الشركات أن تدرك حقيقة مفادها أن للتجارة الإلكترونية كفضاء سوقيّ رقابة مختلفة عن التجارة الإلكترونية كقناة توزيع . كما ينبغي على المنظمات التي تشارك في منظمات افتراضية مستقلة أن تدرك حقيقة مفادها أن استخدام التجارة الإلكترونية كفضاء سوقيّ ينطوي بداهةً على توفر منظمات افتراضية أكثر ديناميكية .


س/ ماهي أفضل المواقع التي تبيع أفلام الـDVD الأصلية والـVCD والـVHS على شبكة الإنترنت؟

amazon.com (أمريكي) تقييمي الشخصي لخدمته: 5/5
amazon.co.uk (بريطاني) تقييمي الشخصي لخدمته: 3/5
amazon.fr (فرنسي) تقييمي الشخصي لخدمته: 3/5
sendit.com (بريطاني) تقييمي الشخصي لخدمته: 5/5
dvdzone2.com (فرنسي) تقييمي الشخصي لخدمته: 2/5

س/ ماهي مزايا وعيوب كل موقع من المواقع المذكورة أعلاه؟

amazon.com:
المزايا:
- توفر أكبر مجموعة من أفلام الـdvd ممكن أن تجدها على الإنترنت. لم أقم في الحقيقة بالبحث مره عن فيلم ولم أجده
- بجانب النسخ الأصلية المباعة من الموقع نفسه ، هناك أيضاً نسخ مستخدمة تباع من المستهلك نفسه عبر الموقع وبأسعار أرخص، هذا يعطي الموقع وفرة أكبر من الأفلام ، وكذلك الفرصة للحصول على أسعار رخيصة للغاية في معظم الأحيان
- خدمة العملاء لديهم لم أجد لها مثيل على الإنترنت من بين جميع المواقع المتخصصة للبيع. فقط قم بمراسلتهم عبر الاستمارة المخصصة لذلك من موقعهم وليس عبر بريدهم الإلكتروني، وستجد رداً منهم في أقل من 12 ساعة
- يستخدم الشحن المباشر إلى السعودية بواسطة dhl
- يستخدم الشحن المباشر إلى السعودية بواسطة البريد الممتاز
العيوب:
- جميع الأفلام المتوفرة لديه لا يمكن أن يكون من بينها ماهو مترجم للعربية ، كما أنها جميعاً من المنطقة 1

amazon.co.uk:
المزايا:
- توفر مجموعة كبيرة من الأفلام المترجمة للعربية
- يستخدم الشحن المباشر إلى السعودية بواسطة dhl
- يستخدم الشحن المباشر إلى السعودية بواسطة البريد الممتاز
العيوب:
- لا يكتب ما إذا كان الفيلم مترجماً للعربية أم لا ، وتحتاج للبحث عن طريق إما sendit.com او dvdzone2.com للتحقق
- خدمة العملاء لديهم ممتازة جداً
-ارتفاع أسعاره نظراً لاستخدام الجنيه الاسترليني

amazon.fr:
المزايا:
- تتوفر لديه مجموعة لا بأس من الأفلام المترجمة للعربية
- يكتب في معظم الأحيان ما إذا كان الفيلم مترجماً للعربية أم لا
العيوب:
- كانت لديه ميزة الشحن إلى السعودية عبر فيدكس بسعر رخيص بالفعل ، إلا أنه ألغى ذلك الآن وصار يرسل إلى السعودية بواسطة البريد الممتاز فقط
- خدمة العملاء لديهم لا ترقى بالمستوى المطلوب ، ولا تتلائم مع اسم أمازون إطلاقاً

sendit.com:
المزايا:
- توفر مجموعة كبيرة من الأفلام المترجمة للعربية
- يكتب دائماً ما إذا كان الفيلم مترجماً للعربية أم لا
- من أفضل المواقع التي تقوم بجلب الأفلام الجديدة أولاً بأول ، ويتفوق على amazon.com في ذلك
- خدمة عملاء ممتازة جداً ، قد تكون في مرتبتها مابين خدمة عملاء الأمازون البريطاني والأمازون الأمريكي
العيوب:
- يستخدم وسيلة شحن واحدة إلى السعودية ، والتي هي بواسطة البريد الممتاز. رخيصة نعم ، لكنها بطيئة (من أسبوعين إلى شهر حتى تصل)

dvdzone2.com:
المزايا:
- توفر مجموعة كبيرة من الأفلام المترجمة للعربية
- يكتب دائماً ما إذا كان الفيلم مترجماً للعربية أم لا
- يقوم بجلب الأفلام الجديدة وتوفيرها أولاً بأول ، ويكون في ذلك مابين sendit.com و amazon.com
- يتوفر لديه الشحن إلى السعودية عبر فيدكس ولكن السعر مرتفع
العيوب:
- خدمة عملاء ممحية تماماً ، لا يقومون بالرد على رسائلك إطلاقاً
- خدمة بطيئة للغاية في تمرير طلبك


س/حسناً ، ماهي طرق الشراء المتبعة مع هذه المواقع؟

مواقع أمازون:
الشراء مع جميع مواقع أمازون أمر مرن وسهل و آمن و مضمون للغاية. ولعله الموقع الوحيد من بين جميع مواقع الشراء على الإنترنت، سواءاً تلك التي تبيع الأفلام أو منتجات الكمبيوتر أو منتجات الساعات والهدايا ، أو غيرهم، الذي لا تجد معه أي عقبة تحول دونك ودون الشراء منه

تقبل جميع مواقع أمازون الشراء عبر الطرق التالية:
-بطاقات الإئتمان (ماستر كارد ، فيزا كارد ، أمريكان إكسبرس، ديسكفر ، دينرز كلَب ، جي سي بي)
-البطاقات مسبقة الدفع بكل أنواعها ، فقط تأكد من وجود رصيد بها (بطاقة البنك الأهلي السعودي التجاري ، بطاقة أرامكس Web Sufer Card و بطاقات CashU)
-الدفع بواسطة شيك شخصي مسحوب على أحد حساباتك البنكية المحلية يُرسل لعنوان أمازون بواسطة أحد شركات الشحن (فيدكس ، DHL ، أرامكس ، UPS) أو بواسطة البريد العادي أو الممتاز EMS


موقع sendit.com:
يقبل الموقع الشراء بواسطة:

-بطاقات الإئتمان (ماستر كارد ، فيزا كارد ، أمريكان إكسبرس، سويتش ، جي سي بي)
-البطاقات مسبقة الدفع بكل أنواعها ، فقط تأكد من وجود رصيد بها (بطاقة البنك الأهلي التجاري ، بطاقة أرامكس Web Sufer Card و بطاقات CashU)
-الدفع بواسطة شيك شخصي مسحوب على أحد حساباتك البنكية المحلية يُرسل لعنوان أمازون بواسطة أحد شركات الشحن (فيدكس ، DHL ، أرامكس ، UPS) أو بواسطة البريد العادي أو الممتاز EMS

موقع dvdzone2.com:
يقبل الموقع الشراء بواسطة:
-بطاقات الإئتمان (ماستر كارد ، فيزا كارد ، أمريكان إكسبرس)
-البطاقات مسبقة الدفع ، فقط تأكد من وجود رصيد بها (بطاقة البنك الأهلي التجاري ، بطاقة أرامكس Web Sufer Card)
لا أظن بأنه يقبل بطاقات كاش يو


س/ عرفت الآن طرق الشراء المتاحة مع المواقع المذكورة ، لكن ماهي أفضل وأسرع وأسهل طريقة يمكنني اتباعها للشراء؟

احصل على التالي:
1- صندوق بريد خاص في أمريكا بزيارة واحدة لأي من مكاتب أرامكس ( تكلفته 132 ريال تدفع لمرة واحدة مدى الحياة) ، وسيتم إعطاءك صندوق بريد آخر في بريطانيا مجاناً
2- بطاقة ماستر كارد مسبقة الدفع WebSurfer Card من أرامكس (تكلفتها 72 ريال تدفع سنويا)
3- اطلب من الموظف المسؤول عن استخراج البطاقة المسبقة الدفع ، أن يجعل عنوان الدفع الخاص بها هو نفسه عنوان بريدك في أمريكا
4- اشحن بطاقتك بالمبلغ الذي تريد الشراء به من أحد المواقع

بالحصول على هذين الخدمتين (بريدك في أمريكا وبطاقتك المسبقة الدفع من أرامكس، ستتمكن من الشراء من جميع المواقع المذكورة بأفضل وأسهل وأسرع الطرق المطروحة.

س/ هل لي بشيء من التفصيل؟

مع amazon.com:
اجعل عنوان الشحن هو عنوان صندوق بريدك في أمريكا الذي تملكه مع أرامكس. وعند الدفع ، استخدم معلومات بطاقتك الماستر كارد المسبقة الدفع. تذكر عند إدخال معلومات عنوان الدفع Billing Address ، أن تدخل معلومات صندوق بريدك في أمريكا.

مع amazon.co.uk:
اجعل عنوان الشحن هو عنوان صندوق بريدك في بريطانيا الذي تملكه مع أرامكس. وعند الدفع، استخدم معلومات بطاقتك الماستر كارد المسبقة الدفع. تذكر عند إدخال معلومات عنوان الدفع Billing Address ، أن تدخل معلومات صندوق بريدك في أمريكا وليس الذي في بريطانيا.

مع amazon.fr:
اجعل عنوان الشحن هو عنوان صندوق بريدك في بريطانيا الذي تملكه مع أرامكس ، اقرب من صندوق بريدك في أمريكا ، وعند الدفع، استخدم معلومات بطاقتك الماستر كارد المسبقة الدفع. تذكر عند إدخال معلومات عنوان الدفع Billing Address ، أن تدخل معلومات صندوق بريدك في أمريكا وليس الذي في بريطانيا.

مع sendit.com:
اجعل عنوان الشحن هو عنوان صندوق بريدك في بريطانيا الذي تملكه مع أرامكس. وعند الدفع، استخدم معلومات بطاقتك الماستر كارد المسبقة الدفع. تذكر عند إدخال معلومات الدفع Billing Address ، أن تدخل معلومات صندوق بريدك في أمريكا وليس الذي في بريطانيا.

مع dvdzone2.com:
اجعل عنوان الشحن هو عنوان صندوق بريدك في بريطانيا الذي تملكه مع أرامكس ، أقرب من صندوق بريدك في أمريكا . وعند الدفع، استخدم معلومات بطاقتك الماستر كارد المسبقة الدفع. تذكر عند إدخال معلومات الدفع Billing Address ، أن تدخل معلومات صندوق بريدك في أمريكا وليس الذي في بريطانيا.



معلومات متفرقة حول الشراء من الإنترنت:

- يجب عليك معرفة الفرق بين عنوان الدفع وعنوان الشحن Billing Address و Shipping Address. عنوان الدفع هو العنوان الذي يكون مدرج مع بطاقتك الائتمانية أو مسبقة الدفع، وهو مطلوب من قبل جميع المواقع للتحقق من أنك بالفعل صاحب البطاقة. أما عنوان الشحن فهو العنوان الذي ترغب في شحن البضاعة إليه. لهذا الأمر ، تجدني ذكرت دائماً بأنه عليك إدخال معلومات صندوق بريدك في أمريكا مع كل مرة يُطلب منك فيها عنوان الدفع Billing Address من أي المواقع، وذلك على فرض أنك طلبت من الموظف عند الحصول على بطاقتك المسبقة الدفع من أرامكس أن يجعل عنوان الدفع الخاص بها هو عنوان صندوق بريدك في أمريكا

- بدأت تكثر في الآونة الأخيرة المواقع التي تطلب أن يكون عنوان الدفع والشحن متطابقان ، لأن الذي سيسرق معلومات بطاقة ائتمانية أو مسبقة دفع ويستخدمها في الشراء ، سيجعل عنوان الشحن بالتأكيد مختلف عن عنوان الدفع ، بينما عند تطابق المعلومات هذا يؤكد على أن صاحب البطاقة هو من يرغب في الشراء

- معظم هذه المواقع التي تتبنى مثل هذه السياسة المذكورة في النقطة السابقة ، تسمح باختلاف عنوان الدفع عن عنوان الشحن نظراً لوجود أكثرية من المشترين ممن يرغبون في استخدام بطاقاتهم الائتمانية أو مسبقة الدفع في شراء سلع تشحن لغيرهم وليس إليهم، كأن تكون السلعة هدية مثلاً! وبهذا سيختلف عنوان الشحن عن الدفع. لقد أصبحت تسمح بالإختلاف ولكن بشرط إرسال صورة عبر الفاكس لوجهي البطاقة الائتمانية أو مسبقة الدفع المستخدمة للتحقق من أنك صاحبها بالفعل

- عندما تقوم إحدى المواقع المذكورة في هذا الموضوع بمراسلتك لتخبرك بأن هناك مشكلة مع بطاقتك الائتمانية ، دع أول سبب يتبادر إلى ذهنك هو أنك قد تعديت الحد الائتماني لها، أو أن هناك خطأ في معلومات الدفع المدخلة، تحقق من الأمر بعرض آخر العمليات على البطاقة ، وكذلك إزالتها من سجلات حسابك في الموقع ومن ثم أدخلها مجدداً

- عندما تقوم إحدى المواقع بمراسلتك لتخبرك بأن هناك مشكلة مع بطاقتك مسبقة الدفع التي مع أرامكس، دع أول سبب يتبادر إلى ذهنك هو أنه لا يتوفر رصيد كافي بها لسحب المبلغ المطلوب، أو أن هناك خطأ في معلومات الدفع المدخله ، تحقق من الأمر عبر الإتصال بأرامكس لمعرفة الرصيد الكافي في البطاقة حالياً ، أو ادخل لحسابك الخاص بالبطاقة عبر الإنترنت ، وأيضاً تحقق من صحة الم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mouloud-1.webs.com
 
التجارة الالكترونية الجزء 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التجارة الالكترونية الجزء 1
» الحقيبة الالكترونية للسنة الثانية هندسة ميكانيكية (كل ما يحتاجه الأستاذ و التلميذ في قرص واحد)
» تمويل التجارة الخارجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: قسم طلاب الجامعة :: قسم العلوم الاقتصادية و علوم التسيير-
انتقل الى: