رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
أنجاكم يوم القيامة 1 Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

» رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
أنجاكم يوم القيامة 1 Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

» الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
أنجاكم يوم القيامة 1 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

» مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
أنجاكم يوم القيامة 1 Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
أنجاكم يوم القيامة 1 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سآل للأستاذ منصور
أنجاكم يوم القيامة 1 Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
أنجاكم يوم القيامة 1 Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
أنجاكم يوم القيامة 1 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
أنجاكم يوم القيامة 1 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4335
أنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Empty 
jesse - 3171
أنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Empty 
abdelghani22 - 1251
أنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Empty 
the king of romance - 891
أنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Empty 
amine lalimi - 869
أنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Empty 
أمل حياتي 12 - 852
أنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Empty 
jessica - 817
أنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Empty 
spartakus - 696
أنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Empty 
princesse sarra - 593
أنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Empty 
غزلان - 589
أنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Emptyأنجاكم يوم القيامة 1 Empty 
عدد الزوار

 

 أنجاكم يوم القيامة 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bendella sidi mohamed
مشرف
مشرف
bendella sidi mohamed


ذكر عدد الرسائل : 446
العمر : 32
SMS : L'argent est un bon serviteur et un mauvais maitre
نقاط : 27592
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

أنجاكم يوم القيامة 1 Empty
مُساهمةموضوع: أنجاكم يوم القيامة 1   أنجاكم يوم القيامة 1 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 9:50 am

بسم الله الرحمن الرحيم

أنجاكم يوم القيامة

مع حضرة الحبيب صلى الله عليه وآلهوسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

‏أخي الكريم أختي الكريمة

إياكم إياكم إياكم

الإستهتار بهذا الفريضة اليسيرة جداً العظيمةللغاية

إذا كنتم فعلاً قد أمنتم وصدقتم الحبيب

واشتقتم لرؤيته وجواره في الدارين

أتوا منها ما استطعتم بكل قواكم

اقرأ بكل ذكاء وتركيز وإصرار

وصبر وعزم أكيد ولا تمل ودقق جيداً جداً

من هذا الذي صدق إيمانه فكافأه الله

برؤية حبيبه في المنام

اللهم احكم لنا واجعلنا من هؤلاء المحظوظين

الذين تمتعوا بنور أكثر صلاة وسلام

على الحبيب محمد صلى الله عليه

وآله وسلم وبأحضانه وجواره ربنا ولكالحمد

‏‏اللهم اشغلنا بذكرك وتسبيحك وحمدك وشكرك

وتكبيرك وتهليلك وتوقيرك ومديحك وتمجيدك

وتعظيمك واستغفارك واسترجاعكوعبادتك

وطاعاتك وفي مرضاتك دوماً أبداً

أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شئ

ولك الحمد والشكر أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شئ

عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك



سبحانك اللهم لا نحصي ثناءًعليك

أنت كما أثنيت على نفسك وبحمدك

عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشكومداد كلماتك

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله

والأنبياء والمرسلين

وكل عبادك الصالحين وحملة عرشك المقربين

وملائكتك والمؤمنين والمؤمنات

والمسلمين والمسلمات أجمعين

واغفر لهم وارض عنهم

عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك

اللهم ارحمنا بترك المعاصي أبدا ما أبقيتنا

وارحمنا من أن نتكلف ما لا يعنينا

وارزقنا حسن النظر فيما يرضيك عنا

وألزم قلوبنا حفظ كتابك كماعلمتنا

وارزقنا أن نتلوه على النحو الذي يرضيك عنا

وأن تنور بالكتاب أبصارنا وتطلق بهألسنتنا

وتفرج به كروبنا وتشرح به صدورنا

وتستعمل به أبداننا وتقوينا على ذلك وتعيننا عليه

فإنه لا يعيننا على الخير غيرك

ولا يوفق له إلا أنت

ولا حول ولا قوة إلا

بجمال نور وجهك الكريم

ولك الحمد أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شئ

عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك



سبحانك اللهم صل وسلم وباركعلى سيدنا محمد النبي الأمي وآله

وملائكتك ورسلك وكل المسلمينوالمؤمنين ووالدينا وأرحامنا

وسلالاتنا وطعامنا وشرابنا وملابسنا وبيوتناوحسناتنا

وحلال ما رزقتنا بأفضل وأكرم وأكثر من كل شئ مطلقاً

دوماً أبداً ليلاً ونهاراً وجازنا بما يجود به كرمكمن كل شئ وبما أنت أهله

واحكم لنا بكل خير وبر وسعادة وملك الدارين

وبأكرم ما يجود به كرمك برحمتك يا أرحمالراحمين

ربنا ولك الحمد والشكر المطلق أكرم وأكثر وأحب إليك من كل شئمطلقاً

عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك

كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون ليلاًونهاراً دوماً أبداً

ربنا ولك الحمد والشكر المطلق أكرم وأكثر وأحب إليكمن كل شئ مطلقاً

‏فقه اللغة للثعالبي

القسم الثاني: سر العربية في مجاري كلام العرب وسننها،والاستشهاد بالقرآن على أكثرها.

66-
فصل في وقوع فعل واحد على عدة معان.

ومن هذا الباب قوله تعالى: "فَصَلِّ لِرَبِّكَوانْحَرْ" أي الصلاة المعروفة. وقوله عزّ وجلّ:

"
وصَلِّ عليهِمْ إنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ" أي ادعُ لهم. وقوله:

"
إنَّ اللهَ ومَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ على النَّبي

يا أيُّها الّذينَ آمَنوا صَلُّوا علَيهِ وسَلِّمواتَسْليماً"

فالصلاة من الرحمة، ومن الملائكة الاستغفار، ومنالمؤمنين الثَّناء والدُّعاء،

والصلاة: الدِّين، من قوله تعالى في قصة شعيب:"أصَلاتُكَ تَأمُرُكَ" أي دينك.

والصلاة: كنائس اليهود، وفي القرآن:"لَهُدِّمَتْ صَوامِعُ وبِيَعٌ وصَلَواتٌ ومَساجِدُ".‏

الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي

سورة الأحزاب

إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَىالنَّبِيِّ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُواتَسْلِيمًا {56}

الآية: 43 {هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم منالظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما}.

قوله تعالى: "هو الذي يصليعليكم" قال: ابن عباس:

لما نزل"إن الله وملائكته يصلون على النبي" [الأحزاب: 56] قال: المهاجرون والأنصار:

هذا لك يا رسول الله خاصة، وليس لنا فيه شيء،فأنزل الله تعالى هذه الآية.

قلت: وهذه نعمة من الله تعالى على هذه الأمةمن أكبر النعم،

ودليل على فضلها على سائر الأمم.

وقد قال: "كنتم خير أمة أخرجتللناس" [آل عمران: 110].

والصلاة من الله على العبد هي رحمتهله وبركته لديه. وصلاة الملائكة:

دعاؤهم للمؤمنين واستغفارهم لهم،كما قال: "ويستغفرون للذين آمنوا" [غافر: 7]

وفي الحديث: أن بني إسرائيل سألوا موسى عليه السلام: أيصلي ربك جل وعز؟

فأعظم ذلك، فأوحى الله جلوعز: "إن صلاتي بأن رحمتي سبقت غضبي" ذكره النحاس.

وقال: ابن عطية: وروت فرقةأن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له:

يا رسول الله، كيف صلاة الله علىعباده.

قال: سبوح قدوس - رحمتي سبقت غضبي. واختلف في تأويل هذا القول،

فقيل: إنه كلمة من كلام الله تعالى وهي صلاته علىعباده.

وقيل سبوح قدوس من كلام محمد صلى الله عليه وسلموقدمه بين يدي نطقه

باللفظ الذي هو صلاة الله وهو رحمتي سبقت غضبي

من حيث فهم من السائل أنه توهمفي صلاة الله على عباده وجها لا يليق بالله عز وجل،

فقدم التنزيه والتعظيم بين يدي إخباره."ليخرجكم من الظلمات إلى النور"

أي من الضلالة إلى الهدى. ومعنى هذا التثبيتعلى الهداية،

لأنهم كانوا في وقت الخطاب علىالهداية. "وكان بالمؤمنين رحيما"

أخبر تعالى برحمته بالمؤمنين تأنيسا لهمفقال: "وكان بالمؤمنين رحيما".‏

الآية: 56 {إن الله وملائكته يصلون على النبييا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}

هذه الآية شرف الله بهارسوله عليه السلام حياته وموته، وذكر منزلته منه،

وطهر بها سوء فعل مناستصحب في جهته فكرة سوء، أو في أمر زوجاته ونحو ذلك.

والصلاة من الله رحمتهورضوانه، ومن الملائكة الدعاء والاستغفار، ومن الأمة الدعاء والتعظيم لأمره‏.

وفي الحديث: من ذكرت عنده فلم يصل علي فدخل النار فأبعدهالله.

وروى أنه قيل له: يا رسول الله، أرأيت قول الله عزوجل: "إن الله وملائكته يصلون على النبي"

فقال: النبي صلى الله عليه وسلم: هذا من العلمالمكنون ولولا أنكم سألتموني عنه

ما أخبرتكم به إن الله تعالى وكل بي ملكين فلا أذكر عند مسلمفيصلي.

علي إلا قال: ذلك الملكان غفر. الله لك وقال: الله تعالى وملائكتهجوابا لذينك الملكين أمين.

ولا أذكر. عند عبد مسلم فلا يصلي علي إلا قال:ذلك الملكان لا غفر الله لك

وقال: الله تعالى وملائكته لذينك الملكين أمين.ومنهم من قال: تجب في كل مجلس مرة

وإن تكرر ذكره، كما قال: في آية السجدة وتشميت العاطس.

وكذلك في كل دعاء في أوله وأخره ومنهم من أوجبها في العمر.

وكذلك قال: في إظهار الشهادتين. والذي يقتضيهالاحتياط: الصلاةعند كل ذكر،

لما ورد من الأخبار في ذلك.‏

إن الله وملائكته يصلون على النبي

يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما

واختلفت الآثار في صفة الصلاة عليه صلى الله عليهوسلم

فروى مالك عن أبي مسعودالأنصاري قال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم

ونحن في مجلس سعد بنعبادة، فقال: له بشير بن سعد:

أمرنا الله أن نصلي عليك يا رسول الله، فكيف نصليعليك؟

قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى، تمنينا أنه لم يسأله،ثم قال: رسول الله صلى:

قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليتعلى إبراهيم وبارك على محمد

وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آلإبراهيم في العالمين

إنك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم. ورواه النسائي عن طلحة مثله،

بإسقاط قوله: في العالمين وقوله: والسلام كما قد علمتم.

وفي الباب عن كعب بن عجرة وأبي حميد. الساعدي وأبيسعيد الخدري

وعلي بن أبي طالب وأبي هريرة وبريدة الخزاعي وزيد بنخارجة،

ويقال: ابنحارثة أخرجها أئمة أهل الحديث في كتبهم.

وصحح الترمذي حديث كعب بن عجرة. أخرجهمسلم في صحيحه مع حديث أبي حميد الساعدي.

قال: أبو عمر: روى شعبة والثوري عنالحكم ابن عبدالرحمن بن ابن ليلى عن كعب بن عجرة

قال: لما نزل قوله:تعالى: "يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"

جاء رجل إلى النبي صلىالله عليه وسلم فقال: يا رسول الله،

هذا السلام عليك قد عرفناه فكيفالصلاة؟ فقال:

قل اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وباركعلى محمد

وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنكحميد مجيد

وهذا لفظ حديث الثوري لا حديث شعبة وهو يدخل في التفسير المسندإليه لقول الله تعالى:

"
إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذينآمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"

فبين كيف الصلاة عليه وعلمهم في التحيات كيفالسلام. عليه،

وهو قوله: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.

ورويناه بالإسناد المتصل في كتاب الشفا للقاضي عياض

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال:

عدهن في يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال:

عدهن في يدي جبريل وقال: هكذا أنزلت من عند رب العزة

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيموعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت علىإبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم وترحم على محمد وعلى آل محمد كما ترحمت على إبراهيموعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم وتحنن على محمد وعلى آل محمد كما تحننتعلى إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

قال: ابن العربي: من هذهالروايات صحيح ومنها سقيم، وأصحها ما رواه مالك فاعتمدوه.

ورواية غير مالك من زيادة الرحمة مع الصلاة وغيرها لايقوى،

وإنما على الناس أن ينظروا في أديانهم نظرهمفي أموالهم،

وهم لا يأخذون في البيع دينارا معيبا،وإنما يختارون السالم الطيب،

كذلك لا يؤخذ من الروايات عن النبي صلى اللهعليه وسلم

إلا ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم سنده، لئلا يدخل فيحيز الكذب

على رسول الله صلى الله عليه وسلم فبينما هو يطلب الفضل إذا به قدأصاب النقص،

بل ربما أصاب الخسران المبين. ‏

‏فتح الباري، شرح صحيح البخاري للإمام ابنحجر العسقلاني

المجلد الثامن. كِتَاب تَفْسِيرِالْقُرْآنِ.

باب قَوْلِهِ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَعَلَى النَّبِيِّ.

باب قَوْلِهِ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَعَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

قال: أَبُو الْعَالِيَةِ صَلَاةُ اللَّهِ ثَنَاؤُهُ عَلَيْهِ عِنْدَالْمَلَائِكَةِ وَصَلَاةُ الْمَلَائِكَةِ الدُّعَاءُ

قال: ابْنُعَبَّاسٍ يُصَلُّونَ يُبَرِّكُونَ لَنُغْرِيَنَّكَ لَنُسَلِّطَنَّكَ

الشرح: قوله: باب قوله: إن الله وملائكته يصلون علىالنبي الآية كذا لأبي ذر،

وساقها غيره إلى تسليما . قوله: قال: أبو العالية:صلاة الله ثناؤه عليه عند الملائكة،

وصلاة الملائكة الدعاء أخرجه ابن أبي حاتم. ومن طريق آدم بن أبي إياس "

حدثنا أبو جعفر الرازي عن الربيع هو ابن أنس بهذا" وزاد في آخره " له".

قوله: وقال: ابن عباس: يصلون يبركون وصله الطبري منطريق علي بن أبي طلحة

عن ابن عباس في قوله: ويصلون على النبي قال: يبركونعلى النبي،

أي يدعون له بالبركة، فيوافق قول أبي العالية، لكنهأخص منه.

وقد سئلت عن إضافة الصلاة إلى الله دون السلام وأمرالمؤمنين بها وبالسلام،

فقلت: يحتمل أن يكون السلام له معنيان التحيةوالانقياد، فأمر به المؤمنون لصحتهما منهم،

والله وملائكته لا يجوز منهم الانقياد لم يضف إليهمدفعا للإبهام.

والعلم عند الله. قوله: لنغرينك: لنسلطنك كذا وقع هذاهنا، ولا تعلق له بالآية

وإن كان من جملة السورة، فلعله من الناسخ، وهو قولابن عباس.

ووصله الطبري أيضا من طريق علي بنأبي طلحة عنه بلفظ" لنسلطنك عليهم "

وقال: أبو عبيدة مثله، وكذا قال: السدي.‏

وقال البخاري في كتاب الوالدين: حدثنامسدد حدثنا بشر بن المفضل حدثنا عبدالرحمن بن إسحاق

عن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبيصلى الله عليه وسلم قال:

رغم أنف رجل ذكرت عنده فلميصل علي.

رغم أنف رجل أدرك أبويه عند الكبر أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة.

ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له.

حدثنا ابن أبي أويس حدثنا أخي عن سليمان بن بلال عنمحمد بن هلال

عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة السالمي عن أبيه رضيالله عنه قال:

إن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلىالله عليه وسلم:

أحضروا المنبر فلما خرج رقي إلى المنبر، فرقي في أولدرجة منه قال آمين

ثم رقي في الثانية فقال آمين ثم لما رقى في الثالثةقال آمين، فلما فرغ ونزل من المنبر

قلنا: يا رسول الله، لقد سمعنا منك اليوم شيئا ما كنانسمعه منك؟ قال: وسمعتموه؟

قلنا نعم. قال: إن جبريل عليه السلام اعترض قال:

بعد من أدرك رمضان فلم يغفر له فقلت آمين فلما رقيتفي الثانية قال :

بعد من ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين فلما رقيتفي الثالثة قال :

بعد من أدرك عنده أبواه الكبر أو أحدهما فلم يدخلاهالجنة قلت آمين.

حدثنا أبو نعيم حدثنا سلمة بن وردان سمعت أنسا رضيالله عنه يقول:

ارتقى رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر درجةفقال آمين

ثم ارتقى درجة فقال آمين ثم ارتقى الدرجةالثالثة

فقال آمين، ثم استوى وجلس فقال أصحابه: يارسول الله، علام أمنت؟ قال:

أتاني جبريل عليه السلام فقال رغم أنف من ذكرتعنده فلم يصل عليك فقلت آمين

ورغم أنف من أدرك أبويه أو أحدهما فلم يدخلالجنة فقلت آمين الحديث.

فالسعيد الذي يبادر اغتنام فرصة برهما لئلاتفوته بموتهما فيندم على ذلك.

والشقي من عقهما، لا سيما من بلغه الأمر ببرهما. ‏

وأخرج البخاري في الأدب المفرد عن أبي سعيد الخدريرضي الله عنه

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

"
أيما رجل مسلم لم يكن عنده صدقة فليقلفي دعائه،

اللهم صل على محمد عبدك ورسولك،

وصل على المؤمنينوالمؤمنات،

والمسلمين والمسلمات، فإنها له زكاة".

‏كنز العمال للمتقي الهندي

الباب السادس في الصلاة عليه وعلى آله عليه الصلاة والسلام.



1068 -
إن أقربكم مني مجلسا يومالقيامة من خرج من الدنيا

كهيئته يوم تركته عليه. حم وابن سعد وهناد حل ق طب عنأبي ذر.‏

2167 -
صلوا علي فإن صلاتكم عليزكاة لكم.

ش وابن مردويه عن أبي هريرة.‏

2228 -

يا أيها الناس أنجاكم يوم القيامة

من أهوالها ومواطنها

أكثركم علي صلاة في دار الدنيا،

إنه قد كان في الله وملائكتهكفاية إذ يقول:

{
إن الله وملائكته يصلون على النبي} الآية فأمر بذلكالمؤمنين ليثيبهم عليه. الديلمي عن أنس.‏

36891-
عن أبي ذر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

إن أقربكم مني مجلسا يوم القيامة من خرج منالدنيا كهيئته يوم تركته

وإنه والله ما منكم من أحد إلا وقد تشبث بشيء منها غيري

وإني لأقربكم مجلسا يوم القيامة من رسول الله صلىالله عليه وسلم. أبو نعيم.‏

2237 -
إن أقربكم مني يومالقيامة في كل موطن

أكثركم علي صلاة في الدنيا،

من صلى علي في يوم الجمعة وليلة الجمعة قضى الله لهمائة حاجة سبعين

من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا ثم يوكل الله بذلكملكا يدخله

في قبري كما تدخل عليكم الهدايا

يخبرني من صلى علي باسمه ونسبه

إلى عشيرته

فأثبته عندي في صحيفة بيضاء. هب وابن عساكر عنأنس.‏

5178-
أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم خلقا. ابن النجار عن علي.‏

5182-
إن أقربكم مني منزلا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا في الدنيا. ابنعساكر عن أبي هريرة.‏



وأخرج ابن أبي الدنيا والبيهقي عن أنس بن مالك

"
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

من زارني بالمدينة محتسباكنت له شهيدا وشفيعا يوم القيامة".

وأخرج البيهقي عن أبي هريرة قال: قال:رسول الله صلى الله عليه وسلم

"
ما من عبد يسلم علي عند قبري إلا وكلالله به ملكا يبلغني، وكفي أمر آخرته ودنياه،

وكنت له شهيدا وشفيعا يومالقيامة".

وأخرج البيهقي عن أبي هريرة قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم

"
ما من مسلم يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أردعليه السلام".

وأخرج البيهقي عن ابن عمر "أنه كان يأتي القبرفيسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولا يمس القبر، ثم يسلم على أبي بكر ثم على عمر".

وأخرج البيهقي عن محمد بن المنكدر

قال: رأيت جابرا وهو يبكي عند قبر رسول اللهصلى الله عليه وسلم

وهو يقول: ههنا تسكب العبرات، سمعت رسول الله صلى اللهعليه وسلم

يقول"ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة".

وأخرج ابن أبي الدنيا والبيهقي عن منيب بن عبد اللهبن أبي أمامة

قال: رأيت أنس بن مالك أتى قبر النبي صلى الله عليهوسلم فوقف،

فرفع يديه حتى ظننت أنه افتتح الصلاة، فسلم على النبيصلى الله عليه وسلم ثم انصرف.

وأخرج ابن أبي الدنيا والبيهقي عن سليمان بن سحيم

قال: رأيتالنبي صلى الله عليه وسلم في النوم

قلت: يا رسول الله هؤلاء الذين يأتونك فيسلمونعليك أتفقه سلامهم؟

قال: نعم، وأرد عليهم.

وأخرج البيهقي عن حاتم بن مروان قال: كانعمر بن عبد العزيز

يوجه بالبريد قاصدا إلى المدينةليقرئ عنه النبي صلى الله عليه وسلم السلام.

وأخرج ابن أبي الدنيا والبيهقيعن أبي فديك قال: سمعت بعض من أدركت

يقول: بلغنا أنه من وقف عند قبرالنبي صلى الله عليه وسلم، فتلا هذه الآية

إن الله وملائكته يصلون على النبي

يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما

الأحزاب الآية 56 صلى الله عليك يا محمد حتى يقولهاسبعين مرة،

فأجابه ملك: صلى الله عليك يا فلان لم تسقط لك حاجة.

وأخرج البيهقي عن أبي حرب الهلالي

قال: حج أعرابي إلى باب مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أناخراحلته،

فعقلها ثم دخل المسجد حتى أتى القبر، ووقف بحذاء وجه رسول الله صلىالله عليه وسلم

فقال: بأبي أنت وأمي يا رسول الله، جئتك مثقلا بالذنوبوالخطايا، مستشفعا بك على ربك

لأنه قال: في محكم تنزيله

ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك

فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا اللهتوابا رحيما

النساء الآية 64.

وقد جئتك بأبي أنت وأمي مثقلا بالذنوبوالخطايا،

استشفع بك على ربك أن يغفر لي ذنوبي

وأن تشفع في، ثم أقبل في عرض الناس وهويقول:

يا خير من دفنت في الترب أعظمه * فطاب من طيبهن القاع والأكم

نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه * فيه العفاف وفيه الجود والكرم

وأخرج أبو داود وابن مردويه والبيهقي في سننه عن أبيهريرة رضي الله عنه

عن النبي صلى الله عليه وسلم

قال: "من سره ان يكتال بالمكيال الأوفىإذا صلى علينا أهل البيت فليقل:

اللهم صل على محمد النبي، وأزواجه وذريته،وأهل بيته،

كما صليت على آل إبراهيم انك حميد مجيد".

وأخرج ابن عدي عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى اللهعليه وسلم

قال: "من سره ان يكتال بالمكيال الأوفى إذا صلىعلينا أهل البيت فليقل

اللهم اجعل صلواتك ورحمتك على محمد، وأزواجه، وذريته،

وأمهات المؤمنين، كما صليت على إبراهيم انكحميد مجيد".

وأخرج الدار قطني في الأفراد وابنالنجار في تاريخه

عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: كنت عند النبي صلىالله عليه وسلم

فجاءه رجل فسلم، فرد النبي صلى الله عليه وسلم واطلق وجههواجلسه إلى جنبه،

فلما قضى الرجل حاجته نهض، فقال: النبي صلى الله عليهوسلم

"
يا أبا بكر هذا رجل يرفع له كل يوم كعمل أهل الأرض قلت: ولم ذاك؟

قال: انه كلما أصبح صلى علي عشر مرات كصلاة الخلقأجمع

قلت: وما ذاك؟ قال: يقول:

اللهم صل على محمد النبي عدد من صلى عليه من خلقك،

وصل على محمد النبي كما ينبغي لنا أن نصلي عليه،

وصل على محمد النبي كماأمرتنا أن نصلي عليه".

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم

"
ان أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن

أكثركم علي صلاة في الدنيا،

من صلى علي يوم الجمعة وليلة الجمعة مائة مرة قضىالله له مائة حاجة،

سبعين من حوائج الآخرة، وثلاثين من حوائج الدنيا،

ثم يوكل الله بذلك ملكا يدخله في قبري كما يدخل عليكمالهدايا،

يخبرني بمن صلى علي باسمه ونسبه إلى عشرة،

فأثبته عندي في صحيفة بيضاء".

وأخرج البيهقي في الشعب والخطيب وابن عساكر عن أبيهريرة رضي الله عنه

قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم" من صلىعليعند قبري سمعته،

ومن صلى علي نائيا كفى أمر دنياه وآخرته، وكنت لهشهيدا وشفيعا يوم القيامة".

وأخرج ابن أبي شيبه وابن مردويه عن أبي هريرة رضيالله عنه قال:

قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم"

أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة، فإنها معروضةعلي".

وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبه والطبراني والحاكم في الكني

عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال: قال: رسول اللهصلى الله عليه وسلم

"
من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا، فأكثروا أوأقلوا".

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن عباس رضي اللهعنهما.

انه كان إذا صلى علىالنبي صلى الله عليه وسلم قال:

اللهم تقبل شفاعة محمد الكبرى، وارفع درجتهالعليا،

وأعطه سؤله في الآخرة والأولى، كما آتيت إبراهيم وموسى.

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن ماجه وابن مردوية

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: إذاصليتم على النبي صلى الله عليه وسلم

فاحسنوا الصلاة عليه، فانكم لا تدرون لعل ذلك يعرضعليه.

قالوا: فعلمنا.قال: قولوا

اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين، وامام المتقين،

وخاتم النبيين، محمد عبدك ورسولك، إمام الخير، وقائدالخير، ورسول الرحمة،

اللهم ابعثه مقاما محمودا يغبطه به الاولون والآخرون،

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت علىإبراهيم وآل إبراهيم انك حميد مجيد.

وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه

قال: قلنا يا رسول الله قدعرفنا كيف السلام عليك فكيف نصلي عليك؟ قال: "قولوا

اللهم صل على محمد وأبلغه درجة الوسيلة منالجنة، اللهم اجعل في المصطفين محبته،

وفي المقربين مودته، وفي عليين ذكره وداره، والسلامعليك ورحمة الله وبركاته،

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت علىإبراهيم

وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلىآل محمد".

وأخرج الخطيب في تاريخه عن عائشة رضي الله عنها قالت:

زينوا مجالسكم بالصلاة على النبي صلى اللهعليه وسلم.

وأخرج الشيرازي في الالقاب عن زيد بن وهبقال:

قال: ابن مسعود رضي الله عنه:

يا زيد بن وهب لا تدع إذا كان يومالجمعة

ان تصلي على النبي ألف مرة، تقول: اللهم صل على النبي الأمي".

وأخرج عبد الرزاق والقاضي اسمعيل وابن مردويهوالبيهقي في شعب الإيمان

عن أبي هريرة رضي الله عنه. ان رسول الله صلى اللهعليه وسلم قال:

"
صلوا على أنبياء الله ورسله، فإن الله بعثهم كمابعثني".

وأخرج ابن أبي شيبه والقاضي اسماعيل وابن مردويه

والبيهقي في شعب الإيمان عن ابنعباس رضي الله عنهما قال:

لا تصلح الصلاة على أحد إلا النبي صلى الله عليهوسلم،

ولكن يدعى للمسلمين والمسلمات بالاستغفار.



زيادة الجامع الصغير، والدرر المنتثرة للإمام السيوطي

874-
أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم خلقا.ابن النجار عن علي.‏

1125-
إن أقربكم مني منزلا يومالقيامة أحاسنكم أخلاقا في الدنيا.

ابن عساكر عن أبي هريرة.‏

مسند الإمام أحمد ابن حنبل

المجلد الخامس. مسند الأنصار رضي الله عنهم.

حديث أبي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه.

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنايزيد حدثنا محمد بن عمرو عن عراك بن مالك قال:

قال: أبو ذر: -إنيلأقربكم يوم القيامة من رسول الله صلى الله عليه وسلم

إني سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول:

إن أقربكم مني يوم القيامة من خرج من الدنيا كهيئتهيوم تركته عليه

وإنه والله ما منكم من أحد إلا وقد تشبث منها بشيء غيري.‏

وقال: صلى الله عليه وسلم

أقربكم مني في الجنة أكثركم صلاة علي

فأكثروا من الصلاة علي في الليلة الغراء واليومالأزهر

قال: الشافعي الليلة الغراء ليلة الجمعة واليومالأزهر يومها.

قال: أبوطالب المكي وأقل ذلك ثلثمائة مرة.

وروى الدارقطني عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنهأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

من صلى علي يوم الجمعة ثمانين مرة غفرله ذنوب ثمانين سنة.

قيل يا رسول الله كيف الصلاة عليك قال: تقول :

اللهم صل على محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميوتعقد واحدة.

قال: الشيخأبو عبد الله النعمان إنه حديث حسن "

‏الجامع الصغير. لجلالالدين السيوطي

4266 -
الدعاء محجوب عن الله،حتى يصلى على محمد وأهل بيته

التخريج مفصلا: أبو الشيخ <ابن حبان> عن علي

تصحيح السيوطي: حسن‏

كنز العمال للعلامة علاء الدين المتقي الهندي

2153 -
كل دعاء محجوب حتى يصلىعلى النبي صلى الله عليه وسلم.

فرعن أنس هب عن علي موقوفا.‏

2252 -
لا تجعلوني كقدح الراكب،إن الراكب يملأ قدحه ماء ثم يضعه

ثم يأخذ في معاليقه حتى إذا فرغ جاء إلى القدح فإنكان له حاجة

في الشرب شرب وإن لم يكن له حاجة فيالشراب توضأ،

فإن لم يكن له حاجة في الوضوء أهراقهولكن اجعلوني

في أول الدعاء وفي آخر الدعاء.

هب عن جابر.‏

3215-
الدعاء محجوب عن الله

حتى يصلي على محمد وأهل بيته.

أبو الشيخ عن علي.‏

3988 - {
علي رضي الله عنه} عن عليقال: كل دعاء محجوب

عن السماء حتى يصلي على محمد وعلى آل محمد.

عبيد الله بن محمد بن حفصالعيشي في حديثه وعبد القادر الرهاوي في الأربعين. طس هب.‏

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد . للحافظ الهيثمي

17278-
ص.247 عن علي - يعني ابن أبي طالب - قال:

كل دعاء محجوب حتى يصلى على محمد صلى الله عليه وسلم وآل محمد.

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات.

وقد تقدم في أول الباب قبلهذا حديث ابن مسعود وهو حديث جيد،

وحديث جابر، وحديث فضالة بن عبيد.‏

‏الأذْكَارُ النَّوَويَّة للإِمام النَّوَوي

2/302
وروينا في كتاب الترمذي، عن عمر بن الخطاب رضي اللّهعنه قال:

إن الدعاء موقوف بينالسماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى تُصلِّيَ

على نبيّك صلى اللّه عليه وسلم. قلت:أجمع العلماء على استحباب

ابتداء الدعاء بالحمد للّه تعالى والثناء عليه،

ثم الصلاة على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم،

وكذلك يختم الدعاء بهما، والآثار في هذا الباب كثيرةمعروفة.

301
أبو داود 1481 ، والترمذي 3473 و 3475 ،

والنسائي 3/44، والحاكم 1/231 وصححه، ووافقهالذهبي.

302
الترمذي 486.‏

‏تحفة الأحوذي للمباركفوري

246 482
ـ حدثنا أبو داودَسليمانُ بن سلم المصاحِفِيّ البلْخِيّ

أخبرنا النضرُ بن شُمَيْلٍ عن أبي قُرّةَ الأسدِيّ عنسعيدِ بن المُسَيّبِ

عن عُمرَ بنِ الخطّابِ قال: إنّ الدّعَاء مَوْقوفٌبين السماءِ والأرضِ

لا يَصْعَدُ منهُ شيءٌ حتى تصلّيَ على نَبِيّكَ صلىالله عليه وسلم. ‏

‏سنن الترمذي وشرح العلل للإمام الترمذي

489-
حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَسُليمَانُ بن مُسْلِمٍ البْلخِيِّ المَصَاحِفِيُّ

أَخْبَرَنا النَّضرُ بنشُمَيلٍ عَن أَبِي قُرَّةَ الأَسدِيِّ عَن سعيدِ بن المُسَيَّبِ

عَن عُمَرَ بن الخَطَّابِ قَالَ: إنَّ الدُّعاءَمَوقُوفٌ

بَينَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لا يَصْعَدُمِنْهُ شَيْءٌ

حَتَّى تُصَلِّي عَلَى نَبِيِّكَصَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

قَالَ أَبُو عِيسَى: وَالعَلاءُ بنُ عَبدِالرَّحْمَنِ هُوَ ابنُ يَعْقُوبَ هُوَ مَولَى الحُرَاقَةِ.

وَالعَلاءُ هُوَ مِنَ التَّابِعِينَ سَمَعَ عَن أَنسِبنِ مَالِكٍ وَغيرِهِ.

وَعَبدُ الرَّحْمَن بنُ يَعقُوبَ وَالِدُ العَلاءِهُوَ مِنَ التَّابِعِينَ

سَمَعَ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعيدٍالخُدرِيِّ.

وَيَعْقُوبُ هُوَ مِنْ كِبَارِ التَّابِعِينَ قَدْأَدْرَكَ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ وَرَوَى عَنهُ.‏

وأخرج الاصفهاني في الترغيب والديلمي عن أنس رضي الله عنهقال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ان أنجاكميوم القيامة من أهوالها ومواطنها

أكثركم ع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنجاكم يوم القيامة 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنجاكم يوم القيامة 4
» أنجاكم يوم القيامة 3
» من أسماء يوم القيامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: