المفاهيم الأساسية في الإعلام
________________________________________
هناك ستة مفاهيم أساسية في مجال الدراسات الإعلامية:
1- الاتصال
2- الإعلام
3- الدعاية
4- الإعلان
5- الرأي العام
6- العلاقات العامة
ولسنا الآن بصدد الحديث عن تفاصيل هذه المفاهيم، وسنكتفي فقط بالتعريف، وقبل أن نعرف هذه المفاهيم يجب أن ندرك أولاً أن العلوم الإنسانية لا يجمع في تعريف مفاهيمها على صيغة واحدة، لذلك فإن ما سنعرضه هو تعريفات مختارة:
- الاتصال: حركة ديناميكية تفاعلية، تتكون من خمسة عناصر تتحدد بالإجابة على الأسئلة التالية:
1- من يقول؟ المرسل
2- لمن يقول؟ المستقبل
3- ماذا يقول؟ الرسالة
4- بأي وسيلة؟ الوسيلة التي يتم بها الاتصال (وسط الاتصال)
5- ما الهدف؟ من عملية الاتصال أي ما الأثر الذي يريد المرسل أن يحصله بعد عملية الاتصال.
- الإعلام: عملية بث ونشر دورية مستمرة للأخبار والأحداث والموضوعات والآراء العامة والمنوعات في المجالات المتعددة
والبث: يتم عبر وسائل الإعلام المسموعة والمرئية.
والنشر: يتم عبر وسائل الإعلام المقروءة.
- الدعاية: هي "نشاط مصمم" للتأثير على فئة من الناس بقصد إقناعهم بفكرة ما لتوجيه أو تغيير سلوكهم
- الرأي العام: هو الرأي الغالب أو السائد في مجتمع ما، خلال فترة زمنية معينة، تجاه قضية أو مشكلة مثارة في المجتمع.
- الإعلان: فن الترويج لسلعة أو خدمة مقابل أجر مدفوع عبر وسيلة اتصال مباشرة أو غير مباشرة.
- العلاقات العامة: وتعريفها أمر ليس ياليسير، وأغلب من كتب عنها كتب عن جهودها دون أن يعرفها تعريفاً دقيقاً. ونختار هنا أحد التعريفات:
"جهود لخلق تكامل بين المشاعر والأفعال عند هيئة ما وبين مشاعر وأفعال جمهورها."
وتعريف Rex Harlow: "عملية تحليل تقيس بها المنظمات حاجات ورغبات الأطراف المعنية حتى تسلك نحوها سلوكاً متوافقاً"
وبذلك فإن عمل العلاقات العامة هو هندسة عمليات الإعلام والدعاية والإعلان.
---------------------------------------------------------------------------------------------------
المراجع
د. عبد القادر حاتم، الرأي العام وتأثره بالإعلام والدعاية
د. محمد كمال القاضي، الدعاية السياسية والحرب النفسية
د. محمد منير حجاب، الدعاية السياسية وتطبيقاتها