رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا


رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
الإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
الثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
الثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

» النشر و التحليل للسنة الرابعة متوسط فيديو
الأحد مارس 05, 2017 10:12 am من طرف الاستاذ:منصور

» نماذج فروض و اختبارات الثلاثيات الثلاث في التربية الإسلامية 4 متوسط
الثلاثاء فبراير 28, 2017 8:13 am من طرف الاستاذ:منصور

» نماذج فروض و اختبارات الثلاثيات الثلاث في التربية المدنية 4 متوسط
الثلاثاء فبراير 28, 2017 8:12 am من طرف الاستاذ:منصور

» نماذج لاختبارات الرياضيات 4 متوسط
الثلاثاء فبراير 28, 2017 8:11 am من طرف الاستاذ:منصور

» نماذج لفروض و اختبارات الثلاثيات الثلاث في التاريخ و الجغرافيا 4 متوسط
الثلاثاء فبراير 28, 2017 8:10 am من طرف الاستاذ:منصور

» نماذج فروض و اختبارات علوم الطبيعة و الحياة 4 متوسط
الثلاثاء فبراير 28, 2017 8:09 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4330
 
jesse - 3171
 
abdelghani22 - 1251
 
the king of romance - 891
 
amine lalimi - 869
 
أمل حياتي 12 - 852
 
jessica - 817
 
spartakus - 696
 
princesse sarra - 593
 
غزلان - 589
 
عدد الزوار

شاطر | 
 

 تصحيح باكالوريا 2009 مادة الفلسفة ، شعبة آداب وفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ:منصور
المدير
المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 4330
العمر : 31
الموقع : http://math37.yoo7.com
الاوسمة :
نقاط : 26725
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

مُساهمةموضوع: تصحيح باكالوريا 2009 مادة الفلسفة ، شعبة آداب وفلسفة   الثلاثاء يونيو 09, 2009 9:23 pm

الموضوع الاول :حول اصل المفاهيم الرياضية
الطريقة : الجدلية
i- طرح المشكلة : هل المفاهيم الرياضية في نشأتها الاولى تعود الى العقل أم الى التجربة ؟
ii- محاولة حل المشكلة :
1-أ- عرض الاطروحة : يرى أصار النزعة العقلية المثالية أن المفاهيم الرياضية مفاهيم عقلية خالصة .
1-ب- الحجة :- لأن المفاهيم الرياضية مفاهيم مجردة أنشأها العقل و استنبطها من مبادئه الاساسية ( الهوية ، عدم التناقض ، الثالث المرفوع ) من دون الحاجة الى الرجوع الى الواقع الحسي .
- ان التجربة لا تعطينا عدداً خالصاً مجرداً ولا خطاً دون عرض ولا سطحاً دون سمك ، مما يعني ان المفاهيم الرياضية نابعة من العقل وموجودة فيه بصورة قبلية .
- المفاهيم الرياضية هي حقائق معقولة وهي مفاهيم ازلية وثابتة ، والعقل كان يدركها في عالم المثل ، ولكن عند مفارقته لهذا العالم نسيها ، وما عليه الا تذكرها ( افلاطون ) .
- ان المفاهيم الرياضية هي مفاهيم فطرية تتميز بالبساطة والبداهة واليقين ، وبما ان العقل قاسم مشترك بين جميع الناس ، فإن الناس جميعهم بإمكانهم ادراك هذه المفاهيم ( ديكارت ) .
1-جـ- النقد :إن الطفل الصغير يمزج بين العدد والشيئ المعدود . وتاريخ الرياضيات يقدم لنا الشواهد على ان العمل الرياضي بدأ حسيا ، وتدرج شيئا فشيئا نحو التجريد بإدخال الصفر والعدد السالب والعدد الكسري ... ثم لو كانت المفاهيم الرياضية فطرية لتساوى في العلم بها الجميع ، لكنها مفاهيم لا يدركها الا القلة القليلة من المتخصصين .
2-أ- عرض نقيض الاطروحة :يؤكد أنصار النزعة الحسية التجريبية ان المفاهيم الرياضية مثل سائر معارفنا مستمدة من التجربة الحسية .
2-ب- الحجة :مجموعة من الاشجار اوحت بفكرة العدد ، وان بعض الاشياء الطبيعية اوحت بالاشكال الهندسية ، فشكل الشمس مثلا اوحى بفكرة الدائرة ، وان الانسان في اقدم العصور استعان في العدّ بالحصى والاصابع .. ثم ان تجربة مسح الاراضي عند قدماء المصريين هي التي ادت الى نشوء علم الهندسة . وان الهندسة اسبق ظهورا من الحساب او الجبر لأنها اقرب الى التجربة .
2-جـ- النقد :ان المفاهيم الرياضية ليست كما اعتقد التجريبيون مستمدة من التجربة الحسية ، فهذه الاخيرة لم تكن الاحافزا للعقل على تجريد المعاني الرياضية .
3- التركيب :في الحقيقة ان هناك تلازم بين العقل والتجربة ، فلا وجود لمعرفة عقلية خالصة ولا لمعرفة تجريبية خالصة . وعلى هذا الاساس ، فإنه من المنطق القول ان اصل الرياضيات يعود الى التجربة الحسية ، فهي قبل ان تصبح علما عقليا قطعت مرحلة كلها تجريبية ، ولكن العقل جرّد تلك المعاني الحسية ، فأصبحت مفاهيم مجردة .
iii- حل المشكلة :إن أصل المفاهيم الرياضية هو التجربة الحسية ، ثم اصبحت مفاهيم مجردة لا علاقة لها بالواقع .

الموضوع الثاني :حول اللاشعور
الطريقة : الاستقصاء بالوضع
i- طرح المشكلة : اذا كانت معطيات الشعور ناقصة في فهم كل فاعليات النفس ، فذلك ما يدعو الى طرح فرضية وجود حياة نفسية لاشعورية ، ولكن كيف يمكن اثبات صحة هذه الفرضية والدفاع عنها ؟

ii- محاولة حل المشكلة :
1-أ- عرض الاطروحة كفكرة :يرى أنصار علم النفس المعاصر ولاسيما مؤسس مدرسة التحليل النفسي (( فرويد )) ان فرضية وجود حياة نفسية لاشعورية فرضية ضرورية ، وتبررها نقص معطيات الشعور في فهم وتفسير بعض السلوكات التي تصدر عن الانسان السليم او المريض على السواء .
1-ب- المسلمات : لأن فرضية تطابق الحياة النفسية مع الحياة الشعورية ، لا تستطيع تفسير كل السلوك بمظاهره المختلفة .
1-جـ-الحجة :- إن فهم الحياة النفسية يقتضي ألا نقف عند الجانب الظاهر منها ( الشعور ) ، بل لابد من افتراض جانبا لا شعوريا يكبت لتعارضه مع الواقع .
ان الشعور لا يستطيع ان يشمل كل ما يجري في الحياة النفسية ، فهنـاك سلوكات تصدر عن الانسان دون ان يستطيع الشعور تفسيرها ( الاحلام ، الهفوات ، الزلات ... ) ، الامر الذي يدعو الى التسليم بوجود ( او افتراض ) اللاشعور .
2- تدعيم الاطروحة بحجج شخصية : إن فرضية تطابق الحياة النفسية مع الحياة الشعورية ، لا تستطيع تفسير كل السلوك بمظاهره المختلفة .
ولأن الاهواء والرغبات المكبوتة لا تزول ولا تفقد حيويتها ، بل تظل مؤثرة في السلوك النفسي الشعوري ، وعليه ففهم الحياة النفسية الشعورية لا يمكن دون اعتبار وجود حياة نفسية لاشعورية
عرض منطق الخصوم : يرى بعض الفلاسفة امثال ( إبن سينا 980 – 1037 ) والفرنسيون : ( ديكارت 1596- 1650 ) و (مين دو بيران ) و ( ج . ب . سارتر 1905 – 1980 ) ، وكذا انصار علم النفس الكلاسيكي عموماً ، ان الشعور هو اساس الحياة النفسية ، فالانسان يعرف كل ما يجري في داخله من حالات نفسية وكل ما يقوم به من أفعال ، ويدرك اسبابهما وداعيهما ؛ فالحياة النفسية مساوية ومعادلة للحياة الشعورية ، ومن ثمّ فكل نشاط نفسي هو بالضرورة شعوري ، ومالا نشعر به فهو ليس من انفسنا ، فحسب ديكارت انه : « لا توجد هناك حياة خارج النفس الا الحياة الفيزيولوجية » ، وهو نفس ما يذهب اليه مين دو بيران من أنه : « لا توجد واقعة يمكن القول عنها انها معلومة دون الشعور بها » .
نقد منطقهم : ولكن اذا كان صحيحا ان كل ماهو شعوري نفسي ، فليس صحيحا ان كل ما هو نفسي شعوري ، بدليل ان التجرية اليومية التي يعيشها الانسان تؤكد صدور بعض السلوكات لا تخضع للمراقبة الشعورية ، ولا يستطيع الشعور تفسيرها .
iii- حل المشكلة : : إن فرضية اللاشعور رغم ما لقيته من رفض واعتراض ، تبقى ضرورية كون معطيات الشعور ناقصة في فهم وتفسير كل السلوك الانساني ، وعليه فالاطروحة القائلة ان فرضية اللاشعور فرضية لازمة ومشروعة اطروحة صحيحة .

الموضوع الثالث :النص حول الاخلاق

المقدمة طرح المشكل : ماهو مصدر القانون الاخلاقي ؟
محولة حل المشكل
-1 الموقف : يرى الكاتب أن التجربة ليست مصدرا للقانون الاخلاقي . على اعنبار ان هذا القانون نابع من الامتثال للواجب الاخلاقي القبلي أي السابق للتجربة .
-2 الحجة :- لأنه من الاستحالة ان نعثر في الواقع العملي التجريبي على فعل اخلاقي صادق ، من حيث انه لا يمكن الكشف او وعي دوافع الفعل الانساني المستترة .
3- فحص ونقد الحجة : لكن التصور الذي قدمه كانط تصور بعيد عن الواقع الانساني ، أي انه متعالي مثالي لا يمكن تجسيده على ارض الواقع .
ومن جهة ثانية فالانسان كثيرا ما يمتحن افعاله ، فإذا حققت له لذة او منفعة اعتبرها اخلاقية بصرف النظر عن فكرة الواجب
الخاتمة حل المشكل : ان القانون الاخلاقي متعدد المصادر ، لا يمكن حصره في الواجب الاخلاقي ولا في التجربة العملية .

ملاحظة : هذا مجرد تحليل أولي مختصر
منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://math37.yoo7.com
 
تصحيح باكالوريا 2009 مادة الفلسفة ، شعبة آداب وفلسفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات اغاني الفنان مروان خوري
» الأزمة الإقتصادية و نتائجها
» حوليات بكالوريا الجزائر 2009
» حــــــ(=--*(اغنية لطفي دوبل كانون تاريخ المنتخب الوطني 2009 )*--=ٍ)صريــــــــا
» افضل مكمل غذائى من وجه نظرى (( الواى بروتين))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: قسم السنة ثالثة ثانوي-
انتقل الى: