رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
تعريف اللغة  Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

» رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
تعريف اللغة  Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

» الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
تعريف اللغة  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

» مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
تعريف اللغة  Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
تعريف اللغة  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سآل للأستاذ منصور
تعريف اللغة  Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
تعريف اللغة  Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
تعريف اللغة  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
تعريف اللغة  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4335
تعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Empty 
jesse - 3171
تعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Empty 
abdelghani22 - 1251
تعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Empty 
the king of romance - 891
تعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Empty 
amine lalimi - 869
تعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Empty 
أمل حياتي 12 - 852
تعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Empty 
jessica - 817
تعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Empty 
spartakus - 696
تعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Empty 
princesse sarra - 593
تعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Empty 
غزلان - 589
تعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Emptyتعريف اللغة  Empty 
عدد الزوار

 

 تعريف اللغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمل حياتي 12
مشرفة عامة
أمل حياتي 12


انثى عدد الرسائل : 852
العمر : 31
SMS : إجَعـــل ضحًكــــتُك للجَميّـــــــع..
وِلــكـنٌ ٱبّتُسًـــــٱمتُــك.. لشّــخٌـــصِ وِٱحًــ♥️ــــدُ
وِ ٱجَعــل ٱلحًـبّ للجَميّــع..وِٱلعشّـقَ لوِٱحًــ♥️ــدُ
إجَعـــــل ٱلكــــــــل يّحًبّـــــــــك..
وِ لٱ تُحًــــــــــبّ إلٱ وِٱحًـــ♥️ـــــدُ


نقاط : 22399
تاريخ التسجيل : 17/11/2012

تعريف اللغة  Empty
مُساهمةموضوع: تعريف اللغة    تعريف اللغة  Icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 3:31 pm

اللغة: تعريفها ونشأتها ووظائفها.
تعريف اللغة:
كانت اللغة وما تزال، مجال أبحاث عدّة علوم، منها اللسانية، وعلم الإجتماع، وعلم النفس ، والطبّ (دراسة الآلة المصوّته) ولذلك أعطيت تعريفات عدّة مختلفة، باختلاف العلوم التي يُنظَر منها إلى اللغة.
من هذه التعريفات:
1- أنّها: (مجموع الألفاظ والقواعد التي تتعلّق بوظيفة التخاطب والتفاهم بين جماعة من الناس، وهي تعبِّر عن الفئة الناطقة بها، ونفسيّتها، وعقليتها، وطباعها ومناخها الإجتماعيّ والتاريخيِّ).
2- أنّها: " مجموعة مفردات الكلام وقواعد توليفها التي تميِّز جماعة بشرية معيّنة تتبادل بواسطتها أفكار اللغة"
3- ويعدّ هذا التعيرف من أشمل التعريفات :
" اللغة ظاهرة بسيكولوجيّة اجتماعيّة ثقافية، لا صفة بيولوجية ملازمة للفرد. تتألف من مجموعة رموز صوتيّة لغوية، اكتسَبَت، عن طريق الإختبار، معاني مقرّرَة في الذهن. وبهذا النظام الرمزي الصوتيّ، تستطيع جماعة ما ان تتفاهم وتتفاعَل."
نشأتها:
اهتمّ الباحثون منذ أقدم العصور بموضوع نشأة اللغة، ذلك أن اللغة من أهمّ المؤسسات الإجتماعية عند الإنسان، وهي إحدى مميِّزاته الرئيسية التي تميّزه عن الحيوان. وربما كان موضوع نشاة اللغة من أقدم المشاكل الفكرية التي جابهت عقل الإنسان، فكثرت البحوث فيه وتعدَّدَت الاراء بصدده. ويمكننا عموما أن نردّ هذه الآراء جميعًا، إلى نظريات أهمّها:
1 نظرية التوقيف: تذهب بأن اللغة وحي من عند الله،
وقد قال بهذه النظرية ابن فارس، وكثيرون غيره. ودليل هؤلاء نقلي لا عقلي، ذلك أنّهم يعتمدون على الآية: "وعَلَّم آدَم الأسماء كلَّها"{البَقَرة:الآية 31}،
وعِلْم اللغة اليوم، يرفض هذه النظرية، فقوله تعالى: "وعَلَّم آدَم الأسماء كلَّها"، يحتمل أن يكون معناه، كما أوضح ابن جني وكثيرون غيره، أن الله أقْدَر الإنسان على وضع الألفاظ.
2 نظرية الإصطلاح: تذهب بأن اللغة ابتُدِعَت بالتواضع والإتفاق. ومن أنصار هذه النظرية ابن جني وكثيرون غيره. يقول ابن جني: "غير أنّ أكثر أهل النظر على أن أصل اللغة إنما هو تواضع واصطلاح، لا وحي وتوقيف".
لكن ليس لهذه النظرية سند نقلي أو تاريخي، " بل إن ما تقرّره ليتعارَض مع النواميس العامة التي تسير عليّها النُّظُم الإجتماعية. فعهدنا بهذه النظم، أنها لا ترتجل ارتجالًا ولا تخلق خلقًا، بل تتكوَّن بالتدريج من تلقاء نفسها. هذا إلى أنَّ التواضع على التسمية، يتوقَّف في كثير من مظاهره، على لغة صوتية يتفاهم بها المتواضعون. فما يجعله أصحاب هذه النظرية منشا للغة، يتوقف هو نفسه على وجودها من قبل".
3- نظرية محاكاة أصوات الطبيعة، أو نظرية البو- وو : تذهب إلى أن أصل اللغة محاكاة أصواة الطبيعة، كأصوات الحيوان، وأصوات مظاهر الطبيعة، والتي تحدّثها الأفعال عند وقوعها، ثمّ تطوّرت الألفاظ الدّالة على المحاكاة، وارتقت بفعل إرتقاء العقلية الإنسانية وتقدّم الحضارة.
وقد قبل ابن جنِّي هذه النظرية، وقال إنّ من سنن العرب تسميتهم الأشياء بأصواتها، كالخازِباز لصوته، والبط لصوته..
والواقع أنَّ لهذه النظريّة ما يؤيدها، فالطائر المسمّى ، cuckoo بالإنكليزية
إنما سمّي بالصوت الذي يحدثه، والهرة سُمّيت "مو" في المصرية القديمة وفي الصينية، نسبة للصوت الذي تحدثه.
ويذهب بعض اللغوين المحديثين إلى أنّ " هذه النظرية هي أدنى نظريات هذا البحث إلى الصحّة،وأقربها إلى المعقول، وأكثرها اتفاقاً مع طبيعة الأمور وسنن النشوء والغرتقاء الخاضعة لها الكائنات لها الكائنات وظواهر الطبيعة الإجتماعية..
ومن أهمّ أدلّتها أن المراحل التي تقرّرها بصدد اللغة الإنسانية، تتفق في الكثير من وجوهها مع مراحل الإرتقاء اللغوي عند الطفل.
وقد ثبت أن الطفل في المرحلة السابقة لمرحلة الكلام، يلجأ في تعبيره الإرادي إلى محاكاة إلى محاكاة الأصوات الطبيعيّة....
نقد هذه النظرية:
قد وجّهَت إلى هذه النظرية انتقادات أساسيّة ، منها أنّه لو كان هناك علاقة بين الكلمات وأصوات مسمّياتها، لكانت الحيوانات والأشياء التي تحدث أصواتًا لها الأسماء نفسها في كلّ اللغات، لأنها تحدث الأصوات نفسها في كلّ بقاع الأرض.
وإن كانت هذه النظرية التي كشفت العلاقة الصوتية بين بعض الأسماء وبعض مسمّياته، فإنها تشكل اقل من واحد بالألف من مجموع كلمات اللغة، فكيف سمّيت الأسماء التي لا صوت لها؟
من ناحية أخرى، اثبتت الدراسات الفيلوجية للغات الشعوب البدائية (كلغات الهنود الحمر، والزنوج، وأهل أسترايا الأصليين)، أنّ هذه اللغات ليست بدائية ولا قديمة، بل حديثة نسبة إلى عمر اللغة، فوراء كل منها تاريخ مديد لا يُعلَم له بدء، تطوَّر خلاله صرفها ونحوها وأساليبها.
4-نظريّة محاكاة الأصوات معانيها أو نظرية Ding dong:
تذهب هذه النظرية إلى أنّ جَرس الكلمة يدل على معناها. ويظهر أن هذه النظرية أعجبت إبن جني أشدّ إعجاب. فأفرد لها بابين سمّى الأول: "باب في تصاقب الألفاظ لتساقب المعاني"، وأطلق على الثاني اسم"باب في إمساس الألفاظ أشباه المعاني"
......سأكتفي هنا بهذه النظرية.
ولكنّ هذه النظرية رفض كسابقتها، إذا لا تستند إلا على كلمات قليلة، وهي تعجز عن أن تفسّر لنا كيف استغِلَّ مبدأ " حكاية الصوت" في آلاف الكلمات التي لا نرى لها أيّ علاقة بين معناها وصوتها. فمثلا: ما العلاقة بين لفظة إبريق ومعناها؟؟ أو في لفظة المنضدة؟ ... ليس هناك علاقة ظاهرة، إنما العلاقة
بسيكولوجية، أي من نوع قَرن الأصوات بصور قائمة في العقل.
5- نظريّة الأصوات التعجبيّة العاطفيّة أو نظرية
:Pooh-pooh
وتذهب إلى أنّ اللغة الإنسانية بدأت في صور تعجبيّة عاطفية، صدرت عن الإنسان بصورة غريزية للتعبير عن إنفعالاته من فرح، أو وجع، أو حزن، أو استغراب، أو تقزّز..إلخ. فنحن عندما نتأفّف نقول: "أفّ" أو "أوف". والساميّون عندما فيتحسّرون أو يتلهّفون فيقولون: " وي". وقد رفضت هذه النظرية للأسباب نفسها التي رفضت بها النظرية السابقة.
6-نظرية للإستجابة الصوتية للحركة العضليّة:
ملخّصها أنّ اللغة الإنسانية بدأت بالمقاطع الطبيعيّة التي يتفوَّه بها الإنسنا عفويِّا، عندما يستعمل أعضاء جسمه في العمل اليدوي، كما نسمع إذا وقفنا بقرب عامل يقطع شجرة أو صخرا، أو بجانب رجل يحمل ثقلاً ..إلخ. وقد رفضت هذه النظرية كسابقتها، وللأسباب نفسها.
.................................
وهكذا نرى أنّ النظريات التي حاولت تفسير نشأة اللغة، رُفضَت جميعا، لأنها لم تفسِّر إلا جانبا ضيّقا من اللغة. وتطوّر الإنسان من حيوان أبكم، إنّ صحّ التعبير، "إلى حيوان ناطق"، يكتنفه الكثير من الغموض بسبب رجوعه إلى عهود سحيقة في القِدَم. ولا نستطيع هتك هذه الحجب، إلا بالخيال والحدس، والغيبيات.
وهذه الأمور يرفضها علم اللغة الحديث، لأن هذا العلم لا يبحث إلّا في ما تؤكّده "المادة" المحسوسة. وهذا ما جعل الجمعية اللغوية الفرنسية تمنع بقانون إلقاء محاضرات في موضوع نشأة اللغة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الانطولوجيا
» تعريف الملائكة
» تعريف الحاسوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: قسم طلاب الجامعة :: قسم العلوم الانسانية و الاجتماعية+علم النفس-
انتقل الى: