bendella sidi mohamed مشرف
عدد الرسائل : 446 العمر : 32 SMS : L'argent est un bon serviteur et un mauvais maitre نقاط : 27662 تاريخ التسجيل : 19/01/2010
| موضوع: أ- الإعجاز ب- تعريف المعجزة........ الجمعة نوفمبر 26, 2010 9:03 am | |
| النوع التاسع: إعجاز القرآن1 ، 2)أ- الإعجازب- تعريف المعجزةجـ- شروط المعجزةد- الفرق بينالمعجزة والكرامة والسحرهـ -تنوع المعجزةوحكمته (القسم الأول: المعجزات الحسية -القسم الثاني: المعجزات العقلية)و- تحدي القرآنللعرب وبيان عجزهمأ-الإعجازالإعجاز: إثبات العجز، والعجز: ضدالقدرة، وهو القصور عن فعل الشيء.ب-تعريف المعجزة:هي أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي سالم عن المعارضة. يظهر على يد مدعي النبوةموافقاً لدعواه.ج-شروط المعجزة.-1 أن تكون المعجزة خارقة للعادة غير ما اعتاد عليهالناس من سنن الكون والظواهر الطبيعية. -2 أنتكون المعجزة مقرونة بالتحدي للمكذبين أو الشاكين.-3 أنتكون المعجزة سالمة عن المعارضة، فمتى أمكن أن يعارض هذا الأمر ويأتي بمثله، بطلأن تكون معجزة.د-الفرق بين المعجزة والكرامة والسحرقد يكرم الله تعالى بعض أوليائه منالمتقين الأبرار بأمر خارق يجريه له، ويسمى ذلك: الكرامة.وثمة فرق شاسع بين المعجزة والكرامة ،لأن الكرامة لا يدعي صاحبها النبوة، وإنما تظهر على يده لصدقه في إتباع النبي. لأنهؤلاء الأبرار ما كانت تقع لهم هذه الخوارق لولا اعتصامهم بالاتباع الحق للنبي صلىالله عليه وسلم.وهذا يبين لنا أن شرط الكرامة للولي صدقالاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم، لكن ليس من شرطه العصمة ، فان الولي قد يقع فيالمعصية، أما الأنبياء فقد عصمهم الله تعالى.أما السحر فهو أبعد شيء عن المعجزة أوالكرامة، وان كان قد يقع فيه غرابة وعجائب، لكنه يفترق عن المعجزة والكرامة منأوجه كثيرة تظهر في شخص الساحر وفي عمل السحر.فمما يفترق به الساحر عن الولي:-1 ركوب متن الفسق والعصيان. -2 الطاعةللشيطان.-3 التقرب إلى الشياطين بالكفر والجناية والمعاصي.-4 الساحرأكذب الناس وأشدهم شراً.وأما عمل السحر فقد يكون مستغربا طريفا،لكنه لا يخرج عن طاقة الإنس والجن والحيوان، كالطيران في الهواء مثلا، بل هو أمرمقدور عليه لأنه يترتب على أسباب إذا عرفها أحد وتعاطاها صنع مثلها أو أقوى منها.لذلك ما أن نواجه السحر بالحقيقة حتىيذهب سدى، {وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى} [طه: 69].ومن هنا خضع السحرة لسيدنا موسى عليهالسلام، لأنهم وهم أعرف الناس بالسحر، كانوا أكثر الناس يقينا بحقية معجزته، وصدقنبوته، فما وسعهم أمام جلال المعجزة الإلهية إلا أن خروا سجدا وقالوا: {آمَنَّابِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى} [ طه: 70].هـ- تنوع المعجزة وحكمته:تنقسم المعجزة إلى قسمين:القسم الأول المعجزات الحسية:مثل: معجزة الإسراء والمعراج ، وإنشقاقالقمر، ونبع الماء من بين أصابع النبي صلى الله عليه وسلم، تكثير الطعام القليل…القسم الثاني: المعجزات العقلية:مثل الإخبار عن المغيَّبات، والقرآنالكريم. وقد جرت سنة الله تعالى كما قضت حكمته أنيجعل معجزة كل نبي مشاكلة لما يتقن قومه ويتفوقون فيه. ولما كان الغرب قوم بيانولسان وبلاغة، كانت معجزة النبي صلى الله عليه وسلم الكبرى هي: القرآن الكريم. و- تحدي القرآن للعرب وبيان عجزهم.-1 لقدتحدى الله العرب -وهم أهل الفصاحة- بل العالم بالقرآن كله على رؤوس الأشهاد في كلجيل بأن يأتوا بمثله، فقال تعالى: {أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لايُؤْمِنُونَ * فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ} [الطور:33-34].وقال تعالى: {قُلْ لَئِنْ اجْتَمَعَتْالإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَبِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} [الإسراء: 88]. فعجزواعن الإتيان بمثله.-2 ولماكبلهم العجز عن هذا، فلم يفعلوا ما تحداهم، فجاءهم بتخفيف التحدي، فتحداهم بعشرسور، فقال تعالى: {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍمِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنْ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْكُنتُمْ صَادِقِينَ * فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَاأُنزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْمُسْلِمُونَ} [هود: 13-14].-3 ثمأرخى لهم حبل التحدي ، ووسع لهم غاية التوسعة فتحداهم أن يأتوا بسورة واحدة، أيسورة ولو من قصار السور، فقال تعالى: {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْفَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنْ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِإِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [يونس: 38]. | |
|