رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

» رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

» الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

» مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سآل للأستاذ منصور
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4335
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Empty 
jesse - 3171
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Empty 
abdelghani22 - 1251
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Empty 
the king of romance - 891
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Empty 
amine lalimi - 869
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Empty 
أمل حياتي 12 - 852
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Empty 
jessica - 817
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Empty 
spartakus - 696
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Empty 
princesse sarra - 593
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Empty 
غزلان - 589
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Emptyدروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Empty 
عدد الزوار

 

 دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bendella sidi mohamed
مشرف
مشرف
bendella sidi mohamed


ذكر عدد الرسائل : 446
العمر : 32
SMS : L'argent est un bon serviteur et un mauvais maitre
نقاط : 27417
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Empty
مُساهمةموضوع: دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3)   دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 6:37 pm

القضية الفلسطينية


*الإشكالـــــــــــــية: القضية الفلسطينية هي قضية اغتصاب اليهودللأراضي العربية
الفلسطينية منذ 1948 و هي
قضية مرتبطة بالحركة الصهيونيةالتي هي حركة سياسية عنصرية
استعمارية أصل
التسمية مشتق من جبل صهيون شرقالقدس زعيم الحركة هو ذيودر
هرتزل بدأت من
مؤتمر بال 1897.
ماهي جذور الصراع القضية و التقسيمات
التي عرفتها فلسطين
و الصراع العربي الإسرائيلي و التواطؤ الدولي ضد القضية
الفلسطينية؟فلسطين تحت الانتداب البريطاني:حاجةبريطانيا لليهود خلال الح ع 1 جعلها تلجأ إلى
التفاوض معهم انطلاقا منفيفري 1917 و
في 2 نوفمبر 1917 أرسل وزير خارجية
بريطانيا أرثر بلفوررسالة إلى اللورد روتشيلد تعهد من خلالها
بإقامة وطن
قومي لليهود فيفلسطين (أجنبي لا يملك لأجنبي لا
يستحق).
و بموجب مؤتمر سان ريمو في 31 مايو 1920 أعلنت بريطانيا فرض الانتداب على فلسطين و تم
تعيين هربرتصمويل البريطاني
اليهودي مندوبا على فلسطين
* خلال الانتداب تم فتح بابالهجرة اليهودية إلى
فلسطين و العمل على انتقال الأراضي
من الفلسطينيينإلى اليهود ( 1920 60 ألف
مهاجر- 1922 83 ألف- 1925 121 ألف مهاجر).
*
الهجرة أدت إلى الاستيطان و إنشاء
الوكالة اليهودية و بناء المدارس
والجامعة العربية و رفع العلم و النشيد
القومي و فرض اللغة العبرية و سكالعملة و تشكيل
الفرق
الإرهابية.
رد الفعل الفلسطيني:
*
بعد ثلاثأيام من فرض الانتداب كشفت
بريطانيا عن فحوى وعد بلفور فقابلها
الشعبالفلسطيني بمظاهرات رفض في 1920،
ثم بثورة أخرى في 1923.
*1929
قيام ثورة البراق أو حائط
المبكى بسبب الصراع بين
المسلمين و اليهود علىالمكان انتهى الأمر بمظاهرات بين
الجانبين أدى مقتل
العديد من الطرفينفقامت بريطانيا بتحديد الهجرة اليهودية نحو
فلسطين ومنع
انتقال الأراضي منالفلسطينيين إلى اليهود لكن الأمر لم يدم
كثيرا.
*1935
أصدر الإمام الحاج أمين الحسين
فتوى تحرم بيع الأراضي
الفلسطينية إلى اليهود.
*
ثورة 1936 دعت الأحزاب الفلسطينية
إلى ممنوع شامل تطورت
إلى ثورة تعد أعنفثورة للفلسطينيين بعد إعلان الانتداب تميزت
بالشمولية و
اتساع نطاقهاتزعمها عز الدين القسام.

*مشاريع التقسيم:أ/ مشروع تقسيم 1937: تمثل في مشروع لجنة بيل التي أسسها اللورد بيل سنة 1936 بعد ثورة 1936
و قدم المشروع في 7
جويلية 1937 و تضمن مايلي:
دولة عربية تشمل الضفة الغربية لنهر
الأردن و قطاع غزة و
صحراء النقب.vدولة يهودية تشمل الشمال و النصف الشمالي الساحلي
من
حدود لبنان إلى
تلابيب
vالأماكن المقدسة ( القدس و بيت لحم ) تحت الانتداب
البريطانيv
*
خلال الح ع 2 حاولت بريطانيا
مهادنة العرب
باصدار الكتاب الأبيض 1 الذييحدد الهجرة اليهودية لكن رفض من
طرف اليهود في
مؤتمرهم ببتلمور في 13 ماي 1942.
*
بعد الح ع 2 تخلت بريطانيا عن
مهادنة العرب و تعاونت مع
الو م أ
*
أصدر الرئيس الأمريكي هاري ترومان الكتاب الأبيض 2 الذي
حدد الهجرة اليهودية ب 100
ألف.
*1946
عقد مؤتمر مورسون لتقسيم فلسطين
إلى أربعة مناطق هي دولة عربية
و يهودية و المناطق المقدسة و النقب.
ب/ مشروع التقسيم1947:
سنة 1947 تخلت بريطانيا عن حل القضية
الفلسطينية بعرضها
على الأمم المتحدةو التي أصدرت في 29 نوفمبر 1947 القرار
ألأممي رقم 181
القاضي بتقسيمفلسطين إلى:
دولة عربية تضم قطاع غزة و الضفة
الغربية و أقصى الشمال.
دولة يهودية تضم صحراء النقب و
الشريط الساحلي من حيفا
إلى يافا و إقليم طبرية في الشمال.
مدينة القدس تحت الإدارة
الأممية.
إعلان قيام دولة اسرائيل و الصراع
العربي
الاسرائيلي:
* 14 ماي 1948 أعلنت بريطانيا عن نهاية الانتداب البريطاني في فلسطين.
15
ماي 1948 أعلن اليهود عن قيام
دولة
إسرائيل عن طريق
رئيسهم دافيد بنقريون و عاصمتها تلابيب و اعترفت بها بسرعة
الو م أ و بريطانيا و الا س وهنا بدأ الصراع
العربي الإسرائيلي
.
الصراع العربي
الاسرائيلي
:

أ/ الحرب العربية الإسرائيلية
الأولى 1948
:
16 ماي 1948 كون العرب جيشا ضم قوات
لبنانية و أردنية و سورية و سعودية ويمنية و جزائرية أعلنت
الحرب على إسرائيل و تمكنت من الدخول إلى تلابيب
وبضغط من الو م أ أوقف القتال من 11 جوان – 7 جويلية لتعلن إسرائيل في
8جويلية الحرب على العرب لكن هذه المرة لصالحها إذ احتلوا عدة مناطق و عرفتالحرب بفضيحة الأسلحة الفاسدة.
انتهت الحرب بعقد مؤتمر رودس24 فيفري 1949 الذي خرج بتوقيع العرب معاهدات هدنة مع إسرائيل ( مصر 24 فيفري،لبنان 23 مارس، الأردن 3 أفريل، سوريا 20 جويلية) و بهذا كسبت إسرائيل
77.4% من الأراضي الفلسطينية.

ب/ الحرب العربية الاسرائيلية
الثانية( العدوان الثلاثي على مصر)
1956
اشتاح خلاله اليهود قطاع غزة و صحراء سيناء
لكن بتدخل من الا س توقف الهجوم.
ج/ اندلاع الثورة الفلسطينية 1965:
فيجانفي 1964 انعقدت قمة عربية بالقاهرة خرجت بلائحة تأييد و مساندة الشعبالفلسطيني فعقد المجلس الوطني الفلسطيني
اجتماعا
معلنا عن ميلاد منظمةالتحرير الفلسطينية ( فتح ) و أسندت
قيادة الجيش لأحمد الشقير و بتاريخ 1جانفي 1965 تم الاعلان
عن تفجير الثورة الفلسطينية بالاعتماد على أسلوبالعمليات الفدائية.
د/ حرب جوان 1967:
في 5 جوان 1967 شنت اسرائيلغارات عسكرية على مطارات الدول المجاورة ( لبنان مصر الأردن سوريا ) تمكنتمن خلالها من
احتلال
قطاع غزة و صحراء سيناء الضفة الغربية القدس والجولان
توقفت الحرب في 11 جوان.
أصدر مجلس الأمن قرار 242 في 22
نوفمبر 1967 المتضمن وقف القتال و انسحاب اسرائيل من الأراضي التي
احتلتها.
كرد فعل من الشعب الفلسطيني اندلعت معركة الكرامة 1968.
ه/ حرب أكتوبر 1973:
سببها رفض إسرائيل الانسحاب من الأراضي التي احتلتها سنة 1967 و رفضها تطبيق القرار الأممي رقم 242.
كان الهجوم العربي في 6 أكتوبر ( حرب رمضان) بمشاركة مصر
و الجزائر و سوريا و العراق و الأردن و المقاومة الفلسطينية.
تمكنالعرب من اختراق جدار برليف الدفاعي لكن خيانة أنور السادات حولت الانتصارإلى هزيمة و تدخل مجلس الأمن و أصدر
القرار
الأممي رقم 383.
انعكاسات الحرب:
- انعقاد مؤتمر القمة العربية بالرباط 24/29 أكتوبر 1974 و اعتبار منظمةالتحرير الفلسطينية الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الفلسطيني.
- فرض اليمن حصارا بحريا على مضيق باب المندب ألحق خسائرا بإسرائيل.

- 14 أكتوبر الأمم المتحدة قرارا يعتبر فتح مراقب في جميع هيأتها.

- تفجير الأزمة اللبنانية في سنة 1975 بسبب متابعة
إسرائيل
للفلسطينيين و احتلال الجنوب و اقتراف مجازر صبرا و شتيلا 1982.
- 1977 وقع أنور السدات معاهدة الاستسلام مع إسرائيل ثم 2
في كامب ديفيد 1979





























































الوحدةالتعليمية الثالثة : الجزائر بين 1919- 1989م
الوضعية 02: العمل المسلح ورد فعل
الاستعمار

الاشكالية : رغم النضال الساسي للحركة الوطنية والمجهود
الشعبي الى جانب فرنسا في حروبها الاان فرنسا خيبت اماله وسدت الطريق امام
طموح الحركة الوطنية كما جاء في
دستور الجزائر عام 1947
م ولم يبق امامه سوى خيار الثورة المسلحة التي تتفاوت فيها امكانيات فرنسا المادية
مقارنة بامكانيات الثورة وع ذلك اصبحت مثل يحتذى بها

في تاريخ الشعوب الثائرة حيث وصفت بقبلة الثائرين وحطمت اسطورة القائلين ان فرنسا دولة عظمى لاتهزم ...
التعليمات :
1-بين
استراتيجية الثورة
داخليا من خلال

*-التعبئة الشعبية
*-التنظيم المؤسستي
*- المخططات العسكرية
*-مؤتمر
الصومام

2- تتبع
استراتيجية الثورة
على المستوى الخارجي من خلال

*-التمثيل
الديبلوماسي

*- القضية
الجزائرية في المحافل الدولية

3- من
الوثائق بين استراتيجية الاستعمار للقضاء على الثورة كما يلي

*- في الجزائر(
المخططات العسكرية ، الاغرائية ، مشاريع التقسيم

*- في
الخارج اعتبار القضية شأن داخلي

I- مقدمة :
في عام 1953 م بدأت الأزمة في حركة
الانتصار للحريات الديمقراطية حزب
الشعب سابقا عندما
انقسم المؤتمر الثاني بالجزائرالى انصار ولم يوفق اعضاء المنظمة الخاصة
L.OSبين الطرفين وتأكدوا ان النضال السياسي اصبح عقيما كما
جاء في البيان فاختاروا طريق الثورة وكان عددهم 22 عضوا وعرفوا مجموعة22 ومنهم لجنة 06
اعضاء بالداخل+ 03 اعضاء بالخارج وفي اجتمعاتهم بالجزائر اعد البيان
وتحديد تاريخ الثورة ليلة 1-11-1954م وتأسيس الجهاز السياسي باسم جبهة التحرير الوطني خلفاللجنة المركزية
ِِِِ CRUA وتقسيم الوطن الى 05 ولايات


-II استراتيجية
الثورة داخليا

1- التعبئة
الشعبية

*- تولت مهمتها جماعة من
المناضلين المخليصين قبل بداية الثورة في كل الولايات ولكن بشكل محدود

*-جبهةالتحرير الوطني . التي
اخذت على عاتقها توعية السكان لأهمية الثورة ومدها بما تحتاجه بشريا وماديا

- توزيع مناشير بيان اول نوفمبر وشرح اهداف الثورة واختيارها الكفاح المسلح
كاسلوب تحرري وشرح محتواه ، عبر الوسائل المختلفة كالرسائل المكتوبة والشفوية
، وصحف البلدان الشقيقة والصديقة .واذاعته من القاهرة ..
2- التنظيم
المؤسساتي للثورة

1- جبهة
التحرير الوطني التي خلفت اللجنة الثورية للوحدة والعمل

2- مؤتمر
الصومام في 20 أوت 1956 بجاية: تكوين مؤسسات الثورة

*- ا
لمجلس الوطني للثورة
بمثابة البرلمان

*-لجنة
التنسيق والتنفيذ المسؤولة امام المجلس الوطني

*- تقسيم
التراب الوطني إلى
6 ولايات

- الآوراس النمامشة - الشمال القسنطيني -
القبائل - العاصمة -وهران - الصحراء

*- ضبط
الرتب العسركية وتنظيم الجيش بالمواصفات العالمية

* تحديد
المسؤو ليات

*-إقرار
مبدأ القيادة الجماعية

*- أولوية
العمل في الداخل على الخارج ،

*- تنصيب
مجالس ومحاكم لعزل فرنسا شعبيا
III- المخططات العسكرية
للثورة

*- العمل الفدائي في
المدن والقرى

*- تجنب
المواجهة للجيش الفرنسي

* إختيار
المكان والزمان للعمليات العسكرية

* إنشاء
قيادة الأركان العامة لجيش التحرير الوطني

* تصغير
الوحدات العسكرية لضمان خفة الحركة وممارسة حرب الكر و الفر والكمائن

* اقامةقواعد
عسكرية على الحدود - القاعدة الغربيةوجدة بالمغرب ،القاعدة الشرقية غار

دماء بتونس
* تكثيف
العمليات الفدائية
في المدن وتخريب طرق

المواصلات
* نقل الثورة إلى
فرنسا من خلال خلايا شرعت في

تنفيذ العمل المسلح .
IV-استراتيجية الثورة في
الخارج

1- التمثيل
الدبلوماسي
: الغرض منه هوالتعريف
بالثورة في الخارج)
الرأي العام العالمي(انها ثورة شعب وليست شان
فرنسي وفضح السياسة الفرنسية وتذكير العالم بمواثيقه في تقرير المصير وحقوق
الإنسان وكسب تعاطف الرأي العام على
الدعم المادي والمعنوي والضغط على فرنسا ...

*- تعين
ممثلين للثورة في الدول التي تتعاطف مع الثورة الجزائرية كالبلدان
الشقيقة

والصديقة بعقد الندوات
والمؤتمرات والكتابة في الصحف والملصقات

*-تعين
ممثلين في اروبا بما
فيها فرنسا)
فرنسا فيدرالية(وايطاليا وسويسرا ....
*- المشاركة
في المحافل الدولية: إمتد صوتها من القاهرة إلى باندونغ ثم إلى هيئة الأمم المتحدة ،
وذلك بغية التعريف
با لقضية الجزائرية

V إستراتيجية الإستعمار
للقضاء على الثورة :

1- في
الجزائر
أ- المخططات
العسكرية المختلفة :

*- إنشاء المناطق المحرمة في الأرياف الجزائرية

* إتباع
سياسة القمع والإيقاف الجماعي

* تطبيق
سياسة التجويع
وإخضاع المواد الغذائية للتقنين

* إنشاء
مكاتب الفرق الإدارية الخاصة ( لاصاص)

* إقامة
المحتشدات ومراكز التعذيب

*- إنشاء
الخطوط المكهربة
على الحدود ( خط شال وموريس) ، إبتداءمن سنة 1958 ،

* القيام
بعمليات عسكرية شارك فيها معظم جنرالات فرنسا أخذت تسميات مختلفة كعملية
التاج ، والحزام ، والأحجار الكرية ، والمنظار ، أستعملت فيها كافة الأسلحة

ب - المخططات
الإغرائية :

*- مخطط
سوستال 1955م الذي اعتير الثورة في الاوراس ثورة جوع فجاء ببرنامج اقتصادي واجتماعي

* مشروع
قسنطينة : 1959/1963 : جاع به الجنرال ديغول لإعتقاده أن الثورة تعود لسبب مادي ،
فكان هذا المشروع المتمثل في توزيع الأراضي على الجزائريين 250 ألف هكتار واقامة
ورشات صناعية

* فتح
مجالات العمل أمام الجزائريين 400ألف وظيفة ..

*- قرى
في الارياف

ج- المخططات السياسية :
إنشاء القوة الثالثة ( من العملاء ) لإبعاد جبهة التحرير
الوطني وتضليل الرأي العام

تنظيم إستفتاء شعبي حول دستور الجمهورية الخامسة
28/07/1958 وذلك بإرغام الشعب با لتصويت " بنعم " على دستور الجمهورية
الفرنسية الخامسة
د- مشاريع التقسيم :
*- تقسيم
الشمال إلى 3 مناطق 1957 : قسنطينة ( حكم ذاتي ) ، الجزائر ووهران ( إقليم فرنسي) ،
تلمسان ( حكم ذاتي )

*- مخطط
تجميع المستوطنين 1961 : فصل الصحراء عن الشمال للحد من توسع الثورة وإستغلال بترول
الصحراء ومراقبة
دول الساحل الإفريقي
2 - في
الخارج :
إعتبرت فرنسا أن القضية
الجزائرية قضية داخلية فرنسية تهم فرنسا وحدها وعملت بكل الوسائل لإقناع الرأي العالمي لكن الثورة
كانت اقوى بكثير من ذلك



الوحدة التعلـمية الثاثة: الجزائر مابين 1919-1989م الوضعية التـعلمية 03:استعادة السيادة الوطنية وبناء الدولة الجزائرية الإشكالـــية: بعد سنوات من الكفاح المسلح ضد
الاستعمار الفرنسي
استطاع الشعب الجزائري أن يضع المحتل أمام أمر الواقع قبول التفاوض ومنح
الشعب حق
تقرير مصيره فكانت الحرية لذا أخذ الشعب على عاتقه مسؤولية بناء الدولة
الجزائرية
المستقلة في ظل ذلك
1-مقدمة :
رغم المصاعب التي واجهتها في بداية الاستقلال الا انها استطاعت ان تتجاوز العقبات



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة3) تابع
» دروس في التاريخ للسنة3 ثانوي (وحدة2)
» دروس التاريخ الملف الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: قسم السنة ثالثة ثانوي-
انتقل الى: