رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

» رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

» الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

» مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سآل للأستاذ منصور
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4335
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Empty 
jesse - 3171
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Empty 
abdelghani22 - 1251
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Empty 
the king of romance - 891
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Empty 
amine lalimi - 869
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Empty 
أمل حياتي 12 - 852
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Empty 
jessica - 817
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Empty 
spartakus - 696
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Empty 
princesse sarra - 593
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Empty 
غزلان - 589
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Emptyعلامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Empty 
عدد الزوار

 

 علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bendella sidi mohamed
مشرف
مشرف
bendella sidi mohamed


ذكر عدد الرسائل : 446
العمر : 32
SMS : L'argent est un bon serviteur et un mauvais maitre
نقاط : 27677
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Empty
مُساهمةموضوع: علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة   علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 10:17 am

علامات وأسباب حسن الخاتمةوسوء الخاتمة
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلمعلى نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين:
أما بعد : -

أولاً : حسن الخاتمة
حسن الخاتمة هو: أن يوفق العبد قبل موتهللتقاصي عما يغضب الرب سبحانه، والتوبة من الذنوب والمعاصي، والإقبال على الطاعاتوأعمال الخير، ثم يكون موته بعد ذلك على هذه الحال الحسنة، ومما يدل على هذاالمعنى ما صح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSadإذا أراد الله بعبده خيراً استعمله) قالوا: كيف يستعمله؟ قال: (يوفقه لعمل صالحقبل موته) رواه الإمام أحمد والترمذي وصححه الحاكم في المستدرك.
ولحسن الخاتمة علامات، منها ما يعرفهالعبد المحتضر عند احتضاره، ومنها ما يظهر للناس.
أما العلامة التي يظهر بها للعبد حسنخاتمته فهي ما يبشر به عند موته من رضا الله تعالى واستحقاق كرامته تفضلا منهتعالى، كما قال جل وعلا: (إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهمالملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون) فصلت: 30 ، وهذهالبشارة تكون للمؤمنين عند احتضارهم، وفي قبورهم، وعند بعثهم من قبورهم.
ومما يدل على هذا أيضا ما رواه البخاريومسلم في (صحيحيهما) عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم: (من أحب لقاء اله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره اللهلقاءه) فقلت: يا نبي الله! أكراهية الموت، فكلنا نكره الموت؟ فقال: (ليس كذلك،ولكن المؤمن إذا بشر برحمة الله ورضوانه وجنته أحب لقاء الله، وإن الكافر إذا بشربعذاب الله وسخطه كره لقاء الله وكره الله لقاءه) .
وفي معنى هذا الحديث قال الإمام أبوعبيد القاسم ابن سلام : (ليس وجهه عندي كراهة الموت وشدته، لأن هذا لا يكاد يخلوعنه أحد، ولكن المذموم من ذلك إيثار الدنيا والركون إليها، وكراهية أن يصير إلىالله والدار الآخرة)، وقال : (ومما يبين ذلك أن الله تعالى عاب قوما بحب الحياةفقال: (إن الذين لا يرجون لقاءنا ورضوا بالحياة واطمأنوا بها) يونس: 7
وقال الخطابي: (معنى محبة العبد للقاءالله إيثاره الآخرة على الدنيا، فلا يحب استمرار الإقامة فيها، بل يستعد للارتحالعنها، والكراهية بضد ذلك)
وقال الإمام النووي رحمه الله: (معنىالحديث أن المحبة والكراهية التي تعتبر شرعا هي التي تقع عند النزع في الحالة التيلا تقبل فيها التوبة، حيث ينكشف الحال للمحتضر، ويظهر له ما هو صائر إليه)
أما عن علامات حسن الخاتمة فهي كثيرة،وقد تتبعها العلماء رحمهم الله باستقراء النصوص الواردة في ذلك، ونحن نورد هنابعضا منها، فمن ذلك:
· النطق بالشهادة عند الموت، ودليله مارواه الحاكم وغيره أن رسول صلى الله عليه وسلم قال : (من كان آخر كلامه لا إله إلاالله دخل الجنة)
· ومنها: الموت برشح الجبين، أي : أن يكونعلى جبينه عرق عند الموت، لما رواه بريدة بن الحصيب أن رسول الله صلى الله عليهوسلم قال: (موت المؤمن بعرق الجبين) رواه أحمد والترمذي.
· ومنها: الموت ليلة الجمعة أو نهارهالقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعةإلا وقاه اله فتنة القبر).
· ومنها: الاستشهاد في ساحة القتال فيسبيل الله، أو موته غازيا في سبيل الله، أو موته بمرض الطاعون أو بداء البطنكالاستسقاء ونحوه، أو موته غرقاً، ودليل ما تقدم ما رواه مسلم في صحيحه عنه صلىالله عليه وسلم أنه قال: (ما تعدون الشهيد فيكم؟ قالوا: يا رسول الله ، من قتل فيسبيل الله فهو شهيد، قال: إن شهداء أمتي إذا لقليل قالوا: فمن هم يا رسول الله ؟قال: من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات فيالطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد، والغريق شهيد).
· ومنها: الموت بسبب الهدم، لما رواهالبخاري ومسلم عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الشهداء خمسة: المطعون،والمبطون، والغرق، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله) .
· ومن علامات حسن الخاتمة، وهو خاصبالنساء : موت المرأة في نفاسها بسبب ولدها أو هي حامل به، ومن أدلة ذلك ما رواهالإمام أحمد وغيره بسند صحيح عن عبادة بن الصامت أنه قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم: أخبر عن الشهداء، فذكر منهم: (والمرأة يقتلها ولدها جمعاء شهادة، يجرهاولدها بسرره إلى الجنة) يعني بحبل المشيمة الذي يقطع عنه.
· ومنها الموت بالحرق وذات الجنب، ومنأدلته أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم عدد أصنافاً من الشهداء فذكر منهم الحريق،وصاحب ذات الجنب: وهي ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع.
· ومنها: الموت بداء السل، حيث أخبر رسولالله صلى الله عليه وسلم أنه شهادة.
· ومنها أيضاً : ما دل عليه ما رواه أبوداود والنسائي وغيرهما أنه صلى الله عليه وسلم قال: (من قتل دون ما له فهو شهيد،ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد) .
· ومنها: الموت رباطا في سبيل الله، لمارواه مسلم عنه صلى الله عليه وسلم قال: (رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه،وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله، وأجري عليه رزقه، وأمن الفتان) . ومن أسعدالناس بهذا الحديث رجال الأمن وحرس الحدود براً وبحراً وجواً على اختلاف مواقعهمإذا احتسبو الأجر في ذلك .
· ومن علامات حسن الخاتمة الموت على عملصالح، لقوله صلى الله عليه وسلم: (من قال لا إله إلا الله ابتغاء وجه الله ختم لهبها دخل الجنة، ومن تصدق بصدقة ختم له بها دخل الجنة) رواه الإمام أحمد وغيره.
فهذه نحو من عشرين علامة على حسنالخاتمة علمت باستقراء النصوص، وقد نبه إليها العلامة الشيخ محمد ناصر الدينالألباني في كتابه القيم (أحكام الجنائز).
واعلم أخي الكريم أن ظهور شيء من هذهالعلامات أو وقوعها للميت، لا يلزم منه الجزم بأن صاحبها من أهل الجنة، ولكنيستبشر له بذلك، كما أن عدم وقوع شيء منها للميت لا يلزم منه الحكم بأنه غير صالحأو نحو ذلك. فهذا كله من الغيب.

أسباب حسن الخاتمة
من أعظمها: أن يلزم الإنسان طاعة اللهوتقواه، وراس ذلك وأساسه تحقيق التوحيد، والحذر من ارتكاب المحرمات، والمبادرة إلىالتوبة مما تلطخ به المرء منها، وأعظم ذلك الشرك كبيره وصغيره.
· ومنها: أن يلح المرء في دعاء اله تعالىأن يتوفاه على الإيمان والتقوى.
· ومنها: أن يعمل الإنسان جهده وطاقته فيإصلاح ظاهره وباطنه، وأن تكون نيته وقصده متوجهة لتحقيق ذلك، فقد جرت سنة الكريمسبحانه أن يوفق طالب الحق إليه، وان يثبته عليهن وأن يختم له به.

ثانياً : سوء الخاتمة
أما الخاتمة السيئة فهي: أن تكون وفاةالإنسان وهو معرض عن ربه جل وعلا، مقيم على مسا خطه سبحانه، مضيع لما أوجب اللهعليه، ولا ريب أن تلك نهاية بئيسة، طالما خافها المتقون، وتضرعوا إلى ربهم سبحانهأن يجنبهم إياها.
وقد يظهر على بعض المحتضرين علامات أوأحوال تدل على سوء الخاتمة، مثل النكوب عن نطق الشهادة - شهادة أن لا إله إلا الله- ورفض ذلك، ومثل التحدث في سياق الموت بالسيئات والمحرمات وإظهار التعلق بها،ونحو ذلك من الأقوال والأفعال التي تدل على الإعراض عن دين الله تعالى والتبرملنزول قضائه.
ولعل من المناسب أن نذكر بعض الأمثلةعلى ذلك:
فمن الأمثلة:-
ما ذكره العلامة ابن القيم رحمه الله(في كتابه: الجواب الكافي) أن أحد الناس قيل له وهو في سياق الموت: قل لا إله إلاالله، فقال: وما يغني عني وما أعرف أني صليت لله صلاة؟! ولم يقلها.
ونقل الحافظ ابن رجب رحمه الله (فيكتابة: جامع العلوم والحكم ) عن أحد العلماء، وهو عبدالعزيز بن أبي رواد أنه قال:حضرت رجلا عند الموت يلقن لا إله إلا الله، فقال في آخر ما قال: هو كافر بما تقول. ومات على ذلك، قال: فسألت عنه، فإذا هو مدمن خمر، فكان عبدالعزيز يقول: اتقواالذنوب، فإنها هين التي أوقعته.
ونحو هذا ما ذكره الحافظ الذهبي رحمهالله أ، رجلا كان يجالس شراب الخمر، فلما حضرته الوفاة جاءه إنسان يلقنه الشهادةفقال له: اشرب واسقني ثم مات.
وذكر الحافظ الذهبي رحمه الله أيضا (فيكتابه: الكبائر) أن رجلا ممن كانوا يلعبون الشطرنج احتضر، فقيل له: قل لا إله إلاالله فقال: شاهك. في اللعب، فقال عوض كلمة التوحيد: شاهدك.
ومن ذلك ما ذكره العلامة ابن القيم رحمهالله عن رجل عرف بحبه للأغاني وترديدها، فلما حضرته الوفاة قيل له: قل لا إله إلاالله، فجعل يهذي بالغناء ويقول: تاتنا تنتنا … حتى قضى، ولم ينطق بالتوحيد.
وقال ابن القيم أيضا: أخبرني بعض التجارعن قرابة له أنه احتضر وهو عنده، وجعلوا يلقنونه لا إله إلا الله وهو يقول: هذهالقطعة رخيصة، وهذا مشتر جيد، هذه كذا. حتى قضى ولم ينطق التوحيد نسأل اللهالعافية والسلامة من كل ذلك.
وها هنا تعليق للعلامة ابن القيم رحمهالله نورد ما تيسر منه، حيث عقب على بعض القصص المذكورة آنفا، فقال: (وسبحان الله،كم شاهد الناس من هذا عبراً؟ والذي يخفى عليهم من أحوال المحتضرين أعظم وأعظم،فإذا كان العبد في حال حضور ذهنه وقوته وكمال إدراكه، قد تمكن منه الشيطان،واستعمله فيما يريده من معاصي الله، وقد أغفل قلبه عن ذكر الله تعالى، وعطل لسانهعن ذكره، وجوارحه عن طاعته، فكيف الظن به عند سقوط قواه، واشتغال قلبه ونفسه بماهو فيه من ألم النزع؟ وجمع الشيطان له كل قوته وهمته، وحشد عليه بجميع ما يقدرعليه لينال منه فرصته، فإن ذلك آخر العمل، فأقوى ما يكون عليه شيطانه ذلك الوقت،وأضعف ما يكون هو في تلك الحال، فمن ترى يسلم على ذلك؟ فهناك: (يثبت الله الذينآمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل اللهما يشاء) إبراهيم: 27 . فكيف يوفق بحسن الخاتمة من أغفل الله سبحانه قلبه عن ذكره،واتبع هواه، وكان أمره فرطاً، فبعيد من قلبه بعيد عن اله تعالى غافل عنه، متعبدلهواه، أسير لشهواته،ولسانه يابس من ذكره، وجوارحه معطلة من طاعته، مشتغلة بمعصيته- بعيد أن يوفق للخاتمة بالحسنى) أ.هـ
وسوء الخاتمة على رتبتين - نعود الله منذلك: على القلب عند سكرات الموت وظهور أهواله: إما الشك وإما الجحود فتقبض الروحعلى تلك الحال وتكون حجابا بينه وبين الله، وذلك يقتضي البعد الدائم والعذابالمخلد .
والثانية وهي دونها، أ، يغلب على قلبهعند الموت حب أمر من أمور الدنيا أو شهوة من شهواتها المحرمة، فيتمثل له ذلك فيقلبه، والمرء يموت على ما عاش عليه، فإن كان ممن يتعاطون الربا فقد يختم له بذلك،وإن كان ممن يتعاطون المحرمات الأخرى من مثل المخدرات والأغاني والتدخين ومشاهدةالصور المحرمة وظلم الناس ونحو ذلك فقد يختم له بذلك، أي بما يظهر سوء خاتمتهوالعياذ بالله ، ومثل ذلك إذا كان معه أصل التوحيد فهو مخطور بالعذاب والعقاب.

أسباب سوء الخاتمة
وبهذا يعلم أن سوء الخاتمة يرجع لأسبابسابقة، يجب الحذر منها.
· ومن أعظمها: فساد الاعتقاد، فإن من فسدتعقيدته ظهر عليه أثر ذلك أحوج ما يكون إلى العون والتثبيت من الله تعالى:
· ومنها: الإقبال على الدنيا والتعلق بها.
· ومنها: العدول عن الاستقامة والإعراض عنالخير والهدى.
· ومنها: الإصرار على المعاصي وإلفها ،فإن الإنسان إذا ألقت شيئا مدة حياته وأحبه وتعلق به، يهود ذكره إليه عند الموت،ويردده حال الاحتضار في كثير من الأحيان.
وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله: (إنالذنوب والمعاصي والشهوات تخذل صاحبها عند الموت، مع خذلان الشيطان له، فيجتمععليه الخذلان مع ضعف الإيمان، فيقع في سوء الخاتمة، قال تعالى: (وكان الشيطانللإنسان خذولا) الفرقان:29
وسوء الخاتمة - أعاذنا الله منها - لايقع فيها من صلح ظاهره وباطنه مع الله، وصدق في أقواله وأعماله، فإن هذا لم يسمعبه، وإنما يقع سوء الخاتمة لمن فسد باطنه عقدا، وظاهره عملا، ولمن له جرأة علىالكبائر، وإقدام على الجرائم ، فربما غلب ذلك عيه حتى ينزل به الموت قبل التوبة) أ.هـ

أخي الكريم:
لأجل ذلك كان جديرا بالعاقل أن يحذر منتعلق قلبه بشيء من المحرمات، وجديرا به أن يلزم قلبه ولسنانه وجوارحه ذكر اللهتعالى، وأن بحافظ على طاعة الله حيثما كان، من أجل تلك اللحظة التي إن فاتت وخذلفيها شقي شقاوة الأبد.
الهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها، وخيرأعمارنا أواخرها، وخير أيامنا يوم نلقاك فيه، اللهم وفقنا جميعا لفعل الخيراتواجتناب المنكرات . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
خالد بن عبدالرحمن الشايع

علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة Clip_image002
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علامات وأسباب حسن الخاتمة وسوء الخاتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من آداب الدعاء وأسباب الإجابة
» علامات الموت
» علامات حضور ملك الموت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: