رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
طرق التفكير الإبداعي .. Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

» رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
طرق التفكير الإبداعي .. Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

» الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
طرق التفكير الإبداعي .. Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

» مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
طرق التفكير الإبداعي .. Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
طرق التفكير الإبداعي .. Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سآل للأستاذ منصور
طرق التفكير الإبداعي .. Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
طرق التفكير الإبداعي .. Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
طرق التفكير الإبداعي .. Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
طرق التفكير الإبداعي .. Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4335
طرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Empty 
jesse - 3171
طرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Empty 
abdelghani22 - 1251
طرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Empty 
the king of romance - 891
طرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Empty 
amine lalimi - 869
طرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Empty 
أمل حياتي 12 - 852
طرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Empty 
jessica - 817
طرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Empty 
spartakus - 696
طرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Empty 
princesse sarra - 593
طرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Empty 
غزلان - 589
طرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Emptyطرق التفكير الإبداعي .. Empty 
عدد الزوار

 

 طرق التفكير الإبداعي ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ:منصور
المدير
المدير
الاستاذ:منصور


ذكر عدد الرسائل : 4335
العمر : 37
الموقع : https://math37.yoo7.com
الاوسمة : طرق التفكير الإبداعي .. 110
نقاط : 38906
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

طرق التفكير الإبداعي .. Empty
مُساهمةموضوع: طرق التفكير الإبداعي ..   طرق التفكير الإبداعي .. Icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2009 5:43 pm

طرق التدريب على التفكير الإبداعي :
تصنف الطرق المستخدمة في التدريب على التفكير الإبداعي إلى فئتين : طرق فردية وطرق جماعية .


أولا : الطرق الفردية في التدريب على التفكير الإبداعي :


1- تمثيل الأدوار ( Role Playing )
يقوم الطالب باختيار دور ما لشخصية معينة تتفق وقدراته وميوله الإبداعية ويترك للطالب الحرية التامة في التعبير عن آرائه وأفكاره حول تلك الشخصية . وميزات هذه الطريقة :
* تكسب الفرد مهارة البحث المنظم والتفكير الناقد والقراءة الناقدة .


* تنمي لدى الفرد مهارات الاتصال الفعال من خلال قدرته على التعبير عن آرائه .


* تدرب الفرد على التعبير عن آرائه بحرية وتلقائية دون خوف أو رهبة .


2- حصر الصفات أو ذكر الصفات ( Attributes Listing )
تعتبر هذه الطريقة من أقدم الطرق ، ابتكرها كرفوود 1954 ، و تهدف إلى تدريب الطلاب على تعديل الأشياء وتطويرها والخروج بنتائج جديدة ، وإجراءات هذه الطريقة :
* اختبار الشيء أو الموضوع أو الفكرة المراد تطويرها من قبل المعلم مع تحديد كافة صفاتها وعناصرها والعلاقات بينها ثم يطلب من الطالب تحديد جميع الاقتراحات أو الاحتمالات أو البدائل اللازمة لتعديل أو تطوير ذلك الموضوع .


* إعطاء الطالب حرية كاملة في طرح كافة أفكاره ولا يُسمح لمعلمه أو زملائه بنقده أو تقييمه إلا بعد أن ينتهي من سرد جميع أفكاره .


3- طريقة القوائم ( Checklists )
تقوم هذه الطريقة على طرح مجموعة من الأسئلة بحيث يتطلب كل سؤال منها إجراء تعديل أو تغيير من نوع معين في موضوع أو شيء أو فكرة ما ، كإحداث تغيير في الشكل أو اللون أو الحركة أو المعنى أو الرائحة أو التركيب أو الترتيب وغيرها . ومن أمثلتها :
* تتصف هذه اللوحة بعدم انسجام ألوانها ، ما هي الألوان التي تقترحها لتحقيق التناسق ؟


* يعتبر شكل هذه اللعبة خطرا على الطفل، كيف تقترح أن يكون شكلها ليحقق الأمن للطفل ؟


4- التحليل الشكلي ( المظهري Morphological Analysis )
ابتكر هذه الطريقة زوبكي 1958 ، وتهدف إلى تدريب الفرد على حل المشكلات بطريقة إبداعية باستخدام الإجراءات التالية :
* وضع الفرد أمام مشكلة أو هدف ما للوصول إلى حل إبداعي له .
* قيام الفرد بتحديد المشكلة .
* تحليل المشكلة إلى عناصرها الأساسية .
* تحليل العناصر الأساسية إلى عناصر ثانوية .
* تحليل العناصر الثانوية إلى عناصر فرعية .
* إيجاد العلاقات المتداخلة بين العناصر ككل للوصول إلى نتائج جديدة .

(التعليم المفتوح ، 1999 ، علم النفس التربوي (


ثانيــا : الطرق الجماعية في التدريب على التفكير الإبداعي :


1- طريقة العصف الذهني ( Brain Storm )
ابتكر هذه الطريقة أزبورن ( Osborn ) وتهدف إلى تشجيع الأصالة والمرونة والطلاقة في التفكير . والتدريب على هذه الطريقة يتم من خلال طرح مشكلة محددة على مجموعة من الطلاب حيث يطلب من كل منهم طرح أكبر عدد ممكن من الحلول لها . ويتم تطبيق هذه الطريقة بتقسيــم الطلاب إلى مجموعات صغيـــــرة تتراوح بين ( 5 – 10 ) طلاب وتجلس كل مجموعة على طاولة مستديرة ويطلب من كل فرد فيها تقديم أكبر عدد ممكن من الاقتراحات والحلول لتلك المشكلة دون أي انتقاد لأي فكرة من الأفكار المطروحة وفي النهاية يتم التنسيق بين هذه المجموعات للوصول إلى أحسن حل للمشكلة . وتقوم هذه الطريقة على مسلمتين وافتراضين هما :



* يؤدي تراكم المعلومات والخبرات وازدحامها في أذهان الأفراد إلى تداخل الأفكار والحيلولة دون ظهورها ، وبالتالي فتكليف الأفراد في التفكير في مشكلة محددة يساعدهم في استثارة الأفكار .


* يخشى الكثير من الأفراد ويتحفظون على آرائهم وأفكارهم خوفا من انتقاد الآخرين لها ، وبالتالي هذه الطريقة تضمن لكل فرد أن يقدم أي فكرة مهما كانت لأنه لا يسمح بالانتقاد في أثناء جلسة العصف الذهني التي تستمر من ( 10 – 15 ) دقيقة .


مميزات العصف الذهني
1- تشجيع الأفراد على طرح أفكار وحلول عديدة للمشكلة الواحدة .
2- تزويد الأفراد ببيئة آمنة لا يوجد فيها أي عقاب أو استهزاء بأفكارهم وآرائهم .
3- تنمي القدرة على التخيل العقلي والتفكير باحتمالات عديدة .
4- تشبع حاجة الأفراد المبدعين إلى الاكتشاف والبحث والتقصي .
5- تساعد المعلمين على معرفة مستويات المخزون الذهني لطلابهم .
6- تعطي المعلمين فكرة عن الأساليب التي يستخدمها الطلاب في معالجة الأفكار.
7- تتيح للمعلم تتبع تدفق الأفكار وطرق سيرها في أذهان الطلاب .
8- تنمي هذه الطريقة مهارات النقد والتقييم والمقارنة والتحليل ، فبعد أن تنتهي كل مجموعة من تقييم حلولها يطلب من كل مجموعة أن تبحث وتحلل الحلول التي طرحتها وقدمتها المجموعات الأخرى للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفكار والحلول الصحيحة المعقولة .


2- طريقة تآلف الأشتات ( Synectics )
مبتكر هذه الطريقة جوردون (Gordon) وتقوم هذه الطريقة على عمليتين أساسيتين هما :
* جعل الغريب مألوفاً .
* جعل المألوف غريباً .
وتضمن العملية الأولى فهم المشكلة وتحليلها ، وتتضمن العملية الثانية تناول المشكلة ومعالجتها معالجة جديدة بهدف الوصول إلى نظرية جديدة على أشياء وأشخاص ومشاعر وجدت في القديم .
(التعليم المفتوح ، 1999 ، علم النفس التربوي )





منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math37.yoo7.com
 
طرق التفكير الإبداعي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضعف التفكير وخاصة للأطفال :
» دراسه علميه تفيد ان التفكير الصامت مفتاح الابداع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: مواضيع عامة-
انتقل الى: