رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
مهارات في التعامل مع الطلاب Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

» رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
مهارات في التعامل مع الطلاب Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

» الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
مهارات في التعامل مع الطلاب Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

» مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
مهارات في التعامل مع الطلاب Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
مهارات في التعامل مع الطلاب Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سآل للأستاذ منصور
مهارات في التعامل مع الطلاب Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
مهارات في التعامل مع الطلاب Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
مهارات في التعامل مع الطلاب Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
مهارات في التعامل مع الطلاب Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4335
مهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Empty 
jesse - 3171
مهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Empty 
abdelghani22 - 1251
مهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Empty 
the king of romance - 891
مهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Empty 
amine lalimi - 869
مهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Empty 
أمل حياتي 12 - 852
مهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Empty 
jessica - 817
مهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Empty 
spartakus - 696
مهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Empty 
princesse sarra - 593
مهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Empty 
غزلان - 589
مهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Emptyمهارات في التعامل مع الطلاب Empty 
عدد الزوار

 

 مهارات في التعامل مع الطلاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ:منصور
المدير
المدير
الاستاذ:منصور


ذكر عدد الرسائل : 4335
العمر : 37
الموقع : https://math37.yoo7.com
الاوسمة : مهارات في التعامل مع الطلاب 110
نقاط : 38796
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

مهارات في التعامل مع الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: مهارات في التعامل مع الطلاب   مهارات في التعامل مع الطلاب Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 6:23 am

كَرّ د. مريد الكلاب في شريطه المحاضر المعلم والمعلمة بأنهم نواب عن الأمة الإسلامية لتعليم هذا الطالب. وذكَرّنا كذلك بابتسام ولين المعلم الأول الرسول صلى الله عليه وسلم مع صحابته وان ذلك لم يقلل من هيبته، ولم يدل على ضعف شخصيته.
والمعلم يستحق مرتبة الجدارة بالثقة عندما يثق بنفسه أولا، لأنه عندما يعتمد على اكتساب الثقة من الآخرين فلن يكون جديرا بالثقة.

المهارة الأولى. الاستماع العاطفي.
متى يفهم المعلم الطالب؟ الجواب ذكره المحاضر بشكل معادلة هي كما يلي:
لن تفهم الطالب إلا إذا فهمك
ولن يفهمك إلا إذا تحدثت إليه بشكل مناسب
ولن تستطيع التحدث إليه بشكل مناسب إلا إذا امتلكت قلبه
ولن تمتلك قلبه إلا إذا أعطيته سمعك وأعطيته قلبك أثناء الاستماع ..
إذا جاءك الطالب يتحدث إليك فكن له أذنا صاغية، انظر إلى عينيه، اترك ما في يدك، إذا كان يسير معك فقف وتوجه إليه، كن مبتسما أثناء حديثك إلى طلابك لأن الابتسامة مُعدية.

المهارة الثانية. كن سمحا.
بادرهم بالسلام دائما في الدخول والخروج والجولات وغير ذلك. اظهر كلمات الود والمحبة والتعاطف مثل ( أبنائي بناتي إخواني أخواتي أيها الشباب....) لأن انعكاس ذلك ليس فقط على الطالب وإنما حتى على المعلم فالقاعدة العلمية تقول ( المشاعر تؤثر على السلوك، والسلوك يؤثر على المشاعر) فإذا تحسنت المشاعر فالسلوك سوف يتحسن.

المهارة الثالثة. كن قدوة حسنة لطلابك.
تحلى بكل الأخلاق الفاضلة التي تعتقد أنها يجب أن تكون في المعلم. هناك قاعدة نفسية تقول ( ما تحصل عليه في الخارج هو انعكاس لما في داخلك) فإذا حصلت على عدم الاحترام من الطلاب فذلك يعود إلى انك لا تحترمهم ولا تحترم الرسالة التي تقدمها لهم، ولو حصلت على احترامهم وتقديرهم فذلك لأنك الأسوة الحسنة ولأنك أنت تقدرهم وتحترمهم وتحترم المبادئ والقيم التي تحدثت عنها.

المهارة الرابعة. إعطي الطلبة فرصة للنقاش والحوار.
فإن ذلك يعطيهم فكرة عن ثقتك في نفسك، ويعزز لديهم قيمة التواصل والتعبير عن الرأي والشجاعة الأدبية. مهما كان الطالب سيئاً في أخلاقه فسوف يقدّر فرصة الثقة الممنوحة له من معلمه. إذا أعطى المعلم هذه الفرصة لطلابه ومازال يجد أن البعض منهم تصرفاته غير مسئولة ولم يستفد من تلك الفرصة، فليتأكد تماما بأنها تصرفات محدودة في زمانها وسوف تتلاشى.

المهارة الخامسة. اهتم بآراء طلابك واقتراحاتهم وساعدهم على تحقيقها.
لماذا نعتقد أننا افهم من الطلاب دائما؟
الطالب يعرف واقعه أكثر لأنه يعيش هذا الواقع. والمطلوب هنا التعرف على الخصائص العمرية والمتعلقة بفترة حياته الحالية.

المهارة السادسة. حاول أن تقنع الطالب بخطئه ولا تذكره بالأخطاء الماضية او المتكررة منه.
تكلم عن الخطأ الموضعي ( الحالي) بأسلوب الإقناع وليس بأسلوب التوبيخ، وليكن حديثنا عن الأخطاء والتعامل معها بصيغة ما نريد وليس ما لا نريد. واستشهد المحاضر بحديث المعلم الأول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما ارتكب الغلام خطأًً وهو طيش يده في الصفحة ، فقوّم الرسول عليه الصلاة والسلام ذلك بأسلوب ما يريده من الغلام أن يقوم به وهو ( سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ).

المهارة السابعة. ابتعد عن كل ما يجرح شعور الطالب أو يحط من قدره او كرامته.
لا تمارس أسلوب النقد الجارح أو الاستعلاء. لأن ذلك يترك بصمات نفسية عنيفة في نفسه.

المهارة الثامنة. اترك الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير.
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسحر القلوب بالابتسامة. الأسلوب المفرط في الشدة يؤدي إلى الكبت ، والكبت يؤدي إلى الانفجار. جرب النصيحة الفردية للطلاب بحيث تقوّم سلوكه وأداءه داخل الفصل والمدرسة. الثناء يكون ايجابيا وفعالا و يخلق المستحيل لأنه يأتي من المعلم. لا تعمم أخطاء الطالب على الآخرين لأن ذلك سوف يعزز أخطاء الطالب لدى نفسه عند الغير، وهذه لا يساعد الطالب على التخلص من أخطاءه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math37.yoo7.com
 
مهارات في التعامل مع الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارات فن الورق
» من حكم الطلاب‏
» لماذا يرسب الطلاب في الامتحانات ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: قسم المعلم و الاستـاذ-
انتقل الى: