رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
يا حاملة القرآن Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

» رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
يا حاملة القرآن Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

» الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
يا حاملة القرآن Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

» مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
يا حاملة القرآن Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
يا حاملة القرآن Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سآل للأستاذ منصور
يا حاملة القرآن Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
يا حاملة القرآن Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
يا حاملة القرآن Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
يا حاملة القرآن Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4335
يا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Empty 
jesse - 3171
يا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Empty 
abdelghani22 - 1251
يا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Empty 
the king of romance - 891
يا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Empty 
amine lalimi - 869
يا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Empty 
أمل حياتي 12 - 852
يا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Empty 
jessica - 817
يا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Empty 
spartakus - 696
يا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Empty 
princesse sarra - 593
يا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Empty 
غزلان - 589
يا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Emptyيا حاملة القرآن Empty 
عدد الزوار

 

 يا حاملة القرآن

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdysba
مشرف
مشرف
abdysba


ذكر عدد الرسائل : 328
العمر : 43
SMS : وَ مَنْ لم يَذُقْ ذُلَّ التعلُّمِ ساعةً تجَرَّعَ ذُلَّ الجَهْلِ طولَ حياتهِ
نقاط : 24886
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

يا حاملة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: يا حاملة القرآن   يا حاملة القرآن Icon_minitimeالسبت أكتوبر 01, 2011 11:36 pm

هاتي المداد وهاتي يا ابنتـي القلما *** هاتي القراطيس هاك الشعر مبْتسِما
ولْتنْثـري الزهـر في أرجاء قافيتـي *** يفوحُ عطـراً يُزِيـلُ الهمَّ والألمـا
وسطري أحــرفاً بالعــز شامخة *** وبالسعــادة قومي سطـري الكَلِمَـا
فهـذه أختنـا في الله قد حفظت *** كتاب ربي تَعَلَّـتْ يا ابنتي القِمَمَــا
قولي لها يا رعـاك اللهُ إن أبـي *** يكاد من حزنه يبكي الدمــوعَ دَما
لِمَا يَـرى للفتـاة اليـوم من سفـه *** وغفلـةٍ اشعلـت في قلبـه الحِمَمَا
قد غرهـا داعجُ العينـين فانفلتـتْ *** بنعمـة الله تغــزو الحلَّ والحَرمَا
فكم أصـابت فتى يشكـو صبابته *** يشكو من العشـق يشكو الهمَّ والسقما
وكم بهـا من مطيــعٍ ضـلّ وجهتــه *** وإذ به بعـد نور يقصـد الظُلُما
كـم من أبٍ ضيّـــع الأولاد سبتهـا *** وزوجـةٍ طُلّقت والبيـت قد هُدما
قولي لها يا فتـاة الـدين إن أبي *** قد سـره منكـمُ يا أخـتًُ ما علما
وأنه اليوم في بشـرٍ وفي دعــةٍ *** وودع الهـــمّ والأحـزان والسأما
فقـد أتاه بشــيرٌ طاب معــدنه *** بأن حفظـكِ للقـرآن قد خُتِمــَا
الله أكـبر تعظيمـــاً ورددهـا *** لله درك أحييتـي بنــا الهممـا
يا بنت عائشَ يا أختـاً لفــاطمــة *** ذكرتنا عز عصـرٍ غاب وانصرما
أحييت في داخلـي عرقاً أحِـسُ به *** لولاك أجْـزِمُ أن العـرق ما سلما
لله درك في عصـر تعـجُّ بـــه *** مفاتن تأســـرُ الألبـابَ والحُلُمَـا
يا من حملتي كتاب الله في زمـن *** تغزو الأغاني به الأشراف والخدما
إليـك مني كُليمَـاتٍ أسطـرها *** وربّ حامِلِ فهْــم للـذي فَهِمـــَا
فداومـي حفظـكِ للآي يا أملي *** ولا تعـودي وسيري دائمـاً قُـدُمَا
ولْتعملـي بكتـاب الله راجيــة *** في جنةِ الخلــدِ منه الأجر والنعما
وترتقي منزلاً يعلـو على قلمي *** والشعرُ يعجـزُ عن وصف له عَظُما
ويُلبـسُ الوالـدن التاج في غدهـم *** جزاء حفظـكِ من ربِّ الورى كرمـا
وتهنأي بالــذي قد نلـتِ حافظـة *** عالي الجنـان وربُّ العرش قد رحما
عليك أختاه بالإخـلاص وانتبهـي *** من أن ترائـي بذاك العُرْب والعَجَما
وترْجِمـي الآي في قــولٍ وفي خُلُـق *** وفي حيـاتكِ كـوني قدوةً عَلمـا
ولا يكـن همـكِ الدنيـا وزينتهـا *** فتحصدي في الحساب اللــْوم والندما
يا مـن حملت كتاب الله حُـقَّ لنــا *** بأن نبـاهي بكِ الأمصارَ والأممـا
إنّي أرى الشمـس في الآفاق مشرقة *** واسمعُ الطير تشـدو اللحن والنغما
وانظر الأمة الثكـلى وقد نهضـتْ *** وثبــتتْ في طـريق العـزةِ القدما
هذا الـذي نبتغـي يا نصـف أمتنا *** لا نبتغي القصَّ والموضـات والهُـدُما
نريـد منكنَّ عقـلاً نيـراً وبــه *** نرقى أخيّــاتنا العليــاء والشَمما
يا نجمة تتــلالا في تألقهــا *** تأبى الوهاد وترقـى بالشمـوخ سما
أهديتُكِ الشعر تقـديراً ومكْـرُمةً *** وفيكِ شـرفتُ هذا الحـبرَ والقلمـا

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bilaloo22

bilaloo22


ذكر عدد الرسائل : 372
العمر : 29
الموقع : animcrazy.hooxs.com
نقاط : 25366
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

يا حاملة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا حاملة القرآن   يا حاملة القرآن Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 7:53 pm

يا حاملة القرآن E102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح بن عبد الحفيظ




ذكر عدد الرسائل : 289
العمر : 29
نقاط : 23450
تاريخ التسجيل : 23/10/2011

يا حاملة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا حاملة القرآن   يا حاملة القرآن Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 9:43 am

شعر عن الدين
cheers
تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإنالنصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه

قال الشافعي في حفظ اللسان :

احفظلسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيللسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران

ستة ينال بها الإنسان العلم :

أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرصواجتهاد وبلغة ..... وصحبة أستاذوطول زمان

وقال الشافعي في فضل السكــوت :

وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمتإلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجر

القناعــة .. راس الغنى:

رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني علىبابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبهالملك

لا شيء يعلو على مشيئة الله .. قال الشافعي :

يريد المرء أنيعطى مناه ..... ويأبى الله إلا ما أراد
يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوىالله أفضل ما استفاد

وقال الشافعي متفاخراً :

ولولا الشعر بالعلماءيزري ..... لكنت اليوم أشعر من لبيد
وأشجع في الوغى من كل ليث ..... وآل مهلبوبني يزيد
ولولا خشية الرحمن ربي ..... حسبت الناس كلهم عبيدي

كم هيالدنيا رخيصــة .. قال الإمام الشافعي :

يا من يعانق دنيا لا بقاء لها ..... يمسي ويصبح في دنياه سافرا
هلا تركت لذي الدنيا معانقة ..... حتى تعانق فيالفردوس أبكارا
إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها ..... فينبغي لك أن لا تأمنالنارا

وفي مخاطبــة السفيــه قال :

يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراقطيبا

انظروا ماذا يفعل الدرهم ... صدق الشافعي حين قال :

وأنطقتالدراهم بعد صمت ..... أناسا بعدما كانوا سكوتا
فما عطفوا على أحد بفضل ..... ولا عرفوا لمكرمة ثبوتا

من أجمل ما كتب الشافعي في الحكمة :

دعالأيام تفعل ما تشاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي ..... فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا ..... وشيمتك السماحةوالوفاء
وإن كثرت عيوبك في البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاءفكل عيب ..... يغطيه كما قيل السخاء
ولا تر للأعادي قط ذلا ..... فإن شماتةالأعدا بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ..... فما في النار للظمآن ماء
ورزقكليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ..... ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنياسواء
ومن نزلت بساحته المنايا ..... فلا أرض تقيه ولا سماء
وأرض الله واسعةولكن ..... إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حين ..... فما يغني عنالموت الدواء

فــرجـــت ... إن الله لطيف بعبــاده .. وقال :

ولربنازلة يضيق لها الفتى ..... ذرعا وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمتحلقاتها ..... فرجت وكنت أظنها لا تفرج

من مكارم الأخلاق .... قال :

لما عفوت ولم أحقد على أحد ..... أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحييعدوي عند رؤيته ..... لأدفع الشر عني بالتحيات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه ..... كما إن قد حشى قلبي مودات

فضل التوكل على الله :

سهرت أعين ونامتعيون ..... في أمور تكون أو لا تكون
فادرأ الهم ما استطعت عن النفس ..... فحملانك الهموم جنون
إن ربا كفاك بالأمس ما كان ..... سيكفيك في غد مايكون

العلوم الدينية وعلوم القرآن :

كل العلوم سوى القرآن مشغلة ..... إلا الحديث وعلم الفقه في الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا ..... وما سوىذاك وسواس الشياطين

وقال مناجياً رب العالمين هذه الأبيات الجميلة :

قلبي برحمتك اللهم ذو أنس ..... في السر والجهر والإصباح والغلس
ماتقلبت من نومي وفي سنتي ..... إلا وذكرك بين النفس والنفس
لقد مننت على قلبيبمعرفة ..... بأنك الله ذو الآلاء والقدس
وقد أتيت ذنوبا أنت تعلمها ..... ولمتكن فاضحي فيها بفعل مسي
فامنن علي بذكر الصالحين ولا ..... تجعل علي إذا فيالدين من لبس
وكن معي طول دنياي وآخرتي ..... ويوم حشري بما أنزلت فيعبس

إنهم عبـــاد الله .. قال الشافعي فيهم :

إن لله عبادا فطنا ..... تركوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علموا ..... أنها ليست لحيوطنا
جعلوها لجة واتخذوا ..... صالح الأعمال فيها سفنا

القنـــاعةوالتوكل على الله في طلب الرزق :

إذا أصبحت عندي قوت يومي ..... فخل الهمعني يا سعيد
ولا تخطر هموم غد ببالي ..... فإن غدا له رزق جديد
أسلم إن أرادالله أمرا ..... فأترك ما أريد لما يريد

الصمت والكلام :

قالوا سكتوقد خوصمت قلت لهم ..... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ..... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ..... والكلبيخشى لعمري وهو نباح

كيف تعاشر الناس وتعاملهم :

كن ساكنا في ذاالزمان بسيره ..... وعن الورى كن راهبا في ديره
واغسل يديك من الزمان وأهله ..... واحذر مودتهم تنل من خيره
إني اطلعت فلم أجد لي صاحبا ..... أصحبه فيالدهر ولا في غيره
فتركت أسفلهم لكثرة شره ..... وتركت أعلاهم لقلةخيره

من هو الفقيه ؟

إن الفقيه هو الفقيه بفعله ..... ليس الفقيهبنطقه ومقاله
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ..... ليس الرئيس بقومهورجاله
وكذا الغني هو الغني بحاله ..... ليس الغني بملكه وبماله


لاتنطق بالسوء :

إذا رمت أن تحيا سليما من الردى ..... ودينك موفور وعرضكصين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ..... فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدتإليك معائبا ..... فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ..... ودافع ولكن بالتي هي أحسن

من عرف الدهر :

أرى حمرا ترعى وتعلفما تهوى ..... وأسدا جياعا تظمأ الدهر لا تروى
وأشراف قوم لا ينالون قوتهم ..... وقوما لئاما تأكل المن والسلوى
قضاء لديان الخلائق سابق ..... وليس على مر القضاأحد يقوى
فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه ..... تصبر للبلوى ولم يظهرالشكوى

صدق الشافعي حين قال أن الدهر يومان :

الدهر يومان ذا أمن وذاخطر ..... والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف ..... وتستقر بأقصى قاعه الدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها ..... وليس يكسف إلا الشمسوالقمر

كل هذا أفضل من مذلة السؤال :

لقلع ضرس وضرب حبس ..... ونزعنفس ورد أمس
وقر برد وقود فرد ..... ودبغ جلد بغير شمس
وأكل ضب وصيد دب ..... وصرف حب بأرض خرس
ونفخ نار وحمل عار ..... وبيع دار بربع فلس
وبيع خف وعدمإلف ..... وضرب إلف بحبل قلس
أهون من وقفة الحر ..... يرجو نوالا ببابنحس

العفاف والزنــا دين وديان :

عفوا تعف نساؤكم في المحرم ..... وتجنبوا ما لا يليق بمسلم
إن الزنا دين فإن أقرضته ..... كان الوفا من أهل بيتكفاعلم
يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا ..... سبل المودة عشت غير مكرم
لو كنت حرامن سلالة ماجد ..... ما كنت هتاكا لحرمة مسلم
من يزن يزن به ولو بجداره ..... إنكنت يا هذا لبيبا فافهم
من يزن في قوم بألفي درهم ..... يزن في أهل بيته ولوبالدرهم

منقول من الامام الشافعي رضي الله عنه cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح بن عبد الحفيظ




ذكر عدد الرسائل : 289
العمر : 29
نقاط : 23450
تاريخ التسجيل : 23/10/2011

يا حاملة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا حاملة القرآن   يا حاملة القرآن Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 9:47 am

ماذا قال شعراء القدس في يوم دخوله الأول؟!

يا يوم حطين والأبطال عابسة وبالعجاجة وجه الشمس قد عبسا

رأيت فيه عظيم الكفر محتقراً معفراً خده والأنف قد تعسا

يا طهر سيف برى رأس البِرِنْس فقد أصاب أعظم من بالشرك قد نجسا

بهذه الأبيات مدح العماد الكاتب محمد الأصفهاني السلطان صلاح الدين يوم معركة حطين، التي كانت باب فتح بيت المقدس.

يوم الفتح الذي صادف ذكرى الإسراء والمعراج، وهي مناسبة عظيمة يجدر الاحتفال بها لارتباطها أيضاً بفتح بيت المقدس قضية المسلمين الأولى.

يوم الفتح

ليس الموضوع هنا تناول تفاصيل يوم تحرير القدس، بل نحاول هنا أن نطلّ على ما قاله الشعراء في هذا.. في ذلك اليوم الذي دخل فيه صلاح الدين إلى المسجد الأقصى حيث نظف بيديه زوايا وجدران المسجد الأقصى ورش ماء الورد والمسك في جنباته، وأدخل منبر نور الدين الذي عرف منذ ذلك اليوم باسم منبر صلاح الدين.. نستعيده اليوم، بعد ثمانية وثلاثين عاماً على حريق المنبر. هذا المنبر الذي أعيد إلى المسجد الأقصى بصناعة جديدة في 23/1/2007، حيث استغرق العمل فيه ثلاثة عشر عاماً..

اليوم، عاد المنبر بغير صلاحه، وأدخل تحت الاحتلال بعد أن دخل يومها في عرس تحرير شاركت فيه الأمة العربية والإسلامية كلها.

نعود اليوم، لنرى ماذا فعل الشعراء يومها. لنسأل: ماذا سيقول الشعراء اليوم، في دخول المنبر إلى عرينه تحت جنح الظلام؟

قد عاد منبرنا بدون صلاحه إذ عادت النكبات في أفراحه

فمتى تعود أيا صلاح لمنبر ونكون جندكَ يوم فكّ سراحه

العيش في أجواء تحرير جيش صلاح الدين للقدس يومها لا يكتمل دون قراءة التوثيق الشعري للعاطفة الإسلامية التي اجتاحت الشرق تجاه بيت المقدس وجيش الفتح عموماً وصلاح الدين خصوصاً. وذلك عبر قصائد قيلت في ذلك الوقت، وليس بعده. فلو أردنا جمع القصائد التي قيلت فيما بعد، فسيندر وجود قصيدة تناولت الجهاد أو القدس ولم تعرج في الحديث إلى صلاح الدين.

في الشعر

يلفت انتباه القارئ أن أسلوب الشعر في ذلك الوقت لم نعتد عليه، فهو تقليدي القوافي والمعاني التي افتقرت إلى التجديد في ذلك العصر المصنف عصر الانحطاط، وأظن أن كثيراً من الشعراء قد ظلم بهذا التعميم، فقط لأنهم ولدوا في عصر كانت همومه الحربية والمعيشية تقتل الإبداع الأدبي الذي صنّم وزخرف المحسنات اللغوية.

من القصائد التي نختارها هنا قصيدة للعماد الكاتب يربط فيها القدس بمكة ذكر منها:

أبشر بفتحٍ أميرَ المؤمنين أتى وصِيته في جميع الأرض جوّاب

ففي موافقة البيت المقدس للبـ يت الحرام لنا تيه وإعجاب

والصخرة الحجر الملثوم جانبه كلاهما لاعتمار الخلق محراب

نفى من القدس صلباناً كما نُفِيَتْ من بيت مكة أزلام وأنصاب

من جملة مادحي السلطان كان الحكيم أبو الفضل الأندلسي الجلياني في قصيدة جرّ فيها المجد من الفتوح الإسلامية الأولى إلى صلاح الدين، نختار منها:

لكن بأس صلاح الدين أذهلهم بوقعة التل واستشرى بسَوْرته

تعيا الجوارح والفرسان وهو على بدء النشاط عشياً مثل بكرته

يا فاتح المسجد الأقصى على بُهَمٍ وقانص الجيش لا يحصى بقفزته

أبشر بملك كظهر الشمس مطّلع على البسيطة فتّاحٌ بنشرته

أما فخر الكتّاب أبو علي الجويني فقد نظم قصيدة طويلة في الفتح اشتملت على ذكر الملوك وإهمالهم لبيت المقدس تسعين عاماً حتى تجرد له السلطان، ولئن أطلنا بها فلأنها تصلح أن تنظم لعصرنا، ولو تصدى لها شخص وادعاها لنفسه لما ظن أحد أنها من غير عصرنا نظراً لعناصره المتضافرة، القدس والاحتلال والتخاذل، وفيها يقول:

جُنْد السماء لهذا المَلْك أعوان من شكَّ فيهم فهذا الفتح برهان

أضحت ملوك الفرنج الصِّيد في يده صِيداً وما ضعفوا يوماً وما هانوا

كم من فحولِ ملوكٍ غودروا وهمُ خوف الفرنجة ولدان ونسوان

هذا وكم ملك من بعده نظر الـ إسلام يُطوى ويحوى وهو سكران

تسعون عاماً بلاد الله تصرخ والـ إسلام نصّاره صمّ وعميان

فالآن لبى صلاح الدين دعوتهم بأمر من هو للمعوان عوان

للناصر ادُّخرت هذي الفتوح وما سمت لها همم الأملاك مذ كانوا

إذا طوى الله ديوان العباد فما يطوى لأجر صلاح الدين ديوان

وللشريف النسابة محمد بن أسعد المعروف بالجواني قصيدة جميلة في مدح السلطان:

أترى مناماً ما بعيني أبصر القدس يفتح والفرنجة تكسر

قد جاء نصر الله والفتح الذي وُعد الرسولُ فسبحوا واستغفروا

وقد يفاجأ القارئ ببعض القصائد المميزة في العصر المظلوم (عصر الانحطاط)، ومنها قصيدة لنجم الدين يوسف الوزير العزيزي، وهي قصيدة ذات استهلال متميز، وهو موضوع طويل عن الأطلال والخمرة و.. لكن أحداً لم يشابهها، ويقول فيه:

الوقت أضيق من سماع قصيدة موسومة بصفات أغيد أهيف

الجد في هذا الزمان مبين والهزل فيه مع الغواية مختفِ

بالناصر المهدي والهادي إلى سبل الجهاد أبي المظفر يوسف

ونختتم المقال بأبيات اشتهرت قبل تحرير القدس بعشر سنين كما يقول ابن رشيق: رأى إنسانٌ كأن شخصاً ذا جهامة واقف على حائط بجامع دمشق يسمى النسر، وهو يقول:

مَلَكَ الصياصي والنواصي ناصرٌ للدين بعد إياسه أن يُنصرا

وسيفتح البيت المقدّس بعدما يطوى الطراز له ويقتل قيصرا

وقيل في هذين البيتين أنهما نظما سنة 531 هـ أي قبل ولادة صلاح الدين بسنة إلا أنهما اشتهرا أثناء حكمه، وكلمة ناصر ليست لقبه بل فاعل للفعل ملك، والصياصي هي القلاع والحصون، أما الطراز فهي المدن الساحلية من الداروم وغزة وعسقلان وعكا وصيدا وصور وجبيل. وقيصر المقصود في البيتين هو البِرِنْس الذي قتله صلاح الدين بيده، وكان قد أقسم على ذلك بعد نكثه العهود.

((جزى الله عن الإسلام كل من ساهم في ذلك اليوم المجيد من تاريخ الإسلام، ولن تطوى صفحات الخير التي افتتحوها بذلك الفتح الذي قاده القائد السيد الأجل، الملك الناصر، جامع كلمة الإيمان، قامع عبدة السلطان، صلاح الدنيا والدين، سلطان الإسلام والمسلمين، محيي دولة أمير المؤمنين، أبو المظفر يوسف بن نجم الدين أيوب بن شادي)).

نعم، هذا ما أصبح اسمه عليه بعد تحرير القدس وكتب على عقود الأوقاف التي أوقفها للمسلمين مثل المدرسة الصلاحية (الخانقاه) وحي المغاربة. وهو بالطبع يستحقه.

فمن سيستحق هذه الألقاب في زمن بات انهيار جدار وريق منبر وبناء كنيس في أكناف الأقصى (على بعد خمسين متراً من قبة الصخرة)، لا يحرك في هذه الأمة حمية.

bounce bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح بن عبد الحفيظ




ذكر عدد الرسائل : 289
العمر : 29
نقاط : 23450
تاريخ التسجيل : 23/10/2011

يا حاملة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا حاملة القرآن   يا حاملة القرآن Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 9:49 am

بارك الله فيك Embarassed
لقد عجز السان عن التعبير عن هذه الاشعار Arrow
شكرا cheers
شكرا cheers
شكرا cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakaria raji




ذكر عدد الرسائل : 1
العمر : 26
نقاط : 22491
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

يا حاملة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا حاملة القرآن   يا حاملة القرآن Icon_minitimeالجمعة يناير 13, 2012 9:36 pm

cyclops
سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا حاملة القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رقم 997 - فضل حفظ وتلاوة القرآن
»  قصة جميلة عن القرآن
» أسماءُ القرآن وصفاتُه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: