1954- إن الأعمال ترفع يوم الإثنين والخميس،فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم
التخريج مفصلا: الشيرازيفي الألقاب عن أبي هريرة البيهقي في شعب الإيمان
عن أسامة بن زيد تصحيحالسيوطي: حسن
3316 - تعرض الأعمال يوم الإثنينوالخميس على الله،
وتعرض على الأنبياء وعلى الآباء والأمهات يوم الجمعةفيفرحون بحسناتهم
وتزداد وجوههم بياضا وإشراقا، فاتقوا الله ولا تؤذواموتاكم.
التخريج مفصلا: الحكيم عن والد عبد العزيز تصحيحالسيوطي: حسن
سنن الترمذي وشرح العلل للإمام الترمذي
2092 - حَدَّثَنَا قُتَيبةُ أخبرنا عبدُالعزيزِ بنُ مُحَمَّدٍ عن سُهيلِ بنِ أبي صالحٍ
عن أبيهِ عن أبي هُرَيرَةَ:أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم قال:
تُفتحُ أبوابُ الجنَّةِ يومَ الإثنينِ والخميسِفيُغفرُ فيهما لمنْ لا يُشركُ باللهِ [ص 252]
إلاَّ المُتهاجرينِ يقولُ: ردُّوا هذينِ حتَّى يَصطَلحَا . هذاحَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
ويروى في بعضِ الحديثِ ذَرُوا هذينِ حتَّىيَصطلحا .
ومعنى قـولهِ المُتهاجرينِ يعني المُتصارمينِ
وهذا مثلُ ما رويَ عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُعَلَيهِ وسَلَّم قال:
لا يحلُّ لمُسلمٍ أنْ يهجُرَ أخاهُ فـوقَ ثلاثةِأيـَّامٍ .
كشف الخفاء للإمام العجلوني
991 - تُعْرَضُ الأعمالُ في كل يومِ خميسٍ وإثنينِ - الحديث.
رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، ورواه الطبرانيعن أسامة بن زيد بلفظ
تعرض الأعمال على الله تعالى يوم الإثنين ويومالخميس، فيغفر الله إلا ما كان من متشاحنين
أو قاطع رَحِم، ورواه الحكيم الترمذي عن والد عبد العزيز بلفظتُعْرَض الأعمال
يوم الإثنين والخميس على الله تعالى، وتعرض علىالأنبياء
وعلى الآباء والأمهات يوم الجمعة، فيفرحون بحسناتهم، وتزداد وجوههمبياضا وإشراقا،
فاتقوا الله ولا تؤذوا موتاكم.
كنز العمال للمتقي الهندي
7453- تعرض الأعمال على الله يوم الإثنين والخميس، فيغفر اللهالذنوب إلا ما كان
من متشاحنين أو قاطع رحم. طب عن أسامة بن زيد.
مسند الإمام أحمد.
مسند أبي هريرة رضي الله عنه.
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو عاصم أنبأنا محمدبن رفاعة
عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبيهريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان أكثر ما يصوم الإثنين والخميس قال: فقيل له قال:فقال:
-إن الأعمال تعرض كل إثنين وخميس أو كليوم إثنين وخميس فيغفر الله لكل مسلم
أو لكل مؤمن إلا المتهاجرين فيقولأخرهما.
مجمع الزوائد. للحافظ الهيثمي
14250- عن عبد الله بن مسعود عنالنبي صلى الله عليه وسلم قال:
ص.595 "إن لله ملائكة سياحين يبلغون عن أمتي السلام".
قال: وقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"حياتي خير لكم تحدثون ويُحدث لكم،
ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم،
فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شراستغفرت الله لكم".
رواه البزار ورجاله رجال الصحيح.
البداية والنهاية للإمام ابن كثير
وقد قال: الحافظ أبو بكر البزار حدثنا يوسف ابنموسى ثنا عبد الحميد بن عبد العزيز
بن أبي رواد عن سفيان عن عبد الله بنالسائب عن زاذان عن عبد الله هو ابن مسعود
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:إن لله ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام
قال: وقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم
حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ووفاتي خير لكم تعرض عليأعمالكم
فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شر استغفرت اللهلكم
ثم قال: البزار لم نعرف آخره يروى عن عبد الله إلا منهذا الوجه قلت وأما أوله
وهو قوله عليه السلام إن لله ملائكة سياحين يبلغونيعن أمتي السلام
فقد رواه النسائي من طرق متعددة عن سفيان الثوري وعنالاعمش كلاهما
عن عبد الله بن السائب عن أبيه به وقد قال: الاماماحمد حدثنا حسين بن علي الجعفي
عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن أبي الاسود الصنعانيعن أوس بن أوس قال: قال:
رسول الله صلى الله عليه وسلم من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلقآدم وفيه قبض
وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فانصلاتكم معروضة علي
قالوا يا رسول الله كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت يعنيقد بليت قال:
إن الله قد حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهمالسلام وهكذا رواه أبو داود
عن هارون بن عبد الله وعن الحسن بن علي والنسائيعن اسحاق بن منصور ثلاثتهم
عن حسين بن علي به ورواه ابن ماجه عن أبي بكربن أبي شيبة
عن حسين بن علي عن جابر عن أبي الأشعث عن شداد بن أوس فذكرهقال:
شيخنا أبو الحجاج المزي وذلك وهم من ابن ماجه والصحيح أوس بن أوس
وهو الثقفي رضي الله عنه قلت وهو عندي في نسخة جيدةمشهورة على الصواب
كما رواه احمد وأبو داود النسائي عن أوس ابن أوس ثمقال: ابن ماجه
حدثنا عمرو بن سواد المصري ثنا عبد الله بن وهب عنعمرو بن الحارث
عن سعيد بن ابي هلال عن زيد بن أيمن عن عبادة بن نسيعن أبي الدرداء
قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثرواالصلاة علي يوم الجمعة
فانه مشهود تشهده الملائكة وإن أحدا ليصل علي إلاعرضت علي صلاته حتى يفرغ منها
قال: قلت وبعد الموت قال: إن الله حرم على الأرض أنتأكل أجساد الأنبياء عليهم السلام
نبي الله حي ويرزق وهذا من أفراد ابن ماجه رحمه الله وقد عقد الحافظابن عساكر
هاهنا بابا في ايراد الأحاديث المروية في زيارة قبره الشريفصلوات الله وسلامه عليه
دائما إلى يوم الدين وموضع استقصاء ذلك في كتاب الأحكامالكبير إن شاء الله تعالى.
وروى الطبراني مرفوعا:
من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا،
ومن صلى علي عشرا صلى الله عليه مائة،
ومن صلى علي مائة كتب له بين عينيه
براءة من النفاق وبراءةمن النار
وأسكنه الله يوم القيامة مع الشهداء
وروى الإمام أحمد مرفوعا بإسناد حسن:
من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم واحدة
صلى الله عليه وملائكته سبعين صلاة.
وروى الطبراني بإسناد حسن مرفوعا: حيثماكنتم فصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني
وروى أبو حفص بن شاهين: من صلى علي في يومألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة
وروى البيهقي مرفوعا بإسناد حسن: إنصلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة،
فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهممني منزلة
وروى الطبراني مرفوعا:
من قال جزى الله عنا محمدا ما هوأهله
أتعب سبعين كاتبا ألف صباح
قلت: وهي من أورادي فأقولها
ألف مرة صباحا وألف مرة مساء كل يوم فالحمد لله
وروى الطبراني مرفوعا: من قال
اللهم صلِّ على محمد وأنزله المقعد المقرب عندك يومالقيامة وجبت له شفاعتي
وروى الإمام أحمد والترمذي والحاكم وصححه، وقالالترمذي حسن صحيح:
عن كعب بن عجرة قال: قلت يا رسول الله إني أكثر الصلاةعليك فكم أجعل لك من صلاتي
قال ما شئت، قلت الربع قال ما شئت، وإن زدت فهو خيرلك قلت النصف،
قال ما شئت وإن زدت فهو خير لك قلت أجعل لك صلاتي كلها
قال إذن تكفى همك ويغفر ذنبك وفي رواية لهم: إذنيكفيك الله هم دنياك وآخرتك
وقوله فكم أجعل لك من صلاتي، قال الحافظ المنذري، أيكم أجعل لك من دعائي صلاة عليك اهـ.
وقال الشيخ أبو المواهب الشاذلي:
رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت يارسول الله،
ما معنى قول كعب بن عجزة فكم أجعل لك منصلاتي، قال: أن تصلي علي وتهدي ثواب ذلك إلي
لا إلى نفسك اهـ.
فكان ورد الشيخ نور الدين الشوني كل يوم عشرة آلاف،
وكان ورد الشيخ أحمد الزواويأربعين ألف صلاة،
وقال لي مرة طريقتنا أن نكثر من الصلاة على النبي صلى اللهعليه وسلم
حتى يصير يجالسنا يقظة ونصحبه
مثل الصحابة ونسأله عن أمور ديننا وعنالأحاديث التي ضعفها الحفاظ عندنا
ونعمل بقوله صلى الله عليه وسلم فيها وما لميقع لنا ذلك،
فلسنا من المكثرين للصلاة عليه صلىالله عليه وسلم.
واعلم يا أخي أن طريق الوصول إلى حضرة الله من طريقالصلاة على النبي
صلى الله عليه وسلم من أقرب الطرق فمن لم يخدمه صلى اللهعليه وسلم الخدمة الخاصة به
وطلب دخول حضرة الله فقد رام المحال، ولايمكنه حجاب الحضرة أن يدخل،
وذلك لجهله بالأدب مع الله تعالى،
فحكمه حكم الفلاح إذا طلب الاجتماع بالسلطان بغيرواسطة فافهم. تنفع صحبة المنافقين،
مثل ذلك تلاوة الكفار للقرآن لا ينتفعون بها لعدمإيمانهم بأحكامه.
وقد حكى الثعلبي في كتاب العرائس
أن لله تعالى خلقا وراء جبل ق لا يعلمعددهم إلا الله،
ليس لهم عبادة إلا الصلاة
على رسول الله صلى اللهعليه وسلم:
[هل النص ناقص؟؟] وقد حبب لي أن أذكر لك يا أخي جملة
من فوائد الصلاة والتسليم على رسول الله صلى اللهعليه وسلم تشويقا لك
لعل الله تعالى أن يرزقك محبته الخالصة ويصير شغلك فيأكثر أوقاتك الصلاة والتسليم عليه
وتصير تهدي ثواب كل عمل عملته في صحيفة رسول الله صلىالله عليه وسلم
كما أشار إليه خبر كعب بن عجرة:
أني أجعل لك صلاتي كلها أي أجعل لك ثوابجميع أعمالي.
وقال له النبي صلى الله عليه وسلم: إذا يكفيك الله تعالى همدنياك وآخرتك
فمن ذلك وهو أهمها صلاة الله وسلامه وملائكته ورسله على منصلى وسلم عليه،
ومنها تكفير الخطايا وتزكية الأعمال ورفع الدرجات، ومنهامغفرة الذنوب،
واستغفار الصلاة عليه لقائلها ومنها كتابة قيراط من الأجرمثل جبل أحد،
والكيل بالمكيال الأوفى ومنها كفاية أمر الدنيا والآخرةلمن جعل صلاته كلها عليه كما تقدم،
ومنها محو الخطايا وفضلها على عتقالرقاب، ومنها النجاة من سائر الأهوال
وشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلمبها يوم القيامة، ووجوب الشفاعة،
ومنها رضا الله ورحمته والأمان من سخطهوالدخول تحت ظل العرش،
ومنها رجحان الميزان في الآخرة وورود الحوضوالأمان من العطش،
ومنها العتق من النار والجواز على الصراط كالبرق الخاطف،
ومنها رجحانها على أكثر من عشرين غزوة وقيامهامقامها،
ومنها أنها زكاة وطهارة ينمو المال ببركتها،
ومنها أنه تُقضى له بكل صلاة مائة حاجة بل أكثر،
ومنها أنها عبادة وأحب الأعمالإلى الله تعالى،
ومنها أنها عبادة وأحب الأعمال إلى الله تعالى،
ومنها أنها عبادة وأحب الأعمال إلى الله تعالى،
ومنها أنها علامة على أنصاحبها من أهل السنة،
ومنها أنها علامة على أن صاحبها من أهل السنة،
ومنها أنها علامة على أن صاحبها من أهل السنة،
ومنها أن الملائكة تصليعلى صاحبها ما دام يصلي على النبي صلى
الله عليه وسلم، ومنها أنها تزينالمجالس وتنفي الفقر وضيق العيش،
ومنها أنها يلتمس بها مظان الخير،
ومنها أن فاعلها أولى الناس به صلى الله عليه وسلميوم القيامة،
ومنها أنه ينتفع هو وولده بها وبثوابها، وكذلك منأهديت في صحيفته،
ومنها أنها تقرب إلى الله عز وجل وإلى رسوله صلى اللهعليه وسلم،
ومنها أنها نور لصاحبها في قبره ويوم حشره علىالصراط،
ومنها أنها تنصره؟؟ علىالأعداء وتطهر القلب من النفاق والصدأ،
ومنها أنها توجب محبة المؤمنين فلايكره صاحبها إلا منافق ظاهر النفاق،
ومنها رؤية النبي صلى الله عليه وسلم
في المنام إن أكثر منها في اليقظة،
ومنها أنها تقلل من اغتيابصاحبها وهي من أبرك الأعمال
وأفضلها وأكثرها نفعا في الدنيا والآخرة،
وغير ذلك من الأجور التي لا تحصى.