المرحلة الثانوية - البلاغة والفصاحة
تعريف البلاغة : 1 - هي فن القول الجميل 2- أو مطابقة الكلام لمقتضى الحال .
مثال لكلام بليغ : ( أية آية من القرآن الكريم ، أو أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم)
مثال لكلام خرج عن حد البلاغة : أتصحو أم فؤادك غير صاح عشية هم صحبك بالرواح
والسبب : أن الشاعر يخاطب الخليفة بلفظ لا يليق به .
الفصاحة : تكون في اللفظ وتكون في التركيب( الجملة). .
1-الفصاحة في اللفظ : بعده عن الغرابة و تنافر الحروف وعن العامية المبتذلة وعدم مخالفته لقواعد الصرف .
2- في التركيب : خلوه من تنافر الكلمات مجتمعة ، ومن ضعف التأليف ، ومن التعقيد اللفظي والمعنوي .
س- مثل لألفاظ خرجت عن حد الفصاحة واذكر السبب .
ج- ( العهخع):تنافر الحروف( عفنقس) :غرابتها .( نقلى ) :عامية. (الأجلل ) : مخالفتها لقواعد الصرف .
س- مثل لتراكيب خرجت عن حد الفصاحة واذكر السبب .
1- وقبر حرب بمكان قفر وليس قرب قبر حرب قبر =بسبب تنافر الكلمات مجتمعة
2- ولو أن مجدا أخلد الدهر واحدا من الناس أبقى مجده الدهر مطعما =بسبب ضعف التأليف .
3- أنى يكون أبا البرية آدم وأبوك والثقلان أنت محمد =بسبب التعقيد اللفظي والمعنوي
المجاز اللغوي والمجاز المرسل
الحقيقة اللغوية : هي استعمال اللفظ فيما وضع له أصلا .
المجــاز : استعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي .
أقسام المجاز : العقلي واللغوي . أقسام المجاز اللغوي :
1-المجاز اللغوي : لفظ استعمل في غير ما وضع له في اللغة والعلاقة بينه وبين المعنى الحقيقي علاقة المشابهة ويسمى ( استعارة )
2-المجاز المرسل : لفظ استعمل في غير ما وضع له في اللغة والعلاقة بينه وبين المعنى الحقيقي غير المشابهة
علاقات المجاز المرسل:1-السببية : رعينا الغيث -2-المسببية : أمطرت السماء نباتا 3-الجزئية :أرسل القائد العيون 4-الكلية :" يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت" . 5-المحلية :" فليدع ناديه " 6-الحالية:" إن الأبرار لفي نعيم "7-اعتبار ما كان :" وآتوا اليتامى أموالهم " 8-اعتبار ما سيكون :" ( ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا).
من علم البيان :التشـــــبيه
تعريف / لغة : التمثيل .واصطلاحا : تشبيه شيء بشيء أو أكثر . أو هو إلحاق اسم بآخر في معنى مشترك بينهما يكون أكثر وضوحا في المشبه به .
أركان التشبيه : المشبه – أداة التشبيه -المشبه به – وجه الشبه .مثال : فلان مثل الأسد في الشجاعة .
طرفا التشبيه : المشبه والمشبه به . مثل : فلان أسد .العلم كالحياة- المنية تشبه السبع .
أدوات التشبيه : 1-حرف : الكاف- كأن . أنت كالبحر – كأن الحزم مركب صعب .
-اسم مثل ومرادفاتها الحزم مثل المركب الصعب .3- فعل : يشبه ومرادفاتها . الحزم يشبه المركب الصعب
أنواع التشبيه:
1- التام : العلم يشبه النور في هداية الناس .
2- تشبيه مفرد بمفرد : الحزم مثل المركب الصعب .
3- تشبيه هيئة بهيئة مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة )
4-تشبيه بليغ : الأم مدرسة – الأم روض- الحزم مركب .
5- تشبيه تمثيلي : وتراه في ظلم الوغى فتخاله قمرا يكر على الرجال بكوكب .
من علم البيان : الاستعارة
تعريف: هي تسمية الشيء باسم غيره إذا قام مقامه.
وهي ضرب من المجاز اللغوي علاقته المشابهة دائما بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي . وهي في حقيقتها تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به) . والقرينة تكون: لفظية أو حالية.
وهي مفردة : ( تصريحية ومكنية) وتمثيلية.
الاستعارة التصريحية: وهي ما صرّح فيها بلفظ المشبه به.( واعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرّقوا).
- فأمطرت لؤلؤا من نرجس وسقت وردا وعضّت على العنّاب بالبرد
الاستعارة المكنية: ما حذف فيها المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه.( واخفض لهم جناح الذلّ من الرحمة).
- يبارين الأسنة مصعدات على أكتافها الأسل الظماء.
-الاستعارة التمثيلية==في النثر ليس عبد بأخ لك).- يضرب للتخلص من الشيء مخافة وقوع الأذى.
في الشعر: إذا قالت حذام فصدّقوها فإنّ القول ما قالت حذام يضرب لمن يقول الحقّ و لا يخبر إلاّ بالصدق.
من علم البيان: الكناية
تعريفها: هي ألفاظ أريد به معنى أبعد من المعنى الأصلي مع جواز إرادة المعنى الأصلي.
أنواعها:1- كناية عن صفة:- طويل النجاد رفيع العماد كثير الرماد إّذا ما شتا
2 - كناية عن الموصوف:-ولم يلهني دار و لا رسم منـزل ولم يتطرّبـني بنان مخضّب.
3- كناية عن النسبة:-في ثوبه أسد.==المجد بين ثوبيه ، والكرم تحت ردائه.==اليمن يتبع ظلّه.