رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

» رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

» الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

» مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سآل للأستاذ منصور
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4335
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Empty 
jesse - 3171
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Empty 
abdelghani22 - 1251
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Empty 
the king of romance - 891
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Empty 
amine lalimi - 869
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Empty 
أمل حياتي 12 - 852
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Empty 
jessica - 817
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Empty 
spartakus - 696
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Empty 
princesse sarra - 593
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Empty 
غزلان - 589
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Emptyالأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Empty 
عدد الزوار

 

 الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdysba
مشرف
مشرف
abdysba


ذكر عدد الرسائل : 328
العمر : 43
SMS : وَ مَنْ لم يَذُقْ ذُلَّ التعلُّمِ ساعةً تجَرَّعَ ذُلَّ الجَهْلِ طولَ حياتهِ
نقاط : 24936
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Empty
مُساهمةموضوع: الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي   الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 7:54 pm

سمات النثر وأعراضه

في العصر الأندلسي

أ‌- مقدمة:

إذا كان الأندلسيون قد ترسموا خطا المشارقة في حياتهم الاجتماعية والأدبية ، فمن الطبيعي أن يكون النثر الأندلسي محاكياً لنثر المشارقة من حيث الفنون والأغراض.

إذا أن هؤلاء الأندلسيين لم يكتبوا نثراً ارتقى إلى مستوى النثر العباسي قبل القرن الرابع الهجري , كما أنهم لم يستحدثوا لأنفسهم مذهباً جديداً في الكتابة معتمدين على عدم الإكثار من المحسنات البديعية إلا في عهد ملوك الطوائف , وبقيت الأنواع الأدبية والأغراض الأدبية أسيرة لمنهج المشارقة من حيث استخدام الأمثال والاقتباس من القراءن الكريم , والعناية بالسجع .

ب‌- ومن الأنواع الأدبية التي كتب بها الأندلسيون :

1-الخطابة الأندلسية :

وقد احتل هذا الفن من اللحظة الأولى التي دخل فيها العرب الأندلس مكانة مرموقة، والغرض عند الأندلسين من الخطبة كما هو عند المشارقة يتمثل في إيقاظ نار الحماسة وبث روح الجهاد ، ونشر الدين وإخضاع الأقاليم حيث تمثل الأمراء والحلفاء فصاحة اللغة وعمق البيان واتسمت هذه الخطبة بالسمات التالية:

آ- سهولة العبارة . ب- البعد عن السجع.

ج- الجريان مع الطبع. د- القدرة على التأثير.

هـ- الايجاز والبلاغة. و- وضوح المعاني.

"الوليد بن عبد الرحمن بن غانم- عبد الله الفخّار- القاضي أبو الحسن منذر بن سعيد البلوطي".

2-فن الترسل الأندلسي:

كما ترسم الأندلسيون خطا المشارقة في الخطابة، حذوا حذوهم في فن الترسل فكتبوا رسائلهم تبعاً للأحوال السياسية والاجتماعية والأدبية وقد برز لديهم نوعان من الرسائل:

الأول: الرسائل الديوانية: وتختص بمكاتبات الملوك والأمراء وما يتعلق بشؤون الخلافة من عزل أو تعيين حاكم أو إصدار مرسوم.

الثاني: الرسائل الأدبية: وقد برع فيها الأندلسيون واحتوت على المناظرات والمناقشات والقصص الخيالية ، ورسائل الاستعطاف والهجاء الساخر ابن زيدون في رسالته (الجدية والهزلية).

وكتب في المناظرات بين السيف والقلم (ابن برد الأصلع، وكتب رسالة (التوابع والزوابع) لابن شهيد.

وأهم ما كتب في الفلسفة (حي ابن يقظان) لابن طفيل.

3- التأليف والتصحيف الأندلسي:

وقد اتسعت أبوابه عندما توفقت ينابيع العلم والثقافة عندما بدأ الأندلسيون يؤطرون للعلوم الطبيعة والفلسفة.

فكتب ابن سيده كتاب (المخصص) في معاني الألفاظ، وكتب الزهراوي في الطب والصيدلة (التنضيف) وصنف ابن حزم (طوق الحمامة) في فلسفة الحب، وكتب لسان الدين بن الخطيب (الإحاطة في تاريخ غرناطة) وكتب الأدريسي في الجغرافيا (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) وابن بسام الأندلسي (الذخيرة في محاسن الجزيرة) وكتب ابن عبد ربه في الأدب (العقد الفريد). وكتب ابن عصفور في فن الصرف.



الفصل الثالث

أبرز أعلام الأدب الأندلسي

إذا كان الأدب الأندلسي فم يعدُ أن يكون امتداداً لأدب المشارقة فإنه قد برز فيه مجموعة من الشعراء والأدباء تركوا أثراً بارزاً في الحياة الثقافية الأندلسية والعربية وبقيت أسماؤهم أعلاماً متميزة كابن هانئ وابن شهيد وابن خفاجة والمعتمد بن عباد ولسان الدين الخطيب.

آ- ابن هانئ:

علمٌ من أعلاف الأدب الأندلسي، ولد في اشبيلية عام (326هـ) وتوفي في مخموراً مقتولاً في المغرب العربي عام (362هـ) ولم يتجاوز السادسة والثلاثين .

كان ميالاً إلى اللهو والمجون والزندقة والتمذهب بمذهب الفلاسفة، التقى بحاكم اشبيلية فأكرمه، ولكن أهلها سخطوا عليه فأشار عليه أميرها بالنزوح لينسى خبره فهاجر إلى المغرب واتصل بجوهر الصقلي قائد المنصور الفاطمي وقرّبه المعز بن المنصور وطلب منه جوهر أن يلتحق بمصر، فوجد مقتولاً في اليوم التالي.

ويعد من شعراء الطبقة الأولى، ترسم خطا المتنبي وأكثر من وصف الجيوش والمعارك واعتمد على تغليب اللفظ على المعنى مشبهه المعري(برحىً تطحن القرون) ألفاظه فيها قعقعة، تكلّف الصنعة البديعية والتوشية في شعره واستعمل الجناس، ولم يصور البيئة الأندلسية بل لجأ إلى تقليد شعراء الجزيرة من ذلك قوله:

أما والجواري المنشآت التي سرت لقد ظهرتها عدّةٌ وعديد

قبابٌ كما تزجى القباب على المها ولكنّ من ضمّت عليه اسود

ومن ذلك قوله في المعز لدين الله الفاطمي:

ما شئت لا ما شاءت الأقدارُ فاحكم فأنت الواحد القهار

فكأنّما أنت النبي محمد وكأنّما أنصارك الأنصار

ومن رثائه قوله:

إنا وفي آمال أنفسنا طولٌ وفي أعمارنا قصرُ

لنرى بأعيننا مصارعنا لو كانت الألبابُ تعتبرُ

ب- ابن شهيد الولادة (382هـ):

ولد أحمد بن أبي مروان بن شهيد في أسرة شريفة في مدينة قرطبة، وقد كان كاتباً وشاعراً،طريف المعشر، يهوى النكتة والدعابة، ويحب مجالس الأنس قرّبه إليه حاكم قرطبة المؤتمن، كتب في المدح والوصف والغزل، له باع طويل في النثر فقد كتب رسائل عدة في الحلواء ورسالة في وصف البرد والنار وأهم رسائله (التوابع والزوابع) كتبتها على غرار رسالة الغفران للمعري وقد امتاز شعره ونثره ببراعة الأسلوب وسعة الاطلاع والميل إلى القصص والفكاهة و شاكل في شعره الجاحظ وابن المقفع، واتسم نثره بالسجع توفي عام (426هـ).

ج- المعتمد بن عباد:

أشهر ملوك الطوائف، والده المعتضد بالله ولد عام (431هـ) وتولى ملك اشبيلية عام (461هـ) استوزر ابن عماد الشاعر وأكرم الأدباء والعلماء وبلغ مكله إلى مرسية.

استنجد بيوسف بن تاشفين بعد أن هدده ألفونس السادس فدخل ابن عاشفين الأندلس وطرد القشتاليين وضم الأندلس إلى ملكه، وسجن المعتمد في سجن (أغمات) قرب مراكش.

توفي المعتمد في السجن عام (488هـ).

اتخذ الشعر أداة للتعبير عن مشاعره، فوصف الطبيعة والخمر والملاهي، وكتب في الغزل، وأحبّ المعتمد (اعتماد الرميكية) وتزوجها وعاش أيامه الأخيرة شجيناً في أغمات كما عاش أبو فراس سجيناً في (خرشنة).

كانت أشفاره زافرات متقطعة من ذلك قوله:

غريبٌ بأرض المغربين أسير سيبكي عليه منبر وسرير

مضى زمنٌ والملك مستأنس به وأصبح منه اليوم وهو نفوز

د- ابن خفاجة:

ولد ابراهيم في جزيرة (شُقر) البلنسية عام 454هـ.

وعاش في أيام ملوك الطوائف يمكن على اللهو وكتب شعراً ونثراً في المدح والرثاء والشكوى والوصف وأولع بجمال الطبيعة الأندلسية وقد شخّص هذه الطبيعة فأحالها إلى نفوس ذات إحساس تنطق وتشكو. من ذلك قولي في وصف الجبل:

وأرعن طماح الذوابة باذخ يطاول أعنان السماء بغارب

وقورٌ على ظهر الفلاة كأنّه طوال الليالي مفكر في العواقب

أسخط إليه وهو أخرس صامتٌ ليل السرى العجائب

وقد قلّد ابن خفاجة في نثره ابن العميد وبديع الزمان الهمذاني والتزم السجع والمحسنات اللفظية:

هـ- لسان الدين الخطيب:

ولد محمد بن عبد الله بن سعيد السلماني في غرناطة (713هـ) وأكبّ على العلم وصاحب العلماء والأدباء فدرس اللغة والأدب والفلسفة والطب وعمل وزيراً لأبي الحجاج يوسف ملك غرناطة ثم لابنه.

اتهمه حسّاده بالزندقة، وقتل في سجن فاس ومن مؤلفاته (الاحاطة في تاريخ غرناطة) وفي (الحلل المرموقة) وكتاب الأعلام فيمن بويع قبل الاحتلام من ملوك الإسلام، (اللمحة البدرية في الدولة النصرية) وكتاب (ريحانة الكتاب وبخعة المنتاب). وقد كتب في التصوف والموسيقا والطب وشغف بأسلوب المجاز والبديع ومال الزخرف في كلامه له ديوان إن شعر يحتوي موشحات منها:

جادك الغيث إذا الغيث هما يا زمان الوصل في الأندلس

لم يكن وصلم إلا حلماً في الكرى أو خلسة المختلس



الفصل الرابع

الموشحات الأندلسية

اختلف الدارسون في فن الموشحات، فاعتبره البعض رديفاً الترابتور، وعزاه البعض الآخر إلى أصول عربية تنطلق من النشيد الذي استقبل به أهل المدينة المنورة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام في ثنية الوداع ونسبة البعض الآخر لابن المعتز العباسي.

آ- معنى الموشح:

لغة: الوشاح: الثوب أو القلادة التي تتشح به الفتاة ويكون مرصعاً بالجواهر ويشد من بين العاتق والخصر .

اصطلاحاً: كلام منظوم على أوزان مخصوصة مخالفة لبحور الخليل، وقد جمع ابن سناء الملك في كتابه (دار الطراز) حوالي مئة وثمانين وزناً.

نشوء الموشحات:

ب- نشوء الموشحات:

نظراً لوجود الطبيعة الجميلة وانتشار اللهو والغناء فقد نشأ على ألسنة العامة لون جديد من الشعر الغريب المنوع القوافي والقريب من الزجل، وقد بقي هذا الفن مسموماً لا مكتوباً حتى جاء الدارسون فأطروه في الكتب وقد اختلف الأقدمون في نسبة هذا اللون من الشعر إلى محمد بن محمود القبري الضرير، ومقدم بن معافى، ولم يذكر لهذين الرجلين شأن حتى جاء عبادة بن ماء السماء فجعل الموشحة فناً قائماً بداية له أسسه وتقاليده.

ج- البنية الفنية للموشحات:

اعتمد الموشح على مجموعة أوزان وأقفال وأغصان وأدوار وخرجه، وأوزان الموشحات إمّا على أوزان العرب و إمّا على أوزان جديدة واعتبر الدارسون أن الموشحات التي ليست على أوزان العرب هي الأفضل مثال على ذلك .

صبرت والصبر شحية العاني ........ ولم أقل للمطيل حجراني

ررررر معدّ بي كفاني .

ومما جاء على أوزان العرب قول ابن سناء الملك:

كلِّلي

يا سحب يتجان الرُّبا

بالحلي

واجعلي

سوارها منعطف

الجدول

ويمكن تقسيم الموشحات إلى خمسة أقسام:

القسم الأول: الموشح الموزون على طريقة الشعر التقليدي.

القسم الثاني: الموشح الخارج عن الوزن الخليلي بكلمة أو حركة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدب الأندلسي بقلم الأستاذ حسين علي الهنداوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمن يهمه الأدب الأندلسي السنة الثانية ثانوي
»  موقع للتلاعب بالصور وتحويلها الى رسومات بقلم الرصاص
» مواضيع امتحان المستوى واجابتها - دورة ماي 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: قسم طلاب الجامعة :: قسم اللغة العربية و ادابها-
انتقل الى: